-->

أنواع التجارة الإلكترونية: الدليل شامل للمبتدئين 2024

بعد سيطرة الثورة التكنولوجية الحديثة المتمثلة بشبكة الإنترنت ومخرجاتها التقنية على معظم مفاصل حياتنا، فقد تأثرت النشاطات التجارية وكل ما يتعلق بها من عمليات بيع وشراء وتسويق وترويج ودعاية وإعلان بشكل كبير بها، وأصبحت عملية الانتقال والتحول للصناعة الرقمية من الضروريات الأساسية للاستمرار والتوسع والانتشار بالنسبة للتجّار والمصنعين والفعاليات الاقتصادية الإنتاجية والخدمية، الأمر الذي أنشأ مفهوم جديد للتجارة وهو التجارة الإلكترونية الحديثة، وقد تعددت أنواع التجارة الإلكترونية وتنوعت أشكالها لذا سنضع بين يديك الدليل الشامل المناسب للمبتدئين للبدء بالعمل في التجارة الإلكترونية ومعرفة كافة ماتحتاجه عنها.

الدليل الشامل لأنواع التجارة الإلكترونية للمبتدئين
الدليل الشامل لأنواع التجارة الإلكترونية للمبتدئين

كما منحت المستهلكين أسهل وأسرع الطريق المساعدة على تأمين متطلباتهم ومستلزماتهم المتنوعة والضرورية لمنازلهم ومشاغلهم والأماكن المتواجدين فيها، ودون الحاجة لنزول الأسواق وتحمل مشقة وتكاليف الانتقال والوصول لأفضل الخيارات مما جعل منها أساسية في يوميات المستخدمين، وقدمت الفرص الاستثنائية للتجار والمبتدئين الساعين للاستثمار في العالم الافتراضي والباحثين عن أنواع التجارة الإلكترونية 2024 المتاحة ذات المستقبل المشرق.

يهمك أيضاً: تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

التجارة الإلكترونية

يمكن تعريف التجارة الإلكترونية بأنها الرديف المناظر للتجارة التقليدية المنتشرة في الأسواق الاقتصادية حول العالم، ولكن بطريقة وأسلوب مختلف ويعتمد على الرقمنة المتطورة ويبتعد عن المواجهة المباشرة وانتقاء السلع ومعاينتها قبل دفع ثمنها.

ويستخدم في التجارة الإلكترونية أو ما يسمى E-Commerce الأجهزة المتنوعة من حواسيب وهواتف وتقنيات إلكترونية ذكية، لتنفيذ عمليات البيع والشراء عبر صفحات الويب المنتشرة على شبكة الانترنت العالمية.

ويعمل الأفراد والتجار والعلامات التجارية على عرض وتقديم منتجاتهم وخدماتهم للزبائن عن طريق واجهة على النت، تتكون من موقع إلكتروني يعمل كمتجر رقمي خاص ضمن الأسواق الافتراضية غير محدودة الانتشار.

وبواسطة ذلك المتجر يستطيع العميل والمستهلك الوصول للمنتجات والخدمات المقدمة والاطلاع على تفاصيلها ومواصفاتها، ومعاينة صورها المثبتة بدقة بالإضافة لسعرها قبل اتخاذ قرار الشراء ونقلها إلى سلته الإلكترونية.

مقال ذو صلة: الدليل الكامل: كورس التجارة الإلكترونية و الدروب شيبنج

التسوق عبر الإنترنت

يحاول العديد من الأشخاص المبتدئين أو الحاصلين على معلومة أو فكرة عن التسوق عبر الإنترنت، السعي الدؤوب لمعرفة تفاصيله والتعمق في محيطه لتتضح الصورة أمامهم وتكتمل الرؤية حول فهم وتعريف التسوق الإلكتروني بشكل دقيق.

