-->

كيفية التداول بأمان حماية حساب التداول الخاص بك من الاحتيال والمخاطر

تمتلك جميع الأنشطة والأعمال التجارية المعتمدة على حركة الأموال وتبادلها وتخزينها عن بعد على شبكة الإنترنت، درجات مخاطرة عالية باعتبارها من الأهداف الرئيسية التي يسعى المحتالين والقراصنة للوصول إليها والنيل منها، لذا خصصنا مقالنا حول  كيفية التداول بأمان حماية حساب التداول الخاص بك من الاحتيال والمخاطر.

آلية التداول بأمان وكيفية حماية حساب التداول الخاص بك
آلية التداول بأمان وكيفية حماية حساب التداول الخاص بك

لذلك يتوجب على التجار والمتداولين وأصحاب رؤوس الأموال المستخدمين لمنصات التداول وشركات الوساطة على الإنترنت، الحذر الشديد والعمل على حماية حسابات التداول ومحافظ الأموال الخاصة بهم بأفضل وأهم طرق التأمين المجانية والمدفوعة عند اللزوم، للابتعاد عن مصادر الخوف والقلق الممكنة الحصول والمؤدية لخسارة الأموال والأرصدة، ومن تلك الطرق المستخدمة من معظم المتداولين الراغبين بالعمل ضمن شروط الثقة والأمان:

يهمك أيضا:  أفضل مواقع تحليل الأسهم العالمية المختصة بالتداول

عدم استخدام شبكات الواي فاي العامة

يوجد العديد من أساليب الاحتيال الممكنة الحصول عند استخدام الشبكات العامة التي توفر خدمة الإنترنت للمتداول.

ويستطيع القراصنة بواسطة برامج وأدوات مراقبة وتتبع شبكة الواي فاي المستخدمة، أخذك وتحويل متصفحك إلى صفحات ومنصات تداول مزيفة وشبيهة بالمنصة التي تستخدمها في نشاطاتك المالية، وفي حال عدم اكتشافك للتزييف ستكون معلوماتك وبيانات حساباتك قد اخترقت وسرقت من القائمين على مراقبة الشبكة وتسجيل البيانات المنقولة عبرها.

صحيح أن الاتصال المجاني يجلب الإنترنت إلا أنه قد يجلب خطرا أيضا
صحيح أن الاتصال المجاني يجلب الإنترنت إلا أنه قد يجلب خطرا أيضا

وعندها سيتمكنون من الوصول لحسابك على المنصة الحقيقية وسرقة أموالك باستخدام تلك البيانات وكلمات المرور المستخدمة من قبلك.

لذلك ينصح بعدم استخدام شبكة عامة وغير موثوقة للوصول إلى الانترنت أو عند الاضطرار يجب استخدام أحد برامج الشبكات الافتراضية والمسمى VPN، مما يساعدك على زيادة أمان اتصالك ووصولك لحساب التداول الخاص بك.

أرشح لك:  طريقة اختيار الأسهم المناسبة للتداول الرقمي

عدم استخدام كلمات مرور بسيطة

تعتبر كلمات مرور حسابات تداول الأموال والعمل ضمن الأسواق المالية من الأهداف الرئيسية للمحتالين لسرقة الأموال.

ويجب على المستثمرين ورجال الأعمال عند فتحهم واستخدامهم لحسابات التداول، اختيار كلمات المرور الصعبة والحاوية على رموز وأرقام وأحرف كبيرة وصغيرة، وتخزينها بشكل آمن عن مكان متصل بالإنترنت أو على أداة خارجية.

ويفترض عدم التفكير باستخدام الكلمات السهلة ذات الاحتمالات الكبيرة، من اسم ومواليد وأصفار وواحدات وأرقام تسلسلية والمستعملة من المبتدئين والمحدودي الخبرة بالنت وتفاصيله ومخاطره.

وعند الخوف من نسيان كلمات مرور الحسابات في حال كانت معقدة وطويلة، يمكنك استخدام أحد التطبيقات المختصة بذلك مثل تطبيق KeyPass وغيره من البرامج المساعدة.

أقترح لك:  طريقة البدء في التداول الإلكتروني دليل المبتدئين في عالم المال

حماية جهازك الإلكتروني

يسعى القراصنة والمخربين إلى سرقة بيانات حساب التداول الخاص بك، عن طريق أحد البرامج الخبيثة التي يمكن أن تصل جهازك الإلكتروني سواء كان حاسوبا أو هاتفا ذكياً، وتعمل على إرسال كافة معلوماتك الشخصية وكلمات مرور حساباتك لهم.

ويجب أن يمتلك جهازك لجدار حماية مفعل، ولجميع البرامج الضرورية لمكافحة الفيروسات وأن تكون محدثة بشكل دائم.

ومعظم تلك المواصفات غالبا تكون غير متوفرة بالبرامج المجانية، لذلك احرص على تنصيب البرامج المدفوعة المحتوية على كافة الإمكانات المطلوبة لحماية جهازك ومن ثم حماية حسابك المستخدم في عملية التداول.

