-->

تطوير ألعاب الهاتف وكيفية بناء ألعاب مربحة بطرق سهلة

 نتيجة لزيادة الأرباح الناتجة عن الألعاب الإلكترونية أصبح المستخدمون يبحثون عن طرق جديدة لتحصيل المزيد من الأرباح، مثل تطوير الألعاب وصناعتها وإنشاء المدونات الخاصة بها، ويسأل روّاد الألعاب الإلكترونية على منصات التواصل الاجتماعي، كم أحتاج من الوقت والخبرة لأصبح مطور ألعاب؟ وما الفرق بين تصميم الألعاب وتطويرها.

طرق سهلة لبناء ألعاب الهاتف وتطويرها والربح عن طريقها
طرق سهلة لبناء ألعاب الهاتف وتطويرها والربح عن طريقها

عادةً ما يكون مصمم ألعاب الفيديو حاصل على درجة البكالوريوس في مجال تصميم الألعاب أو هندسة الكمبيوتر بعد دراسة أربع أو خمس سنوات لإكمالها، فمصمم الألعاب من يصمم ويضع لعبة، بينما مطور اللعبة يحول التصميم إلى منتج أو لعبة فعالة، فتطوير اللعبة ليس بالأمر الصعب، لكن الاحتراف في تطوير الألعاب أمر صعب، ستجد في المقال التالي كل ما تريد معرفته عن تطوير ألعاب الهاتف وكيفية بناء ألعاب مربحة بطرق سهلة وفعالة لتحقيق أهدافك في عالم الألعاب الإلكترونية.

يهمك أيضاً: تعلم صناعة ألعاب الجوال وبرمجتها بوسائل سهلة

خطوات تطوير ألعاب الموبايل

يتطلب صنع الألعاب المدفوعة بعضاً من المهارة والجهد، وذلك لأن برمجة الألعاب ربما تكون صعبة ومعقدة عند البعض، ولكن مجالات تطوير الألعاب أصبحت متاحة ومن الممكن تعلمها عند الالتزام بعدد معين من الخطوات، والاستمرارية في مجال تطوير الألعاب الإلكترونية للوصول إلى الاحتراف وكسب الأرباح.

مقال ذو صلة: طريقة إنشاء لعبة أندرويد والربح منها للمبتدئين


العب جيداً وحدد الأهداف

من الواجب على الراغبين في الدخول إلى عالم تطوير الألعاب تعلم كيفية اللعب الصحيحة، ثم التفكير في آليات التطوير، ولتصبح مطور ألعاب، عليك أولاً أن تفهم الألعاب وتلعبها وملاحظة كافّة تفاصيلها بدقة وتمعن.

من الضروري إتقان اللعب في مختلف أنماط الألعاب قبل البدء بصناعة اللعبة
من الضروري إتقان اللعب في مختلف أنماط الألعاب قبل البدء بصناعة اللعبة

ثم فكر في كيفية صنع الألعاب وملائمة الأدوات والصور والأشكال داخل اللعبة، وفهم ما يحدث وراء الكواليس؟ لتندمج في تفاصيل اللعبة وتعرف الثغرات وتباشر العمل بتطوير ما تراه مناسب في اللعبة.

أقترح عليك: افضل 10 ألعاب للربح الحقيقي من الإنترنت

الاستفادة من خبرات الأصدقاء

الخطوة الثانية هي الانضمام إلى المجموعات والمجتمعات المهتمة بتطوير اللعبة وبرمجتها.

عليك الاحتكاك بمن يملك الخبرة في مجال الألعاب وتطويرها
عليك الاحتكاك بمن يملك الخبرة في مجال الألعاب وتطويرها

عندما تكون نشطاً في مجموعات مختصة بمجال تطوير الألعاب ستتمكن من الوصول لهدفك وتصبح مطور ألعاب، وتتغلب على عقبات عدة بواسطة الاستفادة من تجارب وأخطاء الآخرين، ومن الممكن أن تعثر على وظيفتك الأولى المتعلقة بمجال تطوير الألعاب.

