-->

أفضل المشاريع الإلكترونية البسيطة للمبتدئين 20 فكرة رابحة

ساهمت التكنولوجيا المتطورة بأدواتها وتقنياتها الرائعة عبر شبكة الإنترنت بحصول جيل الشباب الرافض للعمل الوظيفي وقيوده وضغوطه، على أفكار عديدة تساعد في الربح من الإنترنت عبر مشاريع صغيرة بتكلفة قليلة تمنح فرص عمل من المنزل بدون رأس مال، ومقدمة لأهم أساليب كسب المال من النت بكل سلاسة وسرعة.

أفضل أفكار لمشاريع إلكترونية رابحة
أفضل أفكار لمشاريع إلكترونية رابحة

ومن خبرتنا الواسعة في خفايا صفحات العالم الافتراضي استطعنا أن نلخص للمهتمين بالموضوع والساعين لامتلاك مشروع رقمي مربح من الصفر سهل ومريح، مجموعة من أفضل المشاريع الإلكترونية البسيطة للمبتدئين 20 فكرة رابحة، ليختاروا منها ما يلائم معلوماتهم التقنية وشهادتهم الجامعية وخلفيتهم المهنية حتى يصلوا للنتائج المطلوبة بأقصر مدة زمنية ممكنة.

المشاريع الإلكترونية

المشروع الإلكتروني هو أي مشروع يتم تنفيذه باستخدام التقنيات الالكترونية، يمكن أن يكون أي شيء من إنشاء موقع ويب إلى تطوير تطبيق للهاتف المحمول إلى إنشاء لعبة فيديو.

إذا كنت تفكر في إنشاء مشروع الكتروني، فهناك بعض الأشياء التي يجب عليك وضعها في الاعتبار، تحتاج إلى تحديد فكرة مشروعك وما هو المنتج أو الخدمة التي تريد تقديمها؟ بمجرد أن يكون لديك فكرة مشروعك، تحتاج إلى إجراء بحث عن السوق لتحديد جمهورك المستهدف، ما هي احتياجاتهم ورغباتهم؟ بعد أن يكون لديك فهم جيد للسوق، يمكنك البدء في تطوير مشروعك.

هناك الكثير من الموارد المتاحة عبر الإنترنت لمساعدتك في إنشاء مشروع الكتروني، يمكنك العثور على أدلة حول كيفية إنشاء مواقع الويب وتطبيقات الهواتف المحمولة وألعاب الفيديو، ويمكنك أيضًا العثور على مجتمعات من رواد الأعمال الالكترونيين الذين يمكنهم تقديم الدعم والنصيحة ومنهم أصدقاءك في موقع ميدان الربح سأقدم لك أفضل التوصيات الحديثة بما يخص أفضل المشاريع الإلكترونية البسيطة والرابحة.

يهمك أيضاً: ربح المال بسرعة بواسطة الإنترنت أفضل الأفكار والمشاريع

تطوير التطبيقات الذكية

يعتبر مشروع تطوير التطبيقات الذكية من المشاريع الرائدة حالياً والمساعدة على العمل بمجال مزدهر يمكن أن يلبي الطموحات ويحقق الأرباح الكبيرة.

وتأتي أهمية المشروع من أثر التقنيات الحديثة في حياة الغالبية من المستخدمين وقضائهم معظم أوقات فراغهم في استخدام الهاتف المحمول والأجهزة الذكية الصغيرة الحجم والمرافقة لهم في تنقلاتهم وأماكن تواجدهم.

ويعتبر مشروع تطوير التطبيقات الذكية من المشاريع المناسبة لأصحاب الخبرة والمعلومات في تصميم وبرمجة وتطوير التطبيقات الذكية العاملة على أنظمة الهواتف الذكية من أندرويد وأيفون وغيرها.

وتتنوع التطبيقات المطلوبة سوقياً من الأفراد والشركات والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية وتشمل تطبيقات المتاجر الإلكترونية والخدمية والرياضية والتعليمية والدينية والترفيهية، بالإضافة إلى تطبيقات الألعاب الأعلى طلباً وربحاَ.

