-->

نصائح هامة للتسوق الآمن والذكي عبر الإنترنت

أصبح التسوق عبر الإنترنت شائع بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، بفضل الراحة الناتجة عنه، فيمكنك شراء أي شيء تقريباً وتوصيله إلى عتبة المنزل عن طريق بضع نقرات على جهاز الهاتف أو التابلت واللابتوب.

خطوات ضرورية للتسوق عن طريق الإنترنت
خطوات ضرورية للتسوق عن طريق الإنترنت 

مع ذلك فإن التسوق عبر الإنترنت يأتي مع مخاطر، مثل الاحتيال وسرقة الهوية ومشاكل الأمن السيبراني، في مقالنا من ميدان الربح سنقدم نصائح هامة للتسوق الآمن والذكي عبر الإنترنت، ونسلط الضوء على الخطوات الأساسية الواجب اتباعها لضمان تجربة تسوق آمنة عبر الإنترنت وفق معايير 2023/2024.

يهمك أيضاً تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

استخدام المواقع الموثوقة

النصيحة الأولى والأكثر أهمية للتسوق الآمن عبر الإنترنت تتمثل باستخدام مواقع الويب الموثوقة، عبر الالتزام بتجار التجزئة المعروفين عبر الإنترنت، مثل Amazon و eBay و Walmart، وتتمتع المواقع المذكورة بسمعة طيبة ومن المرجح أن يكون لديها تدابير أمنية قوية لحماية المعلومات الشخصية والمالية.

عليك التأكد من أن موقع الويب المتسوق منه شرعي وآمن، عن طريق البحث عن رمز القفل بجوار عنوان URL لموقع الويب، مما يشير إلى أن موقع الويب مشفر بطبقة المقابس الآمنة (SSL).

بالإضافة إلى ذلك، لاتنسى تجنب التسوق من مواقع الويب غير المألوفة أو الروابط المشبوهة التي قد تظهر في رسائل البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن أيضاً التحقق من عنوان URL الخاص بالموقع، كما لابد أن يبدأ بـ "https" بدلاً من "http" و يشير حرف"s" في "https" إلى كلمة "آمنة"، وتشير إلى أن موقع الويب يستخدم التشفير لحماية معلوماتك.

أقترح عليك  أفضل مواقع التسوق الإلكتروني 8 مواقع مجربة ومضمونة عالميا

حماية المعلومات الشخصية

يتوجب توخي الحذر عند تقديم المعلومات الشخصية عبر الإنترنت، وإدخال المعلومات الضرورية فقط لإكمال عملية الشراء مثل الاسم وعنوان الشحن ومعلومات الدفع، وتجنب تقديم معلومات شخصية غير ضرورية بشكل نهائي مثل رقم الضمان الاجتماعي الخاص، ما لم يكن ذلك ضروري للغاية.

أقترح عليك  كيفية التداول بأمان حماية حساب التداول الخاص بك من الاحتيال والمخاطر

استخدم كلمات مرور قوية

يعد استخدام كلمات المرور القوية خطوة مهمة في حماية الحسابات عبر الإنترنت وللتمكن من خوض تجربة تسوق آمن وذكي.

استخدام كلمة مرور قوية من الأمور المهمة في عملية الشراء الإلكتروني
استخدام كلمة مرور قوية من الأمور المهمة في عملية الشراء الإلكتروني

ولا ننسى أهمية اختيار كلمات مرور يصعب تخمينها وتضمين مجموعة من الأحرف والأرقام والرموز، وتجنب استخدام كلمات مرور سهلة التخمين مثل الاسم أو تاريخ الميلاد، والحذر من إعادة استخدام كلمات المرور عبر حسابات مختلفة.

مع التنويه لضرورة تحديث كلمات المرور بانتظام، لأنه يمكن بسهولة اختراق كلمات المرور الضعيفة وتعريض الحسابات لخطر الاحتيال.

