-->

خطوات ونصائح كيفية بناء موقع تجارة إلكترونية ناجح ومربح

إن المستقبل المزدهر والأفق البعيد المدى الذي منحته التجارة الإلكترونية للأعمال والنشاطات، جعل من المتاجر الرقمية ضرورة أساسية من ضروريات عمل أي فرد أو منظمة أو علامة تجارية أو خدمية يمكن أن تنشأ في الأسواق الواقعية أو الافتراضية، وحفز كل تاجر وصاحب عمل على امتلاك واجهة إلكترونية مساعدة على ممارسة نشاطه التجاري بشكل رقمي على شبكة الإنترنت.

أفضل الخطوات لإنشاء موقع للتجارة الإلكترونية
أفضل الخطوات لإنشاء موقع للتجارة الإلكترونية

وانطلاقاً من حرصنا على تزويدك بالمعلومات الموثوقة والأفكار المضمونة حول ذلك، عملنا على إعداد الدليل المتكامل المكون من أفضل خطوات ونصائح كيفية بناء موقع تجارة إلكترونية ناجح ومربح، ليمنحك المرجع الرئيسي للعودة إليه عن الانطلاق في عالم الويب وما تحتويه من خدمات ومميزات مساعدة على الوصول لمختلف الفئات من الزبائن والمستهلكين، ولتحقيق أعلى نسبة مبيعات وأرباح ممكنة.

يهمك أيضاً: الدليل الكامل: كورس التجارة الإلكترونية و الدروب شيبنج

موقع التجارة الإلكترونية

يمثل الاطلاع على تعريف موقع التجارة الإلكترونية الخطوة الأولى في عملية تعلم التجارة الإلكترونية مجانا عبر شبكة الإنترنت.

ويشكل موقع التجارة الإلكترونية المنصة الرقمية أو الواجهة البرمجية الفاعلة لمنظمة الأعمال في عالم الويب، والمستخدمة في عمليات التجارة من بيع وشراء وتبادل ومقايضة للمنتجات والسلع والخدمات أون لاين.

ويطلق على موقع التجارة الإلكترونية على النت اسم متجر إلكتروني، ويشكل النظير المتشابه مع المتاجر الموجودة على أرض الواقع ضمن الأسواق التقليدية.

ويوفر المتجر الإلكتروني لصاحبه الخدمات الآلية في عملية بيع السلع للزبائن ودون تدخل أي عنصر بشري، ويتكفل هو فقط بإضافة وعرض المنتجات وتفاصيلها النصية والمرئية عبر صور واضحة وذات جودة عالية.

ويتم تحديد طرق الدفع الممكنة لثمن المواد المرغوب شرائها من الزبائن مع ربطها بشركات شحن محددة، ليتمكن الزبائن من تنفيذ عملية الدفع عن بعد والحصول عليها عن طريق شركات الشحن المستخدمة بكل سهولة وبأقل وقت ممكن.

مقال ذو صلة: تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

الفرق بين المواقع الإلكترونية

تختلط الأوراق على المستخدمين العاديين من غير الاختصاصيين ويقعون في حيرة من أمرهم وخاصة عندما يكون تساؤلهم الشخصي مبني على عبارة كيف أبدأ التجارة الإلكترونية من الصفر؟ عن طريق موقع تجاري إلكتروني.

ويسعدنا توضيح الأمر بشكل سلس وبسيط في إطار شرحنا مشروع متجر الكتروني مربح، للمساعدة في متابعة التفاصيل بكل أريحية.

وعند الخوض في الفروقات بين مواقع التجارة إلكترونية ومواقع الويب الأخرى نجد أن الاثنين يشكلان واجهات وصفحات رقمية على شبكة الإنترنت، كما أن مواقع التجارة هي بالأساس مواقع إلكترونية ولكن صُممت بأسلوب وطريقة لتعمل كمتجر يساعد على تقديم وعرض السلع والمنتجات والخدمات.

أما المواقع الإلكترونية الأخرى فيختلف تصميمها والمحتوى المقدم بها وفقأ لهدف أصحابها منها، وتتنوع أصنافها لتشمل المدونات والمواقع الاجتماعية والسياسية والاخبارية والرياضية وغيرها.

مقالنا المرتبط: أفضل مواقع التجارة الإلكترونية لبدء عملك الخاص 15 موقع عالمي موثوق

مزايا مواقع التجارة الإلكترونية

تقدم مواقع التجارة الإلكتروني الكثير من المزايا والفوائد للعلامات التجارية ولرواد الأعمال الساعين لنقل نشاطهم التجاري من الأسواق التقليدية إلى عالم الويب، أو للراغبين باستثمار الفرص المتاحة عبر الأسواق الافتراضية بشكل مباشر. 