ويتطلب العمل بتطوير التطبيقات الاطلاع الدائم ومتابعة أحدث التقنيات والمعلومات المتعلقة بالمجال، كما يمكن اتباع الدورات التدريبية الواقعية أو الافتراضية في تفاصيل محددة لتضمن النجاح والتألق باحسن مشروع في تونس والعراق ومصر ومعظم دول العالم.

قد يهمك: تطوير ألعاب الهاتف وكيفية بناء ألعاب مربحة بطرق سهلة

الدروب شيبينغ

يبحث بعض راغبي العمل بالتجارة عن ما هي المشاريع التي لا تخسر؟ للاستثمار بها عبر النت ودون الحاجة لرصد الميزانيات المالية الضخمة.

مشروع الدروب شيبينغ
مشروع الدروب شيبينغ

ويساعد العمل بمشروع دروب شيبينغ Drop Shipping على بيع المنتجات والخدمات والحصول على الأرباح دون امتلاكها أو تخزينها أو التدخل في شحنها أو توصيلها.

ويعتمد المشروع على امتلاك موقع إلكتروني يتم تصميمه ليناسب العمل بالتجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، عن طريق العديد من المنصات المساعدة في ذلك مثل منصة شوبيفاي Shopify ومنصة وورد برس Word Press.

وتستطيع بواسطة تلك المنصات الحصول على متجر الإلكتروني بكل سهولة وبعدة خطوات واضحة يمكن تنفيذها بوقت محدود وبتكاليف مختلفة وفقاً لنوعية الخدمات والميزات المطلوبة ضمن المتجر.

وبعد إطلاق الموقع الإلكتروني يمكنك إضافة المنتجات أو الخدمات المسوق لها والموجودة لدى الموردين وشركات الإنتاج والتصنيع دون أي تدخل منك بذلك، ليتم شرائها من الزبائن ودفع ثمنها وشحنها ومنحك النسبة المتفق عليها من الأرباح.

ووفقاً لذلك نال مشروع الدروبشيبينج انتشار كبير في الفترة الأخيرة باعتبار أدواته بسيطة وتكاليفه محدودة ويحقق تجارة الكترونية مربحة.

مقال ذو صلة: ما هو الدروب شيبنج والربح من التجارة الإلكترونية للمبتدئين

التدريس أونلاين

يعتبر مشروع التدريس أونلاين من المشاريع المميزة والمساعدة على استهداف شرائح جديدة وواسعة من الطلاب المهتمين والمنتشرين في كافة المناطق الجغرافية عن طريق شبكة الإنترنت.

ونال مشروع التدريس الافتراضي عبر التقنيات الحديثة أسهماً عالية في قطاع الأعمال الرقمي، نتيجة توفيره لتلامذته خدمات ووسائط استثنائية مساعدة على التعلم في أي وقت ومكان بعيداً عن قيود وسائل التعلم التقليدية.

ويمكن لأصحاب الشهادات العلمية والأدبية والمهنية من المدرسين أو الخبراء والتقنيين من غير شهادة تقديم الدروس عبر شبكة الإنترنت والحصول على مصدر دخل إضافي ودائم.

وتتنوع المناهج والمواد الممكن تدريسها ضمن مشاريع أون لاين ولكن أكثر الخدمات التعليمية المطلوبة بشكلها الافتراضي، تركزت على اللغات العربية والإنكليزية والفرنسية بالإضافة لكورسات المعلوماتية من برمجة وتصميم وعلوم ذكاء اصطناعي.

التصميم الجرافيكي

يمكن لأصحاب المواهب المبدعة واللمسات الفنية العمل بمشروع التصميم الجرافيكي على شبكة الإنترنت باعتباره من أفضل المشاريع الإلكترونية البسيطة للمبتدئين 20 فكرة رابحة.

ويحتاج العمل بمشروع التصميم الجرافيكي Graphic Design الخبرة في برامج وتطبيقات تصميم ومعالجة الصور، مثل برنامج الفوتوشوب والإليستريتور والمستخدمة لإضافة المؤثرات والنصوص والحركات بأسلوب فني جميل وهادئ.

