-->

التجارة الإلكترونية والشحن الدولي: دليل شامل لبدء مشروع عابر للحدود

أسهمت التقنيات المتطورة في تقديم أعظم الحلول لتأمين حاجات ومتطلبات الانسان بأسهل الطرق وأسرعها وأكثرها حداثة، وأتاحت أدواتها واستراتيجياتها الفاعلة عبر شبكة الإنترنت إمكانية الحصول على كل ما ينال إعجاب المتصفح ويتوافق مع رغباته، عن طريق آلاف المتاجر الإلكترونية العاملة في السوق الافتراضية والموفرة للسلع والمنتجات محلياً وعالمياً.

الدليل الشامل لبدء مشروع تجاري دولي
الدليل الشامل لبدء مشروع تجاري دولي

ويسعدنا في مقالنا التالي أن نتشارك معك معلوماتنا وخبرتنا الواسعة في كافة التفاصيل حول التجارة الإلكترونية والشحن الدولي لنضع بين يديك أفضل وأهم دليل شامل لبدء مشروع عابر للحدود، يسهم بزيادة معدل المبيعات الناتجة عن امتلاك الشهرة والانتشار بين شرائح متنوعة من الزبائن والعملاء المحليين والدوليين.

يهمك أيضاً: تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

التجارة الإلكترونية والشحن الدولي

شكلت التجارة الإلكترونية والشحن الدولي حاجة أساسية في عمل الأفراد والشركات والعلامات التجارية الناشطة في الزمن الحالي، نتيجة السعي الدائم لاستغلال ما تمنحه شبكة الإنترنت من مرونة وسهولة في الوصول وبلوغ نتائج مميزة ضمن أسواق عالمية واعدة.

كما عملت المتاجر الإلكترونية على اكتساب رضا وولاء جمهور جديد، عند توفير دورة شراء وشحن وتوصيل متكاملة وبأداء مميز، تضمن منح الزبون تجربة شراء مثالية في تقديم وإيصال السلع إلى منزله أو مكان عمله بسلاسة وبفترات زمنية مدروسة.

وساعدت ميزات البيع والشحن خارج الحدود التجار الصغار والشركات والمتاجر الضخمة، على زيادة المبيعات عند تقديم الخدمات المميزة المساهمة بامتلاك الزبائن والحفاظ على العملاء ممن يفضلون التسوق بواسطة الويب.

مقال ذو صلة: الدليل الكامل: كورس التجارة الإلكترونية و الدروب شيبنج

التجارة الإلكترونية العابرة للحدود

منحت التجارة الإلكترونية العابرة للحدود أفضل الفرص للمتاجر والشركات والعلامات التجارية الناشطة عبر النت.

وقدمت للمتاجر الإلكترونية والمستهلكين إمكانية إتمام الصفقات التجارية وتنفيذ عمليات البيع والشراء من أي بقعة جغرافية في العالم، مما عزز وزاد أنواع التجارات والمبيعات والأرباح الناتجة.

واسهمت التجارة الإلكترونية والشحن الدولي في اتساع قاعدة زبائن وعملاء الفعاليات العاملة بالتجارة، ورفعت من درجة التنافس بينها لتقديم المنتجات والخدمات المميزة ذات الجودة العالية بواسطة أحدث الأدوات الرقمية.

وعملت على كسر كافة القيود المفروضة على التجارة التقليدية والإلكترونية المحصورة بحدود معينة ضمن بلد أو عدة بلدان مختلفة.

مقالنا المرتبط: الخطوات الأساسية لبدء العمل بالاستيراد والتصدير

تحديات التجارة الإلكترونية عبر الحدود

تتعرض الجهات الناشطة بتقديم الخدمات والمنتجات التجارية الإلكترونية للزبائن عبر الحدود، لتحديات وصعوبات قد يجهلها رواد الأعمال والساعين للحصول على مشروع تجاري ناجح ومربح.

 وتتمثل تلك التحديثات بمجموعة من التفاصيل المتعلقة بالنقاط التالية:

الشهرة والانتشار

تمثل التفاصيل المتعلقة بتحقيق الشهرة والانتشار المثالي للمتجر الإلكتروني أو العلامة التجارية في أسواق دول وبلدان جديدة أحد أبرز التحديات وأكثرها أهمية.

وبعض الشركات أو الفعاليات قد تكون ذات شهرة وانتشار واسع في سوقها المحلية، ولكنها غير معروفة بين شرائح المستهلكين في الأسواق الدولية المستهدفة.