أصبح التسوق الإلكتروني الخيار الأول لغالب المستخدمين
أصبح التسوق الإلكتروني الخيار الأول لغالب المستخدمين

ويعتبر التسوق عبر النت الرديف والمكمل لعمليات التجارة الإلكترونية، ويتم إجراءه بشكل رقمي عن طريق مواقع الويب بواسطة أدوات وموارد خاصة.

ويستخدم التسوق عبر لإنترنت من العملاء والزبائن عند شراءهم للسلع والمنتجات المقدمة من متاجر التجزئة ومتاجر الجملة والشركات والمعامل الإنتاجية الفاعلة على الويب.

وتتنوع الخدمات والمنتجات التي يستطيع المشترين تسوقها عبر شبكة الإنترنت من المتاجر الافتراضية لتشمل الألبسة والأطعمة والمشروبات والأدوات المنزلية والأجهزة الإلكترونية الهاتفية والحاسوبية والعقارات والسيارات والأثاث والديكور وغيرها من السلع.

ويمكن تسوق الخدمات بواسطة تلك المتاجر من حجوزات السفر وتصاميم صفحات الويب، وبرامج وتطبيقات خدمية ومقالات علمية وأكاديمية ودورات تعليمية وخدمات تطويرية.

يسرنا اطلاعك: تجربة التسوق الإلكتروني: كيف تستفيد من تطبيقات التسوق في حياتك

البيع عبر الإنترنت

يعد البيع عبر الإنترنت من مزايا التجارة الإلكترونية وذهب بعض الخبراء لاعتباره أحد التعاريف الموضحة لمفهوم التجارة الإلكترونية على صفحات الويب.

يعد البيع عن طريق الإنترنت من المشاريع الرابحة
يعد البيع عن طريق الإنترنت من المشاريع الرابحة

ويستخدم الأشخاص والتجار وجميع مالكي البضائع والمواد أو المصنعين لها أو المتاجرين بها، تقنيات البيع عبر الإنترنت لترويجها وبيعها مقابل الحصول على الأرباح الكاملة أو نسبة جيدة منها.

ويتميز البيع عبر النت بالكثير من الصفات والخصائص الرائعة والغير متوفرة ضمن عمليات البيع المنفذة في المحال والمتاجر وصالات بيع الأسواق التقليدية المنتشرة في البلدان.

ومن أبرز تلك الصفات استخدامه لوسائل وأدوات قادرة على الوصول لملايين المستهلكين المتواجدين في منازلهم وأماكن عملهم والناشطين على الشبكة الافتراضية من مختلف بقاع الأرض.

وبعد الوصول لشرائح الزبائن والعملاء المحتملين يتم السعي لإقناعهم بالشراء ونيل ثقتهم لاستمرار التعامل، وذلك باستخدام أهم النظريات والقواعد التسويقية الناجحة.

اخترنا لك: كيفية بيع المنتجات بنجاح عبر الإنترنت: نصائح احترافية

أنواع التجارة الإلكترونية

يسأل المهتمين بالموضوع والباحثين في المضمار عن ما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟ المستخدمة ضمن المتاجر الافتراضية عبر شبكة الويب.

يوجد عدة أنواع للتجارة الإلكترونية
يوجد عدة أنواع للتجارة الإلكترونية

ويسعدنا طرح الإجابة الشاملة حول ذلك للراغبين بإعداد وتصميم مشروعهم الصغير أو المتوسط أو الكبير، من صغار التجار إلى عمالقة رجال الأعمال الطامحين لتنمية وتطوير استثماراتهم التجارية وتوسعة خدماتهم المقدمة للجمهور.

ويتكون الدليل من مجموعة مختلفة لأهم أنواع التجارة الإلكترونية الناشطة على الإنترنت والمتاحة للاستخدام من الأفراد والفعاليات وهي:

التجارة الإلكترونية بين الأفراد

تعتبر التجارة الإلكترونية بين الأفراد من أبسط أنواع التجارة الإلكترونية المطبقة باستعمال التقنيات الحديثة.