التخطيط

أن تصبح مطور ألعاب أمر صعب، ويتطلب التعامل مع العملاء بشكل كبير، لذلك عليك وضع استراتيجية مدروسة جيداً، واعتماداً على هدفك النهائي المرغوب وما تحتاج إلى تعلمه، من المهم أن تغطي خطتك أهدافك لبدء عملك في التطوير مثل:

معرفة إطار عمل اللعبة الملائم لبدء عملية التطوير ويتعامل الإطار مع الأكواد البرمجية، والذكاء الاصطناعي وكل أدوات بناء وتطوير الألعاب.

ويمكنك أن تكون مطور ألعاب بدون محرك، لكن الأمر أكثر تعقيداً ويستغرق وقتاً طويلاً، وعليك إعادة كتابة جميع النصوص البرمجية والرموز من البداية لكل لعبة تقوم بتطويرها.

أرشح لك: أفضل 10 العاب خفيفة للموبايل تحميل مباشر

أساسيات عملية التطوير

العب باستمرار، وابحث عن الألعاب المحببة من قبل الجمهور، وانضم إلى مجموعات ومجتمعات الألعاب الإلكترونية، وابحث عن الأشخاص الراغبين في البدء بالعمل في مجال التطوير.

عند الحاجة اشترك في دورات تدريبية خاصة بمجالات تطوير الألعاب والبرمجة مقابل رسوم رمزية، لتسريع حصولك على المعلومات اللازمة في مجال تطوير الألعاب.

لأنك ستصادف أموراً عدة جديدة ومفاهيم جديدة هامّة في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية وتطويرها، فكل رموز ومفاهيم محركات اللعبة لها هدف وفكرة، فلا تتوقع أن تتعلم كيف تصبح مطور ألعاب على الفور، سيستغرق سنوات من العمل الشاق.

قد يهمك: كيفية ربح المال من الألعاب الإلكترونية: دليل شامل للمبتدئين

الاستمرار في التعلم

عندما تبدأ العمل كمطور ألعاب يتطلب الأمر عملاً شاقاً وبحثاً ووقتاً طويلاً لاكتشاف أسراره، فيوجد الآلاف من الألعاب المتاحة.

لكن قلة من المستخدمين يختارون لعبتهم من بين ألعاب كثيرة، لذلك لا ترتبك وابدأ مشروعك باختيار اللعبة المناسبة، واعمل على تحسينه لتتعلم من الأخطاء السابقة.

كيفية بناء لعبة مربحة 

 حدد فكرة اللعبة ونوعها فإن اختيار الفكرة الصحيحة هو الخطوة الأولى والأكثر أهمية في إنشاء لعبة للموبايل، لا يشترط أن تكون فكرتك الأولى من نوعها ولكن من المهم أن تمنح علامتك التجارية لمسة فريدة.

تسرنا زيارتك: أفضل لعبة أندرويد للكبار بدون نت ألعاب مسلية

 معرفة رغبات الجمهور

على صانع اللعبة تحليل رغبات الجمهور، وتحليل السوق المنافس، ويعد التعرف على رغبات جمهورك مكوناً أساسياً في إنشاء ألعاب تؤثر وتلبي كافة رغباتهم، سواء كان ذلك في مجال الترفيه أو التعليم أو أي شيء آخر

من المهم معرفة الذوق العام في الألعاب للجمهور المستهدف
من المهم معرفة الذوق العام في الألعاب للجمهور المستهدف

بالإضافة إلى التفضيلات والعناصر الهامّة لجذب الجمهور وشراء اللعبة، يجب عليك تحديد شخصية الجمهور المستهدف وتصنيفهم وفق الجنس والفئة العمرية وبلد المنشأ، ومتابعة تقييمات العملاء للألعاب المتوفرة في المتجر لمعرفة ما يحلو لهم وما يريدون.

