-->

أفضل 10 مؤشرات احترافية للتداول والتحليل الفني للفوركس

تشكل المؤشرات الفنية المستخدمة في تحليل أسواق تداول العملات الأجنبية الوسيلة الأكثر أمان وموثوقية في تحديد الاتجاهات المستقبلية للأسعار، وتوفر للمتداول المعلومات اللازمة للتنبؤ بحركاتها الصاعدة أو الهابطة مسبقاً وتمنحه القدرة على اتخاذ القرارات اللازمة في أوقاتها المثالية، بما يضمن حماية رأس المال وكسب الأرباح العالية والإدارة الجيدة للمخاطر وتجنب الخسائر المحتملة.

أفضل المؤشرات الاحترافية في تحليل أسواق الفوركس
أفضل المؤشرات الاحترافية في تحليل أسواق الفوركس

وبعد ازدياد شعبية تداول العملات الأجنبية بين مختلف الشرائح، والكثافة الترددية الحاصلة على محرك البحث جوجل بما يخص التعرف على أفضل 10 مؤشرات احترافية للتداول والتحليل الفني للفوركس، وجهت المساعي لاستعراض أهمها وإتاحة الفرصة للهواة والتجار وأصحاب رؤوس الأموال والشركات للاطلاع عليها، واختيار منها أقوى مؤشرات التداول المفيدة والمثمرة في رحلة استثمار الأموال في أسواق العملات الرابحة.

يهمك أيضاً: مواقع تحليل سوق الفوركس وأكثرها دقة للمساعدة في بيع وشراء صفقات التداول

مؤشرات احترافية للتداول

تعتبر مسألة تعلم التحليل الفني والإلمام بمختلف تفاصيلها وجوانبها من الشروط الرئيسية للنجاح في أسواق المال، ويتنشر على صفحات الويب العديد من كتب التداول PDF الغنية بالمعلومات المساعدة على التمكن من الحيثيات، والغوص عميقاً في بحار البورصة وأسواق العملات الأجنبية درءاً للمخاطر المحدقة وضمان لتجارة عملات موفقة.

المؤشرات الاحترافية للتداول والتحليل الفني للفوركس
المؤشرات الاحترافية للتداول والتحليل الفني للفوركس

وتتنوع الأسئلة المطروحة من المهتمين في مجال التداول لمعرفة ما هي افضل المؤشرات في التداول؟ للتركيز عليها في خطوات التحليل الفني للأسواق، وفهم حركة الاتجاهات والمخططات البيانية والدراسة الجيدة لأفضل مؤشرات تداول العملات الرقمية والأجنبية والأسهم والسلع وغيرها من الأدوات.

ويعمل المتاجرون بمختلف أهدافهم الاستثمارية في أسواق المال على استخدام أفضل استراتيجيات التداول، والمتناسبة مع طباعهم النفسية والجسدية وقدرتهم على تحمل الضغوط، بالإضافة لما يملكونه من مهارة وخبرة في التحليل والتنبؤ وتحقيق الأرباح عبر أهم أنواع المؤشرات المتاحة في الفوركس.

مقال ذو صلة: كيفية البدء بتعلم التداول الإلكتروني والربح من تجارة الفوركس

ما هي مؤشرات تداول فوركس الفنية؟

تمثل مؤشرات تداول الفوركس الفنية أدوات رياضية تعمل على تقديم المعلومات والبيانات وتحليل الاتجاهات لمجموعة من النقاط المهمة بالنسبة للمستثمرين في أسواقها.

مؤشرات التداول تساعد في عملية التحليل الفني لأسواق الفوركس
مؤشرات التداول تساعد في عملية التحليل الفني لأسواق الفوركس

وتتكون تلك النقاط من حجم التداول وسعر الافتتاح وسعر الإغلاق وأعلى سعر وأقل سعر وصلت إليه العملات في الجلسات التداولية.

وترسم المؤشرات الفنية بطريقة بيانية على الرسوم والمخططات للمساهمة الفاعلة في تحليل أسواق التداول، والقدرة العالية على التعامل مع الحالات واتخاذ القرارات.

