-->

الدليل الكامل: كورس التجارة الإلكترونية و الدروب شيبنج

 تغيرت معالم التجارة بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وذلك بسبب دخول مفردات جديدة لعالم التجارة وفي عمليات البيع والشراء، ولعل التطور التقني والتكنولوجي وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي كانت من أبرز الأمور المساهمة في تغيير معالم التجارة مؤخراً، مما أدى لانتشار مفاهيم جديدة مثل التجارة الإلكترونية والدروب شيبنج والمتاجر الإلكتروني وغيرها.

الدليل الشامل للتجارة الإلكترونية الدروب شيبنج
الدليل الشامل للتجارة الإلكترونية الدروب شيبنج

وحققت الشركات المعتمدة على التجارة الإلكترونية بشكل أساسي انتشاراً كبيراً بفترة زمنية قصيرة، وذلك لأنها تؤمن سهولة كبيرة للمستخدمين وتوفر الوقت والجهد والمال بشكل كبير، فبدلاً من عملية التجارة الفعلية في الأسواق أصبح اليوم بالإمكان بيع وشراء المنتجات عن طريق المواقع والمتاجر الإلكترونية، ومعرفة المنتج المناسب لك تماماً، لذا سنتحدث لكم اليوم في مقالنا الدليل الشامل والكافي عن مفهوم التجارة الإلكترونية وعن تعريف الدروب شيبنج وعن أفضل طرق البدء بها، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: التجارة الإلكترونية دروبشيبينغ: كيفية بناء متجر عبر الإنترنت بدون امتلاك المنتجات

ماهي التجارة الإلكترونية

تُعرّف التجارة الإلكترونية أو E-Commerce بأنها عمليات البيع والشراء الحاصلة بواسطة الإنترنت عن طريق المواقع الإلكترونية ومختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

التجارة الإلكترونية هي عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت
التجارة الإلكترونية هي عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت

وتعرّف أيضاً بأنها التطبيق الإلكتروني للتجارة الفعلية في العالم الافتراضي والمتمثل بمختلف المواقع الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، وهي أحدى ظواهر الثورة الرقمية في عالم التجارة والاقتصاد.

وأخذت التجارة الإلكترونية أشكالاً عدة في السنوات الأخيرة وذلك بحسب طبيعة التجارة، فمثلاً تعد المتاجر الإلكترونية إحدى أشهر أنواع التجارة الإلكترونية 2024.

ويعتمد المبدأ العام للمتاجر الإلكترونية على عرض المنتجات من قبل البائع على منصة إلكترونية للمستخدمين عبر الإنترنت وتتم عملية الدفع عن طريق وسائل الدفع الذكية المتاحة مثل paypal أو عن طريق الدفع مباشرة عند التسليم ومعاينة المنتج.

مقال ذو صلة: تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

كيفية إنشاء متجر إلكتروني 

أصبحت المتاجر الإلكترونية الوسيلة الأكثر انتشاراً لكل الراغبين بدخول ميدان التجارة الإلكترونية، ولهذا ازدادت عمليات البحث عن كيفية إنشاء متجر إلكتروني من قِبل المبتدئين في عالم التجارة الإلكترونية.

يعتبر المتجر الإلكتروني من أهم طرق التجارة الإلكترونية
يعتبر المتجر الإلكتروني من أهم طرق التجارة الإلكترونية

وفي سياقنا هذا يوجد عدة طرق لإنشاء المتجر الإلكتروني فيمكنك الاستعانة بأحد المختصين في برمجة المواقع الإلكترونية، أو عن طريق الاستفادة من المواقع المقدمة لخدمات إنشاء وتسويق المتاجر الإلكترونية مثل موقع وورد بريس وموقع ووكومرس، وهي مواقع فعالة جداً للراغبين بإنشاء متاجر إلكترونية بشكل سهل وبسيط.