ويتم فيها إجراء التبادلات التجارية بين الأفراد عن طريق منصة إلكترونية تكون مختصة بتقديم خدماتها لكافة شرائح البائعين والمستهلكين، والمستخدمين لشبكة الإنترنت في تحقيق غايتهم سواء بتسويق سلعتهم أو شراء ما يحتاجونه من مواد وخدمات.

 وتتيح تلك المنصات العاملة كمتاجر إلكترونية للأشخاص والأفراد الراغبين باستثمار الويب في صفقاتهم التجارية إنشاء حسابات خاصة عليها، وذلك بعد تقديم طلب اشتراك وإضافة البيانات الشخصية من اسم وعنوان وبريد الكتروني وكلمة سر.

وبعد تفعيل الحساب يمكنهم عرض وإضافة ما يرغبون ببيعه عبر المنصة ليتمكن الآخرين من مشاهدته ومعرفة تفاصيله وتقديم طلب الشراء عندما ينال رضاهم.

التجارة الإلكترونية العالمية

تعد التجارة الإلكترونية العالمية أحد أنواع التجارة على شبكة الإنترنت المتجاوزة للحدود الإقليمية للبلد الموجود به التاجر أو العلامة التجارية أو الخدمية.

وتشكل التجارة الإلكترونية العالمية مزيج من التكنولوجيا والحركات الاقتصادية العابرة للقارات والمناطق الجغرافية.

وتكثر المتاجر والمنصات المتخصصة بالتجارة العالمية والناشطة على مساحات ضخمة من دول العالم، وتعمل على تقديم منتجاتها وخدماتها لكل من يطلبها في قائمة الدول الفاعلة بها والمالكة لمستودعات تخزين للبضائع ضمنها أو القريبة منها.

ويتطلب العمل بالتجارة العالمية في بعض المدن امتلاك علاقات مالية ومصرفية مع الشركات والبنوك المتواجدة ضمنها، بالإضافة لشركات الشحن والتوصيل المتوفرة.

نقترح عليك:  كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية ناجحة خطوات ونصائح 2023

التجارة الإلكترونية بالتجزئة

يتشابه العمل بتجارة التجزئة في المتاجر الافتراضية على شبكة الإنترنت، مع المحال التقليدية الواقعية المعتمدة على بيع التجزئة للزبائن أو المعروف بالمفرق.

وتتكون التجارة الإلكترونية بالتجزئة من تاجر أو علامة تجارية تمتلك متجر أو معرض تقليدي وترغب بتوسعة نشاطها أو نقله إلى الأوساط الرقمية عبر النت، أو شخص يرغب العمل بالتجارة في أرض الواقع وليس لديه الإمكانات المادية لذلك فيلجأ لتجارة التجزئة على الويب.

وبكلتا الحالتين يحتاج التاجر لمنصة إلكترونية لعرض منتجاته عليها للزبائن، ويتم فيها ذكر اسم المنتج ومواصفاته الدقيقة وسعر المبيع مع صورة واضحة تظهر كامل تفاصيله للمستهلك.

ويتم التركيز بشكل كبير في التجارة الإلكترونية بالتجزئة على بيع السلع بشكل فردي ضمن واجهات تصميمية مميزة للمتجر، وتمتلك مواصفات وميزات عرض وأداء جاذبة للزائرين والمتصفحين والمشترين.

مقالنا المرتبط: تعريف البيع بالتجزئة وبيع المنتجات

التجارة الإلكترونية الجماعية

تصنف التجارة الإلكترونية الجماعية من أمثلة التعاملات الإلكترونية عبر الإنترنت الفاعلة والرائدة في عمليات بيع وشراء المنتجات بأسعار الجملة.

ويتلخص المبدأ العالم للتجارة الجماعية عبر النت على تعاون وتشارك عدة جهات مختلفة لشراء السلع والبضائع من المنتجين وشركات التوريد بكميات ضخمة، وإعادة بيعها للزبائن بأسعار منافسة عن طريق متاجرهم الإلكترونية المخصصة.