ويمكن للمبتدئين العمل بمشروع التصميم الجرافيكي بشكل فردي وفي حال النجاح والحصول على العملاء، يمكن تطوير المشروع وتكوين فريق عمل تصميمي مميز.

ويعتمد حجم خدماتك ونوعيتها على خبرتك واختصاصك وميزانيتك المرصودة للمشروع، وتتكون من تصميم الشعارات والرموز التصويرية للفعاليات والشركات أو تصميم الإعلانات واللافتات وكروت الفيزت أو معالجة وتعديل وتحديث الصور واللوحات الفنية.

ويُنصح المهتمين بمشروع التصميم الجرافيكي بتنمية موهبتهم وخبرتهم بشكل دائم والاطلاع على تصاميم الآخرين والتواصل معهم ومشاركتهم بالأعمال للحصول على تقييمهم والاستفادة من خبرتهم.

مقال ذو صلة: العمل في مجال التصميم الجرافيكي من المنزل وماهي الأدوات المطلوبة

التسويق بالعمولة

يعد التسويق بالعمولة أو ما يعرف باسم Affiliate Marketing أسهل مشروع للعمل بالتجارة الإلكترونية لمن يرغب بمعرفة كيف اعمل تجارة بسيطة؟ وبتكاليف تكاد تكون معدومة.

مشروع التسويق بالعمولة
مشروع التسويق بالعمولة

ويعتمد المشروع على تقديم التوصية للجمهور من القرّاء والمتابعين حول منتجات وخدمات مملوكة من أفراد أو شركات أو متاجر إلكترونية أخرى، وتشجيعهم على شرائها وتجربتها أو الاستفادة من العروض والحسوم عليها.

ويساعد مشروع التسويق بالعمولة على كسب نسبة مالية متفاوتة وفقاً لنوع المنتج أو الخدمة وقيمتها وصعوبة تسويقها والشركة المنتجة أو المالكة لها، وتمنح تلك النسبة لصاحب المشروع بعد أن يتم الشراء بواسطة رابط الإحالة المقدم له.

ويستخدم لتنفيذ المشروع واجهة إلكترونية على شبكة الإنترنت لنشر روابط الإحالة الخاصة بمنتجات العلامة التجارية المرتبط معها، ويمكن أن تكون الواجهة موقع إلكتروني أو حساب على منصات التواصل الاجتماعي سواء فيسبوك أو تويتر أو يوتيوب أو تيك توك أو غيرها.

ويوجد عد ة شركات للتسويق بالعمولة و تمنح روابط مساعدة على تأسيس المشروع مثل برنامج أمازون أفلييت Amazon Affiliate.

يسرنا اطلاعك: كيف تبدأ العمل بالتسويق بالعمولة: أفضل الفرص والدليل الشامل للمبتدئين

التدوين

يعتبر العمل بالتدوين مشروع إلكتروني منزلي ذو مستقبل رائع في حال تم منحه كامل الاهتمام والرعاية.

وتختلف أنواع المقالات التي يمكن تحريرها ضمن مشروع المدونة وفقاً لتخصصك الجامعي أو المهني أو لشغفك في مجال ما من مجالات الحياة.

ويتطلب النجاح فيه تحرير المقالات الرائعة بمحتوى فريد ومميز ومكتوب بلغة سليمة خالية من الأخطاء العلمية أو التقنية أو النحوية، لتضمن جذب القارئ وثقته بما يحصل عليه ولضمان عودته الدائمة لمدونتك.

وتتوفر طرق متنوعة للحصول على موقع إلكتروني لاستثماره بالتدوين وكتابة النصوص، منها المجاني ومنها المدفوع لتختار منها ما يناسبك ويلبي رغبتك.

وتمثل خدمات موقع بلوغر blogger المقدمة من شركة جوجل Google أحد أفضل المنصات المجانية المختصة في ذلك، كما تستطيع استخدام مبرمج أو شركة تصميم مواقع لتمنحك مدونة بميزات وتفاصيل تلائم رغبتك وبأسعار مختلفة.

