-->

فرص العمل في الطاقة المتجددة في الإمارات وفرص الاستثمار والتطوير

تعتبر الإمارات من الدول العربية والإقليمية التي سارعت مبكراً نحو استخدام الطاقة المتجددة، لتقليل الاعتماد على الوقود الإحفورية في مختلف القطاعات الخدمية من كهرباء ونقل وصناعة وغيرها.

فرص عمل في الإمارات
فرص العمل في الإمارات

وقد شجعت الإمارات على إنجاز المشاريع والاستثمارات في الطاقة النظيفة الناتجة عن مصادر طبيعية، كطاقة الشمس والمياه والرياح والطاقة الحرارية والطاقة الحيوية التي شهدت تطويراً ونمواً ملحوظاً بعد زيادة الطلب عليها، مما وفر فرص عمل مهمة للخبراء والراغبين بالعمل ضمن أهم القطاعات الحيوية في الإمارات.

يهمك أيضاً معايير العمل في الإمارات دليل الموظفين الشامل

مدير مشروع 

يعتبر مدير المشروع في الإمارات من الوظائف الأساسية التي تعمل كافة الشركات المختصة بالطاقات المتجددة على الإعلان عنها في المراحل الأولى للتنفيذ حتى يكون مسؤول عن الإنجاز ومتابعة العمل.

المدير
المدير

ويشرف المدير على العمال والموظفين ويراقب أدائهم، وهو المسؤول عن تطوير المشروع والتخطيط للأعمال المستقبلية وإصدار التعليمات المناسبة لتحسين الإنتاجية.

ويستطيع حملة الشهادات في الإدارة العامة وإدارة الأعمال وخاصة من لديهم الخبرة الكافية في إدارة المشاريع التنموية، التقدم لوظيفة مدير مشروع طاقة متجددة في الإمارات بمقابل مادي عالي جداً.

قد يعجبك مجالات العمل في إدارة الموارد البشرية 2023

المهندسين

يحتاج العمل في مجال الطاقات المتجددة ضمن الشركات والمنشآت الإماراتية، لخبرات المهندسين الأكاديمية والفنية اللازمة للتنفيذ في مختلف المراحل، ومن التخصصات الهندسية المطلوبة في تلك المشاريع مهندس معماري لتصميم مباني المشروع ومهندس إنشائي يشرف على تشييد الأعمال، ومهندس بيئة يجري الدراسات على تأثير المشاريع على البيئة وتقييم مستوى المحافظة عليها.

المهندس
المهندس

كما تكثر فرص العمل لمهندسين اختصاص طاقة شمسية ممن لديهم الخبرة في منظومات تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية والإشراف على تركيب معدات وألواح الطاقة الشمسية.

ويتطلب الحصول على أحد تلك الشواغر إلى شهادة في التخصص الهندسي المعلن عنه للوظيفة، إضافة لخبرة جيدة تشترط الشركات الإماراتية وجودها لدى الراغبين بالعمل.

أرشح لك أفضل 8  فروع للهندسة والتخصصات الأكثر طلبا في المستقبل

مستشار الطاقة المتجددة

يعمل مستشار الطاقة المتجددة على تقييم كفاءة العمل وتحليل البيانات ودراسة حجم الطاقة المنتجة والمستهلكة، وتطوير الاستراتيجيات للعمل على توفير كمية الطاقة المستخدمة من قبل الشركات أو الأشخاص.

المستشار
المستشار

ويكون مسؤول عن تحديد مصادر الطاقة المتجددة بكافة أنواعها وإيجاد أفضل الطرق لاستثمارها، وزيادة الإنتاجية وتحسين الجدوى الاقتصادية للشركة.

يعتبر الأجر الذي يحصل عليه الاستشاري من أعلى الأجور في شركات الطاقة الإماراتية، ويتوقف على مدى خبرته والفائدة الاقتصادية التي يقدمها للشركة التي يعمل بها.

