-->

كيف تختار الاستثمار المناسب قبل البدء بأي مشروع

 نرحب بكم في موقع ميدان الربح سنشرح في مقالنا كيف تختار الاستثمار المناسب قبل البدء بأي مشروع، الكثير من المستخدمين يبحثون عن استثمار مضمون الربح، لزيادة داخلهم الشهري أو السنوي بما يتناسب مع استطاعتهم والخدمات المقدمة من قبلهم.

تختلف أنواع الاستثمارات، ولكن يعد أفضل استثمارا في الوقت الحالي هو الاستثمار الإلكتروني، ويعد أحد أفضل طرق الاستثمار في السعودية ومصر وقطر ودبي والإمارات وليبيا والجزائر، لأنه يعتمد على العمل عن بعد واستخدام الإنترنت، لتجاوز عقبات الاستثمارات الأخرى كقلة الموارد أو صعوبة التواجد في كل الأماكن وفي كل الأوقات، وقبل البدء بأي مشروع استثماري يجب أن تمتلك فكرة عن أساسيات الاستثمار، بالإضافة لوضع نموذج خطة استثمارية، أو برنامج استثمار المال.

كيف تختار الاستثمار المناسب قبل البدء بأي مشروع
كيف تختار الاستثمار المناسب قبل البدء بأي مشروع

ويجب التنويه إلى أن أهم خطوة في نجاح استثمارك الخاص هي معرفة كيف تختار الاستثمار المناسب قبل البدء بأي مشروع وسنقدم لكم اليوم في مقالنا بعض الخطوات للنجاح في عالم الاستثمار.

اطلع على مقالنا: خطوات إنشاء مشروع استثماري بنسبة نجاح كبيرة

احتياجات سوق العمل

تعد معرفة احتياجات سوق العمل من الخطوات الذكية جدا لمعرفة كيف تختار الاستثمار المناسب قبل البدء بأي مشروع، لأن معرفة الاحتياجات تؤدي إلى قدرتك على تغطيها وبالتالي زيادة أرباحك بشكل جيد ومضمون.

فمثلا افتتاح مشروع صناعة آلات زراعية في منطقه تعتمد بشكل رئيسي على الزراعة يعد من الأفكار مضمونة الربح، ولا يكون ذلك إلا بالاعتماد على احتياجات السوق.

احتياجات سوق العمل
احتياجات سوق العمل

تستطيع تحديد احتياجات سوق العمل عن طريق البحث على محرك جوجل أو عن طريق منصات التواصل الاجتماعي، وبعد تحديد احتياجات سوق العمل ستجد لديك العديد من الخيارات فعليك المقارنة بينها بوضع إيجابيات وسلبيات كل فكره منها ثم تحديد الاستثمار المناسب قبل البدء بالمشروع.

معرفة التكلفة الحقيقية

أن الهدف من أي مشروع هو الربح وعدم الخسارة، وتعدي خطوة معرفة التكلفة الحقيقية للمشروع من أهم الخطوات لمعرفة كيف تختار الاستثمار المناسب، وتتجلى أهمية الفكرة في معرفة قدرتك المالية ومعرفة التكلفة الحقيقية للاستثمار الذي تتطلع إليه.

فإن كانت التكلفة الحقيقية أعلى بكثير فعليك تغيير فكرة المشروع الذي ترغب به أو البحث عن طرق أخرى لزيادة التمويل والسيولة عن طريق إدخال شركاء مثلا.

لمعرفة التكلفة الحقيقية يجب عليك إحصاء كل المصاريف والنفقات الواجب دفعها في بداية استثمارك، كفكرة التسويق للاستثمار عن طريق إعلانات.

أو المواد الأولية والتراخيص المطلوبة واستئجار العقارات مع ضمان وجود سيولة تكفي لمده ستة أشهر لاحقة لتفادي العقبات المفاجئة وتجنب الإفلاس.

يسرنا اطلاعك على مقالنا: أفضل استثمار سريع الربح في الوقت الحالي

طبيعة خبرة المستثمر

تعد الخبرة من الأمور المهمة جدا في إي استثمار كان باختلاف أنواع الاستثمارات أن كانت صناعية أو تجارية أو تعليمية، ويعد وضعها في المشروع من أهم الخطوات في معرفة كيف تختار الاستثمار المناسب.

