-->

ما هو الدروب شيبنج والربح من التجارة الإلكترونية للمبتدئين

قدمت شبكة الإنترنت وأدواتها المتطورة الكثير من الآليات والتقنيات المستخدمة في التجارة الإلكترونية بكافة فروعها، والمساعدة على كسب المال وتحقيق دخل شهري أو يومي مميز، وشكلت البديل الحقيقي والفاعل لعمليات بيع وشراء المنتجات والخدمات ضمن المحال والمتاجر التقليدية المنتشرة في الأسواق.

تعريف التجارة الإلكترونية والدروب شيبنج
تعريف التجارة الإلكترونية والدروب شيبنج

وما أسهم بتحفيز الأشخاص الراغبين بممارسة التجارة بدون أي مقومات أو إمكانات مادية للسعي والاستفسار عن ما هو الدروب شيبنج والربح من التجارة الإلكترونية للمبتدئين، وهل العمل في الدروب شيبنج مربح وحلال؟ وغيرها من الأسئلة المتنوعة والهادفة لمعرفة كل ما يتعلق بها من معلومات وطرق وأساليب مميزة.

يهمك أيضاً: الدليل الكامل: كورس التجارة الإلكترونية و الدروب شيبنج

ما هو مجال الدروب شيبينج؟

يمثل الدروب شيبينج Drop Shipping أسلوب عمل تجاري يتم تنفيذه عبر صفحات الويب على شبكة الإنترنت بدون رأس مال.

الدروب شيبنج هو أحد أشكال التجارة الإلكترونية
الدروب شيبنج هو أحد أشكال التجارة الإلكترونية

ويسمح ببيع مختلف السلع والخدمات دون امتلاكها أو التدخل في تصنيعها وإنتاجها، كما لا يوجد أي ضرورة لوضع ميزانية مادية لها أو توفير مخازن ومستودعات وأماكن لحفظها وتخزينها.

ويعتمد مبدأ العمل بالدروب شيبنج على دور الوسيط التسويقي لبيع منتجات وخدمات الآخرين عن طريق شبكة الإنترنت إلى الزبائن، مقابل عمولة وأرباح مادية يتم الاتفاق عليها بشكل مسبق.

وتتكفل شركات الإنتاج ومالكي البضائع والمواد بتوفير وشحن وتأمين المنتجات لمشتريها من الزبائن والمستهلكين المنتشرين في مختلف البقاع.

مقال ذو صلة: التجارة الإلكترونية دروبشيبينغ: كيفية بناء متجر عبر الإنترنت بدون امتلاك المنتجات

ميزات الدروب شيبينج

يمتلك العمل بمجال التجارة الرقمية عن طريق مفهوم الدروب شيبيج ميزات وصفات غير متوفرة في غيره من الأساليب الحديثة للعمل بالتجارة عبر النت.

ومن تجربتي مع الدروب شيبينج استطعت أن ألخص بعض الصفات الرائعة حتى تتضح الرؤية أمام المبتدئين وليستطيعوا الانطلاق برصيد معرفي جيد وهي:

1- لا يفرض العمل بالدروب شيبينج على امتلاك أو تصميم متجر إلكتروني خاص بها، وإنما يتوفر على شبكة الإنترنت العديد من المنصات البديلة والمتاجر الإلكترونية الشهيرة المساعدة بعرض وتسويق وبيع المنتجات بكل سهولة.

2- الحرية المطلقة في اختيار الخدمة أو المنتج المعروض ضمن متجرك عند العمل بالدروب شيبينج لبيعه وتسويقه للمستهلكين وجني أعلى الأرباح.

3- يمثل العمل بالدروب شيبينج الوسيط الحيوي بين مالك المنتج والمستهلك دون أي تدخل في الإنتاج أو المواصفات أو تكلفة السعلة أو أرباحها أو تخزينها أو تسليمها.

4- لا يتطلب العمل به لرأس مال كبير أو ميزانية تجارية عالية، وإنما تقتصر التكاليف والمصاريف على إنشاء المتجر وما يحتاجه من دعم فني والإعلانات التسويقية المدفوعة في حال تم استخدامها.

5- يمكن اختيار مصادر متنوعة للمواد المسوق لها ضمن متجرك، إلا أنه لا ينصح بذلك بسبب وجود اختلاف في خدمات الشركات العاملة بالتجارة الإلكترونية وهو ما قد يعرضك للإحراج.

اخترنا لك: كورس التجارة الإلكترونية والربح من الإنترنت 2023

كيفية العمل بالدروب شيبينج

كثيراً ما يتم طرح التساؤلات حول ما الفرق بين الدروب شيبنج والتجارة الإلكترونية؟ وأيهما أسهل ولا يحتاج لرأس مال.

ويعتبر الدروب شيبينج فرع من أنواع التجارة الإلكترونية المستخدم مؤخراً بشكل كبير حول العالم، ويشكل باب من أبواب الأعمال الرائدة عبر النت والمساعدة على تحقيق المبيعات المرتفعة والأرباح الضخمة.