بالإضافة إلى ذلك، ضرورة استخدام المواقع المقدمة لمصادقة ثنائية، وستضيف العملية طبقة أخرى من الأمان عن طريق طلب نموذج ثانٍ للتحقق، مثل رمز يتم إرساله إلى الموبايل أو عنوان بريد إلكتروني.

استخدام اتصال Wi-Fi آمن

من أهم نصائح التسوق الآمن والذكي عند التسوق عبر الإنترنت، استخدام اتصال Wi-Fi آمن بشكل دائم، وتجنب استخدام شبكات Wi-Fi العامة، لأنها غالباً ما تكون غير آمنة ويمكن أن تعرض المعلومات الشخصية والمالية للتهديدات السيبرانية المحتملة.

بدلاً من ذلك عليك استخدم شبكة Wi-Fi محمية بكلمة مرور أو شبكة افتراضية خاصة آمنة (VPN) لحماية المعلومات.

تسرنا زيارتك كيفية التسوق عبر الانترنت (مزايا وعيوب)

التحقق من وجود أنشطة احتيالية

الاحتراس من الأنشطة الاحتيالية عند التسوق عبر الإنترنت وهي أهم نصيحة للتسوق الذكي والآمن، عن طريق التحقق من كشوف الحساب المصرفي وبيانات البطاقة الائتمانية بانتظام، للتأكد من عدم وجود رسوم غير مصرح بها.

عند ملاحظة أي نشاط مشبوه اتصل بالمصرف أو شركة بطاقة الائتمان على الفور للإبلاغ عن عملية الاحتيال.

استخدام المصادقة الثنائية

يعد استخدام المصادقة ذات العاملين خطوة إضافية يمكن اتخاذها لحماية الحسابات عبر الإنترنت وتوفير تسوق ذكي وآمن.

المصادقة الثنائية من الطرق الآمنة لزيادة حماية الحسابات
المصادقة الثنائية من الطرق الآمنة لزيادة حماية الحسابات

تتطلب المصادقة الثنائية تقديم نموذج ثاني لتحديد الهوية، مثل رمز يتم إرساله إلى الهاتف أو البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة، مما سيجعل من الصعب على المتسللين الوصول إلى الحساب حتى لو كان لديهم كلمة المرور الخاصة.

الحفاظ على البرنامج محدثاً

من أهم نصائح التسوق الآمن والذكي عبر الإنترنت المحافظة على تحديث البرامج، وتعتبر خطوة مهمة في حماية الأجهزة من التهديدات الإلكترونية.

علينا التأكد من تحديث نظام التشغيل ومتصفح الويب والبرامج الأخرى بأحدث تصحيحات الأمان والتحديثات، مما سيساعد في الحفاظ على الأجهزة والمعلومات الشخصية في مأمن من التهديدات السيبرانية المحتملة.

من المهم الاحتفاظ بسجلات مفصلة لعمليات الشراء عبر الإنترنت، ويتضمن ذلك رسائل البريد الإلكتروني لتأكيد الطلب وإشعارات الشحن، بالإضافة إلى الاحتفاظ بسجل لما تم شراؤه ومتى، ومن الجيد أيضاً مراقبة بطاقات الائتمان والبيانات المصرفية بانتظام للبحث عن الرسوم الاحتيالية، لتحظى بتسوق آمن وذكي عن طريق الإنترنت.

أقترح عليك نصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت | لا تبدأ بالتسوق قبل مراجعتها

في الختام يمكن أن يكون التسوق عبر الإنترنت تجربة مريحة وممتعة بحال اتباع الخطوات الأساسية لحماية المعلومات الشخصية والمالية، واستخدام مواقع الويب الموثوقة والتحقق من مواقع الويب الآمنة وحماية المعلومات الشخصية واستخدام كلمات مرور قوية واتصال Wi-Fi آمن والتحقق من الأنشطة الاحتيالية واستخدم المصادقة الثنائية والحفاظ على تحديث البرنامج، وباتباع النصائح المذكورة في مقالنا يمكن ضمان تجربة تسوق آمنة وذكية عبر الإنترنت.