ووفقاً للمعلومات الحاصل عليها المستثمر من المؤشرات المرسومة على الأشكال البيانية، يستطيع تحديد أوقات دخول الصفقات والخروج منها، لتحقيق معدلات جيدة من الأرباح وتخفيف مستوى الخسائر قدر الإمكان.

وتقدم المؤشرات الفنية المطورة بتقنيات عالية عبر الإنترنت، المعطيات الغنية بالتفاصيل المفيدة سواء تم تقديمها على مخططات الأسعار أو ضمن نوافذ مستقلة، وتوجب على المتداولين مراعاتها والإلمام بها.

يسرنا اطلاعك: الدليل الشامل للربح من الفوركس والتداول بالعملات للمبتدئين

ما هي أنواع المؤشرات الفنية؟

تمتلك المؤشرات الاحترافية الخاصة بتداول الفوركس والتحليل الفني لأسواقها أنواع متنوعة، يمكن تقسميها وفقاً لعدة معايير:

1- حركة الأسواق

تتكون المؤشرات الفنية وفقاً لحركة الأسواق من نوعين هما:

  • المذبذبات:

لا تقدم المذبذبات أي إشارة حول اتجاهات الأسعار الصاعدة أو النازلة في أسواق تداول العملات، وإنما تنحصر مهامها بتحديد النقاط المحورية المتعلقة بذروة الشراء وذروة البيع.

  • تتبع الاتجاه:

توفر مؤشرات تتبع الاتجاه في أسواق العملات المعلومات حول اتجاهات الأسعار وحركتها في الأسواق، وذلك لتحديد حالتها سواء تسير في اتجاه معين أم مستقرة.

وتلعب مؤشرات الاتجاه دوراً مميزاً في استراتيجيات الموجات للتفريق بين الحركة الطبيعية أو حركة التصحيح في وضع الأسعار.

2- توقيت المؤشر وفقاً للسعر

تنقسم المؤشرات الفنية ضمن معيار توقيت المؤشر وفقاً للسعر إلى ثلاثة أنواع، هي:

  • مؤشرات التنبؤ:

تعمل مؤشرات التنبؤ على توفير البيانات الأعلى احتمالية بالنسبة لحركة الأسعار بناءاً على مخططات ورسوم بيانية موثقة لجلسات وصفقات سابقة.

  • مؤشرات متقدمة:

تستخدم المؤشرات المتقدمة في التعبير الصريح عن شدة قوة اتجاه السعر ومدى استمراريته أو ثباته، وتسير بشكل متواز مع السعر للمساعدة في توقع الحركات المستقبلية.

  • مؤشرات متأخرة:

وهي المؤشرات المقارنة للأسعار الحالية مع السابقة ولا ترسل الإشارات المبكرة وتعرض لاحقاً على الرسوم البيانية بعد تغير حركة السعر، حيث تظهر على المخططات ويتم حساب قيمتها إلّا أنها تظهر فيما بعد.

قد يهمك أيضاً: ما هي الشموع اليابانية: دليل شامل للمبتدئين في سوق العملات والتداول

3- مجال التطبيق

تتنوع مؤشرات التحليل الفني للفوركس وفق معيار مجال التطبيق، وتتألف من:

  • مؤشرات النمط:

تمثل مؤشرات النمط الأشكال البيانية المتشكلة أو التي بدأت للتو في التشكيل وقد تكون غير مرئية بعد في المخططات الفنية أو الرسم البياني لواقع جلسات تداول العملات.

  • مؤشرات القناة:

تعبر مؤشرات القناة عن مسارات الأسعار المسلوكة في أغلب الأحيان ضمن صفقات بيع وشراء العملات.

  • مؤشرات المستويات:

تعمل مؤشرات المستويات على تكوين مستويات ذات أهمية كبيرة ولكنها غير ظاهرة على المخططات البيانية.

  • مؤشرات الحجم:

توفر مؤشرات الحجم المعلومات التقديرية عن حجم تجارة العملات الحاصلة في أسواق التداول ضمن فترة زمنية معينة.

  • مؤشرات المعلومات:

تقسم مؤشرات المعلومات المخططات البيانية إلى جلسات وتقدم الاحصائيات الدقيقة للتداولات المنفذة بها، كما تظهر الفروقات بين الأسعار بكافة مستوياتها.