طبيعة خبرة المستثمر
طبيعة خبرة المستثمر

ومن المعلوم أنه بازدياد الخبرة تزداد الحرفية فإن كانت لديك خبرة مسبقة بالمشروع الذي ستبدأ به فمن البديهي أنك ستتجاوز عقبات المشروع بسهولة ويسر فذلك يؤدي إلى الإسراع بالنهوض بالمشروع والوصول إلى الربح العالي بسرعة عالية مقارنة مع مشاريع أخرى.

دراسة جدوى المشروع

تعد دراسة الجدوى من الأمور الواجب عليك القيام بها قبل البدء بأي مشروع، وكثيرا ما ينفق المستثمرون أموال الطائلة لدراسة جدوى مشاريعهم لأنها تعد إحدى أهم الخطوات لتعرف كيف تختار الاستثمار المناسب لأنها تخبرك إن كان مشروعك سينتهي بالنجاح أو بالفشل قبل إنفاق أموالك وتبديدها بمشروع يؤول للفشل، يطلق عليها لأهميتها بالدليل المرشد للمستثمر.

وتتضمن دراسة الجدوى معرفة حجم العرض والطلب على الاستثمار والمنافسين للمشروع والعملاء المستهدفين، بالإضافة للتعرف على العناصر الفنية المتعلقة بالمشروع مثل الموقع والمساحة والتجهيزات.

يجب التنويه إلى أن هناك مكاتب خاصة بإنشاء دراسة الجدوى، لتوفر عليك الكثير من الوقت والجهد مقابل دفع قيمه مالية مرتفعة نوعا ما قد تصل إلى 1000 دولار.

أقترح لك مقالنا: تكلفة دراسة جدوى مشروع تجاري ناجح

طبيعة المشروع

من المهم جدا معرفة طبيعة المشروع قبل البدء به وتعد من أحد الأسئلة التي يجب أن تجيب نفسك عليها لمعرفة كيف تختار الاستثمار المناسب فإنه ومن المعلوم أن الحكمة في معرفة طبيعة المشروع تؤدي بالضرورة إلى نجاحه.

طبيعة المشروع
طبيعة المشروع

وتختلف طبيعة المشروع باختلاف المنتجات المقدمة فمن الممكن أن يكون مشروع صناعي كصناعة السيارات أو تعليمي كافتتاح مدرسه أو خدمي أو صحي أو غذائي ولكن تكمن أهمية الفكرة في معرفة اختيار طبيعة المشروع في المكان المناسب فمثلا من الخاطئ تماما افتتاح مشروع صناعة سيارات في مدينة في الصحراء بعيدة عن الحضارة.

بيئة المشروع

إن دراسة بيئة المشروع تعتبر أهم خطوة في معرفة كيف تختار الاستثمار المناسب، وذلك تبعا لتنوع البيئات الاستثمارية في البلدان في بعض الدول فمثل دول الخليج تكون فيها الاستثمارات مسهلة بشكل كبير.

أما بعض الدول الأخرى كدول الاتحاد الأوروبي تطلب ضرائب مرتفعة ويجد المستثمرون صعوبات كبيرة في بد مشروعهم...

فيجب دائما أن تختار البلد المناسبة لاستثمارك بحيث تحصل على القوانين الأفضل القادرة على خدمه مشروعك والمساعدة لك على ربح أكبر كمية ممكنة من الأموال دون اللجوء لدفع ضرائب مرتفعة.

فمن غير الممكن أن تستثمر أموالك في بلاد تقاسمك على الأرباح وتأخذ نسبة كبيرة منها لذلك يعتبر اختيار بيئة المشروع من أهم الخطوات لمعرفة كيف تختار الاستثمار المناسب.

ولا بدلنا أن نذكركم بأن إحدى أهم خطوات إنشاء مشروعا استثماريا هو تدريب نفسك على الصبر وعدم الاستسلام والبدء من جديد وتعلم من الأخطاء الماضية لأنها ستكون مفتاح نجاحك في المشاريع القادمة

انظر أيضاً: أفضل استثمار في العالم حاليا للمبتدئين

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن كيف تختار الاستثمار المناسب قبل البدء بأي مشروع، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا، وندعوكم لتصفح قسم مشاريع وأفكار لتحصلوا على كل جديد في عالم أون لاين والأعمال.