مما يفرض على التاجر أو إدارة المتجر الإلكتروني تنشيط الخطط التسويقية المناسبة لتلك الأسواق، حتى يتمكن من التعريف عن هويته التجارية وما يطرحه من منتجات أو خدمات ليحصل على النتائج الموفقة.

اخترنا لك: فرص وتحديات مستقبل التجارة الإلكترونية في الدول العربية

المنافسة الحادة

تعتبر عملية البيع والتسويق في الدول الأخرى المجاورة أو البعيدة، من الأهداف الأساسية التي يتم توثيقها والتركيز عليها عند إطلاق أي مشروع تجاري إلكتروني بإمكانيات وطموحات عالية.

مما يفرض المنافسة الشديدة من مختلف الشركات المحلية والأجنبية الناشطة في الأسواق المستهدفة، والمقدمة لمواد أو بضائع أو خدمات مشابهة لما توفره.

وتلجأ الفعاليات الاقتصادية الإلكترونية إلى اتباع أساليب متنوعة في طرق المنافسة مثل خفض التكاليف وإمكانية شحن وتوصيل سريع وبأزمنة قياسية وغيرها من التحديات.

الشحن المميز

تعمل كافة المتاجر الإلكترونية على بذل قصارى جهدها في تأمين أفضل خيارات الشحن والتوصيل للعملاء بأقل التكاليف، مع الحفاظ على البضائع بحالة سليمة وتوصيلها في الوقت المحدد.

كما تتمثل تحديات الشحن في التعرض لأزمات ومسببات تؤدي إلى تأخير عمليات التوصيل والتسليم في مواعيد ثابتة، وزيادة التكاليف المتفق عليها وانخفاض العائد الربحي الناتج عن البيع.

كما تعتبر ارتفاع كمية ونسبة المرتجعات من المنتجات المباعة والمشحونة من السلبيات الضاغطة والمؤثرة على التجارة.

القوانين الجمركية

تشكل القوانين الجمركية المنظمة لعملية استيراد البضائع والمواد من أسواق ودول خارجية عائق كبير أمام أصحاب التجارات والمتاجر الإلكترونية، عند تنفيذ مهام بيع وشحن المنتجات خارج الحدود إلى المشترين في تلك البلدان.

وهو ما دفع الفعاليات التجارية إلى اختيار وكلاء شحن يتمتعون بمعلومات واسعة وخبرة جيدة في قوانين الجمارك الناشطة في كل بلد، وما تحتويه من قواعد وقوائم موضحة لكل ما يتعلق بذلك من تكاليف ورسوم وضرائب يستوجب تحصيلها قبل السماح بإدخالها.

إنشاء مشروع عابر للحدود

يتطلب إنشاء مشروع تجارة إلكترونية عابر للحدود تنفيذ مجموعة من الاستراتيجيات والخطوات النظرية والعملية الأساسية في تصميم المشاريع بدقة، قبل إطلاقها في أسواق العالم الافتراضي الواسع والمكون من أعداد ضخمة من المشاريع المنافسة.

وتتكون خطوات بدء مشروع تجارة إلكترونية يتجاوز الحدود الإقليمية وتتوزع أنشطته على دول مختلفة، من عدة مراحل وهي:

اختيار المنتج الأنسب

تعد خطوة اختيار منتج مناسب لمشروع تجارة إلكترونية عبر النت اللبنة الأساسية في تنفيذ ونجاح المشاريع الصغيرة والكبيرة المختصة في المجال، ويشكل العقبة الأكبر أمام الطامحين بالحصول على حريتهم المالية.

اختيار المنتج الأنسب
اختيار المنتج الأنسب 

وهي خطوة موجهة للمشاريع الناشئة في مجال التجارة وأصحابها المبتدئين، باعتبار من يرغب بتوسيع تجارته من التجار المخضرمين أو نقلها إلى صفحات الويب فتكون منتجاته حاضرة ولديه كافة المعطيات عن جدواها الاقتصادية.

ويجب عند البحث عن السلعة التجارية المناسبة دراسة الأسواق المستهدفة باهتمام شديد، سواء المحلية أو الدولية ضمن البلدان المراد الوصول لأسواقها وكسب ولاء الزبائن باختيارها.

وينصح أن ينطلق مشروع التجارة الإلكترونية بسلعة واحدة جاذبة للجمهور أو مجموعة من السلع المتشابهة من نفس الصنف، والموضوعة على قائمة أولويات المشترين والمتميزة بالطلب الكبير عليها وقلة المتاجر والشركات العاملة بها.