  • مؤشرات التقلب:

تعبر مؤشرات التقلب عن حركة سعر الورقة المالية وتغيراتها الحالية بالنسبة لفترات زمنية سابقة.

  • مؤشرات المضاربة:

تمنح مؤشرات المضاربة البيانات اللازمة لتحليل واقع الأسواق وحركة الأسعار ضمن جلسات تداولية سريعة ومنفذة بزمن قصير.

  • مؤشرات الاختلاف:

تقدم مؤشرات الاختلاف التوصيف الكامل للفروقات الحاصلة بين الاتجاهات ضمن أوقات محددة، بالإضافة للحركات السعرية المتقاربة في سوق الفوركس.

4- صعوبة الخوارزمية

يمكن أن تنقسم المؤشرات بناءً على صعوبة الخوارزمية المكونة لهم إلى عدة أنواع، وهي:

  • مؤشرات بسيطة مكونة من معادلة واحدة.
  • مؤشرات مركبة تعتمد في تمثيلها على عدة مؤشرات مجتمعة.

5- نمط التمثيل البياني

يمتلك معيار التمثيل البياني مجموعة من المؤشرات، وهي:

  • المؤشرات المرسومة على شكل سهم أو نقطة.
  • المؤشرات المرفقة بالرسم البياني والمعروضة عليه مباشرة.
  • المؤشرات المقدمة في أسفل مخططات التداول أي تحت الرسم البياني.

أفضل 10 مؤشرات احترافية لتداول الفوركس

يحرص المستثمرون لأموالهم في مجال العملات الأجنبية على معرفة ما هو افضل مؤشر لتداول الفوركس؟ نتيجة قلقهم الدائم من حالة الأسواق، والخوف من عدم قدرتهم على تحديد الاتجاهات بشكل صحيح وفقدانهم لأرصدتهم المستثمرة.

يوجد مؤشرات كثيرة تساعدك في عملية التحليل الفني لأسواق الفوركس
يوجد مؤشرات كثيرة تساعدك في عملية التحليل الفني لأسواق الفوركس

والبعض منهم يطرح الاستفسارات حول من اقوى المؤشرات؟ لاستخدامها والتركيز عليها في تحليل المخططات الفنية، والتفسير السليم لها بما يمنح إشارات التداول الناجحة، لتتضح الرؤية ويدرك متى يدخل السوق أو يتنفذ أمر وقف الخسارة أو يكتفي بالربح الجزئي أو يغلق الصفقة.

وتجد الإشارة إلى عدم الفائدة من التعامل مع الكثير من مؤشرات الفوركس المتوضعة على الرسوم البيانية، ولن تحصل في غالب الأحيان على المعلومات الإضافية المساعدة في اتخاذ القرارات المثالية، باعتبارها تمثل بدائل فنية وأدوات مكررة تقدم البيانات المتشابهة.

كما يمكن لغزارة المعطيات على المخططات الفنية الموضحة لأسواق الفوركس ضمن فترة زمنية محددة، أن ترسم صورة معقدة يستحيل تفسيرها وتلعب دوراً عكسياً في إمكانية تقدير الخطوة الأفضل الواجب تنفيذها.

وينصح الخبراء بالاطلاع الدقيق ورفع درجة المهارة في التعامل مع المؤشرات الفنية، باعتبارها أدوات تقنية يمكن أن تصبح ضارة في حال الجهل بها أو قلة العلم بخائصها وتفاصيلها وتحليلها.

مؤشر أرون

يمثل مؤشر ارون Aroon أحد المؤشرات المهمة في التحليل الفني لأسواق الفوركس، ويساعد على البحث عن الاتجاهات وكيف تتطور ومدى قوتها والقدرة على البناء عليها.

وتقدم مؤشرات أرون المعلومات المساعدة على تقييم حركة الاتجاه بواسطة المستويات السابقة التي وصلت إليها الأسعار سواء أعلى مستوى أو ما يعرف بالقمة وأدنى مستوى أو القاع.

وتنعكس تلك المستويات بشكل مباشر على الخط الصاعد والخط الهابط لمؤشر Aroon، وتتأرجح الأسطر بين الصفر و100.