ومن المهم أيضاً بعد إنشاء المتجر الإلكتروني تأمين تسويق جيد للمتجر عن طريق حملات التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق تقديم الخصومات والعروض على المنتجات لاستقطاب المزيد من العملاء، ومن الضروري أيضاً تحديد آلية الدفع وطرق الاستلام.

مقالنا المرتبط: أهم الخطوات لإطلاق متجر إلكتروني ناجح ومربح 

مفهوم الدروب شيبنج

يعرّف الدروب شيبنج بأنها أحد أبرز أنواع التجارة الإلكترونية، وتقوم فكرة الدروب شيبنج على أن صاحب المتجر لا يملك المنتجات بل يكون فقط وسيط بين صاحب المنتج والزبون، ويكون متكفل بكافّة عمليات التوصيل والشحن والدفع والتخزين في بعض الأحيان.

Drop Shipping أحد أبرز أشكال التجارة الإلكترونية
Drop Shipping أحد أبرز أشكال التجارة الإلكترونية

ويحصل صاحب المتجر على نسبة من الأرباح الناتجة عن عمليات البيع الحاصلة على المتجر، وتتم عملية البيع أولاً عن طريق طلب المنتج من قِبل الزبون ومن ثم تحويل الطلب من صاحب المنتج الأساسي إلى المتجر الوسيط ليتم شحن المنتج للزبون والاهتمام بكافة عمليات البيع مع إضافة نسبة معينة للربح للمتجر الوسيط.

نقترح عليك : كورس التجارة الإلكترونية والربح من الإنترنت 2023

بناء متجر دروب شيبنج

يتم بداية بإنشاء متجر إلكتروني كما ذكرنا سابقاً، ومن ثم عليك البحث عن مزود خدمة يمد متجرك الخاص بالمنتجات المراد عرضها وبيعها للزبائن، ومن المهم انتقاء مزودي خدمة موثوقين لضمان تحقيق عملية تجارة خالية من عمليات النصب والاحتيال.

ومن أهم المواقع المشهورة التي تقدم خدماتها لمتاجر الدروب شيبنج موقع AliExpress وموقع DH Gate وموقع Panda Hall وموقع Geek buying، فيمكنك البدء أولاً بجلب المنتجات من المواقع المذكورة آنفاً وعرضها في متجر الخاص.

 ومن الضروري أيضاً الاهتمام بالعملية التسويقية وذلك عن طريق إنشاء حملات تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق تقديم عروض على المنتجات بشكل يجذب الزبون للمتجر.

اخترنا لك: أفضل 6 مواقع أجنبية لر بح المال للمبتدئين 2024

إيجابيات وسلبيات الدروب شيبنج

تتميز عمليات الدروب شيبنج بأنها لا تتطلب رأس مال كبير في البداية، ولا تحتاج أيضاً لأماكن واسعة لتخزين البضائع، وتتميز أيضاً بمرونة كبيرة في نوعية البضائع المراد بيعها، فيمكنك تحديد أكثر من قسم لبيع المنتجات بحسب نسب الطلب عليها.

ولكن على الصعيد الآخر لا تقدم عمليات الدروب شيبنج نسب أرباح كبيرة نظراً لأن المنتجات ليست ملكاً لصاحب المتجر، وأيضاً قد تواجه بعض التعقيدات فيما يتعلق بعمليات شحن وتوصيل البضائع للزبون، ومن الممكن أيضاً حدوث بعض الأخطاء في عمليات التخزين من المصدر الأساسي للمنتج مما قد يسبب لك بعض المتاعب.

يهمك أيضاً: تعلم التجارة الإلكترونية والعمل من المنزل للمبتدئين

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن مفهوم التجارة الإلكترونية وعن كيفية إنشاء متجر إلكتروني، ومن ثم انتقلنا للحديث عن مفهوم الدروب شيبنج وعن ميزاتها وسلبياتها، نرجو أن نكون قد وُفقنا في إيصال المعلومات وعرضها بشكل سهل، وأن يكون المقال ساعدكم على البدء بعمليات التجارة الإلكترونية بشكل صحيح، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.