أما ما يخص طريقة الربح الممكنة من التدوين فتتكون من:

  • إنشاء مشروع تجارة إلكترونية وربطه بالمدونة واستخدامها للتسويق له ولما يطرحه من سلع ومنتجات.
  • الاشتراك بنظام إعلانات جوجل والمعروف باسم جوجل أدسنس Google AdSense والربح من عرض الإعلانات على مدونتك.
  • عرض الإعلانات الحرة الخاصة بالأفراد والشركات والفعاليات الراغبة بذلك بمقابل مادي جيد.

التعليق الصوتي

يعد مشروع التعليق الصوتي من المشاريع الإلكترونية الجديدة الداخلة مؤخراً لعصر الأعمال الرابحة والناجحة.

ويعتمد العمل بمشروع التعليق الصوتي على إضافة الأصوات المؤثرة لمقاطع الفيديو، والمقدمة كشروحات توضيحية لجانب أو عمل معين أو فيديوهات تعريفية عن شركة أو منشأة أو جهة محددة.

ويتطلب مشروع التعليق الصوتي معدات وأجهزة خاصة بفلترة وإنتاج أفضل الأصوات، مع الكلام بأسلوب وصوت واضح وإتقان التحدث بلغة سليمة وخالية من الأخطاء اللفظية، والتعليق بكافة الأصوات المطلوبة دون خجل.

ويساعد مشروع التعليق الصوتي على تحقيق الأرباح وفقاً لنوع العمل ومدته وشروطه وملامسته لمشاعر وأحاسيس المستمع والمشاهد.

مقالنا المرتبط: الربح من التعليق الصوتي اكثر من 200$ باستخدام صوتك فقط

التجارة الإلكترونية

يمثل العمل بالتجارة الإلكترونية أفضل فكرة لتلبية رغبة المستفسرين حول كيف أبدأ مشروعي الخاص على الانترنت؟ سواء مارس التجارة الواقعية أم لا.

مشروع التجارة الإلكترونية
مشروع التجارة الإلكترونية

ويتكون العمل في المشروع من أفكار متاجر إلكترونية عبر صفحات الويب لتنفيذ عمليات بيع وشراء منتج محدد، أو مجموعة منتجات من نفس النوع أو الصنف بواسطة واجهة رقمية يتم إعدادها وتصميمها لذلك.

ويمكن استخدام إحدى المنصات للحصول على قالب متجر إلكتروني جاهز بعد تنفيذ عدة خطوات وبشكل مجاني في غالب الأحيان، لتعمل بعدها على إضافة منتجاتك أو خدماتك إليه وتبدأ التسويق والبيع أون لاين.

وفي ما يخص ما هي أفضل المنتجات للتجارة الإلكترونية فتتنوع المواد والسلع والخدمات المناسبة للمبتدئين بالمشروع، ولكن ينصح باختيار الأكثر طلباً من المستهلكين وحجم المنافسة عليها محدود حتى تضمن أعلى كمية مبيعات ممكنة.

ويمكن تصميم مشروع التجارة الإلكترونية على برنامج أمازون أف بي أي Amazon FBA، الذي يساعد التاجر على عرض منتجاته وبيعها عن طريق الموقع، مع كافة التفاصيل المتعلقة بإدارة المنتجات في المخازن وتوفير طرق الدفع المناسبة وتولي مهام شحن وتوصيل المنتجات للزبائن، وكل ذلك مقابل نسبة من المبيعات.

نقترح عليك: أنواع التجارة الإلكترونية: الدليل شامل للمبتدئين 2024

قناة على اليوتيوب

إن زيادة أعداد مستخدمي منصة يوتيوب إلى أرقام ضخمة جداً ساعد على منح المستثمرين فيها الأرباح والمستقبل الرائع.

ويتم العمل في المشروع عن طريق إنشاء قناة خاصة على الموقع وتقديم الفيديوهات المميزة بشكل دائم وضمن خطة زمنية محكمة.

ويستطيع من يمتلك الخبرة والمهارة والمعلومات حول مجال ما من المجالات العلمية أو المهنية أو الحرفية أو التقنية تصوير وإعداد وتصميم الفيديوهات وطرحها على المنصة.