ويعد مؤشر أرون من المؤشرات المتأخرة عن الوقت الحالي، ويعمل على تأكيد حالة الاتجاه في حال بقي بنفس الجهة أو حدث أي انعكاس.

وعادة ما تكون القمم الصاعدة تتفوق على القيعان الهابطة وهو ما يمنح المعلومات اللازمة على أن الاتجاه صعودي بقوة، أما عند حدوث التقاطعات فذلك يشير إلى تغيير الاتجاه.

مؤشر المتوسط المتحرك

يصنف مؤشر المتوسط المتحرك أو ما يعرف باسم مؤشر MA من أهم مؤشرات تداول العملات المستخدمة في التحليل الفني، ويحظى بشعبية كبيرة وانتشار واسع واستخدام من قبل التجار والمستثمرين حول العالم في أسواق الفوركس.

ويعمل مؤشر المتوسط المتحرك moving average على المساعدة بتحديد الاتجاهات، بناءاً على خط منحني يحسب بالاعتماد على التغيرات الحاصلة في حركة الأسعار.

وتبرز أهمية مؤشر المتوسط المتحرك في التعريف بالاتجاه الأساسي لأسعار أزواج العملات الأجنبية عبر حساب متوسط سعرها ضمن فترة زمنية معينة وسابقة، وهو ما يقلل من منسوب المخاطرة والأثار الجانبية الناتجة عن التقلبات والأحداث العشوائية في الأسواق، ويمنح القدرة على التنبؤ بالقيمة السعرية للأصل في المستقبل.

ويمكن أن يكون المتوسط المتحرك لفترات زمنية قصيرة سواء 30 دقيقة أو 10 أيام أو أسبوع أو أي فترة يريدها المستثمر في الفوركس، أو لفترات طويلة الأجل تتكون من 50 يوم أو 100 يوم أو 200 يوم وهي من الفترات الشائعة الاستخدام في المتوسطات المتحركة.

تشير حركة المتوسط المتحرك الأفقية إلى أن السعر يتراوح في نطاق محدد، أما عند تغير زوايا خط المتوسط المتحرك باتجاه الأعلى فهو يدل على الحركة الصعودية في الأسعار، وباتجاه الأسفل فإن الحركة هبوطية في الأسعار.

قرأ الزوار أيضاً: كيفية التداول عن طريق البورصة وربح أكثر من 20 دولار يوميا

مؤشر متوسط حركة الاتجاه

أو ما يسمى مؤشر ADX المستعمل في تحليل أسواق العملات من منطلق فني يعتمد على الرسوم البيانية والأشكال الرمزية المظهرة لقوة الاتجاه، وتم اشتقاقه من مؤشري اتجاه هما DI+ وDI-.

وتساعد حركة الاتجاه على حساب العلاقة بين سعر الإغلاق وأعلى سعر وأدنى سعر في اليوم الحالي، ومقارنتها مع سعر الإغلاق وأعلى وأدنى سعر في السابق، ويتم تقسيم مجموع الأرقام على متوسط المدى الحقيقي الذي سنتطرق له لاحقاً.

ويوفر مؤشر متوسط حركة الاتجاه DI+ المعلومات حول قوة الاتجاه الصاعد اليوم مقارنة بالأمس، أما مؤشر حرة الاتجاه DI-فيخبرنا أن الاتجاه هابط اليوم مقارنة بالأمس أيضاً.

مؤشر ماكد

يمثل مؤشر ماكد MACD مؤشر تقارب أو تباعد المتوسط المتحرك، بهدف الكشف عن التغيرات الحاصلة في الاتجاهات وزخمها ومدتها.

ويعمل مؤشر ماكد على عرض العلاقة بين المتوسطين المتحركين المؤلفان من المتوسط المتحرك الأسي لمدة 12 جلسة، والمتوسط المتحرك الأسي لمدة 26 جلسة عبر طرح العدد الكبير من الصغير.

ويحتوي المؤشر على خط الماكد الناتج عن الطرح السابق، وخط الإشارة المعبر عن المتوسط المتحرك الأسي لمدة 9 جلسات المستخدم لتوليد إشارات الشراء والبيع، ورسم بياني يوضح المسافة بين خط الماكد وخط الإشارة.

