-->

طريقة تأسيس شركة في تركيا للعرب الشروط والامتيازات

إن الموقع الجغرافي لتركيا والنشاط الاقتصادي الذي تملكه وما تقدمه من دعم وقوانين مساعدة، من حفظ حقوق المستثمرين الأجانب وأبنائهم وحصولهم على نفس الفرص الممنوحة للمستثمرين المحليين، والشروط والأحكام المطبقة عليهم عند رغبتهم بتأسيس نشاط تجاري أو خدمي والمماثلة للمطبقة على رجال الأعمال الأتراك، شكل عنصر جذب فاعل لرؤوس الأموال والشركات العربية والأجنبية وأدى لتفكير أصحاب رؤوس الأموال بطريقة تأسيس شركة في تركيا للعرب وما هي الشروط والامتيازات التي سيحصلون عليها بعد بدء أعمالهم في إسطنبول 2023.

كيفية بداية شركة في تركيا للعرب
كيفية بداية شركة في تركيا للعرب

لذلك نجد العديد من المستثمرين يبحثون عن طرق تأسيس الشركات والشروط والامتيازات التي تخضع لها ويمكن أن تحصل عليها عند عملها في السوق التركية، وغيرها الكثير من الاستفسارات والتساؤلات التي سنجيبك عليها ضمن شرحنا للخطوات التفصيلية المطلوبة لذلك.

أرشح لك: أفضل مشاريع لها مستقبل في تركيا

تحديد نوع الشركة 

عند الرغبة في تأسيس شركة في تركيا يجب أن تتعرف إلى أنواع الشركات الموجودة وتحدد النوع الذي ترغب العمل به، قبل الانطلاق بالحصول على الموافقات اللازمة وتقديم الثبوتيات المطلوبة لذلك.

ويعمل في تركيا أربعة أنواع من الشركات وهي:

شركات المساهمة المشتركة

تتطلب شركات المساهمة المشتركة وجود خمسة شركاء أو كيانات قانونية على الأقل ويسمون المساهمين، ويتم تقسيم رأس المال عليهم على شكل أسهم تتوزع على المساهمين وتكون حصتهم ومسؤولياتهم متوافقة مع أسهمهم من رأس مال الشركة التي أكتتب فيها كشريك مساهم.

ويجب ان يكون رأس المال لا يقل عن 50000 ليرة تركية، يدفع ربع المبلغ قبل تسجيل الشركة.

تلعب شركات المساهمة المشتركة دور كبير في الاقتصاد
تلعب شركات المساهمة المشتركة دور كبير في الاقتصاد

تمتلك شركات المساهمة المشتركة مجلس إدارة ومجلس إشراف، ويمكنها العمل بجميع الأنشطة التجارية والصناعية التي يسمح بها القانون التركي عدا بعض الأعمال التي تحتاج لموافقات خاصة من وزارات التجارة والصناعة.

أقترح لك: أفضل مشروع عمل من المنزل في تركيا 

شركات تضامنية

تعتبر الشركات التضامنية الخيار الأفضل للراغبين بممارسة الأنشطة التجارية، وتحوي على عدد من المساهمين الحقيقيين الذي يكونون محدودي المسؤولية وفق النظام الأساسي لعمل الشركة.

يمكن للشركات التضامنية تطوير الاقتصاد التركي
يمكن للشركات التضامنية تطوير الاقتصاد التركي

ورأس مال الشركات التضامنية المطلوب غير محدد برقم معين كحد أدنى، لذلك يمكن التأسيس بأي مبلغ.

يسرنا اطلاعك:  مشاريع صغيرة في تركيا برأس مال متوسط

شركات التوصية الخاصة 

يوجد صعوبة بالترخيص لشركات التوصية الخاصة بسبب فرض العديد من الشروط الواجب توفرها عن التأسيس.

 كما تختلف الجهة المانحة لترخيص شركات التوصية عن غيرها من تراخيص الأنواع الأخرى من الشركات.