ويتطلب النجاح في مشروع قناة على اليوتيوب إلى أداء عال ومحتوى مفيد، وأسلوب جاذب لأكبر شريحة من المتابعين والمشتركين في القناة.

ويتم جني الأرباح من مشروع قناة على اليوتيوب بطرق متنوعة سواء بعرض الإعلانات الترويجية على القناة أو من المشاهدات الضخمة للفيديوهات المعروضة.

يسرنا اطلاعك: طرق الاستثمار في اليوتيوب وأفضل مجالات الربح أونلاين

بيع الخدمات الرقمية البسيطة

يمثل بيع الخدمات الرقمية البسيطة أحد المشاريع الإلكترونية الصغيرة المساعدة على جني الأرباح الجيدة وبتكاليف محدودة.

ولا يحتاج العمل بتقديم الخدمات البسيطة للخبرة التقنية العالية أو الحصول على شهادات أكاديمية لأن ما يتم العمل به يمكن تعلمه واكتساب مهاراته بسهولة.

وتتنوع الخدمات الرقمية المقدمة ضمن المشروع وتشمل إدخال البيانات إلى البرامج الحاسوبية أو إلى موقع على شبكة الإنترنت أو ضمن قاعدة بيانات وتحويل الملفات المكتبية إلى ملفات Pdf، بالإضافة لتدقيق وتنسيق النصوص وتنقيحها من الأخطاء وغيرها.

الترجمة

يصنف مشروع الترجمة بين المشاريع المميزة حالياً، بسبب الطلب الكبير على خدماتها من الأفراد والشركات والفعاليات.

مشروع الترجمة
مشروع الترجمة

ويستطيع المتقنين للغات الأجنبية أو الحاصلين على الشهادات الأكاديمية بإحدى لغات بلدان العالم من إنجليزية أو فرنسية أو صينية أو روسية أو غيرها العمل بترجمة النصوص مقابل أجر مادي عال.

وتقدم المشاريع الإلكترونية ترجماتها لمن يرغب سواء أوراق شخصية رسمية أو مراسلات جامعية أو تجارية أو رسائل توصية.

ويسعى أصحاب المدونات والمواقع وصناع المحتوى للحصول على خدمات الترجمة الدقيقة والجيدة للمقالات الموجودة على منصاتهم، أو ترجمة النصوص التابعة للمحتوى المقدم على مدوناتهم.

يهمك أيضاً: وظائف ترجمة من المنزل للمبتدئين ولجميع اللغات

إعداد الأبحاث الجامعية

وهو من المشاريع الناجحة والملائمة للأكاديميين وأصحاب الشهادات الجامعية العليا في إحدى الأفرع النظرية أو التطبيقية، والساعين للحصول على مشروعهم الذاتي للعمل من المنزل وتحسين مستوى دخلهم اليومي أو الشهري.

ويحتاج العمل بمشروع إعداد الأبحاث الجامعية إلى المعلومات الوافرة والخبرة النظرية العالية في التخصص، مع إطلاع وبحث متواصل في المجال حتى يتم الحفاظ على حداثة الأفكار ومعرفة آخر ما توصل إليه العلم أو الأدب.

ويتميز المشروع أن العمل به لا ينطوي عليه أي تجهيزات أو تكاليف، وتكون أدواته محصورة بجهاز حاسوب شخصي أو مكتبي واتصال دائم بشبكة الإنترنت.

ويعمل المشروع على تقديم خدماته للطلبة الجامعيين والباحثين الأكاديميين بمقابل مادي يتناسب مع حجم العمل.

ويتطلب نجاح مشروع إعداد الأبحاث إلى الالتزام في المواعيد وتقديم المحتوى الفريد وغير المكرر، بالإضافة للسلاسة والمرونة في التعامل مع فئة الطلبة والشباب.

صناعة الكتب الرقمية

يعتبر المشروع الإلكتروني الخاص بصناعة الكتب الرقمية من المشاريع التجارية المهمة المنتشرة حالياً عبر منصات صفحات الويب.