ويمتلك العمل بالدروب شيبينج Drop Shipping عدة خطوات يعتبر الالتزام بها والدقة في تنفيذها أساس الوصول للنجاح المطلوب وهي:

اختيار منتج محدد

وتمثل الخطوة الأولى والأساسية الواجب اختيارها بعناية شديدة حتى لا تضطر لإغلاق متجرك الإلكتروني بعد فترة من الزمن.

وينصح باختيار نوع محدد من المنتجات وأن تكون السلعة أو الخدمة مطلوبة بكثرة من الزبائن، وضمن نطاق حاجات أوسع شريحة عمرية من كلا الجنسين للزبائن.

وينصح بدراسة اهتمامات سكان المنطقة الجغرافية المستهدفة حتى تتمكن من معرفة مستقبل منتجك وعملك وتجارتك بمجملها.

وتتوفر عدة أدوات وأساليب لتحديد منتجات الدروب شيبنج Drop Shipping الأفضل والأنسب لعملك مثل:

  • يفضل أن تعمل بالمنتجات المعروفة بالنسبة لك وتمتلك خبرة ومعلومات واسعة حوالها، حتى تكون ملم بكافة الطروحات والاستفسارات عنها ولتتمكن من اقناع المستهلكين بها.
  • يمكن تحليل أهمية المنتج بالنسبة للعملاء عن طريق أداة جوجل Google Keyword Planner المساعدة على إظهار معدل البحث عن اسم المنتج.
  • الاشتراك في مجموعات التواصل الاجتماعي المتضمنة لأعداد كبيرة من المشتركين والمتابعين حتى تتمكن من تحديد احتياجات الجمهور والانطلاق للعمل والتجارة بها.

يسرنا اطلاعك: تعلم التجارة الإلكترونية والعمل من المنزل للمبتدئين

إنشاء وتصميم متجر إلكتروني

تستطيع امتلاك منصة دروب شيبنج عربية تعمل على تقديم خدماتك بواسطتها في بلدك أو ضمن الدول العربية المحيطة أو البعيدة بعدة طرق.

تعد عملية البيع عن طريق المتجر الإلكتروني من أفضل طرق الاستفادة من التجارة الإلكترونية
تعد عملية البيع عن طريق المتجر الإلكتروني من أفضل طرق الاستفادة من التجارة الإلكترونية

ويتوفر مواقع مجانية على شبكة الإنترنت تساعد بإنشاء وتصميم موقع إلكتروني بشكل آلي، للعمل بالتجارة عن بعد بخطوات سهلة وبسيطة مثل منصة وورد برس العالمية WordPress والمشهورة في أوساط التجارة الإلكترونية المتنوعة.

ويمكنك الحصول على متجرك الرقمي بشكل يدوي ومدفوع بعد الاستعانة بمبرمج مواقع ويب ليعمل على إعداد التصميم المناسب لك بمقابل مادي.

مقالنا المرتبط: أهم الخطوات لإطلاق متجر إلكتروني ناجح ومربح 

البحث عن الموردين للمنتج

في إطار إجابتك حول ما هو الدروب شيبنج والربح من التجارة الإلكترونية للمبتدئين، نصل لمرحلة حساسة تتعلق بتحديد الجهات والمصادر الأفضل للعمل معها في مجال الدروب شيبنج.

وفي غالب الأحيان تتنوع المصادر المساعدة على تأمين المنتجات والخدمات المختارة للعمل بالدروب شيبنج، ويمكن أن تكون تجار جملة أو شركات تجارية تختص بتلك السلع أو معامل تصنيع وإنتاج أو متاجر إلكترونية على شبكة الإنترنت.

وتلعب بلدان ومناطق الأسواق المستهدفة في تجارتك الدور الأبرز في حسن اختيارك للمورد الأفضل، حتى تحصل على ضمان وصول المنتج للزبائن والمشترين والسهولة والسرعة في العمل.

إعداد الخطط التسويقية

يتطلب العمل الناجح في الدروب شيبيج لإعداد وتصميم الحملات الإعلانية والخطط التسويقية الفاعلة والمساعدة على تحقيق الشهرة والانتشار بين الجمهور.

يعد التسويق الصحيح من مفاتيح نجاح مشروع التجارة الإلكترونية
يعد التسويق الصحيح من مفاتيح نجاح مشروع التجارة الإلكترونية

ويتوفر طرق وأساليب متنوعة لإعداد الخطط التسويقية منها المجاني ومنها المدفوع، لتختار ما يتناسب مع ميزانيتك الخاصة بالترويج والإعلان عن متجرك ومنتجاتك.

وتستطيع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومجموعاتها وقنواتها الحاوية على آلاف المتابعين مثل فيس بوك وانستقرام وتويتر ويوتيوب وغيرها.

كما يمكن استخدام إعلانات جوجل وفيس بوك المدفوعة والمساعدة على إشهار عملك بشكل سريع.

يهمك أيضاً: كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

وفي ختام مقالنا حول ما هو الدروب شيبنج والربح من التجارة الإلكترونية للمبتدئين، نكون قدمنا شرح كامل ومفصل لكل ما يهم أو يلزم من معلومات حول العمل بالدروب شيبينج، باعتباره من الأوجه البارزة للتجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت والمحققة للنجاح والارباح المرتفعة بأقل المخاطر والخسائر والتكاليف.