-->

الخطوات الأساسية لبدء العمل بالاستيراد والتصدير

 يعتبر العمل في الاستيراد والتصدير من المجالات المربحة، فهي ليست صعبة ومعقدة كما يعتقد البعض، ويقصد بها عمليات بيع وشراء المنتجات بين الشركات في مختلف بلدان العالم، وتعد من المجالات المفتوحة والمتاحة للجميع وليس حكراً على أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة، ويمكن لأي شخص لديه بعض الميزات المذكورة تباعاً أن يصبح محترفاً في عالم الاستيراد والتصدير.

الخطوات الأساسية للعمل في الاستيراد والتصدير
الخطوات الأساسية للعمل في الاستيراد والتصدير

 أدى تطور التكنولوجيا والمعلومات في وقتنا الراهن إلى توفير التدابير التكنولوجية والأمنية لتسهيل عملية التجارة الإلكترونية دون الحاجة إلى السفر، وسأسلط الضوء في المقال التالي عن الخطوات الأساسية لبدء العمل بالاستيراد والتصدير، للوصول إلى النجاح بأسرع الطرق.

يهمك أيضاً: أفضل مشاريع العالم للربح والتجارة (المقال الشامل)

أساسيات الاستيراد والتصدير

إن العلم بأساسيات ومصطلحات الاستيراد والتصدير من أهم النقاط للبدء بالعمل في مجال الاستيراد والتصدير مع وجود معرفة مسبقة لكافة أنواع المستندات وطرق وأليات الشحن، التخليص الجمركي وغيرها.

غالباً ما تكون العلاقات الجيدة مع الأصدقاء والعائلة من أهم أسباب النجاح في مجال العمل بالاستيراد والتصدير، فمن الممكن التعرف على مستوردين في الخارج عن طريق أقارب في البلدان الأوروبية.

وتوفر رأس مال كافي للبدء في مشروع العمل في مجال الاستيراد والتصدير، ولبدء الاستيراد عليك العثور على الموردين فمن الممكن استخدام موقع Alibaba والعمل على مقارنة أسعار المنتجات في عدة شركات.

واختيار المنتج الأفضل، وطلب عينة للتجريب، وبعد موافقة البائع على تسليم العينة يتم التعاقد للحصول على شحنة أولية.

البحث عن أفضل المستوردين والاتفاق على السعر والجودة، وبعدها توقيع عقد عمل مناسب للطرفين.

أدوات العمل الاستيراد والتصدير

لبدء الاستيراد والتصدير، ستحتاج إلى بعض الأدوات والمكونات الأساسية المشتركة في كلا المجالين، وسنستعرض بعضاً منها الآن معكم.

مبلغ مالي للاستثمار

من المهم توفر مقدار معين من المال يكفي لتأسيس المشروع، وشراء البضائع للاستيراد والتصدير.

من أساسيات العمل في الاستيراد والتصدير تواجد رأس مال كبير
من أساسيات العمل في الاستيراد والتصدير تواجد رأس مال كبير


مستندات الملكية الخاصة للمشروع

قبل البدء بالمشروع من الواجب توفير مجموعة من الأوراق الرسمية والمستندات، أهمها البطاقات الضريبية والسجلات التجارية وبطاقات الاستيراد وبطاقات التصدير وغيرها، من المستندات المساعدة في تنفيذ المشروع بطريقة قانونية.

الحساب بنكي

أهم خطوة في قطاع الاستيراد والتصدير تكمن في فتح حساب بنكي في مصرف تجاري يحمل نفس اسم الشركة، باستخدام مستندات وثبوتيات الشركة لتسهيل عمليات البيع والشراء.

وجود مشترٍ محلي

بالنسبة للواردات، فإن العامل الأهم هو إيجاد مشترٍ محلي أو تاجر جملة لشراء البضائع المراد استيرادها، أو لترويج البضائع وتوزيعها، ويمكن بيعها في السوق المحلي.

مقال ذو صل: أفضل استراتيجيات التسويق الفعالة للأعمال الصغيرة وتحقيق الأرباح

وجود مشترين أجانب

 بالنسبة للتصدير، فإن المشكلة تكمن في إيجاد مشترٍ أجنبي لتصدير البضائع وبيعها في الأسواق الخارجية.

