-->

طريقة استثمار مبلغ صغير في الأسهم والبورصة

يبحث الناس باستمرار عن طريقة لزيادة ما يدخرون من المال واستثماره بشيء يعود عليهم بالمنفعة المادية، ولذلك سنقدم لكم اليوم شرحا عن طريقة استثمار مبلغ صغير في الأسهم والبورصة للمبتدئين، والتعرف معا على أساسيات العمل في البورصة وفوائد الاستثمار في الأسهم وسلبياتها. 

وفي الواقع فإنه لا يوجد إجابة مطلقة على الأسئلة الشائعة المتعلقة بالمجال مثل هل الاستثمار في الأسهم مربح لأن ذلك يعتمد بشكل أساسي على مهارة المستثمر وقدرته على متابعة حركة البورصة العالمية وشراء الأسهم القيّمة وبيعها في الوقت المناسب.

الطريقة الاستثمارية الأفضل لمبلغ صغير في الأسهم والبورصة
الطريقة الاستثمارية الأفضل لمبلغ صغير في الأسهم والبورصة

إذاً فمن الضروري للغاية التعرف على مجال الأسهم والبورصة والقراءة عنه بشكل جيد والاستفادة من تجربة المستثمرين وتجنب الأخطاء التي وقعوا بها قبل استثمار أي مبلغ ولو كان صغيرا في المجال لتجنب خسارته، تابع معنا المقال لتغني معلوماتك عن مجال الاستثمار في الأسهم والبورصة.

أقترح لك: كيف تستثمر أموالك في البورصة والأسهم

مبدأ الاستثمار في الأسهم

يعتمد مبدأ الاستثمار في الأسهم على شراء حصة في شركة عامة أو خاصة والمضاربة على ارتفاع أو انخفاض قيمة الأصول الأساسية للشركة للاستفادة من الفرق في القيمة.

ويعود ذلك بالفائدة على الطرفين في وقت واحد، فبالنسبة للشركات فإن تقسيم أصول الشركة لأسهم وبيعها يساعد على جمع الأموال من المستثمرين واستخدامها في تطور الشركة ونموها.

ومن أجل ذلك تلجأ معظم الشركات في العالم اليوم لطرح الأسهم الخاصة بها في سوق البورصة العالمية بل وتشجع المستثمرين على شراء الأسهم وتقدم لهم عروضا مغرية وإمكانية شراء الأسهم بالتقسيط أيضا.

أما بالنسبة للمستثمرين فإن الأسهم تعتبر وسيلة مميزة لحفظ قيمة أموالهم من تبعات التضخم الاقتصادي، وأحيانا طريقة فعالة لكسب مبالغ كبيرة من المال بوقت قصير.

يسرنا اطلاعك: شروط الاستثمار من البورصة العالمية والربح منها

فوائد الاستثمار في الأسهم

تعتبر إمكانية تحصيل ثروة كبيرة خلال مدة زمنية قصيرة إحدى أهم فوائد الاستثمار في الأسهم المشجعة على دخول المجال، بالإضافة إلى أن العمل لا يحتاج لجهد جسدي أو للالتزام بدوام يومي متعب.

بل وأصبح من الممكن الاستثمار في الأسهم عن طريق تطبيقات تم تطويرها من المختصين وأصحاب الخبرة توفر عليك حتى عناء اختيار الأسهم وبيعها.

الربح المقدم من البورصة كبير جدا
الربح المقدم من البورصة كبير جدا

من الفوائد المهمة أيضا هي إتاحة الفرصة أمام المستثمرين لتملك جزء من الشركة، لأنه وبشرائك لعدد معين من الأسهم ستصبح تلقائيا شريكا في ملكية الشركة وستستفيد من أي زيادة في قيمة الشركة أو عند عقدهم لصفقة رابحة مثلا.

يمكنكم أيضا الربح من الأسهم حتى في حال انخفاض قيمتها عن طريق ما يعرف بعملية توزيع الأرباح، وهي عملية تعتمد على اقتطاع جزء من الأرباح عند ارتفاع قيمة الأسهم والاحتفاظ به لتغطية الخسائر عند انخفاض قيمة الأسهم أو خسارة الشركة.