وتمثل خطوة الاهتمام باختيار المنتج عامل رئيسي في تحقيق الغاية من المشروع، حتى لا تصطدم بوجود شركات وعلامات تجارية رائدة ومشهورة تسيطر على الأسواق ويرفض المستهلكين الابتعاد عنها وتقع بالخسارة والفشل.

ويتوفر لمن يدخل في نطاق الحيرة والضياع تجربة ما يلي:

  • إعداد قائمة بالمنتجات التي ترى بها أفضل الخيارات للعمل بالتجارة الإلكترونية، والمهمة بالنسبة لك شخصياً أو لأفراد العائلة أو الأصدقاء.
  • تنفيذ دراسة حول تلك المنتجات لمعرفة مدى توفرها في الأسواق ومن هم المنافسين والعلامات التجارية الناشطة بها.
  • البحث في مواقع التجارة الإلكترونية المشهورة والمستخدمة بكثرة من شريحة المستهلكين، وضمن منصات التواصل الاجتماعي للوصول لأذواق الناس والمنتجات المفضلة منهم.

تصميم المتجر الإلكتروني

يمثل تصميم المتجر الإلكتروني إنشاء وإيجاد المنصة الرقمية لدخول عالم التجارة الإلكترونية على الصفحات الافتراضية، وذلك بعد معرفة المواد والبضائع المراد الإتجار بها وبيعها وتسويقها والربح من الإنترنت.

تصميم المتجر الإلكتروني
تصميم المتجر الإلكتروني 

ويوجد عدة منصات إلكترونية مشهورة تساعد في عملية الحصول على متجر إلكتروني مميز للعمل بالتجارة وترويج السلع في أضخم سوق اقتصادي يمكن الوصول إليه.

ومن تلك المواقع تنشط منصة وورد برس العالمية WordPress المساعدة على امتلاك متجر إلكتروني مجاني، ومنصة شوبيفي Shopify المستخدمة في إدارة المحتوى التجاري بسهولة، وهي تمثل أفضل إجابة للاستفسار المطروح حول ما هو افضل موقع للتجارة الالكترونية؟

يسرنا اطلاعك: خطوات ونصائح كيفية بناء موقع تجارة إلكترونية ناجح ومربح

الخطة التسويقية للمشروع

وتتمحور الخطة التسويقية لمشاريع التجارة الإلكترونية على الأدوات والأساليب المتبعة في تنفيذ الحملات التسويقية للتعريف بالهوية التجارية للمشروع وما يقدمه من منتجات وخدمات.

من المهم الاهتمام بالخطة التسويقية للمشروع لتحقيق انتشار أكبر
من المهم الاهتمام بالخطة التسويقية للمشروع لتحقيق انتشار أكبر

وتتركز على اختيار أفضل القنوات التسويقية للوصول للجمهور المستهدف والمتواجد على شبكة الإنترنت، والمتواجد في مختلف المناطق الجغرافية المحلية والدولية.

ويتوفر أنواع مختلفة من القنوات التسويقية المستخدمة في الآونة الأخيرة من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية الناشطة على شبكة الإنترنت.

ومن أهم القنوات المتاحة لترويج مشاريع التجارة الإلكترونية:

  1. قواعد تحسين محركات البحث للمساهمة في زيادة أعداد الزوار والمتصفحين للمتجر والحصول على الزبائن والعملاء الجدد.
  2. حسابات ووسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك وانستقرام وتيك توك وتويتر ويوتيوب وغيرها.
  3. شركات الإعلانات المدفوعة في جوجل وفيسبوك.

البيع ودفع الأموال

بعد تصميم المتجر الإلكتروني وإضافة المواد والسلع المراد عرضها وبيعها للزبائن على النت وكل ما يتعلق بها من مواصفات وتفاصيل وسعر وصور وقبل إتاحتها للتصفح والشراء، يتم تحديد كافة الوسائل المتاحة لدفع وتحصيل الأموال.

من المهم تحديد آلية الدفع لتسهيل العملية على الزبائن
من المهم تحديد آلية الدفع لتسهيل العملية على الزبائن 

وتتوفر طرق متنوعة لدفع ثمن المشتريات بعد اختيارها وإضافتها لسلة الشراء وفقاً لرغبة الزبون وما يتناسب مع أرصدته المالية، مثل بطاقات الائتمان من فيزا كارد وماستر كارد أو الحسابات البنكية عبر بايبال أو غيرها مجالات الدفع العالمية.

وفي حال توفر الإمكانية للتعامل مع شركات توصيل سريع أو عند تواجد مخازن بضائع خاصة بالعلامة التجارية في البلد الذي تمت به عملية الشراء، فيمكن تفعيل ميزة الدفع عند الاستلام المحببة للكثير من المتسوقين الإلكترونيين.

