-->

تطورات سوق العمل في تركيا وأفضل المهن المطلوبة في 2023

شهد سوق العمل في تركيا تغيرات جمّة وكبيرة على مر السنين وخاصة في السنوات القليلة الماضية، ولاسيما بسبب تأثيرات الاتجاهات العالمية والتطورات التكنولوجية السريعة، ومع التطور المستمر والسريع تحولت بعض المهن إلى مهن ذات أهمية متزايدة في عالم العمل، وتلعب دور حيوي وفعال في النمو الاقتصادي للبلاد وتغير السوق العمل وطبيعته بوتيرة متسارعة، لذا سنناقش في مقالنا من ميدان الربح تطورات سوق العمل في تركيا وأفضل المهن الطلوبة في عام 2023، ونتعمق في دراسة الجوانب الإيجابية لسوق العمل التركي والجوانب السلبية.

أفضل الأعمال والمهن في تركيا
أفضل الأعمال والمهن في تركيا

ومن المتوقع مع استمرار تقدم التكنولوجيا وازدياد المنافسة في الاقتصاد العالمي أن يتغير سوق العمل بسرعة في تركيا، كما الحال في البلدان الأخرى في العالم، من المتوقع أن يزداد الطلب على بعض المهن في السنوات القادمة، سنطلع بدايةً على النقاط الإيجابية والسلبية.

نحن هنا سنقدم لك دليل شامل حول تكورات العمل في تركيا ونتطرق أيضا كما ذكرنا في العنوان إلى أفضل المهن المطلوبة حاليا ضمن مناطق إسطنبول أنقرة غازي عنتاب مرسين طرابزون أضنا بورصة وغيرها من الولايات التركية، فسوق العمل التركي متنوع وكبير جدا ويمكن لك العمل بدون شهادة في تركيا وأيضا العمل إن كنت تمتلك أعلى الشهادات فتركيا حاليا أفضل بلد في الشرق الأوسط من حيث النمو مع إحصائيات 2024، فتابع معنا لتكون بدراية كاملة حول فرص العمل الجديدة والمستقبلية في تركيا.

يهمك أيضاً: أفضل الشركات والمجالات للعمل في تركيا للعرب 2024

النقاط الإيجابية

النمو الاقتصادي

يعتبر النمو الاقتصادي من أكثر الجوانب الإيجابية لسوق العمل التركي، حيث أظهر الاقتصاد التركي نمو ثابت ومستمر على مدى السنوات القليلة الماضية، مدفوعاً بشكل جزئي بإصلاحات سوق العمل مما شجع ريادة الأعمال والاستثمار في كافة المجالات.

ونتيجة لما سبق حققت الدولة استثمارات أجنبية كبيرة ومهمة، مما سمح للشركات بالتوسع وخلق فرص العمل، مما أدى بالنتيجة إلى زيادة فرص العمل والشواغر للقوى العاملة في البلاد.

وساهمت السياسات الحكومية المشجعة على الاستثمار الأجنبي والصادرات على تطوير الاقتصاد والمساهمة في نموه.

اخترت لك: مشاريع صغيرة في تركيا برأس مال متوسط

معدلات بطالة منخفضة

تعتبر البطالة مشكلة كبيرة في تركيا، لذلك خطت البلاد خطوات كبيرة وفعالة باتجاه في الحد من البطالة على مر السنين.

وفي عام 2021 بلغ معدل البطالة في تركيا 10.5٪، وانخفض من 13.2٪ في عام 2018، ويمكن أن يُعزى الانخفاض في البطالة إلى مزيج من السياسات الحكومية والنمو الاقتصادي.

أقترح عليك: أفضل مشاريع لها مستقبل في تركيا

تحسين ظروف العمل

حققت الدولة التركية تحسينات كبيرة في ظروف العمل عبر السنوات الماضية، ودفعت بقوة وثبات من أجل تحسين الأجور وساعات العمل.

اهتمت تركيا بتأمين ظروف عمل جيدة في جميع القطاعات
اهتمت تركيا بتأمين ظروف عمل جيدة في جميع القطاعات

ونفذت الدولة عدد من قوانين العمل الهادف إلى حماية العمال من الاستغلال، بما في ذلك القواعد الخاصة بأجور العمل الإضافي واستحقاقات الإجازات وأنظمة الصحة والسلامة.