ويتم العمل بالمشروع عن طريق تأليف الكتب الرقمية الجديدة بأسلوب شخصي وقيمة مضافة، أو تحويل كتاب ورقي إلى رقمي مع مراعاة الحرفية والدقة العالية.

ويتطلب النجاح بمشروع صناعة الكتب الرقمية إلى اختيار الكتب ذات المحتوى المفيد والمطلوبة من القراء سواء العاديين أو الباحثين والجامعيين. 

ويمكن تقديم وعرض وتسويق الكتب بشكل مباشر عبر منصة إلكترونية شخصية أو بيعهم للمواقع والمنتديات المختصة بالكتب الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

تعرف على المزيد: العمل الحر للكتّاب والمؤلفين: كيفية نشر الكتب الإلكترونية وتحقيق الربح منها

تحرير الفيديوهات الإعلانية

يستطيع من يرغب من المبتدئين بإنشاء مشروعه الإلكتروني الخاص العمل بتحرير مقاطع الفيديو المتنوعة وكسب الأموال لقاء كل عمل يتم إنجازه.

مشروع تحرير الفيديوهات الإعلانية
مشروع تحرير الفيديوهات الإعلانية

ونال مشروع تحرير الفيديوهات التألق بين أقرانه من المشاريع باعتبار عصرنا الحالي يمثل عصر الفيديو، ولما له من أثر على الجماهير في تقديم الرسائل الترويجية والإعلانية الهادفة بأسلوب بسيط وسلس ومرح.

ويمكن العمل بتصوير وتحرير وإنتاج مقاطع الفيديو للشركات ومنظمات الأعمال التجارية والخدمية، مقابل الحصول على أجور تتناسب مع طبيعة المقطع وطول مدته ومونتاجه والأداء العالي فيه.

وتستطيع تحرير الفيديوهات الخاصة ونشرها على منصات تيك توك TikTok والربح من الحصول على المشاهدات والإعلانات.

الوساطة العقارية

إن العمل بمشروع إلكتروني يؤمن الوساطة العقارية يشابه إلى حد كبير ما يتم تقديمه ضمن المكاتب العقارية في الأسواق التقليدية ولكن بأسلوب تقني حديث ومطور.

ويعمل صاحب مشروع الوساطة العقارية الإلكتروني على استقبال العروض من الزبائن لبيع وشراء وتأجير العقارات، ليتم عرضها والتسويق لها ضمن موقع الإلكتروني أو عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويساعد مشروع الوساطة العقارية على كسب الأرباح الجيدة من التسويق وإحضار الزبائن الراغبين بشراء أو استئجار الشقق والمحال والمتاجر والمعامل الإنتاجية.

نرشح لك: المواقع العقارية: أفضل المواقع العقارية العربية لبيع وشراء العقارات

تصميم المواقع الإلكترونية

منح الانتشار الواسع لشبكة الانترنت الأهمية الخاصة لمصممي مواقع الإنترنت الاحترافيين بين مختلف القطاعات والفعاليات الحيوية من تجارية وخدمة المستثمرة في عالم الأعمال.

مشروع تصميم المواقع الإلكترونية
مشروع تصميم المواقع الإلكترونية

 وسعت معظم تلك الجهات للحصول على واجهتها الرقمية على شبكة الإنترنت للتعريف بذاتها وتقديم أفكارها ومنتجاتها وخدماتها للعامة، مستعينة بخبرات أصحاب تلك المشاريع.

ويعتبر مشروع تصميم مواقع الويب من المشاريع المناسبة لأصحاب الخبرة في برمجة وتصميم المواقع وما تحتاجه من إتقان للغات برمجة ومهارة في التصميم.

ويحصل مصممي مواقع الإنترنت على مبالغ مالية مرتفعة جرّاء تقديم خدماتهم التصميمية التجارية للآخرين.

الوساطة الرقمية

لا يختلف مبدأ العمل بمشروع إلكتروني يقدم خدمات الوساطة الرقمية عن ما يوفره مشروع الوساطة العقارية أو التجارية مع اختلاف في نوع الخدمة.

