-->

تجربة التسوق الإلكتروني: كيف تستفيد من تطبيقات التسوق في حياتك

قدمت تجربة التسوق الإلكتروني عن طريق شبكة الإنترنت بواسطة التطبيقات المستخدمة على الهاتف، فرصاً مريحة لتأمين متطلبات الحياة الشخصية والمعيشية دون الحاجة للخروج من المنزل، ومنحت المتاجر الإلكترونية أعداد كبيرة من العروض على المنتجات والسلع والمواد ذات الجودة المتنوعة والأسعار المتفاوتة والمناسبة للجميع.

كيفية الاستفادة من تطبيقات التسوق الإلكتروني في حياتك
كيفية الاستفادة من تطبيقات التسوق الإلكتروني في حياتك

ووفي ظل الكم الكبير من تطبيقات التسوق المنتشرة على المواقع الإلكترونية، نجد المستخدمون يسعون لمعرفة الأفضل منها وما هي التطبيقات الواجب أن تكون في هاتفك؟ والبديل الحقيقي لعملية الشراء التقليدية وكيف تستفيد من تطبيقات التسوق في حياتك بالشكل الأمثل، عن طريق الاطلاع الواسع على ميزاتها وفوائدها وسلبياتها للحصول على تجربة تسوق متكاملة ومواكبة لحداثة عصرنا الحالي.

يهمك أيضاً: أفضل طرق التسوق عبر الإنترنت لتوفير الوقت والمال

ما هي تطبيقات التسوق؟

التطبيقات بشكل عام عبارة عن برامج تم برمجتها وتصميها على الحاسوب، وفق لغات برمجة خاصة لتعمل على أجهزة الهاتف المحمول بمختلف أنظمتها من أندرويد وأيفون وIOS وويندوز وغيرها، بعد تثبيتها على الجهاز والاتصال بشبكة الإنترنت.

وتتنوع التطبيقات الموفرة للخدمات المسهلة لتفاصيل الحياة، فنجد تطبيقات مفيدة للقراءة من الانترنت بحروف كبيرة وكلمات واضحة وتطبيقات مفيدة لتطوير الذات وتنمية الشخصية البشرية وغيرها من تطبيقات مفيدة للهاتف.

وقد تم تخصيص جزء من تلك التطبيقات لتعمل في مجال التسوق، بعد ربطها بمتجر إلكتروني محدد أو عدة متاجر مشتركة تحتوي على سلع ومنتجات مختلفة الأنواع.

ويتم تحديد ما يرغب به الزبون وتقديم طلب شراء عن بعد، ويدفع قيمته بواسطة أحد الطرق المتاحة للدفع أونلاين ثم يعمل أصحاب المتجر على إرسال الطلب إلى باب المنزل.

وتتنوع تطبيقات التسوق المتوفرة للمستخدمين بحسب احتياجاتهم، ونجد عدة تطبيقات مهمة للبنات لمساعدتهم بالحصول على حاجاتهم المتنوعة، كما ينتشر تطبيقات مفيدة للمراهقين وتمنعهم من الحيرة عند شراء الحاجات.

مقال ذو صلة: أفضل 8 مواقع للتسوق عبر الإنترنت في 2023

أهمية التسوق الإلكتروني

ساعد التسوق الإلكتروني عن طريق المتاجر الافتراضية المنتشرة على الإنترنت  المستخدمين  في تأمين ما يلزمهم دون التقيد بزمان ومكان محددين.

أصبحت اليوم مواقع التسوق الإلكترونية جزءاً مهماً في حياة الكثيرين
أصبحت اليوم مواقع التسوق الإلكترونية جزءاً مهماً في حياة الكثيرين

وأتاحت تطبيقات التسوق المتنوعة الفرصة الجيدة للمستخدمين لإجراء وتنفيذ عمليات البيع والشراء دون الحاجة للنزول للمحلات والمتاجر المتواجدة في الأسواق.

وقدمت الحلول المميزة للنساء الخاضعات لظروف اجتماعية وأسرية تمنعهم من الخروج إلى الأسواق العادية والبحث عن حاجاتهم، وساعد أيضاً أصحاب الإعاقات الجسدية والأعمال الكثيرة وغيرهم بالحصول على معظم ما يرغبون بشرائه عبر الإنترنت.

يسرنا اطلاعك: تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

فوائد تطبيقات التسوق من الإنترنت

قد يطول الكلام عند الحديث عن كيف تستفيد من تطبيقات التسوق في حياتك، لما لها من أثر إيجابي واضحو وما قدمته من حلول مساعدة للتفاصيل المرافقة لعملية التسوق اليومية.

إيجابيات تطبيقات التسوق الإلكترونية
إيجابيات تطبيقات التسوق الإلكترونية

وتتميز تطبيقات التسوق بتوفير المنتجات بأسعار رخيصة ومناسبة لكافة الفئات.