يهمك أيضاً: أفضل وسائل الدفع الالكتروني وطريقة استخدامها للمبتدئين2023

الشحن الدولي والمحلي

تشكل عمليات الشحن والتوصيل أحد التفاصيل والخطوات المهمة جداً لإتمام دورة العمل والإنتاج بعد شراء السلعة وتسليمها لصاحبها بشكل يحقق النجاح والاستمرارية والشهرة بين مشاريع التجارية الإلكترونية.

الشحن والتوصيل المحلي والدولي
الشحن والتوصيل المحلي والدولي

ويسعى التجار الإلكترونيين وأصحاب المتاجر الرقمية على توفير أفضل تجربة أداء لزبائنهم وعملائهم بما يتعلق بشحن وتوصيل المنتجات بعد شراءها، لما لها من أثر على مشاعرهم النفسية ورضاهم وولائهم الدائم للمتجر وبضائعه.

 ويعمل أصحاب تلك المشاريع الراغبين بتحقيق جميع أهداف متاجرهم على التعاقد والترابط مع شركات الشحن الرائدة في مجالها، من حيث ضمان التزاماتها أمام المتجر والزبون لتوصيل المنتجات في مواعيد محددة وثابتة دون تلف أو تخريب وبأسعار مدروسة ومنافسة.

ويتوجب لبيع وتسويق المنتجات خارج الحدود في حال عدم توفر أصول خاصة بالمتجر لإيصال المنتجات بشكل ذاتي بعد شرائه، أن يتم العمل والترابط مع عدة شركات شحن لتغطي كافة المناطق والمساحات المحتوية على عملاء أو زبائن دائمين أو محتملين.

مقالنا المرتبط: كيفية العمل في مجال الاستيراد والتصدير: الدليل الشامل للمبتدئين

أنواع شحن وتوصيل المنتجات

يتوفر للأعمال التجارية الإلكترونية عدة استراتيجيات لشحن وتوصيل المنتجات إلى المشترين والمستهلكين سواء بشكل محلي داخلي ضمن البلد أو دولي في بلدان ومناطق خارجية.

وتتكون تلك الاستراتيجيات من:

شحن وتوصيل مباشر

وهي الاستراتيجية المستخدمة من الشركات والعلامات التجارية الناشطة ضمن متاجر إلكترونية على شبكة الإنترنت، لتوصيل المنتجات والسلع إلى مكان إقامة الزبون بشكل مباشر عبر قسم الشحن والتوصيل.

ويمكن تنفيذ الشحن والتوصيل المباشر عند امتلاك مستودعات ومخازن خاصة بالمتجر تعمل على حفظ وتخزين وتعبئة وتغليف المنتجات، وإيصالها عبر سيارات وموظفين الشركة إلى مختلف المناطق الجغرافية الممكنة في الدولة التي يتواجد بها الزبون.

وتستخدم طريق الشحن المباشر عند رغبة المتجر أو الشركة التجارية تقليل التكاليف وتخفيض المصاريف وجذب المزيد من العملاء، وزيادة الأداء والإشراف المباشر والواضح على العملية لضمان حسن سير كافة التفاصيل.

مقال ذو صلة: كيفية بيع المنتجات بنجاح عبر الإنترنت: نصائح احترافية

شحن وتوصيل عبر الآخرين

وتستخدم عند عجز المتجر عن تنفيذ ذلك بنفسه فيتجه إلى الشركات المقدمة لخدمات توصيل متاجر إلكترونية مقابل عمولة مالية متناسبة مع التفاصيل داخل الحدود وخارجها.

ويعمل التجار من أصحاب المتاجر الرقمية على التعاقد مع أفضل الشركات الخاصة بالشحن المحلي والدولي، والمقدمة لعروض وخدمات مثالية من حيث أبعاد ووزن الطرود وتكاليف الشحن والتوصيل، بالإضافة للمدة الزمنية المستغرقة لتنفيذ الطلب.

ويتوجب على صاحب العمل عند اختيار الشحن والتوصيل عبر الآخرين أن يعمل على التعاقد مع عدة شركات بمواصفات شحن رائدة، لضمان تغطية جميع المناطق الجغرافية المستهدفة والحصول على جميع خيارات الشحن والنقل.

الاستراتيجيات المالية للشحن

يمكن للمتاجر الإلكترونية استخدام أساليب متنوعة في التعامل مع الزبائن من حيث الأسعار والتكاليف المفروض تحصيلها عن شراء سلعة معينة وطلب شحنها وتوصيلها إلى المنزل.