وتمنح مواقع التجارة أو المتاجر الإلكترونية المرونة العالية في تنفيذ الأعمال، عن طريق الخدمات والإمكانيات المميزة الممنوحة للعلامة التجارية الفاعلة عبر شبكة الإنترنت.

وتتلخص مزايا منصات ومواقع التجارة الإلكترونية بما يلي:

1- الحصول على واجهة وطريق رقمي إلى شبكة الإنترنت بأقل التكاليف المادية.

2- امتلاك أفضل الخدمات المساعدة على تنفيذ العمل والنشاط بكل مرونة وسلاسة.

3- مجاراة عصر التقنية الفائقة والتحول إلى التكنولوجيا في أدق تفاصيل الحياة المطلوبة من الزبائن في تأمين حاجاتها اليومية.

4- توفر العروض الرائعة حول باقات الاشتراك ببوابات الدفع والشحن الإلكتروني بأسعار مخفضة.

5- الحصول على دخل دائم وكبير على مدار 24 ساعة من اليوم ودون الحاجة لتواجدك داخل الموقع.

6- كسب الأرباح العالية بسبب انخفاض التكاليف والقدرة على توفير البضائع والمنتجات من الموردين بأسعار الجملة.

7- تحقيق طرق إضافية لجني الأموال عن طريق إتاحة الإعلانات التجارية على متجرك والتسويق بالعمولة للآخرين، بالإضافة لإمكانية الترويج للعلامات التجارية مقابل المال.

8- الانتشار الواسع ضمن فضاء تسويقي ضخم جداً يحتوي على الملايين من الزبائن والعملاء المحتملين.

9- إيجاد أسواق جديدة لمنتجاتك وخدماتك وعدم الاقتصار على منطقة أو مكان محدد.

10- إتاحة المجال للجمهور للبحث والمقارنة بين المنتجات والأسعار المعروضة على أكثر من متجر بكل سهولة ومن المنزل.

نقترح عليك:  كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية ناجحة خطوات ونصائح 2023

خطوات البدء بإنشاء متجر إلكتروني

يتكون مشروع إنشاء موقع تجارة إلكترونية على شبكة الإنترنت من مجموعة من الخطوات الأساسية والعملية للوصول المضمون للنجاح والأرباح المطلوبة بأقل مدة زمنية ممكنة.

وتشكل عملية إنشاء المتجر جزء كبير من الإجابة على التساؤل حول ما هي متطلبات التجارة الإلكترونية؟ باعتباره حجر الارتكاز للبدء والتوسع بالتجارة أون لاين عبر صفحات الويب.

ومن أهم الخطوات المطلوبة لتقديم المعرفة الكاملة حول كيف ابدأ مشروع متجر الكتروني:

اختيار منتج محدد

عند النظر إلى العنوان قد يجد التاجر أو المستثمر أن الفكرة بسيطة وبديهية ولا تحتاج للوقوف عندها كخطوة أساسية في الدراسة والتخطيط لموقع تجارة إلكترونية.

من المهم تحديد المنتج المراد التجارة به بشكل محدد
من المهم تحديد المنتج المراد التجارة به بشكل محدد 

وهو الخطأ الأكبر على بعض أصحاب الأعمال وتكون نتائجه غير محمودة ويمكن أن يكون مصير المشروع الفشل.

وأحيانا يكون المشروع جاهز للانطلاق وكافة العوامل المادية والتقنية متوفرة، ويقع الشخص في حيرة من أمره حول اختيار المنتج أو المنتجات المطروحة في التجارة.

وتأتي أهمية المنتج واختياره بدقة وعناية باعتباره محور عملك وأساس النمو والوصول للغنى والثروة في حال إقبال الزبائن عليه واهتمامهم به.

ويتطلب اختيار المنتج الدراسة الموضوعية لحالة السوق والسلع الأكثر طلباً من المستهلكين، ليتم اختيار أحدها أو مجموعة متشابهة منها تكون من ذات الصنف والنوع.

وينصح الخبراء بالتركيز الشديد على وضع المنافسين ومدى سيطرتهم على السوق، وما قدرتك على تغيير أفكار المستهلكين التسويقية وجذبهم لمنتجك المطروح.