للمزيد  أفضل الشركات للعمل في دولة الإمارات 2023

اختصاصي تقييم المواقع

إن أول خطوة تقوم بها الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة قبل البدء بتنفيذ مشاريعها هي اختيار الموقع المناسب لتقيمها عليها، وتتجه لتوظيف أخصائيين في المجال لفحص ودراسة المواقع المحتملة واختيار الأفضل ليتم إنشاء المشروع عليه.

أخصائي الموقع
اختصاصي الموقع

ويعمل المختص بذلك على تقييم الموقع وإجراء دراسات تفصيلية وجمع البيانات والمعلومات حول كل ما يتعلق بأساسيات مشروع الطاقة، ويعتبر تقييم الموقع من الأعمال الهامة جدا، والمؤثرة بشكل كبير على نجاح المشروع أو فشله ويتطلب خبرة مناسبة ومهارات جيدة.

وفي حال كان المشروع للطاقة الشمسية سيتم التركيز على دراسة المواقع الأمثل لتركيب ألواح الطاقة الشمسية وحصولها على أكبر كمية من أشعة الشمس لأطول وقت من اليوم، أما إذا كان المشروع طاقة رياح سيعمل على اختيار موقع مناسب للعنفات بحيث يحصل على الاستفادة القصوى من حركة الرياح سرعتها واتجاهها وهكذا.

أرشح لك: وظائف مطلوبة في الإمارات لغير المقيمين 2023 

محلل مالي 

المحلل المالي مسؤول عن الأمور الاقتصادية للشركة، وعمله هو دراسة الوضع المالي والأرباح والعوائد التي تجنيها شركة الطاقة المتجددة.

ويعمل على تحليل وإدارة جميع الشؤون المالية للشركة من تكاليف المشروع وأجور العمال إلى حساب الأرباح والخسائر الممكنة الحدوث، كما يتوجب عليه حل جميع المشاكل المالية للشركة.

المحلل المالي
المحلل المالي

إن العمل في المجال المالي في شركات الطاقة المتجددة في الإمارات يتطلب شهادة تخصص في المحاسبة، وخبرة جيدة في الأمور المالية، ويحصل المحلل المالي على دخل جيد جدا مقابل عمله.

للاطلاع التخصصات الأعلى طلبا في الإمارات 2023

مطور برمجيات

تحتاج شركات الطاقة المتجددة بكافة أنواعها إلى مطور برمجيات، وهذه الوظيفة مطلوبة جدا في الشركات الإماراتية العاملة في مجال الطاقة الشمسية بشكل خاص، فمطور البرمجيات يكون مسؤول عن تصميم برامج نظم تشغيل مشاريع الطاقة ومتابعة عملها، وتطويرها وفقا لآلية العمل ومواكبة جميع التحديثات في مجال برامج الطاقة.

المبرمج
المبرمج

ويزداد الطلب على مطوري البرمجيات ضمن الشركات العاملة في الإمارات، وتقدم لهم الأجور المغرية مع زيادة التنافس بينها وسعيها لتقديم أفضل الأنظمة وأكثرها تطورا.

أرشح لك أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

فني طاقة شمسية

ويكون الفني مسؤول عن أعمال تركيب منظومة الطاقة الشمسية في الشركات أو في البيوت، كما يعمل على إصلاح الأعطال في ألواح الطاقة الشمسية والخلايا الكهروضوئية، ويتابع أعمال الصيانة الدورية للمعدات في الشركة بشكل دائم للتأكد من سلامتها والحفاظ عليها.

مختص الطاقة الشمسية
مختص الطاقة الشمسة

وكل مشروع في مجال الطاقة الشمسية يتطلب وجود فني مختص بالأعمال التقنية، يتوجب عليه الاطلاع الدائم على التحديثات والمعلومات اللازمة في مجال عمله ليطور نفسه وخبرته.

ومع الانتشار الكبير لأنظمة الطاقة الشمسية في الإمارات أصبح العمل كفني طاقة شمسية من الوظائف التي نالت فرصاً جيدة، ويتطلب الحصول عليها مستوى عال من الخبرة العملية والتدريب ويتقاضى الفنيون بالمقابل رواتب مرتفعة.