ومن تلك الأساليب المستخدمة في التجارة الإلكترونية:

الشحن والتوصيل المجاني

تحتوي الخطط التسويقية على خيارات متنوعة لترغيب وجذب العملاء إلى المتجر الإلكتروني للاطلاع على محتوياته، وإضافة المشتريات المطلوبة إلى السلة بسرعة وبدون حيرة أو تفكير.

ويمثل أسلوب تقديم ميزة الشحن والتوصيل المجاني للسلع إلى المنزل أو أقرب مكان ممكن من الأفكار العملية والمحققة لنتائج جيدة، نتيجة أهمية التفصيل بالنسبة للزبائن وعدم رغبتهم بدفع مصاريف إضافية.

وتختلف طريقة تطبيق ميزة شحن المنتجات مجاناً بين المتاجر الإلكترونية، فبعضها يقدمها بشكل تلقائي عند شراء أي مادة وآخرون يمنحونها عند الشراء ودفع مبلغ معين كحد أدنى، بينما متاجر توفرها بواسطة اشتراك شهري أو سنوي من قبل العميل وهو ما يعرف باسم برنامج الولاء كالمطبق في شركة أمازون Amazon.

الشحن بسعر موحد

ويتم في فرض رسم موحد وثابت على كافة المنتجات المشتراة من المتجر والمتضمنة سلع وبضائع متقاربة الحجم والوزن والمطلوب شحنها وتوصيلها إلى مكان تواجد الزبون.

ويعتمد المتجر في استراتيجيته الثابتة في تسعر تكاليف الشحن على تطبيق المتوسط الحسابي لمبالغ شحن منتجات المتجر المختلفة والمتنوعة سواء الصغيرة والكبيرة وتثبيت سعر موحد على الجميع.

وتصنف من الأساليب غير المرغوبة من بعض المتاجر نتيجة عدم تغطية الأموال المحصلة لتكاليف شحن بعض المنتجات ذات الوزن والحجم الكبير، وفرض رسوم عالية على سلع صغيرة لا تتناسب معها.

الشحن بسعر الشركات

تعمل بعض المتاجر على تحصيل رسوم شحن وتوصيل المنتجات وفق أسعار الشركات الرائدة في المجال، أي تفرض أسعار فعلية ومطبقة في شركات الشحن.

ويتم تحديث الأسعار بشكل دائم ومتوازي مع نشرات تلك الشركات العاملة في المجال، وبتكاليف متوافقة مع نوعية الخدمة المطلوبة سواء سرعة وتكاليف عالية أو بطء وتكاليف قليلة.

وتتنوع مميزات شركات الشحن بين دولة وأخرى لجذب أكبر نسبة من المتاجر والشركات بتقديم أسعار منافسة مساعدة على زيادة الإقبال على المتجر وتخفيض التكاليف النهائية للبيع بأسعار منافسة.

أفضل شركات شحن للمشاريع الصغيرة

ينتشر في أسواق التجارة الإلكتروني شركات متنوعة عاملة بتغليف وشحن وتوصيل المنتجات من مخازن المتجر الإلكتروني، أو العلامة التجارية إلى عنوان محدد يتم إدخاله من طرف الزبون عند تقديمه طلب الشراء.

 وتسعى تلك الجهات التجارية الإلكترونية أو الواقعية بواجهات رقمية إلى الحصول على خدمات مميزة من مصادر موثوقة ومعروفة في الوسط، وتمتلك مسموعيات ناصعة في توفير أفضل أداء وأحسن تجربة شحن ممكنة.

ومن تجربتنا واطلاعنا وجدنا أن التعاقد مع شركة أرامكس يمكن أن يمنح خيارات شحن مميزة لمختلف السلع والمنتجات، كما أن التعاقد مع شركة سمسا يوفر لكل من البائع والمشتري أداء جيدة يسهم في جذب المزيد وتحقيق أعلى المبيعات والأرباح.

يهمك أيضاً: أفضل مشروع دخله الشهري مليون (مشاريع تجعلك ثري)

وفي ختام مقالنا حول التجارة الإلكترونية والشحن الدولي: دليل شامل لبدء مشروع عابر للحدود، نكون استعرضنا معك كافة التفاصيل والمعلومات المهمة على شكل دليل مساعد للحصول على عمل ناجح تغطي منتجاته السوق المحلية ويجذب الزبائن والعملاء الدوليين، وليشكل مشروع رائد يمنح أفضل نشاط تجاري عابر للحدود.