-->

العمل عن بعد في تركيا وأفضل فرص العمل أونلاين

تعد تركيا نقطة جذب للكثير من المهاجرين والوافدين الأجانب من مختلف دول العالم، وتحديداً الدول العربية، نظراً للقرب الجغرافي والثقافي والتاريخي بين الأتراك والعرب، إلى جانب أن بيئة العمل في تركيا تعد جيدة مقارنة مع دول كثيرة حول العالم، كما أن الرواتب والأجور في تركيا مرتفعة، ففي ظل النشاط التجاري والاقتصادي السائد فيها فتحت أبوابها أمام العرب وغيرهم للدخول إلى أراضيها والحصول على وظائف مناسبة لمهاراتهم وخبراتهم من أجل العمل فيها, وفي الفترة الأخيرة، كشفت تركيا عن حاجتها للأيدي العامة من مختلف القطاعات وأسواق العمل، لذلك كان الإقبال على معرفة المهن وفرص العمل المطلوبة في العام 2023 متزايد، كما ارتفعت أعداد الشركات التي تبحث عن موظفين بكفاءات ومهارات محددة، وتوظيفهم سواء للعمل عن بعد أونلاين أو بدوام رسمي في الشركة.

أفضل مجالات العمل أون لاين في تركيا
أفضل مجالات العمل أون لاين في تركيا

أما عن إقامة العمل في تركيا فهي إقامة تمنحها وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية للعمال الأجانب العاملين بتركيا، كما تعرف باسم إقامة المستثمر وإذن العمل حيث تعد إقامة تتيح للوافدين أو الأجانب العمل في تركيا بشكل رسمي، وبالنسبة لمدة إقامة العمل، فهي تمنح في تركيا لمدة عام واحدة فقط، ثم يتم تجديدها لمدة سنتين أو ثلاثة، كما يحق للوافد أو المهاجر الحصول على الجنسية التركية بعد مرور مدة خمس سنوات من الحصول على إقامة العمل.

كذلك ينص القانون التركي على أن أصحاب الشركات معفيين من شروط معينة خاصة بالحصول على إقامة العمل، مثل أن صاحب الشركة لا يتوجب عليه تعيين 5 موظفين أتراك حتى يحصل على الإقامة في أول سنة، بل بإمكانه الحصول على الإقامة فور تأسيس شركة في تركيا مباشرة, ويبحث اليوم المواطنين الاتراك والوافدين الأجانب المقيمين على أراضي تركيا عن فرص عمل ووظائف تلائم المعرفة والخبرة التي يمتلكوها، وذلك في ظل قلة فرص العمل في تركيا على مختلف القطاعات وتحديداً بعد أزمة المعيشة الحاصلة في تركيا وانخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار، لكن يتوفر بعض المواقع والتطبيقات المهتمة بنشر الوظائف وعرضها على المستخدمين، بصورة تساعد على تشكيل صلة وصل بين الشركات والموظفين.

يهمك أيضاً:  كيفية الحصول على فرص العمل في تركيا: نصائح واستراتيجيات

أفضل فرص العمل أونلاين تركيا

في المقال التالي، سنجيب عن تساؤلات عديدة ومتنوعة ومنها، ما أفضل فرص العمل عن بعد في تركيا؟ وكيف أجد وظيفة أونلاين في تركيا؟ وما المواقع التي توفر وتنشر فرص عمل في تركيا؟

كما سنتحدث عن أفضل فرص العمل عن بعد (أونلاين) في تركيا ومن ضمنها التسويق الإلكتروني عن بعد والتصميم الجرافيكي والكتابة والتحرير إضافة إلى وظيفة خدمة العملاء.

وسنتناول فرص عمل أونلاين متاحة بكثرة في تركيا مثل التدريس عن بعد (أونلاين) والترجمة عن بعد وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي والمهارات التي ينبغي التمتع بها بكل مهنة أو فرصة عمل.

مقال ذو صلة: أفضل الشركات والمجالات للعمل في تركيا للعرب 2024

التسويق الإلكتروني عن بعد

تعد وظيفة التسويق الالكتروني عن بعد من فرص العمل الجيدة والمميزة التي تتيح للأفراد في تركيا جني الأرباح عن بعد ومن المنزل، حيث يرتبط التسويق الالكتروني بالأسواق الموجودة على الأرض وحجم الطلب والحاجة من قبل العملاء سواء من داخل تركيا أو خارجها.