يسرنا زيارتك نصائح مفيدة للعثور على عمل في الإمارات

فني عنفات الريحية

في حال تنفيذ الشركة لمشروع طاقة ريحية ستكون بحاجة ماسة لمختص في توربينات الرياح، ليعمل على تقييم الوضع العام للأجهزة والمعدات التي سيتم تركيبها، ويشرف الفني ويسهم بتنفيذ جميع مراحل الإنشاء والصيانة والإصلاح ومتابعة الوضع الفني للعنفات بشكل مستمر للحفاظ على إنتاجيتها العالية.

مختص عنفات
مختص عنفات

إن الشركات الإماراتية تزيد من الطلب على عمال فنيين في العنفات بعد الانتشار المتزايد لمشاريع الطاقة الريحية، وتقدم أجور متناسبة مع الخبرات والمؤهلات والأعمال المنفذة في المشاريع.

أرشح لك: وظائف عن بعد بدوام جزئي في الإمارات 

عمال بناء وتركيب

يتطلب إنشاء محطات الطاقة المتجددة عمال لإنجاز كافة أعمال البناء والتجهيز، لجميع المنشآت في المواقع المحددة للعمل.

وتكون الحاجة للعمال كبيرة في تجهيز المواقع وإكساءها، وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية والألواح اللازمة لها وعنفات الطاقة الريحية وغيرها.

عمال
عمال

ولا يتوجب امتلاك شهادات للحصول على وظيفة عامل في أحد شركات الطاقة المتجددة، وإنما تتطلب بعض الخبرة العملية والتدريب اللازم للعمل ولتنفيذ ما يوكل إليه من مهام.

أرشح لك: أفضل مواقع التوظيف في السعودية والإمارات 2023

فرص الاستثمار في الطاقة المتجددة

إن معدلات النمو السكاني المرتفعة في الإمارات وما رافقها من تطور تقني في الآونة الأخيرة، أدت لزيادة الطلب على مصادر الطاقة الأساسية والضرورية لإنجاز تفاصيل الحياة اليومي للناس.

الاستثمار والتطوير
الاستثمار والتطوير

مما فرض سعي حكومي لتوفيرها بأقل التكاليف وبعيداً عن مصادر الطاقة النفطية وشكل فرص استثمارية مربحة للراغبين بالعمل فيها من أصحاب رؤوس الأموال، مع مراعاة الحفاظ على البيئة والموارد وحمايتها من التلوث، لذلك كان الحل الأمثل بالتوجه إلى تكثيف المشاريع المعتمدة على الطاقة المتجددة من الشمس والرياح والمشاريع النووية.

وتعتبر الطاقة الشمسية من أكثر مصادر الطاقة توفرا ويمكن الحصول عليها بسهولة، وتستخدم في أنظمة التبريد والتسخين والكهرباء والإضاءة عن طريق تحويل أشعة الشمس بواسطة مجموعة من الخلايا الكهروضوئية إلى طاقة كهربائية تستخدم لتشغيل هذه الأنظمة.

وأيضاً طاقة الرياح من أنواع الطاقة المتجددة الواسعة الانتشار في العالم، ويمكن تأمينها بتكاليف محدودة عن طريق استخدام العنفات للاستفادة من حركة الرياح في توليد الطاقة الكهربائية أو الميكانيكية.

أقترح لك: أفضل شركات التوظيف المجربة في الإمارات 2023 

وفي ختام مقالنا حول فرص العمل في الطاقة المتجددة في الإمارات وفرص الاستثمار والتطوير، نكون قدمنا لك شرح كامل حول أفضل فرص العمل في الشركات والقطاعات العاملة في الطاقات المتجددة، والمتناسبة مع الشهادات الأكاديمية والخبرات المهنية للباحثين عن العمل، بالإضافة للمجالات الممكنة لأصحاب رؤوس الأموال الراغبين بالاستثمار بمشاريع الطاقة المتجددة في الإمارات.