ويعتمد العمل بمشروع الوساطة الرقمية على تشكل حلقة وصل بين مزودي الخدمات الرقمية والساعين للحصول عليها بمقابل أجر مناسب.

وتتنوع الخدمات الرقمية التي يتم التوسط لها بالمشروع سواء توفير أفضل المترجمين أو مصممي مواقع الإنترنت أو الخبراء بأنظمة حماية المنازل والمكاتب وكل ما يحتاجه الزبائن من خدمات.

تقديم الاستشارات 

يستطيع أصحاب الخبرة العالية في مختلف التخصصات العلمية والمهنية من المبتدئين في عالم الأعمال الرقمية العمل بمشروع تقديم الاستشارات عبر شبكة الإنترنت.

ويتصف المشروع بسهولة تنفيذه وعدم حاجته لأي معدات أو رأس مال للعمل وكسب المال.

مشروع تقديم الاستشارات
مشروع تقديم الاستشارات 

ويتم تنفيذ المشروع بواسطة موقع إلكتروني يعرض الخدمات الاستشارية الممكن بيعها لمن يرغب من الأفراد والفعاليات، مع نافذة خاصة تحتوي على وسائل التواصل الممكنة من هاتف وبريد إلكتروني وحسابات تواصل اجتماعي.

مقال ذو صلة: الربح من تقديم الاستشارات عن طريق الإنترنت

المساعدة الافتراضية

إن النمو اليومي السريع والواسع للتقنيات الحديثة وأدواتها في الأوساط التجارية والخدمية، منح العمل بمشروع تقديم المساعدات الافتراضية فرصاً ذهبية لإثبات الذات وكسب المال.

ويعتمد العمل بمشروع المساعدة الافتراضية على تقديم خدمات الدعم الفني المباشر عبر المواقع الإلكترونية والمنصات الاجتماعية لعملاء الشركات التجارية والفعاليات الخدمية، والتجاوب السريع مع طلباتهم واستفساراتهم المقدمة حول منتج أو خدمة عن طريق أدوات المحادثة الفورية بمرونة وأسلوب راقي.

كما يعمل صاحب مشروع المساعدة على التفاعل معهم والرد على رسائلهم الواردة عبر البريد الإلكتروني، بالإضافة لتوفير خدمات نسخ ونقل الملفات والبيانات لتلك الفعاليات وكل ما يحتاجه العمل.

إعداد الدورات التعليمية

توفر المشاريع الإلكترونية الفرص الرائعة لأصحاب الشهادات العلمية والماهرين في جانب مهني أو تقني والباحثين عن عمل يقدم لهم الكسب المالي المرتفع.

ويعمل المشروع على تسجيل الدورات التعليمية والشروحات الفنية حول منهاج معين أو برنامج ما أو مهنة أو حرفة يدوية مربحة.

ويحتاج صاحب المشروع إلى كاميرا ذات جودة ودقة مناسبة لتسجيل مقاطع الفيديو المتتالية حول ما يرغب بطرحه وتسويقه للجمهور، مع بعض المعرفة باستخدام برامج وتطبيقات تصميم وتعديل ومونتاج الفيديو.

وتتعدد طرق الربح من مشروع الدورات التعليمية وتشمل إمكانية نشرها بشكل مجاني على موقع إلكتروني خاص والاعتماد على أرباح الإعلانات المقدمة على الموقع، أو طرحها على قناة يوتيوب والربح من المشاهدات.

يهمك أيضاً: الربح من التعليم عبر الإنترنت: إنشاء دورات تعليمية وتسويقها إلكترونيا

وفي ختام مقالنا حول أفضل المشاريع الإلكترونية البسيطة للمبتدئين 20 فكرة رابحة، نكون استعرضنا معك شرح تفصيلي لقائمة من المشاريع المميزة والمجربة والمضمونة النجاح والربح، للعمل بصيغتها الإلكترونية عن طريق شبكة الإنترنت والحصول على المقابل المادي المتناسب مع طبيعة وحجم وأهمية العمل الناتج عن المشروع، متمنين لك حسن الاختيار.