مقال ذو صلة: كيفية الحصول على فرص العمل في تركيا: نصائح واستراتيجيات

التعليم والقوى العاملة الماهرة

نجد من العوامل الإيجابية الأخرى قوى العمل الماهرة والمتعلمة في سوق العمل التركي، كون نظام التعليم في البلاد ينتج عدد كبير من الخريجين والعمال المهرة، مما يمنح الشركات مجموعة من المواهب المتنوعة للاستفادة منها.

ويعمل عدد كبير من المهنيين في قطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات والتمويل والصناعات الطبية كما أحرزت تركيا تقدم كبير ونوعي في تحسين نظامها التعليمي في السنوات الأخيرة، وهذا ما لقى ترحيب واسع من قبل أرباب العمل.

يهمك أيضاً: أفضل 8 منح للدراسة في تركيا | الدراسة في تركيا مجاناً

نظام الضمان الاجتماعي

تمتلك تركيا نظام ضمان اجتماعي شامل وكامل يوفر للعمال مجموعة من المزايا، بما في ذلك الرعاية الصحية ومزايا التقاعد وغيرها، مما ساعد في رفع معنويات العاملين وإنتاجيتهم في سوق العمل.

الضمان الاجتماعي من أهم مزايا العمل في تركيا
الضمان الاجتماعي من أهم مزايا العمل في تركيا

تفعيل دور المرأة

عملت تركيا على تفعيل دور المرأة وزيادة مشاركتها في سوق العمل، وأحرزت تركيا تقدم كبير وملحوظ عبر زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، وقد تحقق ذلك عن طريق مجموعة من التدابير مثل توفير مرافق رعاية الأطفال وإعطاء إجازات للأمهات.

مقالنا المرتبط: فرص عمل للنساء من المنزل في تركيا

النقاط السلبية

الأجور المنخفضة

تعتبر الأجور المنخفضة من أهم القضايا في سوق العمل التركي، ويتلقى عدد من العمال رواتب تقل عن خط الفقر، مما يجعل من الصعب تغطية نفقاتهم، وهو صحيح بشكل خاص للعاملين في قطاعات الزراعة والتصنيع.

لا تعتبر تركيا من الدول المقدمة للرواتب العالية
لا تعتبر تركيا من الدول المقدمة للرواتب العالية

وعلى الرغم من النمو الاقتصادي في تركيا إلا أن الأجور في سوق العمل لا تزال منخفضة، خاصة بالنسبة للعمال ذوي المهارات المنخفضة، مما أدى إلى ارتفاع مستويات الفقر واتساع فجوة الدخل بين الأغنياء والفقراء.

التجارة غير الرسمية

يعمل عدد كبير من العمال في تركيا في القطاع غير الرسمي، كونه لا يوفر المزايا الأساسية أو الحماية الاجتماعية، وغالباً ما يكون نتيجة لنقص فرص العمل، وبينما قد يختار بعض الأفراد العمل بشكل غير رسمي إلا أن ذلك لا يضمن استقرار الدخل أو الحماية.

العمالة غير الرسمية تتسم بانخفاض الأجور وظروف العمل السيئة وانعدام الأمن الوظيفي وقد أدى ذلك إلى انقسام متزايد بين العاملين الرسميين وغير الرسميين في سوق العمل.

يسرنا اطلاعك: أفضل مشروع عمل من المنزل في تركيا 

عدم المساواة بين الجنسين

يعاني سوق العمل التركي من عدم مساواة كبيرة بين الجنسين، وتواجه النساء حواجز وظيفية متعددة والتمييز بين الرجل والمرأة، مما يؤدي إلى انخفاض معدلات المشاركة في التوظيف الرسمي، وبالإضافة إلى ذلك فإن النساء العاملات بدوام كامل يكسبن رواتب أقل من الرجال.

الافتقار إلى النقابات

معدلات الانضمام إلى النقابات في سوق العمل التركية منخفضة، مما حد من قدرة العمال على التفاوض بشأن أجور وظروف عمل أفضل، وأفضى ذلك أيضاً إلى نقص قوة المفاوضة الجماعية بين العمال.

أرشح لك: أفكار مشاريع في تركيا للسوريين مضمونة وعن تجارب سابقة

الأمن الوظيفي المحدود

يتم توظيف العمال في سوق العمل التركي بعقود قصيرة الأجل مما يوفر القليل من الأمان الوظيفي، وقد أدى ذلك إلى شعور متزايد بانعدام الأمن بين العمال وحد من قدرتهم على التخطيط للمستقبل.