يجب تأمين الجهاز المستخدم في التداول
يجب تأمين الجهاز المستخدم في التداول

ومن الجدير بالذكر أن بعض المحتالين يستخدمون أيضاً الروابط والملفات المزيفة للوصول لجهازك وسرقة بياناتك، وهو ما يجب عليك الحذر منه وعدم فتحه وتنصيبه قبل التأكد من سلامته بشكل كامل.

يسرنا اطلاعك: كيفية التداول عن طريق البورصة وربح أكثر من 20 دولار يوميا

الحذر من عمليات الاحتيال فائقة المهارة

وهو ما نحذر منه المتداولين بشكل دائم باعتباره من طرق الاحتيال الصعبة الاكتشاف، حيث تتم بمهارة ودقة عالية من قبل المحتالين والنصابين العاملين على شبكة الإنترنت.

ويتم فيها إنشاء نسخة متطابقة ومزورة بتقنيات عالية عن صفحات حسابات التداول ومنصاتها المستخدمة من المستثمر، وتكون مشابهة لها بالتصميم والألوان وجميع المحتويات المضمنة بها، وترسل للمستخدم مضمنة برسائل مزورة ومقنعة لإيهامه بمصداقيتهم ليسجل دخوله بواسطتها.

وعند تفاعله مع تلك الرسائل ستظهر له واجهات مشابهة للأصل لإدخال بياناته الشخصية، وبعدها سيتم استخدامها من قبل المحتالين لسرقة الحسابات وما تحويه من أموال.

وللوقاية والحذر من الصفحات والمواقع المزيفة يجب على المستثمر أن يتأكد من عنوان الرابط الخاص بحسابه الحقيقي، ومطابقته مه الأصل واستخدامه وإدخال البيانات المطلوبة للوصول للحساب.

للتعرف إلى المزيد: أفضل مواقع الاستثمار في الأسهم والتداول الحلال

استخدام المصادقة الثنائية

إن استخدام المصادقة الثنائية والمرمزة 2FA من الخيارات الضرورية الواجب استخدامها لتأمين حسابات التداول الشخصية وسحب الأموال.

وتعتبر من الطبقات الإضافية والهامة للتحقق من هوية المستثمر الحقيقية، وهل هو بالفعل صاحب الحساب أم أحد القراصنة والمحتالين الراغبين بسرقة أمواله.

وغالبية منصات التداول والمحافظ الرقمية وما تحتويه من حسابات خاصة بالتجار، تفرض إجراء مصادقة ثنائية قبل تمكينه من الوصول للحساب لأن كلمات المرور وحدها لا تكفي وقد توضع بشكل عشوائي وغير مدروس بعناية.

للاطلاع: ماهو التداول الآلي للعملات الرقمية وطريقة عمله

حماية البريد الإلكتروني

يعتبر البريد الإلكتروني أحد أهداف القائمين على الهجمات السيبرانية من المخربين والسارقين، لاستخدامه في سرقة حساباتك المرتبطة به مما يفرض عليك تنفيذ كافة الإجراءات اللازمة لحمايته.

يمكن تأمين الحساب الإلكتروني بخطوتي تحقق
يمكن تأمين الحساب الإلكتروني بخطوتي تحقق

ويمكنك تأمين بريدك الإلكتروني بكلمات مرور صعبة التوقع، ولا تحتوي على أي مفردات بسيطة ومرتبطة بك وأن تكون كما أسلفنا حول كلمات المرور تحتوي على رموز وأرقام ومحارف متنوعة لتصل لدرجة معينة من التعقيد.

كما يجب على المالك لحساب التداول تغيير كلمة مرور بريده الإلكتروني بشكل دائم، للحصول على أمان إضافي ضد الاختراق.

قرأ الزوار أيضا:  أفضل منصات التداول الآلي للعملات الرقمية 5 مواقع مجربة

استخدام رقم هاتفك المحمول

تستطيع إضافة الحماية الزائدة لحساب التداول الخاص بك عن طريق استخدام رقم هاتفك المحمول للتأكد من شخصيتك، وأن من يطلب تنفيذ الأوامر في عمليات تسجيل الدخول وسحب الأموال هو أنت وليس أحد آخر.

وعند استخدام التأكد بواسطة رقم الهاتف المحمول ستعمل منصات التداول التي تملك حساباً عليها، على إرسال رسالة نصية تحتوي رمز تأكيد يطلب إدخاله لتتم عملية سحب الأموال.

وبذلك ستحصل على وثوقية إضافية أن حسابك وأموالك بأمان ولن يستطيع أحد الوصول إليهم.

وفي نهاية مقالنا حول كيفية التداول بأمان: حماية حساب التداول الخاص بك من الاحتيال والمخاطر، نكون قدمنا لك كل الأفكار المجربة والمضمونة لإبقاء حسابك أمن وبعيد عن المحتالين والقراصنة والسارقين، ولكن بعد أن تلتزم بها وتنفذها بحرص وعناية فائقة وأن تكون على درجة عالية من الانتباه أثناء وصولك لحسابك وتحويلك لأموالك.