تقدم شركات التوصية الخاصة خدمات للزبائن
تقدم شركات التوصية الخاصة خدمات للزبائن

ومن الشركات التي تعمل كشركات توصية خاصة في السوق التركية البنوك والمؤسسات المالية وشركات تحصيل الديون والشركات القابضة وشركات التأجير التمويلي وشركات صرافة العملات وشركان التأمين وغيرها.

يسرنا اطلاعك: 15 مشروع بسيط ومربح للنساء في تركيا

 شركات محدودة المسؤولية

ويعتبر النوع الأكثر اختيار من المستثمرين والمناسب للعديد من النشاطات التجارية والصناعية، ويستخدم للعمل بالمشاريع المتوسطة والصغيرة.

وتتألف الشركات المحدودة المسؤولية من مساهم واحد على الأقل وخمسين على الأكثر، وتقتصر مسؤولية المساهمين على رأس المال الذي تشترك به.

تعد شركات محدودة المسؤولية من أهم الشركات التجارية
تعد شركات محدودة المسؤولية من أهم الشركات التجارية

والحد الأدنى لرأس مال الشركة 10000 ليرة تركية في حال كان المساهم واحد، أما إذا كانوا اثنين فيجب أن يكون الحد الأدنى 12500 ليرة تركية.

للتعرف على المزيد: أفكار مشاريع في تركيا للسوريين مضمونة وعن تجارب سابقة

الأوراق الثبوتية لتأسيس شركة

لتأسيس شركة في تركيا يجب أن يكون لديك نسخة من جواز السفر الساري المفعول مترجمة للغة التركية ومصدقة أصولا عند مكتب الكاتب عدل أو ما يسمى النوتر.

  • استخراج الرقم الضريبي من المالية
  • الحصول على موافقة أمنية للسماح بتأسيس شركة
  • ثلاث صور شخصية لصاحب الشركة
  • محاسب مالي هو سيقوم بكل ماهو سابق

تحديد مكان الشركة

يعتبر اختيار وتحديد مقر للشركة شرط أساسي ومبدأي عند الرغبة بتأسيسها، ويجب أن يقدم المالكين أو المؤسسين عنوان لمكتب أو بناء في تركيا سواء كان مستأجر أو مملوك لهم.

وعند تسجيل الشركة في السجل التجاري يطلب مكان وعنوان الشركة الصريح والواضح، وعندها يمكن للمستثمر تسجيل العنوان الحقيقي المختار على أرض الواقع.

أو الحصول على عنوان افتراضي من أحد المكاتب أو الشركات المختصة بذلك لكي تسجله كمقر لشركتك في سجلات الحكومة التركية مقابل مبلغ مادي يدفع وفق اتفاق مسبق.

أول ما يجب فعله هو تحديد مكان الشركة
أول ما يجب فعله هو تحديد مكان الشركة

يختلف العنوان الحقيقي المستأجر عن الافتراضي بالتكاليف، حيث الافتراضي لا يجب عليك أي التزامات إضافية جراء استئجارك للعقار، مثل تأمين للمالك وسمسرة للمكاتب العقارية التي تساعدك بإيجاده وغيرها من الضرائب.

تحديد رأس المال وفتح حساب بنكي

يجب تحديد رأس المال عند تأسيس شركتك والمتناسب مع الامتيازات والتسهيلات الراغب بالحصول عليها من قبل السلطات التركية، وفتح حساب بنكي في أحد البنوك التركية بقيمة 25% من رأس المال عند تسجيل شركة محدودة المسؤولية للحصول على إيصال للتسجيل بموجبه في السجل التجاري، ويمكنك سحب المبلغ بعد 10 أيام من إيداعه. 