يهمك أيضا: ما هي قواعد الاستثمار الناجح في البورصة وسوق المال؟ أساسيات ومبادئ الاستثمار 

سلبيات العمل في الأسهم

تعتبر النسبة العالية من المخاطرة أكبر سلبية من سلبيات العمل في الأسهم، لأنه من الممكن أن تتغير أسعار الأسهم بسرعة كبيرة وينخفض معها قيمة المبلغ المستثمر منك أو خسارته بالكامل.

ويجب عليك أن تضع بعين الاعتبار بأن الأرباح في مجال الأسهم غير مضمونة، فاحتمالية الربح مساوية تماما لاحتمالية الخسارة.

كما أن الأرباح يمكن أن تأخذ وقتا طويلا وتتطلب مقدارا عاليا من الصبر والهدوء وعدم الاستعجال في اتخاذ قرارات قد تكون خاطئة وتسبب لك خسائر في أموالك.

يمكن للبورصة أن تكون فخ كبير للخسارة لغير الخبراء
يمكن للبورصة أن تكون فخ كبير للخسارة لغير الخبراء

من السلبيات أيضا أن مصيرك ومصير أموالك سيكون مرتبطا بيد غيرك ولن يكون بإمكانك تغيير النتائج لمصلحتك عندما تريد، لأن قيمة الأسهم ترتبط بشكل مباشر بعمل الشركة وأدائها في السوق العالمية.

قرأ الزوار أيضا: الاستثمار في الأسهم والبورصة للمبتدئين

طريقة الاستثمار في الأسهم والبورصة

في بداية الأمر من الضروري جدا تحديد هدفك من الاستثمار وقيمة المبلغ الذي ترغب باستثماره، هل ترغب بتحقيق دخل ثابت أم تريد فقط الحفاظ على قيمة رأس المال الخاص بك أم ترغب بزيادة ثروتك الحالية.

بعد ذلك عليك اختيار المجال المناسب للاستثمار والبحث عن الشركات القوية المناسبة لهدفك الأساسي والتي تقدم عروضا على أسهمها بأسعار مناسبة لرأس مالك وتضع خطة للربح تتماشى مع تطلعاتك.

أفضل طريقة للاستثمار في الأسهم والبورصة هي الشراء بسعر منخفض وبيع بسعر مرتفع
أفضل طريقة للاستثمار في الأسهم والبورصة هي الشراء بسعر منخفض وبيع بسعر مرتفع

عند اختيارك لإحدى الشركات، يجب إجراء دراسة شاملة عن الشركة وتاريخ تأسيسها وصافي الأرباح والخسائر لها في آخر خمس سنوات على الأقل ومتابعة مؤشر الشركة في سوق البورصة العالمية ومقارنة نسبة الربح مع سعر السهم لأن ذلك يظهر بدقة القيمة الحقيقية للشركة.

للتعرف على المزيد: الاستثمار في الأسهم للمبتدئين في السعودية والدول العربية

نصائح مهمة للنجاح في مجال تداول الأسهم

  • لا تتسرع باتخاذ قرارات البيع والشراء
  • ابحث عن المستثمرين قبلك في الشركة ذاتها للاستفادة من تجربتهم وتجنب أخطائهم.
  • لا تستثمر مبلغا كبيرا دفعة واحدة في شركة معينة لأن ذلك يعني احتمال حدوث خسائر أكبر من الصعب تعويضها.
  • لا تستثمر أبدا في عمل لا يمكنك فهمه، احرص على امتلاكك للحد الأدنى من المعلومات الضرورية عن مجال عمل الشركة وآلية الربح والخسارة المتبعة فيها.
  • اطلب دائما استشارة الخبراء في المجال واستعن بخدماتهم حتى ولو كانت مقابل مبلغ مالي، لحين امتلاكك للخبرة الكافية التي تؤهلك لاتخاذ القرارات لوحدك.

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا، قدمنا لكم فيه طريقة استثمار مبلغ صغير في الأسهم والبورصة 2023، نرجو لكم تحقيق أفضل النتائج الممكنة، ونذكركم دوما بأن مجال الاستثمار في الأسهم للمبتدئين خاصةً يحمل نسبة مخاطرة عالية وعليكم الحذر الشديد ودراسة خطواتكم بدقة قبل الدخول في المجال.