التسويق الإلكتروني عن بعد في تركيا
التسويق الإلكتروني عن بعد في تركيا

التسويق الإلكتروني عن بعد هو عملية لتسويق وترويج المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت، حيث يتضمن التسويق عن بعد تقنيات مختلفة ومتنوعة، ويُطلق على التسويق الإلكتروني تسميات متعددة ومنها التسويق الرقمي أو التسويق عبر الإنترنت، ولا شك أن المصطلحات الشائعة المعبرة عن التسويق عن بعد هي Electronic Marketing.

ويفيد التسويق الرقمي أو الإلكتروني في الرؤية للمنتجات والخدمات والعلامة التجارية عبر الوسائل المتوفرة عبر الإنترنت، مثل المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، بالتالي يسهم بشكل أو بآخر في تسريع عمليات الشراء والبيع ودفع العميل في تركيا لشراء المنتج أو الخدمة.

ويعد التسويق عن بعد كفيل بتحويل السوق الافتراضية إلى واقع، في حال تم تطبيق العمليات والمبادئ التسويقية بصورة صحيحة من قبل المسوق باستخدام الإنترنت، وغيرها من الوسائل الإلكترونية والتقنية، حيث يصنف على أنه من التخصصات التي تُواكب التطورات التكنولوجية، ويعتمد عليها بكثرة في تركيا.

كما يتيح التسويق الالكتروني عن بعد فرص عمل عديدة لفئة الشباب في تركيا كونه لا يتطلب رأس مال ويحقق المزيد من الأرباح، كما يأخذ أشكال مختلفة عبر الإنترنت، ويوجد التسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الداخلي.

وينبغي من يعمل في مجال التسويق الالكتروني عن بعد في تركيا أو خارجها أن يكون ملم بأساليب تحسين نتائج البحث SEO وإعلانات الدفع مقابل الضغط وبرامج المشاركة التسويقية، من أجل نجاح عملية التسويق التي تهدف إلى بناء علاقات بين العميل والشركة عبر الإنترنت.

اخترنا لك: كيفية التسويق على محركات البحث وفق معايير SEO

التصميم الجرافيكي

لا يقف التصميم الجرافيكي عن تصميم الرسوم البيانية والجرافيك وإن كانت من أشهر أساليب العرض، حيث يشتمل أيضاً على تصميم اللوحات الهندسية والمعمارية وتصميم الوجهات الأمامية للمواقع الإلكترونية والتطبيقات إلى جانب التصميم الداخلي.

التصميم الجرافيكي في تركيا
التصميم الجرافيكي في تركيا

وتعد مهنة التصميم الجرافيكي من أبرز وأفضل فرص العمل المتاحة للعمل عن بعد في تركيا، كونها لا تتطلب سوى جهاز كمبيوتر جيد وإنترنت باعتبار أنها لا تحتاج لأي رأس مال، ويجمع مصمم الجرافيك بين الفن والتكنولوجيا عبر خلق وتصميم تأثيرات فنية ومؤثرات بصرية جذابة.

وباتت اليوم شركات كثيرة في تركيا متعددة المجالات والتخصصات تعتمد على مصمم جرافيك يساعدها في تصميم الإعلانات والكتيبات وتقارير الشركة، وتبدأ عادة إما عن طريق الرسم اليدوي من قبل المصمم أو باستخدام برامج الكمبيوتر المختصة بالتصميم الجرافيكي.

الهدف النهائي لمصمم الجرافيك يتمثل في جعل الشركة معروفة وبارزة، باستخدام النصوص والصور ووسائط متعددة، بالتالي فإن مصمم الجرافيك ينقل فكرة أو هوية معينة لاستخدامها في الإعلان والترويج لمنتج أو خدمة معينة في تركيا.

عادةً ما يتعاون مصمم الجرافيك مع متخصص في التسويق الالكتروني ورسامي رسوم متحركة ومبرمجين ومصممي مواقع ويب ومؤلفي النصوص الذين يكتبون العناوين أو الفقرات الرئيسية لنجاح عملية التصميم الجرافيكي في توصيل الرسالة بصورة صحيحة إلى العميل أو الجمهور في تركيا، سواء في مجال الطباعة والتصوير الفوتوغرافي أو الرسوم المتحركة والشعارات واللوحات الإعلانية.

يسرنا اطلاعك: العمل في مجال التصميم الجرافيكي من المنزل وماهي الأدوات المطلوبة

الكتابة والتحرير عن بعد

لا شك أن مجال كتابة المحتوى وتحرير المقالات من أفضل مجالات العمل عن بعد أون لاين في تركيا، وتشمل كتابة المحتوى باختلاف أنواعه الاقتصادية والعلمية والثقافية والتقنية وغيرها، إلى جانب الصحافة والمراسلة والمراجعة اللغوية وكتابة أدلة الاستخدام وكتيبات الشرح والمواد التعليمية للدورات التدريبية وتحرير المقالات والتقارير وغيرها.

