-->

طريقة اختيار الأسهم المناسبة للتداول الرقمي

لوحظ مؤخراً اتجاه التجار وأصحاب رؤوس الأموال للعمل بالتداول الرقمي بمختلف فروعه، باعتباره أحد الاستثمارات الحديثة الفاعلة والمربحة والمريحة التي يمكن العمل بها بواسطة الأجهزة الإلكترونية من أي مكان، عبر منصات التداول على شبكة الإنترنت دون الحاجة للتواجد المباشر والدائم في الأسواق لعقد الصفقات وعمليات البيع والشراء.

كيفية اختيار الأسهم المربحة للتداول الرقمي
كيفية اختيار الأسهم المربحة للتداول الرقمي

وباعتبار سوق التداول الإلكتروني أحد أكبر الأسواق المالية الشاملة لعدة مجالات للعمل والربح، نجد الكثير من الشركات والأفراد العاملين بتداول العملات والأسهم يبحثون عن كيفية اختيار أفضل الأسهم وأكثرها ربحا للاستثمار بها، بحيث تكون مؤشراتها ناجحة ومتزايدة والشركات العائدة لها رابحة ومحققة للنمو والازدهار، وللوصول لتلك الأسهم الجيدة والمناسبة للتداول الرقمي يوجد عدة خطوات أساسية مساعدة في ذلك يجب أن تتعرف إليها وهي:

أرشح لك: أفضل روبوت للتداول الآمن للعملات الرقمية والأسهم

تحديد الغاية من الاستثمار بالأسهم

جميع من يدخل السوق المالية الإلكترونية من تجار ومستثمرين يكون لديهم أهداف مختلفة يسعون لتحقيقها بواسطة شراء الأسهم الجيدة والرابحة للعمل بها وتحريك كتلتهم المالية بأحد الاستثمارات المضمونة.

وتتنوع الأسهم المناسبة لدخول التداول الرقمي بتنوع الغايات المرجوة من العمل بها، ويسعى البعض للحصول على مصدر دخل دائم لحياته ولمصاريفه عن طريق شراء الأسهم في الشركات المنتجة والمقدمة للأرباح الدائمة أو أسهم صناديق الاستثمار العقاري.

عليك تحديد الهدف من استثمارك
عليك تحديد الهدف من استثمارك

كما يبحث البعض عن الأسهم المساهمة بالحفاظ على رأس المال دون الوقوع بالخسائر الناتجة عن التضخم وغيرها من العوامل المحيطة والمؤثرة على القطاعات الاقتصادية، وتكون قائمة على أسس ثابتة ومضمونة ومخاطرها منخفضة ومجالات عملهم مستقرة.

أما ما تبقى من المستثمرين الراغبين بجني الأرباح وزيادة الثروة ضمن فترات زمنية محددة، فتكون وجهة استثماراتهم ونوع أسهمهم هي النشاطات والفعاليات الناشئة التي تملك موارد مالية جيدة واستراتيجيات عمل مستقبلية مدروسة ورابحة.

أقترح لك: أفضل مواقع الاستثمار في الأسهم والتداول الحلال

تحديد مجال الاستثمار 

قبل البحث عن الأسهم المناسبة للتداول الرقمي ضمن الأسواق المالية، يجب عليك تحديد القطاعات التي يمكن الاستثمار بها والمتناسبة مع خبرتك واهتمامك، حتى تتمكن من إدراك ومعرفة العمل الذي قررت وضع أموالك به.

وباعتبار شراء الأسهم ضمن أحد الفعاليات الاقتصادية هو امتلاك لجزء من تلك الفعالية، فيفترض أن يكون مجال عملها واضح بالنسبة للمستثمر وأفاقها المستقبلية مرسومة بخط عريض.

لذلك يعتبر نوع النشاط الاقتصادي الذي ستمتلك لأسهم به من التفاصيل المهمة جدا، والمؤثرة على قرارك بالاستثمار والحصول على الأرباح وجني الثروة التي ترغب بها.

يهمك أيضا: طريقة استثمار مبلغ صغير في الأسهم والبورصة

الاستثمار في الشركات الناجحة

يعتبر نجاح الشركات وامتلاكها للمميزات التنافسية في الأسواق المالية، من أهم العوامل المؤثرة على قرار أصحاب رؤوس الأموال عند السعي لشراء الأسهم المناسبة.

ويجب أن يتم إجراء دراسة موسعة عن تلك الشركات، لتحديد المعطيات المسببة للنجاح والعوامل التي يمكن أن تؤثر سلبا على ذلك، ومدى قوة سياستها الموضوعة لتحدي المخاطر الممكنة.