ويمكنك اختيار منتجك التجاري بأحد الطرق التالية:

  • استخدام الأدوات التكنولوجية المتطورة مثل Google Trends للحصول على كافة المعلومات المطلوبة حول منتج ما.
  • الاستطلاع العام لمعرفة السلع والمنتجات الأكثر مبيعاً في الأسواق.
  • الانطلاق من الذات وإجراء دراسة حول أهم المتطلبات الشخصية والاساسية من الجميع.
  • الاستعانة بالمحيط من أصدقاء وأقرباء لمعرفة المواد المطلوبة منهم وغير المتوفرة في الأسواق.
  • الاطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة المنتجات المهمة والمرغوبة بالنسبة للزبائن للعمل على تسويقها.

 دراسة المنافسين

بعد اختيارك لمنتج محدد وقبل الانطلاق بالعمل تحتاج لتنفيذ دراسة استراتيجية حول المنافسين الناجحين وكيفية عملهم وأسلوبهم التسويقي وكل ما يتعلق حولهم.

من الضروري دراسة المنافسين الموجودين في نفس المجال المراد التجارة به
من الضروري دراسة المنافسين الموجودين في نفس المجال المراد التجارة به

وتمنح دراسة المنافسين الجيدة فهماً عميقاً حول واقع الأسواق الإلكترونية المستهدفة، والنشاطات المطلوبة للوصول للغاية بتحقيق أعلى نسبة مبيعات وأرباح ممكنة.

وتساعد دراسة المنافسين والمتاجرين بالسلع المشابهة أو القريبة من السلعة المراد بيعها، في معرفة كافة الاستراتيجيات المستخدمة في عمليات التسويق والترويج للمنتج وأهم الخطط المطبقة في البيع.

وتمنح المعرفة حول المنتج الأكثر مبيعا من قائمة المنتجات المتشابهة المباعة في الأسواق، وأين تتوزع الأسواق المستهدفة مع أفضل الطرق الممكنة للوصول إليها وضمن أقل التكاليف.

وتوفر لرائد الأعمال الدليل الكامل حول سلوكيات واهتمامات المستهلكين وأماكن تواجدهم على المنصات الاجتماعية، لتوفير المحتوى المناسب والجاذب للزبون والمحفز على الشراء.

تحديد الأسواق المستهدفة

يمثل تحديد الأسواق المستهدفة بدقة أحد أهم خطوات ونصائح كيفية بناء موقع تجارة إلكترونية ناجح ومربح.

تعد عملية تحديد السوق المستهدف من الخطوات المهمة في عملية بناء مشروع التجارة الإلكترونية
تعد عملية تحديد السوق المستهدف من الخطوات المهمة في عملية بناء مشروع التجارة الإلكترونية

وتساعد على تقديم المعرفة الكاملة حول المكان المثالي لطرح منتجك أو خدمتك بالشكل الأفضل على مستوى الأداء ومنسوب المبيعات.

وتعتمد دراسة الأسواق المستهدفة على الاطلاع التام على الجمهور لمعرفة مكان تواجد الزبائن والمستهلكين المتطلبين للمنتج وكل ما يدور حولهم من تفاصيل ومعلومات.

وتتمحور الدراسة بشكلها العام للأسواق حول شريحة المشترين والعملاء المستهدفين من حيث فئاتهم العمرية وجنسهم سواء ذكر أو اناث واهتماماتهم وأماكن تواجدهم ضمن المواقع والمنصات الرقمية.

وتتطلب دراسة الأسواق المستهدفة تحديد البلد أو المكان الجغرافية بشكل واضح.

مقال ذو صلة: كافة خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تصميم موقع التجارة الإلكتروني

تأتي مرحلة الحصول على الواجهة البرمجية على صفحات الويب عبر موقع خاص بعملياتك التجارية، بعد أن تكون أنجزت المراحل الأساسية المطلوبة للانطلاق بالعمل والمتمثلة باختيار أفضل منتج مطلوب سوقيا وكل ما يدور حوله من منافسين وأسواق مستهدفة.

تعد عملية تصميم المتجر الإلكتروني الخطوة الأساسية في مشروع التجارة الإلكترونية
تعد عملية تصميم المتجر الإلكتروني الخطوة الأساسية في مشروع التجارة الإلكترونية

ويتوفر عدة طرق تساعد على تصميم وتطوير أفضل موقع تجاري إلكتروني على شبكة الإنترنت وبتكاليف مادية متنوعة، ليشكل الوسيط بين التاجر والزبون لعرض وبيع مختلف السلع والمنتجات والخدمات.

