-->

طريقة دراسة جدوى لمشروع صغير(خطوات نجاح المشروع)

 مرحباً بك في موقعك موقع ميدان الربح، مقال اليوم سيكون عن طريقة دراسة جدوى لمشروع صغير خطوات نجاح المشروع، إذ سأقدم لك خلال المقال نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي doc، ودراسة مشروع تجاري، ودراسة مشروع فلاحي pdf، بالإضافة إلى دراسة جدوى اقتصادية في السعودية والإمارات.

من أجل استمرارية أي مشروع عليك الأخذ بالاعتبار احتياجات ومتطلبات هذا المشروع من مختلف النواحي التسويقية والمالية والفنية، لذا عليك أن تتعلم كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير pdf، وهذا ما سيتم شرحة في المقال فعند إتمام القراءة ستتعلم ما هي مكونات دراسة الجدوى؟ وكيف تعد دراسة جدوى لمشروعك PDF؟ وما هي أنواع دراسة الجدوى؟ وكيف تدرس مشروع تجاري؟ وسأختصر عليك الطريق وأقدم لك دراسة جدوى مشروع جاهزة word، ودراسة جدوى جاهزة pdf، ونموذج دراسة جدوى جاهز مجاناً.

طريقة دراسة جدوى لمشروع صغير
طريقة دراسة جدوى لمشروع صغير

دراسة الجدوى لمشروع صغير ما، هي القيام بمجموعة من الدراسات التي تعتمد على آراء الخبراء الذين يعملون عليها، وهي تقييم للمشروع وطريقة جديدة لتنفيذ المشروع، وأي دراسة جدوى اقتصادية تعتمد على المعلومات الموجودة حول طبيعة المشروع، وقبل تنفيذ أي مشروع وخاصةً إذا كان صغيراً في رأس المال أو في الحجم لا بد من إجراء دراسة جدوى له في مصر والجزائر وليبيا، وسأقدم لك أهم المعلومات عن طريقة دراسة جدوى لمشروع صغير، والخطوات الأساسية الهامة لنجاح أي مشروع 2022/2023.

اخترت لك مقالنا المرتبط: شروط نجاح مشروع تجاري جديد دراسة الجدوى

طريقة دراسة جدوى لمشروع صغير

بداية عليك البدء بدراسة جدوى مبدئية وتعني الدراسة التي عليك إعدادها قبل إعداد الدراسة التفصيلية للمشروع، والهدف منها هو التأكد من خلو المشروع من المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلى تعذر تنفيذه، ولذلك يمكن القول عن هذه الدراسة أنها دراسة استكشافية لظروف المشروع ما يمهد الطريق للبدء في الدراسة التفصيلية للمشروع، وأهم الخطوات التي يجب القيام بها خلال دراسة الجدوى المبدئية للمشروع هي:

خطوات دراسة جدوى مشروع صغير

1- استكشاف الموانع التي يمكن أن تؤدي إلى تعذر إتمام المشروع، والتي تؤثر على دراسة الجدوى مثل مشروع بناء يمكن أن يتعذر القيام به بسبب طبيعة الأرض التي لا تسمح بالبناء فوقها، أو المكان الذي تعتزم بدء مشروعك الصغير منه سواء كان منزل أومحل أو أياً كان.

اقرأ مقالنا المرتبط: دراسة جدوى مشروع صغير بربح مضمون

2- عليك الاطّلاع على القوانين الخاصة بالمشاريع التجارية، مثل موانع استيراد أو تصدير المواد من الدول، إضافة إلى دراسة قوانين الدولة بما يخص تجارتك من كافة النواحي وسؤال المختصين من أهل القانون أو الخبرة.

3- بعد ذلك لا بد من دراسة الحالة الاقتصادية العامة وهي الخطوة الأهم في طريقة دراسة جدوى لمشروع صغير، وفي خطوات نجاح المشروع، إذ لا بد من التأكد من الظروف المحلية وملائمة المشروع وأهدافه لأهداف المجتمع.

4- دراسة السوق لضمان نجاح المشروع والتأكد من الحاجة إلى خدمات أو منتجات المشروع، وكمية الطلب على هذه المنتجات والأسعار وغيرها الكثير من العوامل الأخرى.

5- التخطيط للطرق الصحيحة لجذب الموظفين والعمال من أجل العمل في المشروع، ثم وضع التقديرات والتكاليف المبدئية لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، والتأكد من توافقها مع رأس المال المخصص للاستثمار في المشروع، وعندها يمكن أن تعلم فيما إذا كان المشروع بحاجة إلى دراسة جدوى تفصيلية أم لا.