الكتابة والتحرير عن بعد في تركيا
الكتابة والتحرير عن بعد في تركيا

مهارات الكتابة (أونلاين)

ينبغي أن يتمتع المحرر أو كاتب المحتوى بمهارات كتابية ممتازة في اللغة الأم له واللغة الإنكليزية، مع وجود مهارات ممتازة في مجال التدقيق والتنقيح والانتباه لأدق التفاصيل.

ولا بد أن يمتلك كاتب المحتوى مهارات بحثية ممتازة، وخبرة مثبتة في كتابة المقالات بلغة سليمة وبأسلوب جذّاب يحظى بإعجاب واهتمام القرّاء.

كما ينبغي أن يمتلك خبرة مسبقة بقواعد تحسين محرّكات البحث، والقدرة على كتابة مقالات تتوافق مع معايير الـ SEO لكي تتصدر نتائج البحث في Google.

الالتزام بالإرشادات والتغذية الراجعة المقدّمة من قبل فريق المحتوى، مع الالتزام بأداء المهمات المطلوبة بكفاءة وجودة والأخذ بعين الاعتبار عدم نشر أي محتوى غير دقيق ولا يتوافق مع مستوى الجودة المطلوبة.

الالتزام بمواعيد تسليم العمل في الوقت المقرر، امتلاك مهارات تواصل ممتازة والتحلي بالأخلاق في العمل، إلى جانب القدرة على العمل تحت الضغط.

تعرف على المزيد: طريقة كتابة وتدوين المحتوى الإلكتروني الجذاب والفعال في المواقع

خدمة العملاء عن بعد

تعتبر وظيفة خدمة العملاء سواء عن بعد (أونلاين) أو لا من أهم وأفضل فرص العمل المتاحة في تركيا، حيث تحتاج اليوم مختلف الشركات إلى فريق لدعم عملائها والرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم، إلى جانب إعلام العملاء بأحدث الخدمات والمنتجات المقدمة من قبل الشركة.

خدمة العملاء عن بعد في تركيا
خدمة العملاء عن بعد في تركيا

وكلما زاد حجم الشركة وانتشارها سواء على مستوى تركيا أو عالمياً، كانت الحاجة أكبر لفريق متخصص في خدمة العملاء ينطق بلغات مختلفة من لغات العالم، فامتلاك موظف خدمة العملاء مهارات التواصل بإحدى اللغات سيتيح له العمل من المنزل في تركيا مع مختلف الشركات العالمية.

أما بالنسبة لمسؤوليات موظفي خدمة العملاء فهي تتجسد في تمثيل الشركة وعلامتها التجارية وتحويل الجمهور المحتمل إلى زبائن دائمين سواء كانوا هؤلاء العملاء من داخل تركيا أو خارجها.

نقترح عليك: تطورات سوق العمل في تركيا وأفضل المهن المطلوبة في 2023

مهام موظف خدمة العملاء

يتوجب على موظف خدمة العملاء حل مشاكل العملاء الفردية والكشف عن التحسينات واستكشاف الثغرات الخاصة بتجربة الزبون والإبلاغ عنها.

ينبغي على موظف خدمة العملاء الإجابة على أسئلة واستفسارات العميل، وتقديم خدمة ذات جودة عالية تلبي كافة احتياجات العملاء وتعزز من مستوى رضاهم.

يبحث ويطّلع موظف خدمة العملاء عن بعد على أحدث المعلومات والمنتجات الخاصة بالشركة ومراجعة سياسة المؤسسة من وقت لآخر.

لا بد أن يقيم موظف خدمة العملاء تجربة العميل ويكتب الملاحظات وإرسال التقارير للإدارة بشكل دوري، إضافةً لإجراء استطلاع رأي للعملاء للتعرف على آرائهم فيما يتعلق بالمنتج أو الخدمة التي يتلقونها.

يساعد موظف خدمة العملاء عن بعد الشركة على النمو بشكل أفضل عبر تحقيق رضاء العميل، والاستجابة السريعة للعملاء والتعاطف معهم وفهم المشكلة التي تواجههم وتقديم الدعم والنصائح لهم.

إقناع العملاء المحتملين لشراء المنتج أو تجربة الخدمة التي تقدمها الشركة، مع إدارة الوقت وتخصيص مدة ملائمة لكل زبون حسب احتياجاته ومتطلباته.

