-->

كيف تبدأ العمل بالتسويق بالعمولة: أفضل الفرص والدليل الشامل للمبتدئين

يمثل العمل بالتسويق بالعمولة أو ما يعرف Affiliate marketing أحد أفضل طرق الربح من الإنترنت، ويقدم فرصة عمل مناسبة ومريحة لمن يريد تحقيق دخل أساسي أو الحصول على دخل إضافي من الرجال والنساء الراغبين بالعمل من المنزل بدون شهادة أو خبرة والمقيدين بظروف حياتية واجتماعية تمنعهم من العمل خارجاً.

الدليل الشامل للبدء في العمل في التسويق بالعمولة
الدليل الشامل للبدء في العمل في التسويق بالعمولة

ونجد المستخدمين يسعون لمعرفة كيف تبدأ العمل بالتسويق بالعمولة وجني الأرباح بالشكل الأمثل، ويعتبر البديل الفعلي للعمل بالتجارة الواقعية أو الإلكترونية لمن لا يملك مقوماتها، من رأس المال والأدوات وشبكة العلاقات والخبرات اللازمة لذلك.

يهمك أيضاً: كيفية ربح المال من التسويق بالعمولة للمنتجات والخدمات أون لاين

ما هو التسويق بالعمولة

يمثل مفهوم التسويق بالعمولة أحد أهم أفرع التجارة الإلكترونية الناشطة حديثاً على شبكة الإنترنت.

ويتم فيها عملية بيع المنتجات والسلع والخدمات المنتجة أو المقدمة من الغير، للعملاء والمستهلكين المنتشرين في مختلف المناطق عن طريق صفحات الويب مقابل نسبة من الأرباح أو عمولة يتفق عليها مسبقاً.

يعتبر التسويق بالعمولة من أفضل الطرق لبيع المنتجات
يعتبر التسويق بالعمولة من أفضل الطرق لبيع المنتجات

وتتراوح نسبة الربح من التسويق بالعمولة بين 10% و40% بحسب نوع المنتج أو الخدمة المسوق لها وقيمتها المادية وكمية أرباحها العائدة للمالك الأساسي، وتختلف عمولة التسويق وبيع الملابس عن مبيعات الذهب على سبيل المثال.

مقال ذو صلة: الربح من التسويق بالعمولة في ألمانيا وطرق زيادة الربح

عناصر خطة تسويق بالعمولة

تتكون خطة التسويق بالعمولة افلييت من عدة أطراف فاعلة تمثل الأبعاد الأساسية لعملية تسويق المنتج عن طريق الإنترنت وهم:

1- المالك للمنتج أو الموفر للخدمة ويمكن أن يكون عبارة عن فرد أو شركة تجارية، أو مصنع أو متجر إلكتروني ضمن السوق الافتراضية.

2- المسوق أو المروج للمنتج أو الخدمة بواسطة مجموعة من الطرق والأدوات والاستراتيجيات التسويقية، لضمان إيصالهم لأكبر شريحة من المشترين والحصول على أعلى نسبة أرباح.

3- الزبون أو العميل وهو الجمهور المستهدف في عملية التسويق، ويتم عرض المنتج عليه وتنفيذ كافة المحاولات الممكنة لإقناعه بالشراء.

4- يمكن أن تحتوي عملية تسويق المنتج في بعص الأحيان على عنصر رابع يكون موقع إلكتروني أو منصة مستخدمة من صاحب المنتج لعرض ما لديه من سلع وخدمات.

أرشح لك: افضل 8 نصائح وطرق الربح من التسويق بالعمولة

خطوات التسويق بالعمولة

في إطار السعي لتقديم الإجابة الدقيقة عن كيف تبدأ العمل بالتسويق بالعمولة، نقدم كافة الخطوات والمراحل الأساسية اللازمة لعمل المروج منذ اتخاذه لقرار العمل وحتى حصوله على نسبته من الأرباح.

الخطوة الأولى تكون باختياره لمنتج محدد أو خدمة معينة، للعمل على بيعها لأصدقائه ومعارفه ولكل من يستطيع الوصول إليه من الزبائن والعملاء على شبكة الإنترنت.

وينصح بانتقاء بعض المنتجات المتداولة بالنسبة للناشر مما يمنحه أفضلية الخبرة المسبقة فيها ولديه تجربة معها، حتى يكون ملم بكافة تفاصيلها وليتمكن من الإجابة على استفسارات المشترين المتنوعة والشاملة لكل ما يدور حولها.

الخطوة الثانية تكون بالبحث عن المصنعين أو المتاجرين بالسعلة أو المزودين للخدمة سواء بشكل مباشر أو عن طريق شركات التسويق بالعمولة، ويتم اختيار الأنسب منهم للتعامل معه من حيث جودة المنتج والمصداقية وكمية الأرباح الممنوحة لكل عملية بيع.

الخطوة الثالثة فهي الانطلاق بعملية التسويق وبيع المنتجات والخدمات للناس بالوسائل والأدوات والطرق المضمونة للوصول للزبائن.

وبعد تحقيق أكبر عدد من عمليات البيع تعمل الشركات أو التجار على دفع المستحقات للمروج، وفقاً لروابط خاصة تمكنهم من إحصاء الإحالات والمبيعات المنفذة بواسطتك.