وتتكون الجهات المنظمة لعمليات الشراء الجماعي من فئات متنوعة مثل منظمات الأعمال والشركات، لتنفيذ طلبات شراء البضائع والسلع وتوفيرها للمستهلكين بأقل من سعر التجزئة المطروح من المتاجر.

كما يمكن استثمار التجارة الإلكترونية الجماعية من مجموعات فردية تعمل على الشراء الرقمي لمنتجات متنوعة من ملابس وإلكترونيات وأدوات منزلية بكميات كبيرة وأسعار جملة وإعادة توزيعها على المشتركين في الطلب لاحقاً.

التجارة الإلكترونية بالجملة

وهي التجارة الرقمية المستخدمة من التجار الكبار وشركات ومعامل إنتاج وتصنيع وتخزين السلع، وتشكل أحد أفضل أنواع التجارة الإلكترونية المطبقة حالياً.

ويتم فيها إنشاء متاجر إلكترونية على شبكة النت لعرض مساطر من منتجاتها للزبائن والتجار وأصحاب متاجر التجزئة، سواء الناشطين على صفحات الويب أو المتواجدين ضمن الأسواق التقليدية في أرض الواقع.

ويعتمد مبدأ العمل بالتجارة الإلكترونية بالجملة على بيع الكميات المتنوعة من السلع سواء صغيرة أو كبيرة، ومن مقاسات وألوان وأصناف وأنواع وطعمات ونكهات مختلفة وفقاً لنوع السلعة ومواصفاتها الفنية.

كما تكون أسعار المبيع في تجارة الجملة مختلفة عن المفرق ومتوافقة مع حجم الطلبية، ويتم منح الزبون والتاجر هامش ربح يتناسب مع أوضاع السوق ومكان تواجده والتكاليف والمصاريف المدفوعة.

السوق الإلكتروني

يعرف السوق الإلكتروني بالمكان الذي يتم فيه تبادل السلع والأموال بين المستخدمين سواء تجار أو شركات أو زبائن أو عملاء أو مستهلكين، ويعتبر من المفاهيم الأساسية في خوارزمية التجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

تتوسع منافذ السوق الإلكتروني بشكل كبير مؤخراً
تتوسع منافذ السوق الإلكتروني بشكل كبير مؤخراً

ويمثل السوق الإلكتروني الوسط المتكامل والشامل لكل عمليات التجارة والتسويق والبيع المحدثة والمصممة والمنفذة على صفحات الويب.

ويضم كافة المتاجر والمنصات العاملة بتجارة وبيع وشراء ومقايضة ومبادلة كل ما يخطر على البال من مواد وأشياء وخدمات متنوعة، بالإضافة للمواقع المختصة بإعداد وتصميم الحملات الإعلانية والتسويقية والترويجية في العالم الافتراضي.

البائع الإلكتروني

يعد البائع الإلكتروني طرف أساسي من أطراف خوارزمية التجارة الإلكترونية المنفذة عبر النت والمذكورة آنفاً، وبدون بائع إلكتروني لن يكون هناك سوق أو تجارة إلكترونية من الأساس.

ويأخذ البائع الإلكتروني عدة شخصيات في الوسط التجاري الرقمي سواء فرد أو بائع تجزئة أو بائع جملة أو شركة أو فعالية أو علامة تجارية.

ويعمل البائع الإلكتروني على عرض وبيع منتجاته وخدماته للجمهور المنتشر عل صفحات الويب، عن طريق المنصات والمتاجر المتوفرة والمختصة بعرض وبيع تلك السلع والخدمات للمستهلكين.

قد يهمك: أهم الخطوات لإطلاق متجر إلكتروني ناجح ومربح 

المشتري الإلكتروني

يمثل المشتري الإلكتروني الطرف المقابل والمواجه للبائع الإلكتروني في مخطط خوارزمية التجارة الإلكترونية المنفذة على النت.

ويطلق مصطلح المشتري الإلكتروني على كل من يستخدم التكنولوجيا الحديثة المتكونة من البرامج والتطبيقات والمواقع الإلكترونية، للحصول على يريده من حاجات وأشياء وخدمات عبر النت.

ويعمل المشتري الإلكتروني على دفع قيمة مشترياته أون لاين باستخدام شركات ومصارف تحويل النقود والأموال، كما يتم أحياناً الدفع عند الاستلام عند استخدام الميزة من المتجر الإلكتروني البائع للمنتج.

الدفع الإلكتروني

يعد الدفع الإلكتروني الجزء شبه النهائي في خوارزمية الشراء عبر النت والمنفذة باستخدام التجارة الإلكترونية المتطورة.

وتحتاج المتاجر الإلكترونية ومنصات بيع الخدمات لتوفير الأساليب والطرق اللازمة لدفع وتحويل الأموال، والضرورية لإتمام الصفقات التجارية الناشئة بين الأطراف افتراضياً.

وتتنوع أساليب وطرق الدفع المتاحة من البائعين والمتاجر الإلكترونية، ويستخدم فيها المصارف والبنوك ذات الأفرع العديدة والشبكات المالية الواسعة، بالإضافة لشركات تحويل الأموال العالمية.

ومن أشهر الأمثلة على المصارف وشركات تحويل الأموال المستخدمة من معظم المتاجر الإلكترونية شركة بايبال PayPal وحسابات الائتمان في شركات ماستر كارد Master Card وفيزا كارد Visa Card.

مقال ذو صلة: أفضل وسائل الدفع الالكتروني وطريقة استخدامها للمبتدئين2023

الأمان الإلكتروني

تحتاج حركة السلع والأموال ضمن عمليات التجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، لشروط وقواعد موثوقية عالية وهي ما يعرف بالأمان الإلكتروني.

من المهم الاهتمام بمدى أمان عملية البيع أو الشراء الإلكتروني
من المهم الاهتمام بمدى أمان عملية البيع أو الشراء الإلكتروني

ويمثل الأمان بند أساسي في متطلبات التجارة الإلكترونية الناجحة، حتى لا يتم الوقوع في مخاطر وشباك الهاكرز والمحتالين.

ويتطلب الأمان الإلكتروني لتنفيذه التقيد التام بالتقنيات والضوابط المستعملة لحماية الأنظمة المشغلة للأجهزة الإلكترونية الحاسوبية والهاتفية، والشبكات والبيانات والبرامج والأجهزة وغيرها من الأدوات المستخدمة في تفاصيل البيع والشراء.

ويجب مراعاة إجراءات الأمان الإلكتروني والتأكد من صحة ومصداقية المتاجر الإلكترونية قبل التعامل معها وإدخال المعلومات والبيانات الشخصية والمالية.

يسرنا اطلاعك: كورس التجارة الإلكترونية والربح من الإنترنت 2023

الاحتيال الإلكتروني

ينشط الاحتيال الإلكتروني بشكل كبير وخطير على المواقع والمنصات الشاهدة لحركة تجارية ومالية عبر النت.

ويحتوي الاحتيال الإلكتروني على أساليب شتى تستخدم من الأفراد والمنظمات المختصة في الخداع والاستغلال وإعداد الهجمات غير الأخلاقية.

وعند ذكر وتعداد مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية ينصح الخبراء بالتركيز على مسألة الاحتيال الإلكتروني، وما يمكن أن يلحقه من خطر وأذى وخسائر تكون غير قابلة للتعويض في بعض الأحيان.

ويسلط المحتالون خبراتهم وأدواتهم على المواقع والمتاجر لاختراقها وسرقة بياناتها ومعلومات وحسابات زبائنها البنكية والائتمانية.

طرق الاحتيال في التجارة الإلكترونية

  • الشراء من المتاجر الإلكترونية ببطاقات ائتمان مسروقة أو مزيفة.
  • ادخال بيانات وهمية أو مزيفة.
  • استرجاع قيمة المنتج أو السلعة بعد إتمام المعاملة بهدف الحصول عليه مجاناً.
  • سرقة هويات الزبائن المتسوقين واستخدامها في عمليات شراء أخرى.
  • تصميم وإطلاق متجر إلكتروني مزيف بهدف النصب والاحتيال على الزبائن.

الشحن الإلكتروني

وهو آخر مرحلة من مراحل عملية التسوق والشراء من المتاجر الإلكتروني الناشطة على الويب.

وبعد دخول الزبون إلى المتجر وتصفحه لمحتوياته ورغبته بشراء أحد منتجاته، سيعمل على نقله إلى سلة المشتريات ودفع ثمنه ليتم شحنه له على العنوان المدخل ضمن مربع النص الخاص به.

وتعمل معظم المتاجر الإلكترونية على التعاقد والترابط مع شركات شحن متخصصة سواء محلية أو دولية لشحن البضائع للزبائن بعد شرائها ودفع ثمنها.

وفي بعض الأحيان يتم شحن السلع والمنتجات للزبون بشكل مجاني على حساب البائع الإلكتروني، وتعتبر من الميزات الجيدة والمرغوبة من المشترين.

تجربة المستخدم

تحتاج المتاجر الإلكترونية لتصميم تجربة المستخدم المثالية الجاذبة للزبائن، حتى يتم نيل رضاهم وتحويلهم لعملاء وزبائن دائمين.

وتمثل تجربة المستخدم كل ما يتعلق بالانطباع العام وبالتفاعل وبالرابط المتكون بين الزبون والمنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية الراعية للمتجر الإلكتروني.

ويتطلب إعداد تجربة مستخدم مميزة أثناء تجارة وتسويق المنتجات إلكترونياً، لتصميم متجر أنيق وسهل الاستخدام ويمتلك أداء جيد في التصفح وسرعة التحميل ومعاينة المنتجات وتنفيذ طلبات الشراء ودعم العملاء.

ومن الواجب أيضاً الالتزام بتقديم صور عالية الجودة ضمن المتاجر الإلكترونية لتظهر كامل تفاصيل المنتجات، وتبسيط وتسهيل وتنويع عمليات دفع قيمة المشتريات، بالإضافة لطريقة عرض وإظهار مثالية على الهواتف والأجهزة الذكية.

نقترح عليك: تقييم مواقع التسوق أونلاين: كيف تختار الموقع المناسب لاحتياجاتك

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من طرق التسويق الفاعلة المطبقة في التجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل طرق التسويق الإلكتروني
تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل طرق التسويق الإلكتروني

وتأتي أهمية التسويق عبر المنصات الاجتماعية للمنتجات والمتاجر والعلامات التجارية، من شهرتها الواسعة واستخدامها من معظم شرائح وفئات المجتمع المنتشر والمتواجد في كافة الأماكن المتصلة بشبكة النت.

وتساعد الحملات التسويقية عبر وسائل التواصل على التعريف بالمتجر الإلكتروني وبما يتضمنه من منتجات وخدمات مميزة.

ويتم التسويق عبر مواقع التواصل المتنوعة والمكونة من منصة الفيس بوك Facebook وتويتر Twitter وانستقرام Instagram ووتس أب WhatsApp ويوتيوب YouTube وتيك توك TikTok وغيرها.

يهمك أيضاً: أفضل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

وفي ختام مقالنا حول أنواع التجارة الإلكترونية: الدليل شامل للمبتدئين 2024، نكون استعرضنا معك شرح تفصيلي لكل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية ومسمياتها ومفاهيمها حتى تمتلك الدليل الواضح والشامل لكل ما يلزمك من معلومات وشروحات أثناء توسعة نشاطك أو نقله إلى شبكة الإنترنت لتمتلك أفضل تجربة مستخدم ممكنة، ويكون لديك الاطلاع على إعداد الأمان والمخاطر المحدقة بعملك.