والحد الأدنى لرأس المال التأسيسي للشركات 10000 ليرة تركية، ولكن ننصح بأن يتجاوز 100000 ليرة تركية وهو الرقم التقريبي الأكثر تداولاً بين معظم الشركات العاملة في القطاعات الخدمية والتجارية.

وفي حال تجاوز رأس مالك 100000 ليرة تركية ستنال عدد من الامتيازات والصلاحيات المقدمة للشركات، والمتمثلة بالحصول على إقامة عمل في تركيا والانضمام للمنظمات التجارية التركية مثل التورساب أو الموصياد التي تحوي الشركات ورجال الأعمال، وإمكانية الحصول على عقود عمل ضخمة واستيراد وتصدير المواد بشكل أسهل.

ولا يفترض إيداع رأس المال في البنك أثناء مرحلة التأسيس بل يتم إيداعه قبل التقديم على إقامة العمل أو ضمن عامين من تاريخ التأسيس.

تجهيز عقد تأسيس الشركة

للتسجيل في غرفة التجارية التركية يجب صياغة مجموعة من المستندات والوثائق المطلوبة وتسجيلها بشكل نظامي لدى السجل التجاري التركي حتى تستطيع تأسيس الشركة بها.

وتتضمن المستندات النظام الأساسي للشركة الحاوي على تفاصيل جميع الشركاء والمساهمين من أسمائهم وأماكن إقامتهم وكمية المساهمة وعدد الأسهم التي يمتلكونها في الشركة، بالإضافة لمعلومات حول مديري الشركة وواجباتهم والتزاماتهم وطريقة تعيينهم.

 كما يجب أن يتضمن النظام الأساسي تحديد للاسم التجاري للشركة الذي يجب أن يكون فريد وأن لا يحوي عبارات مسيئة، وتحديد عنوان واضح ومحلي لمقرها ووصف كامل لنشاطها.

تجهيز عقد لتأسيس الشركة يساعد على توثيق الشركة
تجهيز عقد لتأسيس الشركة يساعد على توثيق الشركة

وللحصول على الاسم الفريد يقدم طلب للتحقق من صحة ثلاثة أسماء مختلفة، وبعدها يتم اختيار الاسم المناسب للشركة الذي يجب أن يكون موحد مع أسماء المكاتب الفرعية التابعة للشركة.

محاسب قانوني تركي

يجب على الشركات تحديد محاسب قانوني معتمد من الحكومة التركية لتمثيل الشركة في الدوائر الحكومية.

واختيار المحاسب القانوني  يعتبر أساسيا لعمل الشركات ولتسجيلها في غرفة التجارة التركية.

تتوقف قرارات الشركة على اختيار محاسب قانوني
تتوقف قرارات الشركة على اختيار محاسب قانوني 

ويختلف عمله عن عمل المحاسبين الداخليين للشركة حيث يسجل فواتير المشتريات والمصاريف في نهاية كل شهر لدى الدوائر الحكومية.

التسجيل في صحيفة واعتماد توقيع رسمي

وهي وثيقة إثبات إعلان عن شركتك في أحد الصحف الرسمية التركية لتقديمها لغرفة التجارة، وتعتبر من الثبوتيات الضرورية التي ستطلب منك أثناء عملك.

أما اعتماد توقيع رسمي فهو المرحلة الأخيرة التي ستطلب منك بعد أن حصلت على جميع الثبوتيات وأنهيت إجراءات كتابة عقد التأسيس والتسجيل في غرفة التجارة التركية.

ويتم فيها اعتماد توقيع محدد للمفوض باسم الشركة أمام كاتب العدل، ويكون في الغالب توقيع المدير أو من يتم اختياره.

وفي ختام مقالنا حول طريقة تأسيس شركة في تركيا للعرب الشروط والامتيازات، نتمنى أن تكون دراستنا شاملة لكل التفاصيل والخطوات اللازمة لتأسيس الشركة وما تتطلبه من شروط وما تقدمه من امتيازات للراغبين بالعمل في السوق التركية مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق.