-->

تعلم صناعة ألعاب الجوال وبرمجتها بوسائل سهلة

تعد الألعاب الترفيهية الموجودة على الجوالات من وسائل التسلية الأكثر انتشاراً، نظراً لوجودها في متناول الجميع وتتنوع أنماطها بما يلائم جميع الأذواق الموجودة، من الأطفال الصغار ومن الشباب ومن الكبار، لذلك توجه مطورون كثر لصناعة الألعاب وبرمجتها على الجوال بدلاً من صناعة الألعاب على منصات البلاي ستيشن والاكس بوكس وأجهزة الكومبيوتر المخصصة للألعاب الضخمة.

تعلم كيفية برمجة ألعاب الجوال بسهولة
تعلم كيفية برمجة ألعاب الجوال بسهولة

وتعتبر صناعة الألعاب الإلكترونية أمر يسير إذا تعلمت أساسيات عمليات البرمجة وبعض الخطوات البسيطة لصناعة لعبة مثالية، وما زاد الأمر سهولةً توفر وسائل تعلم كثيرة من فيديوهات تعليمية على اليوتيوب ومقالات عدة تشرح ذلك، لذا سنقدم لكم اليوم في مقالنا من موقع ميدان الربح كيفية تعلم صناعة ألعاب الجوال وبرمجتها بوسائل سهلة وبسيطة يستطيع أي شخص تعلمها والخوض في غمار صناعة الألعاب.

هل تريد تعلم كيف تصنع لعبة جوال وطريقة برمجتها بسهولة، وتبحث عن المقالات والفيديوهات المنشورة لتصبح خبيرا بصناعة ألعاب الموبايل، لتكون مصدر دخل إضافي لك وعمل يمكنك إتقانه من المنزل أو عن طريق هاتفك فقط، تابع معنا مقالنا الجديد والفريد بالمعلومات الجديدة والمحدثة بشكل دوري عن صناعة ألعاب الهاتف والربح منها وفق معطيات 2023/2024.

مقال ذو صلة: طريقة إنشاء لعبة أندرويد والربح منها للمبتدئين

طبيعة اللعبة والجمهور 

من الضروري قبل البدء بعملية برمجة اللعبة أن تحدد شكل وطبيعة اللعبة وعن ماذا تتحدث وماهو الهدف الأساسي فيها، هل هي لعبة قتال أم لعبة ذكاء أم لعبة رياضية، لأن هذا سيسهل عليك فيما بعد بالوصول إلى شريحة الجمهور المستهدفة.

ومن الأفضل اختيار الألعاب المنتشرة عند الشريحة الأوسع من المستخدمين، وذلك عن طريق البحث عن الألعاب الأكثر انتشاراً والأكثر لعباً لدى فئة الشباب، مما يسهل عليك عمليات التسويق للعبة فيما بعد الانتهاء من عمليات التصميم والبرمجة والتطوير.

يهمك أيضاً: أفضل لعبة أندرويد للكبار بدون نت ألعاب مسلية

أحداث اللعبة والبيئة المحيطة

وفي هذه المرحلة عليك اختيار الأحداث والمصاعب ضمن اللعبة الواجب على اللاعب أن يتجاوزها لأن يصل إلى الهدف في اللعبة، وكلما كان الهدف والمصاعب أكثر متعة وأكثر حماسة كلما زاد تعلق اللاعب باللعبة.

تعتبر أجواء اللعبة وأحداثها من الأمور الأساسية في اللعبة
تعتبر أجواء اللعبة وأحداثها من الأمور الأساسية في اللعبة

ومن الضروري أيضاً اختيار بيئة محيطة مناسبة لأجواء اللعبة وجعلها تخدم الهدف الأساسي للعبة وتزيد من متعتها.

ومن الأفضل ألّا يتم اختيار عوائق معقدة وصعبة من أجل آلّا ينفر اللاعب من اللعبة، ويفقد تعلقه فيها، لأن الغالب يلعبون الألعاب لكي يقضوا أوقاتاً مسلية وممتعة لا لكي يجهدون أنفسهم بالألعاب الصعبة والمعقدة.

يسرنا اطلاعك: أفضل 10 ألعاب تم تحميلها في العالم 2022

تصميم شخصيات اللعبة

تعتبر خطوة تصميم الشخصيات من الأمور الهامة جداً وكلما كان الاعتناء بتصميم الشخصيات أكبر كلما كان احتمال تعلق اللاعب بالشخصية أكبر.

ويتم تصميم الشخصيات والأجواء العامة للعبة بأحد برامج التصميم المشهورة مثل autodesk maya وblender وmake human وposer و3d max.

وتختلف البرامج عن بعضها ببعض الخصائص والمميزات ولكن كلها تشترك بتحقيق تصميم ثلاثي الأبعاد أو ثنائي الأبعاد بحسب ما ترغب وبحسب مضمون اللعبة وما يناسبها.

ويوجد عدة مصادر يمكنك التعلم على البرامج المذكورة آنفاً مثل الفيديوهات التدريبية أو الكورسات المسجلة أو المقالات المكتوبة.

اخترت لك: كيفية الربح من تصميم تطبيقات الهاتف للمبتدئين 2022

برمجة اللعبة

من الخطوات الأكثر أهمية في مراحل صناعة اللعبة، وهي عبارة عن تحويل الرسومات المصممة والأحداث والشخصيات إلى شيفرات و أكواد برمجية باستخدام لغات البرمجة المختلفة مثل jave script وc++ وhtml5 وsql، وتتم عن طريق عدة برامج سنستعرض أهمها أمامكم الآن:

أقترح عليك: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

برنامج Unreal Engine

يعتبر Unreal Engine برنامج من أشهر البرنامج الموجودة في ساحة صناعة الألعاب وهو تابع لشركة epic games المشهورة، ويتيمز بقدرته الكبيرة على الوصول إلى تفاصيل احترافية ودقيقة في عملية صناعة اللعبة، بواسطة أدوات برمجية مميزة، وتعد لغة البرمجة c++ اللغة المعتمدة له.

برنامج Unreal Engine من البرامج المميزة لتصميم الألعاب
برنامج Unreal Engine من البرامج المميزة لتصميم الألعاب

برنامج Cocos2D-x

برنامج Cocos2D-x من البرامج المميزة لتصميم الألعاب ثنائية الأبعاد على أنظمة أندرويد وios وغيرها، ويتميز بواجهته الأبسط نسبياً من غيره من البرامج، ومع قدرات أفضل لإعتماده على تقنية open gl، ولكن يعيب البرنامج هو عدم قدرته على تصميم ألعاب ثلاثية الأبعاد بجودة عالية.

برنامج Cocos2D-x من أفضل البرامج للألعاب ثنائية الأبعاد
برنامج Cocos2D-x من أفضل البرامج للألعاب ثنائية الأبعاد

برنامج Unity

يعد برنامج Unity من البرامج المفضلة لدى مطوروي الألعاب، وذلك لقدرته الهائلة على تطوير الألعاب ثلاثية الأبعاد وثنائية الأبعاد وعلى أنظمة أندرويد وios وويندوز، ومتوافق من برامج التصميم ثلاثية الأبعاد المشهورة، ويوجد ألعاب مشهورة كثيرة قد طوّرت باستخدام برنامج Unity، وهذا يدل على كفاءة البرنامج وجودته العالية.

يعتبر برنامج Unity من أفضل البرامج لتطوير الألعاب
يعتبر برنامج Unity من أفضل البرامج لتطوير الألعاب

ويوجد برامج أخرى جيدة لتطوير الألعاب نذكر منها: برنامج Open 3D Engine ومكتبة PhysicsJS وغيرهم.

إطلاق النسخة التجريبية

وفي المرحلة التجريبية يتم اختبار اللعبة من جميع النواحي البرمجية والتصميمية، ويتم تصحيح الأخطاء إن وجدت، آو ربما تغيير في بعض الأحداث أو الأمور الجانبية البسيطة، بغية الحصول على النسخة الأفضل من اللعبة والتخلص من الأمور السلبية فيها.

تعرف على المزيد: افضل 10 ألعاب للربح الحقيقي من الإنترنت

وفي الختام، يجد بعض الراغبين في دخول ميدان صناعة الألعاب وتطويرها أنه أمام مجال صعب ومعقد ويتطلب خبرة كبيرة، ولكن مع بعض الخطوات البسيطة والخبرات في بعض البرامج يمكنك تصميم وتطوير ألعاب على الجوال، لذا قدمنا لكم اليوم في مقالنا طرق صناعة لعبة على الهاتف المحمول بجميع مراحلها التخطيطية والتصميمية والبرمجية، نرجو أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المقدمة في المقال وأنه قد ساعدكم في البدء بصناعة الألعاب على الجوال، وللمزيد من المقالات المتنوعة والمفيدة تفضلوا بزيارة موقعنا ميدان الربح.