التدريس عن بعد (أونلاين)

لعل أن مهنة التدريس عن بعد أونلاين تعتبر واحدة من أفضل فرص العمل في تركيا، حيث باتت من المهن والوظائف المطلوبة بشكل كبير لما لها من مزايا تتمثل في الأجور العالية وبيئة عمل مريحة لا تحتاج لهناء المواصلات أو أي تكاليف أخرى.

التدريس عن بعد (أونلاين) في تركيا
التدريس عن بعد (أونلاين) في تركيا

يكمن الفرق بين التعليم التقليدي والتدريس عن بعد في أن المعلم أصبح صانع المحتوى والمسوق له ومدير أعماله في آن معاً، كما أن الطلبة أصبحوا يؤثرون على سمعة المدرس عبر شفافية التقييم على منصات التعليم عن بعد.

يسرنا اطلاعك: الربح من التعليم عبر الإنترنت: إنشاء دورات تعليمية وتسويقها إلكترونيا

مهارات التعليم عن بعد

من أولى المهارات الواجب أن يتمتع بها المدرب أو المدرس حتى يحقق النجاح في مجال التعليم أو التدريس عن بعد سواء في تركيا أو خارجها هي قدرته على إيصال المكتوب لأكبر عدد ممكن من المتعلمين ونيل تقديرهم واحترامهم.

كما ينبغي ألا يكون المدرس عن بعد ملم بمجال تخصصه فقط، بل لا بد أن يمتلك ثقافة عامة بمختلف الجوانب العلمية والتطبيقية والتقنية، إضافة إلى تمتعه بأسلوب بسيط قادر على إيصال المعلومة إلى الطالب بسهولة وبسرعة.

ومن الأمور والمهارات المهمة التي ينبغي أن يتمتع بها الذي يمتهن مهنة التدريس عن بعد في تركيا أو خارجها هو اختيار المحتوى المناسب والعصري وأن يكون المحتوى هادف، أي ألا يكون معلومات تاريخية أو سردية فقط، بل أن تكون معاصرة للعلم وللتطورات والمستحدثات التكنولوجية التي نعيشها.

الترجمة عن بعد

تعد مهمة الترجمة سواء عن بعد أو لا من فرص العمل الغنية عن التعريف في تركيا لما لها من مزايا تعود بالنفع على المترجم، حيث تتيح له دخل شهري جيد، كما أنّها تتطلّب الكثير من الهدوء والتركيز ما يجعلها من أفضل الوظائف التي يمكنك تطبيقها وممارستها عن بعد في تركيا.

الترجمة عن بعد في تركيا
الترجمة عن بعد في تركيا

الترجمة لا تقتصر فقط على ترجمة النصوص والكتب، فهي مجال يشتمل على تعريب البرمجيات وأدلة الاستخدام التي تسيطر على 75% من سوق الترجمة العالمية، إلى جانب الترجمة الفورية وترجمة المؤتمرات والمحادثات وغيرها.

كما ينبغي أن يكون المترجم لديه القدرة على إعادة صياغة النص الأصلي بلغة وصيغة يفهمها الجمهور القارئ، مع تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية واللغوية، ولا بد أن يكون لدى المترجم عن بعد اهتمام واسع باللغات التي يعمل بها إلى جانب تطوير مهاراته اللغوية بصورة مستمرة طوال فترة حياته المهنية.

قرأ الزوار أيضاً: وظائف ترجمة من المنزل للمبتدئين ولجميع اللغات

إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

باتت مهنة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي عن بعد (أونلاين) من المهن وفرص العمل المتوفرة بكثرة في تركيا، باعتبار أن معظم الشركات والمؤسسات العامة في تركيا بحاجة إلى مديرين لحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

إدارة مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا
إدارة مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا

تتجسد مهام مدير التواصل الاجتماعي في رفع الصور والفيديو والمنشورات على الموقع أو المنصة، إلى جانب تواصله مع العملاء والإجابة عن تساؤلاتهم واستفساراتهم، وذلك عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة سواء الفيس بوك أو إنستغرام وغيرها من المنصات الأخرى.

مقالنا المرتبط : وظيفة إدارة مواقع التواصل لاجتماعي اختصاصي السوشيال ميديا

مهارات مدير التواصل الاجتماعي

من المهارات الأساسية الواجب توفرها في مسؤول السوشيال ميديا، هي تنفيذ حملات اجتماعية مبتكرة وخاضعة للمخاطرة، وصناعة محتوى وسائط متعددة جذاب عبر إضافة التفاصيل الجمالية لمنشور اجتماعي من الصور إلى الروابط إلى التنسيق.