نصائح العمل بالاستيراد والتصدير

الجزء القانوني

في البداية تحتاج إلى إنشاء شركة حقيقية بترخيص كامل للقيام بعمليات الاستيراد والتصدير، يمكنك الحصول على مساعدة محاسب قانوني لتسهيل عملية الحصول على التراخيص اللازمة، مما يوفر لك الوقت والجهد والحصول على التراخيص المطلوبة في أسرع وقت ممكن.

عليك اتمام الأمور القانونية للشركة قبل البدء
عليك اتمام الأمور القانونية للشركة قبل البدء

إن تكلفة إنشاء شركة كاملة مرخصة في معظم الدول العربية تبدأ من 3000 إلى 4000 دولار أو أقل.

حساب بالبنك 

بعد الحصول على المستندات والأوراق الثبوتية، عليك الذهاب إلى البنك وفتح حساب مصرفي مخصص لعمل الشركة.

يرتبط هذا الحساب ارتباطاً وثيقاً بالتخليص الجمركي فلا يمكنك إرسال الأموال إلى الشركات أو المصانع إلا عن طريق حساب الشركة.

أرشح لك: أفضل الطرق الأساسية لربح المال من المشاريع الاستثمارية

إمكانية البدء من المنزل

بما أن المشروع في المراحل الأولى، وقد يستغرق الأمر في كثير من الأحيان عامين على الأقل حتى يكون المشروع ناجحاً ومربحاً بالكامل. 

لذا تستطيع البدء من المنزل والاحتفاظ بوثائق الشركة الرسمية ووثائق الشحن الرسمية، ليتمكن موظفي الجمارك من الاطلاع عليها، ولا يُنصح بوجود عملاء أو مسؤولي جمارك في منزلك.

لذلك يُنصح بتخصيص جزء من منزلك لاستخدامه كمكتب، وبعد الانتهاء من العملية القانونية ستحتاج إلى معرفة بعض شروط التجارة الدولية بين الشركات وكيفية تبادل الرسائل الإلكترونية بطريقة احترافية.

مصدر التمويل

يمكن أن تكون عملية إيجاد مصدر للتمويل عقبة في وجه نجاح المشروع، لأنك لن تجد بائع أو تاجر يدفع لك أتعابك مقدماً بسبب انعدام الثقة والمصداقية.

قد يهمك: أفضل مواقع الاستثمار عبر الإنترنت الصادقة والمضمونة

نوع البضائع المستوردة

استيراد البضائع غير المصنعة في بلدك، لأن أغلب البلدان تفرض ضرائب باهظة على السلع المستوردة المصنعة محلياً، مما يؤدي إلى تكدس البضائع المحلية الصنع وإلحاق الضرر باقتصاد البلاد. 

اخترت لك: كيف تختار الاستثمار المناسب قبل البدء بأي مشروع

اختبار البضائع

عند شراء أغذية أو أدوية أو معدات إلكترونية، يكون لكل بلد متطلبات معينة للمستوردين، وذلك لضمان جودة المنتج واستيفائه لمواصفات تلك الدولة، لذا عليك الاستعانة بشركة خدمات قضائية للتحقق من تطابق مواصفات المنتج وإمكانية استيراده.

من الضروري التحقق من مواصفات البضاعة المستلمة
من الضروري التحقق من مواصفات البضاعة المستلمة

البحث عن المنتج القريب

فعلى سبيل المثال تعتبر تركيا أقرب بكثير إلى الدول العربية من غيرها، ومنتجاتها ذات جودة أعلى ويمكنها منافسة المنتجات الصينية في السعر، مما يوفر الجهد والمال والوقت.

تعرف على المزيد: طريقة تأسيس شركة في تركيا للعرب الشروط والامتيازات

وكيل شحن محلي

من الضروري تعيين وكيل شحن يعمل مع وكالة شحن أخرى في بلد المنشأ، للحصول على عمليات استيراد وتصدير أكثر أماناً من التعامل مع وكالة شحن في بلد المنشأ.

بالمختصر نجد أن البدء في أي مشروع يحتاج للتخطيط العميق والتعب في البداية حتى تستطيع قطف ثمار النجاح في النهاية، وإن الخطوات الأساسية لبدء العمل بالاستيراد والتصدير تساعدك في صعود الدرجة الأولى في عالم التجارة الواسع، وتسهل عليك عملية البدء بمشروعك الخاص، للاطلاع على كل جديد في مجال التجارة وتأسيس المشاريع تابع مقالات ميدان الربح.