وتحتاج عند تصميم موقع إلكتروني لتجارتك منحه الاهتمام الكبير المماثل لعملية تهيئة وتجهيز وتطبيق الديكور الجاذب للزبائن المطبقة في متجرك الواقعي أو المحال المعدة لاستخدامها في بيع السلع والخدمات.

وتعتمد الطريقة المختارة لتصميم موقعك الإلكتروني على تريده من خدمات وما تمتلكه من إمكانات وميزانيات مرصودة لذلك.

ويمكن الحصول على موقع تجارة إلكترونية إما بشكل شخصي بسيط وسهل ومجاني، أو عن طريق الشركات المختصة بتقديم الخدمات البرمجية والتصميمية لمواقع الويب بتكاليف مادية متفاوتة وليست قليلة.

وينتشر على شبكة الإنترنت عدة منصات مساعدة على الامتلاك السريع والسهل لموقع إلكتروني مثل منصة شوبيفي Shopify ومنصة وورد برس العالمية WordPress وغيرها من المنصات.

وتتكون عملية تصميم واجهتك الإلكترونية من عدة خطوات سريعة وبسيطة وبعيدة كل البعد عن الأكواد البرمجية والخبرات التصميمية، وتتضمن الدخول للمنصة وإضافة البيانات المطلوبة من اسم وعنوان وموقع وبعض التفاصيل الأخرى.

وتتميز المتاجر الإلكترونية الناتجة عن تلك المنصات بشكلها المجاني بضعف إمكاناتها وإجبارك على استخدام قوالب جامدة ومحددة، وعدم احتوائها على جميع الأدوات والخصائص المساعدة على إدارة المتجر بأفضل صورة، وفي حال الرغبة بها ستحتاج لدفع المال.

كما تستطيع الحصول على موقعك التجاري بالاتفاق مع مبرمج خبير بتصميم الويب أو عبر إحدى الشركات المختصة بتوفير الخدمات التقنية المدفوعة والموجودة في منطقتك.

وتعمل تلك الشركات على منحك موقع تجاري إلكتروني احترافي متناسب مع ما ترغب به من أدوات وتصاميم وألوان وصور وفيديو تعريفي ضمن الواجهة بالإضافة لكافة التفاصيل المؤثرة والجاذبة للزبون.

 وتوفر تلك الشركات ميزات رائعة تمكن من استيعاب كامل المنتجات والخدمات، وتزويد الموقع بطرق الدفع الممكنة وربطه بشركات شحن مميز، وتقديم الدعم الفني للموقع ضمن مدة زمنية يتفق عليها ضمن العقد وبتكاليف واضحة.

وينصح قبل الانطلاق بتصميم متجرك الإلكتروني اختيار اسم وشعار معبران بشكل واضح عن نشاطك التجاري، ليسهمان بالتسويق للمتجر بشكل مباشر أو غير مباشر.

يسرنا اطلاعك: طريقة تصميم موقع مجاني بدون خبرة

تجربة أداء الموقع التجاري

يحتاج الموقع الإلكتروني بعد تجهيزه الكامل وإضافة ما ترغب ببيعه من منتجات مع كامل تفاصيلها وصورها العالية الجودة، إلى اختباره وتنفيذ عملية الشراء منه حتى تضمن نجاحها وعدم وجود أي أخطاء فيها.

من المهم اختبار الموقع وتصحيح الأخطاء الواردة
من المهم اختبار الموقع وتصحيح الأخطاء الواردة

ويجب الحرص على منح المستخدم المتصفح لموقعك التجاري الإلكتروني أفضل تجربة أداء ممكنة، وأن تكون خالية من التعقيد والتكرار لترضي الزبون وتضمن عودته مرة أخرى.

وينصح باختصار عملية الشراء إلى أقصر حد لكي لا يشعر العميل بالملل، وعدم الخوض في غمار معلومات تفصيلية غير ضرورية ولا تخدم العملية التجارية. 

توفير وسائل الدفع الإلكتروني

يتطلب نجاح مشروع بناء موقع تجاري إلكتروني إلى مراعاة كافة التفاصيل والإلمام بالجزيئيات قبل العموميات.

من الضروري أيضاً تحديد آلية الدفع بشكل آمن
من الضروري أيضاً تحديد آلية الدفع بشكل آمن

ويجب أن يتضمن أي متجر إلكتروني جميع وسائل الدفع الممكنة سواء عبر الإنترنت أو عند الاستلام والمفضلة من مختلف الزبائن.