يمكنك استثمار أموالك في أسهم شركات ناجحة
يمكنك استثمار أموالك في أسهم شركات ناجحة

وتختلف أنواع النجاحات والميزات التنافسية للقطاعات الاقتصادية وفقا لنشاطاتها وسياساتها التسويقية، وما يترتب عليها من انتشار واسع أو أرباح عالية أو ولاء للمنتج أو استخدام للوسائل التقنية.

يسرنا اطلاعك: كيف تستثمر أموالك في البورصة والأسهم

إجراء بحث وتحليل للشركات

يفترض عند إجراء بحث وتحليل للشركات التي ترغب بشراء الأسهم والاستثمار فيها، الاطلاع الواسع على كافة التقارير المالية المنشورة عن تلك الشركات ضمن مواقعها الإلكترونية في رابط علاقات المستثمرين، وإجراء التحليل الأساسي لها والمتضمن أداء المبيعات والديون والأرباح والمنتجات والسلع الجديدة والتسويق لها وغيرها.

كما يجب إجراء تحليل فني للشركة لمعرفة السعر التاريخي للسهم عبر المخططات البيانية للأسعار، وتحديد نقاط التغير في سعر السهم والاطلاع على كافة مؤشرات التداول السوقية للشركة الشاملة للنتائج والتحليلات عن الأداء الحالي والسابق.

وبواسطة تلك التقارير يمكنك معرفة الوضع العام لتلك الشركة، وفيما اذا كانت تحقق النمو الدائم أم تتعرض للمخاطر والعوائق المؤثرة على نشاطها وأرباحها.

للتعرف على المزيد: الاستثمار في الأسهم والبورصة للمبتدئين

تقييم الأسهم المناسبة للتداول

بعد تحديد المجال الأنسب للاستثمار والشركات التي يمكن شراء أسهمها ووضع رأس المال بها، وإجراء كافة التحليلات الفنية والأساسية للعمل والأداء، يمكنك تقييم أسهم الشركات لمعرفة مدى فاعليتها ومعدلاتها الربحية بواسطة مجموعة من الأدوات المستخدمة مثل:

نسبة السعر إلى الربح

 ويرمز لها P/E ويتم احتسابها عن طريق تقسيم سعر السهم حاليا على أرباحه لمعرفة المال المدفوع عند شراء السهم مقابل ما يقدمه من أرباح.

يمكنك حساب نسبة السعر المدفوع إلى الربح والمردود
يمكنك حساب نسبة السعر المدفوع إلى الربح والمردود

ويعتبر من المؤشرات الأساسية المستخدمة من التجار وأصحاب رؤوس الأموال عند السعي لتحديد وشراء الأسهم المناسبة للاستثمار بعد مقارنتها مع سجلاتها التاريخية والتي تحوي على العديد من الدلالات وهي:

1- إذا كان P/E مرتفع فإنه يدل على سعر سهم مرتفع بالنسبة للأرباح أو مبالغاً في قيمته المقدرة، مما يعني بالنسبة للمستثمرين أن الأرباح يمكن أن تنمو بشكل جيد في المستقبل.

2- إذا كان P/E منخفض فإنه يدل على سعر سهم منخفض بالنسبة للأرباح والشركة لم تحصل على قيمتها الحقيقية، ومن الممكن أن تكون مهيئة للارتفاع أو إنتاجية الشركة جيدة بشكل مؤقت واستثنائي.

ويكون المجال المحدد لقيمة P/E بين 14 و20، إن كانت أقل من 14 فهي تعني أن سعر السهم منخفض، وإن كانت أعلى من 20 يكون سعر السهم مرتفع.

للاطلاع: الربح من الفوركس| شرح مبسط عن الربح من تداول العملات والأسهم للمبتدئين 

العائد الربحي

ويقصد بالعائد الربحي أي العائدات التي تدفعها الشركات للمستثمرين بشكل سنوي مقسومة على السعر المقدر للسهم.

وفي حال كانت تلك العائدات متزايدة في كل عام مما يعطي انطباعاً إيجابياً، ويدل على أن الشركة ذات بنية تنموية ومستدامة ومشجعة على شراء الأسهم والاستثمار بها.

وبنهاية مقالنا حول طريقة اختيار الأسهم المناسبة للتداول الرقمي، نكون قدمنا شرحا مفصلا عن الخطوات التي يجب اتباعها لدخول الأسواق المالية ولتحديد أفضل القطاعات للاستثمار بها وشراء أسهمها المتداولة بشكل إلكتروني، وكيفية تحديد قيمة السهم المطروح للشراء وفيما إذا كانت قيمته السعرية متناسبة مع نشاط وأداء الشركة أم لا.