الاهتمام بالعملاء، حيث تعتبر رعاية العملاء ونيل رضاهم جزء لا يتجزأ من مهارات مدير حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بالعلامة التجارية.

إحدى المبادئ الضرورية لوسائل التواصل الاجتماعي أن يكون مسؤول السوشيال ميديا اجتماعيا بطبعه، ما يعني أن إنشاء العلاقات الإلكترونية وبناءها يجسد جانب مهم في نهج أي مدير تواصل اجتماعي.

مواقع فرص العمل في تركيا

تتعدد المواقع الإلكترونية الموفرة باستمرار لفرص عمل ووظائف ملائمة للشباب في تركيا وذلك سواء كانت أونلاين أي متاحة للعمل عن بعد أو بدوام رسمي ضمن مقر الشركة أو المؤسسة في تركيا.

موقع Kariyer.net

يعد موقع Kariyer.net من أفضل وأشهر مواقع التوظيف في تركيا سواء للعمل عن بعد (أونلاين) أو على أرض الواقع، حيث يتميز بسهولة البحث والاستخدام وهو موقع تركي.

موقع Yenibiris.com

يصنف موقع Yenibiris.com من أهم مواقع البحث عن عمل في تركيا سواء للعمل عن بعد أو بنظام مكتبي أو ضمن دوام رسمي، ويتميز بتبويبه المنظم وتقسيمه حسب المدن التركية وغير ذلك من المعايير، وهو ناطق باللغة التركية.

ويعرض موقع Yenibiriş  آلاف فرص العمل الجديدة بشكل يومي للباحثين عن وظيفة أو فرصة عمل في تركيا، ولا يشترط التسجيل في التطبيق من أجل مشاهدة إعلانات الوظائف إنما يشترط فقط في حال أراد المستخدم التقديم على الوظيفة.

يسرنا اطلاعك: طريقة تأسيس شركة في تركيا للعرب الشروط والامتيازات

موقع Xing.com

يطلق على موقع Xing.com منصة فيسبوك العمل وهو من مواقع العمل المتميزة، التي تنشر باستمرار فرص عمل عن بعد أو لا بمختلف قطاعات العمل والمجالات، ولكن يتطلب من المستخدم تسجيل الدخول من أجل تصفح الموقع والبحث فيه.

 موقع Monster.com

لا شك أن موقع Monster.com يعد من المواقع العالمية المتخصصة في توفير فرص عمل ووظائف في تركيا وخارجها، إذ بدأ الموقع يأخذ حيزاً كبيراً في نشاطه داخل تركيا.

موقع memurlar.net

يعتبر موقع memurlar.net من المواقع الإخبارية في تركيا، لكنه يحوي قسم مخصص للبحث عن العمل في قسم الإعلانات ما يتيح للباحثين عن فرص عمل أونلاين أو عن بعد إمكانية إيجاد فرصتهم أو الوظيفة التي ينتظروها.

موقع فرص عمل في تركيا

يعد موقع فرص عمل في تركيا من الموقع العربية المتخصصة بتوفير فرص العمل داخل تركيا، حيث لديه صفحة للوظائف الشاغرة في تركيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتلغرام.

موقع أدويت

لعل أن موقع أدويت يصنف من المواقع المميزة الموفرة لفرص عمل ووظائف بمختلف القطاعات في تركيا، وهو موقع عربي أيضاً يتميز بتنوع فرص العمل المنشورة عليه والتي تستهدف العرب في تركيا، كما يمكن للمستخدم نشر سيرته الذاتية عبر الموقع ليتمكن أصحاب العمل من البحث عنه والتعرف على خبراته.

يهمك أيضاً: أفضل مشاريع لها مستقبل في تركيا

وفي الختام، تحدثنا في مقالنا عن طبيعة العمل عن بعد في تركيا وميزاته سواء للأتراك أو الأجانب الوافدين، كما تناولنا أهم وأفضل فرص العمل المتاحة أونلاين عبر الإنترنت في تركيا، وعرضنا لكن أفضل المواقع التي تتيح وتنشر فرص عمل بشكل مستمر في تركيا من مختلف المجالات وقطاعات العمل، نرجو أن نكون وفقنا في عرض المعلومات وإيصالها بشكل بسيط، وأن يكون المقال ساعدكم في كشف ومعرفة أفضل فرص العمل عن بعد في تركيا، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.