اخترت لك: أفضل 10 ألعاب تم تحميلها في العالم 2022

 تحديد سمات شخصيات اللعبة

لا تكفي الفكرة الأولية للبدء في إنشاء لعبة Android فعلياً، ومن الواجب تجسيد الفكرة كقصة تتضمن السيناريو العام للعبة والصفات العامة المميزة لكافة شخصيات اللعبة.

 فالبدء بتصميم اللعبة، يتضمن تخصيص العناصر الرسومية، مثل الشخصيات والعناصر المرئية الأخرى.

بالإضافة إلى المظهر العام للعبة وعناصرها الداخلية، وعلى المصممين مراعاة سيناريو اللعبة وجميع التفاصيل اللازمة لإكماله، وتطبيق معايير تجربة المستخدم بعناية لضمان أن يكون التصميم بسيطاً ومباشراً وغير معقد.

اختيار البرنامج المناسب 

اختر برنامج صنع ألعاب Android المناسب، يتوفر خياران لتطوير ألعاب Android الأول هو التطوير باستخدام لغات البرمجة الخاصة بمنصة Android مثل Java وKotlin في بيئة Android SDK،وأتاح التقدم التكنولوجي برامج عدة تسهل عملية تطوير الألعاب.

تعد عملية برمجة الألعاب الخطوة الأهم في صناعة اللعبة
تعد عملية برمجة الألعاب الخطوة الأهم في صناعة اللعبة

 وأدوات أخرى كخيار ثانٍ أكثر كفاءة يوفر إعدادات جاهزة دون الحاجة إلى إنشائها من الصفر ويعتبر خيار موفر للوقت، بالإضافة إلى تقديم ميزات عدّة للمطورين مثل إنشاء وتحريك الرسومات داخل ألعابهم.

أشهر برامج تطوير الألعاب هو Unity الأكثر شيوعاً بين مطوري الألعاب، يليه برنامج Open 3D Engine لإنشاء ألعاب معيارية وتفاعلية، ويوجد أيضاً برنامج Unreal Engine المصنف كواحد من أفضل البرامج المميزة في مجال تطوير الألعاب.

وإذا كانت لعبتك بسيطة للغاية، يمكنك استخدام GameSalad لإنشاء ألعاب Android باستخدام السحب والإفلات.

مقالنا المرتبط: أفضل مواقع تصميم الألعاب وطريقة رفع اللعبة على جوجل بلاي

تجريب اللعبة والربح منها

لا يكفي إنشاء لعبة Android لإصدارها، يتوجب عليك التأكد من فعاليتها ليتمكن جمهورك من تجربتها، جرب اللعبة من الصفر بنفسك، مر بمراحل مختلفة وتأكد من أنك تستخدم جميع المتطلبات والخيارات المحددة، لتجهيز لعبتك للانطلاق.

لتفعيل خيارات الربح من اللعبة يمكنك إضافة وظيفة الدفع لكل نقرة إلى لعبتك لتلقي مبلغ محدد من المال في كل مرة ينقر فيها اللاعب أو المستخدم على رابط إعلان مرفق أو مقطع فيديو، لكن احرص على عدم وجود إعلانات كثيرة داخل اللعبة.

يمكنك إضافة نموذج شراء للألعاب المحمولة يسمى Freemium، لتشجع الجمهور على الشراء بواسطة إضافة منتجات وميزات مدفوعة ومفيدة للاعبين، وذلك للاستمتاع بها أثناء اللعب مما قد يشجعهم على الشراء.

قد يهمك: الربح من الألعاب: كيفية الربح من البث والمشاركة في المسابقات

بعد أن قدمت شرحاً كافياً ووافياً عن مجال تطوير الألعاب الإلكترونية، والخطوات اللازمة لعملية التطوير، وكيفية صناعة لعبة على الموبايل لتحصل على أرباح شهرية، ما عليك إلا البدء في صناعة لعبتك الخاصة، لتعرف المزيد عن عالم الألعاب الإلكترونية تصفح مقالتنا الجديدة على موقع ميدان الربح.