أقترح عليك: مواقع ابدأ منها مشروع التسويق بالعمولة 5 مواقع موثوقة ومجربة

التسويق بالعمولة للمبتدئين

يتوفر للمسوقين بالعمولة طرق متنوعة للوصول للجمهور، وتحقيق أعلى معدل مبيعات من المنتجات والخدمات للزبائن والعملاء الناشطين على الانترنت.

وتختلف الطرق وفقا لخبرة ومهارة الناشر وقدرته على التعامل مع الأدوات والتقنيات الحديثة، ويمكن لمن لا يمتلك أي معرفة أو مهارة أن يوظف الشخص الخبير بها.

اخترت لك: اربح من الإنترنت 10 دولارات يوميا بواسطة التسويق بالعمولة

طرق التسويق بالعمولة

  • استخدام منصات ومواقع التواصل الاجتماعي
  • امتلاك موقع إلكتروني والتدوين ضمنه والعمل على تحسين محركات البحث
  • التسويق بواسطة قوائم البريد الإلكتروني
  • التسويق بالعمولة عن طريق محتوى إعلامي لأحد المؤثرين

أهم مواقع التسويق بالعمولة 

توجد بعض المواقع الإلكترونية المنتشرة على شبكة الانترنت والمقدمة للكثير من فرص العمل في التسويق بالإحالة، وتشكل الوسيط الأساسي بين مالك المنتج والمسوق له، ويفضل بعض الناشرين العمل في التسويق بالعمولة بدون موقع ومن التاجر مباشرة.

وتساعد المواقع المروجين على إيجاد سلع معينة للعمل بها عند البحث عن أفضل منتج يمكن تسويقه ويحقق أعلى كسب مادي ممكن، سواء كان يتبع للعلامات التجارية المشهورة أو منتج عادي بمواصفات جيدة ومن أبرز المواقع:

موقع أمازون افلييت

يعتبر موقع أمازون افلييت Amazon Affiliate من المنصات الإلكترونية الشهيرة، والمساعدة على العمل بالتسويق بالعمولة عن طريق شبكة الانترنت في معظم البلدان حول العالم.

يعتبر موقع أمازون افلييت من أفضل المواقع في مجال التسويق بالعمولة
يعتبر موقع أمازون افلييت من أفضل المواقع في مجال التسويق بالعمولة

ويقدم موقع أمازون أفلييت عدد ضخم جدا من المنتجات والسلع المتنوعة مثل العطور والأزياء والأجهزة الذكية والحاسوبية والأكسسوارات ومساحيق التجميل وغيرها الكثير مما لا يمكن أن يخطر على البال.

ويتميز الموقع بنظام عالمي لتسويق المنتجات ويمنح عمولة تتناسب مع سعر المنتج، ويتصف بمصداقيته وموثوقيته بالتعاملات المادية مع الناشرين والزبائن على حد سواء، ويمكنك الوصول للموقع من هنا.

قد يهمك: ربح المال من التسويق بالعمولة في السعودية

موقع جوميا افلييت

تغطي خدمات موقع جوميا افلييت Jumia Affiliate عدة بلدان عربية وأفريقية والمتكونة من منتجات وسلع متنوعة مطلوبة في تفاصيل حياة الناس، ويحتوي الموقع على قسم لأحدث الأزياء والموضة ومن أرقى الماركات العالمية الخاصة بملابس السيدات.

يقدم موقع جوميا افلييت خدمات مميزة للمستخدمين
يقدم موقع جوميا افلييت خدمات مميزة للمستخدمين

وتعمل منصة جوميا على تقديم كل التسهيلات المحفزة للمسوقين للعمل بنظام التسويق بالعمولة الخاص بها، وتقدم الروابط المساعدة على الترويج ضمن محتوى المواقع لإيصال منتجاتها لأكبر عدد من الجمهور.

وتستطيع الوصول لموقع جوميا افلييت والاطلاع عليه من الرابط هنا.

مقالنا المرتبط: مواقع التسويق بالعمولة وما هو الافلييت

موقع عرب كليكس

يعمل موقع عرب كليكس Arab Clicks كوسيط بين المعلنين من التجار والمتاجر الإلكترونية والمسوقين بالعمولة الباحثين عن فرصة عمل، ويعد الموقع من أفضل مواقع تسويق بالعمولة عربية ناشطة على صفحات الويب.

يعد موقع عرب كليكس من أشهر مواقع التسويق بالعمولة
يعد موقع عرب كليكس من أشهر مواقع التسويق بالعمولة

وتعمل شبكة عرب كليكس على تقديم خدمات الافلييت المميزة للشركات والمتاجر الإلكترونية وتعد الحملات الإعلانية والتسويقية، وتوفر خدمة التسويق بواسطة البريد الإلكتروني لعملائها ويمكنك الاطلاع على الموقع من هنا.

تسرنا زيارتك: أسرار الربح من الانترنت : تعلم التسويق بالعمولة

وفي ختام مقالنا حول كيف تبدأ العمل بالتسويق بالعمولة: أفضل الفرص والدليل الشامل للمبتدئين، نكون قدمنا لك شرح كامل وشامل عن كافة التفاصيل اللازمة للمبتدئين للتعرف على طبيعة العمل بالتسويق بالعمولة عن طريق الإنترنت، وما يحتويه من طرق ومراحل ومواقع إلكترونية مُساعِدة وتقدم الفرص الجيدة للباحثين عن العمل وجني الأرباح.