وتحرص معظم شركات التجارة الإلكترونية على تزويد متاجرها بخدمة الدفع الإلكتروني عن طريق بطاقات الدفع مثل بايبال PayPal، أو بطاقات الائتمان مثل ماستر وفيزا كارد Master Card وVisa Card المشهورين والمستخدمين من أغلب العلامات التجارية حول العالم.

يهمك أيضاً: أفضل وسائل الدفع الالكتروني وطريقة استخدامها للمبتدئين2023

التعاقد مع شركات شحن

يحتاج العمل بالتجارة الإلكترونية المربحة إلى التعاقد مع أفضل الشركات المقدمة لخدمات الشحن المحلي أو الدولي.

ومن الضروري وجود شركة أو وسيلة شحن مضمونة
ومن الضروري وجود شركة أو وسيلة شحن مضمونة

ويتوفر العديد من الشركات العالمية المساعدة على توصيل المنتجات والسلع للمستهلكين باحترافية وبكفاءة عالية، وضمن فترات زمنية قياسية.

وتبرز أهمية شركة الشحن من تأثيرها الكبير على مسموعيات المتجر الإلكتروني الجاذبة للجمهور والوسيط المحيط به من معارف وأصدقاء، أو الاسهام في ابعادهم عنه في حال كان أداء الشحن سيء ولا يتم الالتزام بالمواعيد المحددة.

قد يهمكالتجارة الإلكترونية دروبشيبينغ: كيفية بناء متجر عبر الإنترنت بدون امتلاك المنتجات

نصائح لنجاح موقع تجارتك

رغم تطبيق كافة الخطوات والمراحل المطلوبة للحصول على موقع تجارة إلكترونية ناجح، إلا أنه يتوفر مجموعة رائعة من النصائح الهامة والضرورية للحصول على موقع مميز.

وتتكون تلك النصائح من تفاصيل مساعدة على تحقيق المبيعات الضخمة والأرباح المرتفعة وهي:

1- العمل على تصميم موقع التجارة الإلكترونية بما يتوافق مع عرضه واستخدامه على الهواتف المحمولة، باعتبار أن الهواتف والأجهزة الذكية الصغيرة الحجم متداولة بنسب مرتفعة بين كافة شرائح المستهلكين.

2- مراعاة موضوع الأداء العام للموقع وسرعة تحميل الصفحات للحصول على أعلى معدل ارتداد من الزوار، عن طريق تقليل أحجام الصور واستخدام التخزين المؤقت للمتصفح وتخفيض عمليات إعادة التوجيه.

3- تسهيل عملية التسوق والشراء وتحفيزهم على البقاء لأطول مدة ممكنة وتنفيذ طلبات الشراء للمواد الراغبين بها، ووضع زر الشراء بمكان ظاهر وواضح.

4- استخدام وتفعيل التواصل عبر البريد الإلكتروني مع الزبائن والعملاء، وإبلاغهم بالمنتجات الجديدة والمميزة وتقديم العروض والخصومات عن طريقه لتحفيزهم على إعادة التفاعل مع المتجر وتنشيط عربات تسوقهم من جديد.

طرق التسويق لموقع متجرك

تحتاج للتعريف بموقع التجارة الإلكترونية الخاص بعلامتك التجارية وما يحتويه من منتجات وخدمات، إلى استخدام الوسائل التسويقية المتاحة والمتوافقة مع خططك الترويجية والإعلانية.

ويتوفر عدة طرق للتسويق تساعد على إشهار موقعك بين أوسع شريحة جمهور ممكنة وفقاً للميزانيات المادية المخصصة لذلك.

وتستطيع التسويق لموقعك بشكل مجاني عبر حسابات مواقع التواصل الاجتماعي من فيس بوك وتويتر وانستقرام وتيليجرام وتيك توك وغيرها.

كما يمكنك استخدام إعلانات جوجل وإعلانات فيسبوك المدفوعة ليظهر موقعك وحسابك للجمهور وللوصول لعدد زيارات مرتفع وتحقيق المبيعات الضخمة.

يهمك أيضاً: أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية 5 طرق للتسويق الناجح

وفي نهاية مقالنا حول خطوات ونصائح كيفية بناء موقع تجارة إلكترونية ناجح ومربح، نكون قدمنا لك شرح كامل وشامل لكل ما يهمك عند رغبتك بإنشاء وبناء موقع تجارة إلكترونية مميز يساعد على بيع وتسويق المنتجات والسلع والخدمات لأوسع شريحة زبائن ممكنة ومتاحة على شبكة الإنترنت، بما يضمن النجاح وحصد أعلى الأرباح.