ولا ننسى أخيرا دراسة التكلفة الإجمالية للمشروع إضافة لدراسة تكلفة الجدوى لطريقة دراسة مشروع صغير، وقد أعددنا مقالا خاصا حول الأمر فتابع معنا.

تكلفة دراسة جدوى مشروع تجاري ناجح

طريقة إعداد دراسة جدوى لمشروع صغير | الدراسة التفصيلية

طريقة إعداد دراسة جدوى لمشروع صغير

إجراء مسح تفصيلي

بداية عليك إجراء تحاليل أولية للمشروع: وهي باختصار الخطوة الأساسية التي تعني إجراء الدراسة المبدئية للمشروع وقد سبق شرحها.

التصميم والبيانات المتوقعة

صم عليك تجهيز بيانات الدخل المتوقعة: بعد الانتهاء من إجراء الدراسة المبدئية للمشروع عليك أن تكمل خطوات الدراسة التفصيلية لضمان أكثر لنجاح المشروع، ففي هذه الخطوة عليك التأكد من أن الدخل المتوقع يغطي التكاليف المباشرة وغير المباشرة للمشروع، وأهم العوامل التي تحدد ذلك هي: الخدمات المقدمة أو المنتجات، وأسعار هذه الخدمات والمنتجات التي سيتم بيعها.

مسح السوق

وهي الخطوة الأهم في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، إذ لا بد من تحديد الموقع الجغرافي للمشروع، والاتجاهات السكانية وحجم الطلب والشراء في المنطقة المختارة، كما يجب عليك تحليل المنتجات التي يقدمها المنافسين.

وذلك لمعرفة نقاط القوة والضعف والفوز عليهم، وأهم الأمور التي يجب تحليلها لدى المنافسون هي: الأسعار وجودة الخدمة والأنشطة الترويجية ورضا المستهلك وكمية المبيعات.

اخترت لك: دراسة جدوى مشروع صناعي يدخل ذهب

مراجعة البيانات

وهي خطوة هامة جداً من خطوات نجاح المشروع، فهي تحدد إذا كان عليك تغيير أي من البيانات السابقة، وتعني هذه الخطوة عمومًا التفكير مرة أخرى في المشروع قبل تنفيذه ومراجعة كافة بياناته.

كما تتضمن عمل تحليل للطوائ أو المخاطر التي يمكن أن تحدث، مثل أن تضع احتمال لحدوث تغيير مفاجئ كبير في السوق الحالي يمكن أن تغير جميع التوقعات للمشروع وتؤدي إلى فشله، وتعتبر مراجعة البيانات من أهم أسس طريقة دراسة جدوى لمشروع صغير.

اتخاذ القرار للمشروع الصغير

إن القيام بجميع الخطوات السابقة يهدف إلى الوصول إلى هذه الخطوة وهي اتخاذ قرار بنعم أو لا، إي إما استمرار المشروع والبدء بالتنفيذ أو التراجع عند الخوف من فشل المشروع.

ففي حال كانت التحاليل السابقة تشير إلى أن المشروع سيحقق الحد الأقل من الدخل المطلوب ويمكن الربح منه، عندها يكون القرار ب"نعم" هو القرار الأمثل، أما إذا كانت التحاليل تشير إلى أن المشروع لن يحقق الفائدة المرجوة منه فلا بد أن يكون القرار ب"لا" هو الأمثل.

دراسة جدوى لمشروع جاهز: دراسة جدوى مشروع مكتب تأجير وبيع السيارات

خصائص دراسة جدوى لمشروع صغير

إن أهم ما يميز دراسة جدوى لمشروع صغير هو الاهتمام بالمستقبل، فهي تهتم بالأفكار الاستثمارية المستقبلية التي يمكن أن يصل عمرها إلى أكثر من سنة، كما أنها تتميز بالواقعية والدقة.

إذ يعتمد إنجازها على وجود تقديرات معتمدة على آراء الخبراء المتخصصين في هذا المجال، بالإضافة إلى أنها دراسة شمولية تهدف إلى توازن أهداف المشروع مع أهداف المجتمع.

وفي النهاية قبل أن تبدأ بتنفيذ أي مشروع لا تنسى عمل جدوى تفصيلية له مهما كان مشروعك صغيراً، فطريقة دراسة جدوى لمشروع صغير خطوات نجاح المشروع أصبحت موجودة أمامك الآن، فلا تتكاسل بإجراء جميع الخطوات السابقة لضمان نجاح مشروعك، ولا تنسى الاطلاع على موقع ميدان الربح لمتابعة كل ما هو جديد في كافة المجالات التي تحقق ربحاُ لك، قدمت لك طريقة دراسة جدوى لمشروع صغير.