وتعتبر من الطرق الرئيسية في فرض الذات على الجمهور الباحث عن الأرخص مقارنة بالأسواق التقليدية وما يرفقها من تكاليف ومصاريف يتم تحميلها على أسعار المواد، وتعمل على استقطاب العملاء والزبائن الباحثين عن الأسعار المناسبة.

وتقدم تطبيقات التسوق حزمة متنوعة من السلع ليختار منها الزبون ما يريد من حيث الجودة والنوعية، وتكون مصحوبة بمعلومات تفصيلية عن المنتجات المعروضة للبيع في المتاجر الإلكترونية لتحيط بكل ما يرغب الزبون بمعرفته قبل عملية الشراء.

وتساعد التطبيقات أيضاً على توفير الوقت والجهد عند حصول نقص في حاجات المنزل وخاصة في الفترات غير المناسبة لزيارة الأسواق والمحلات التجارية، فتسمح تلك التطبيقات بتصفح المحتوى ضمن فترات الاسترخاء وبغضون دقائق تتم كافة عمليات الشراء مقارنة بالساعات المهدورة عند البحث عن الأنسب.

وتتيح للمستخدم تنفيذ الشراء من متاجر إلكترونية محلية وعالمية، وتعمل على إيصال المشتريات للمستهلكين إلى منازلهم بكل ثقة وأمان.

أرشح لك: كيفية التسوق عبر الانترنت (مزايا وعيوب)

عيوب تطبيقات التسوق من الإنترنت

بالرغم من كافة فوائد وإيجابيات التسوق الإلكترونية عبر تطبيقات الهاتف، إلا أنه لا تخلو أي تجربة جديدة تستخدم التقنيات الحديثة من بعض السلبيات والعيوب المصاحبة لها. 

عيوب تطبيقات التسوق الإلكترونية

سلبيات التسوق الإلكتروني

1- عدم استلام المنتج بشكل فوري كما يتم في التسوق التقليدي، وفي حالات معينة ربما يكون الزبون بأمس الحاجة له.

2- عدم إمكانية معاينة السلعة بشكل مباشر وما يتولد عنها عند الاستلام من مخالفة للتوقعات في النوعية أو الجودة أو المواصفات، فيحصل اختلاف في الملمس أو القياس أو الحجم.

3- غياب الحوار والتواصل البشري المصاحب لتسوق بعض السلع، حيث يحتاج الزبون لطرح بعض الاستفسارات ومراقبة أداء البائع بالإجابة بما يوحي ببعض التفاصيل غير المباشرة.

4- عدم الرغبة بتزويد المتاجر بمعلوماتك التفصيلية من الاسم والعنوان والحساب وغيرها من المعلومات الشخصية.

5- الخوف من عمليات النصب والاحتيال التي تتم من المخربين والسارقين والهكرز، وذلك بتصميم المتاجر الوهمية لاستخدامها بسرقة معلومات الزبائن البنكية والمصرفية.

اخترت لك: نصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت | لا تبدأ بالتسوق قبل مراجعتها

نصائح للراغبين بالتسوق الناجح

من خبرتنا الواسعة في عالم التسوق الإلكتروني وأدواته الحديثة سنقدم لك مجموعة من النصائح العملية المساعدة بالحصول على تجربة جيدة ومحققة للفائدة ومضمونة وآمنة وخالية من الخوف والمخاطر والندم المستقبلي.

أول تلك النصائح هو عدم الشراء العشوائي من أي متجر قبل التأكد من هويته ومصداقيته، ويتم ذلك عن طريق تتبع عنوانه على الشبكة وأن يكون يبدأ بعلامة HTTPS باعتبارها تمثل دومين موثوق وتم شرائه، ويمكنك أيضاً عدم الدفع إلا عند الاستلام.

ثاني نصائحنا يكون بمتابعة عروض المواقع الإلكترونية وفترات التخفيضات حتى تحصل على ما تريد بأفضل سعر.

وآخر نصائحنا يتضمن التروي وعدم التسرع في عمليات الشراء، والتأكد من كامل مواصفات المنتج والبحث على النت وفي مواقع التواصل لمعرفة آراء الناس عنه.

يهمك أيضاً: نصائح هامة للتسوق الآمن والذكي عبر الإنترنت

وفي ختام مقالنا حول تجربة التسوق الإلكتروني: كيف تستفيد من تطبيقات التسوق في حياتك، نكون قدمنا لك كل ما يلزم لتنفيذ عملية تسوق إلكتروني مضمونة ومميزة وخالية من الخوف بواسطة تطبيقات الهواتف المساعدة بالحصول على أغلب حاجيات حياتك، من طعام وشراب وملبس وأجهزة وأدوات وتقنيات وسيارات ومنازل وغيرها الكثير.