أفضل المهن المطلوبة في تركيا 2023

محللو البيانات

أصبح تحليل البيانات مهم بشكل متزايد في عدد واسع من الصناعات، بما في ذلك التمويل والرعاية الصحية والتسويق، ونتيجة لذلك يوجد طلب كبير على محللي البيانات المتمكنين من جمع وتنظيم وتحليل كميات كبيرة من البيانات لمساعدة الشركات والمؤسسات على اتخاذ قرارات أفضل.

تعتبر مهنة محلل البيانات من المهن المطلوبة في تركيا
تعتبر مهنة محلل البيانات من المهن المطلوبة في تركيا

وفي عام 2023 من المتوقع أن يرتفع الطلب على محللي البيانات في سوق العمل التركي.

مطورو البرامج

مع استمرار تطور التكنولوجيا، من المتوقع أن يظل الطلب على مطوري البرامج مرتفعاً في تركيا، ويوجد حاجة متزايدة لمطوري البرمجيات المهرة القادرين على إنشاء تطبيقات وحلول برمجية لمجموعة من الصناعات، من الرعاية الصحية إلى التمويل إلى التعليم.

وفي عام 2023 من المرجح أن يظل مطورو البرمجيات أحد أهم المهن وأفضلها في سوق العمل التركي.

تعرف على المزيد: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

أخصائيين الرعاية الصحية

مع استمرار نمو السكان في تركيا والزيادة في أعداد كبار السن، من المتوقع أن يزداد الطلب على المتخصصين في الرعاية الصحية، مما يشمل الأطباء والممرضات والعاملين في الرعاية الصحية الآخرين المتمكنين من تقديم رعاية عالية الجودة للمرضى في مجموعة من الأماكن من المستشفيات إلى العيادات إلى الرعاية المنزلية.

ازداد الاهتمام مؤخراً في قطاع الرعاية الصحية في تركيا
ازداد الاهتمام مؤخراً في قطاع الرعاية الصحية في تركيا

ومن المرجح في عام 2023 أن يزداد الطلب على المتخصصين في الرعاية الصحية في سوق العمل التركي.

خبراء الأمن السيبراني

بسبب تزايد تعقيد التهديدات الإلكترونية، من المرجح ازدياد الطلب على خبراء الأمن السيبراني في تركيا وحول العالم بشكل عام، وسيكون المحترفون المذكورين مسؤولين عن حماية الشركات والمؤسسات والأفراد من الهجمات الإلكترونية والتهديدات الأمنية الأخرى.

ومن المتوقع في عام 2023 أن يكون خبراء الأمن السيبراني من بين أهم وأفضل المهن المطلوبة في سوق العمل التركي.

أقترح عليك: التجارة الإلكترونية في تركيا وأفضل مجالات الربح منها

متخصصو الطاقة المتجددة

مع استمرار العالم بأكمله في التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، تبرز الحاجة للمهنيين القادرين على تصميم أنظمة الطاقة المتجددة وتثبيتها وصيانتها بشكل دوري ودائم في تركيا.

ويوجد إمكانات كبيرة للنمو في قطاع الطاقة المتجددة مما يعني بالنتيجة زيادة الطلب على المهنيين ذوي الخبرة في المجال، وسيحمل عام 2023 فرص عمل متنوعة لمتخصصي الطاقة المتجددة وستكون من بين أهم وأفضل المهن المطلوبة في سوق العمل التركي.

المهن المذكورة آنفاً ليست سوى بعض من المهن الأكثر أهمية والمطلوبة في سوق العمل التركي، واعتباراً من عام 2023، يمكن إجراء مزيد من البحث وتقديم رؤى حول المهارات والمؤهلات المحددة المطلوبة لكل المهن ودراسة آفاق العمل المستقبلية وفرص النمو الوظيفي.

للاطلاع:  فرص العمل في الطاقة المتجددة في الإمارات وفرص الاستثمار والتطوير

 في الختام، يحتوي سوق العمل التركي على نقاط إيجابية وسلبية، في حين أدى النمو الاقتصادي وتحسين نظام التعليم إلى زيادة فرص العمل والعمال المهرة، إلا أن الأجور المنخفضة والعمالة غير الرسمية والأمن الوظيفي المحدود تظل مخاوف جدية، ومن المهم أن تعمل الحكومة وأرباب العمل معاً لمعالجة القضايا وخلق سوق عمل أكثر إنصاف وأمان لجميع العمال الأتراك.

كما أنه من المتوقع أن يكون تطوير البرامج والتطبيقات والمتخصصين في البيانات والمتخصصين في الرعاية الصحية والمتخصصين في التعليم أهم وأفضل المهن المطلوبة في سوق العمل التركي في عام 2023.