وينشأ مؤشر MACD إشارات الشراء والبيع عن طريق الاختلافات الصاعدة والهابطة في حركة الأسعار المتولدة على الرسم البياني.

اخترنا لك: التداول اليومي والتداول الطويل الأجل: مقارنة ومزايا كل نوع

مؤشر ستوكاستيك

يعد مؤشر ستوكاستيك من مؤشرات الزخم المساعدة للمستثمرين في عملية تحديد نهاية الاتجاه سواء كان صاعد أم هابط، للإشارة إلى مناطق التشبع البيعي بوضوح ودقة وينصح عندها بالشراء، كما يقيس مستويات ذروة الشراء حيث يكون البيع أفضل منها. 

ويعتبر من المؤشرات والمذبذبات المساعدة على توفير المعلومات المتكاملة حول أسعار الإغلاق ضمن فترة زمنية محددة، وما تعرضت له من أحداث وحالات ساهمت بارتفاعه وانخفاضه على مدى عدة أيام.

ويعمل مؤشر ستوكاستيك على قياس حالة الأسواق، وعندما تكون قراءته فوق مستوى 80 فهو يدل على أن السعر في حالة انخفاض ويمكن عقد صفقات الشراء، أما في حال كانت قراءة المؤشر تقل عن 20 فيوفر ذلك المعلومات أن السوق في حالة ارتفاع ويمكن عقد صفقات البيع.

ويساعد مؤشر ستوكاستيك في توفير المعلومات اللازمة لدخول جلسة تداول عملات أجنبية ناجحة، وبمنسوب خسائر محدود جداً.

مؤشر معدل التغيير

وهو المؤشر الموضح للنسبة الناتجة عن التغير في متغير واحد بالنسبة للتغير في متغير آخر، ويعبر معدل التغيير عن السرعة المؤدية إلى تغير السعر بعد فترة من الزمن.

ويكون مؤشر معدل التغيير ROC إيجابي عندما يمتلك الأصل المالي الزخم العالي، بينما يكون مؤشر ROC سلبي في حال كان الأصل المالي بمرحلة الزخم المنخفض، وهو ما يشير إلى وجوب البيع جراء الانخفاض الحاصل في سعره.

وتتكون إشارات الشراء والبيع من مؤشر ROC عن طريق الفروقات الحاصلة بين المؤشرات والأسعار.

نقترح عليك: أنواع مؤشرات تداول العملات الرقمية وكيفية استخدامها في تحليل الصفقة

مؤشر القوة النسبية

يصف خبراء التداول وأسواق المال مؤشر القوة النسبية RSI أنه من بين أفضل 10 مؤشرات احترافية للتداول والتحليل الفني للفوركس بما يخص قياس الزخم.

ويستخدم مؤشر القوة النسبية لمعرفة حالة الأداة المالية سواء كانت في ذروة الشراء أو في ذروة البيع، عن طريق قياس السرعة وحجم تحركات الأسعار.

ويعمل مؤشر RSI على تنفيذ المقارنة بين أسعار الإغلاق السابقة والحالية في مختلف الحالات الصاعدة والهابطة، ويحول النتيجة إلى مؤشر المتوسط المتحرك الأسي أو إلى المتوسط المتحرك البسيط.

ويحسب العلاقة بين المتوسط المتحرك الصاعد والمتوسط المتحرك الهابط المتأرجحة في نطاق محدد بين 1 و100، بازدياد الفرق بين الجلسات الحالية والسابقة نستطيع استنتاج قوة الزخم الحاصل.

مقالنا المرتبط: التداول الآمن: أفضل أزواج العملات والمعادن والأسهم المربحة وسهلة التحليل

مؤشر البولينجر باند

يعتبر مؤشر البولينجر باند Bollinger Bands من مؤشرات التداول الاتجاهية، ويساعد على توصيف حالة الأسواق وتقلباتها السعرية مع مرور الزمن عن طريق فهم منطقة الارتداد.

ويعمل مؤشر البولينجر باند على قياس متوسط حركة السعر في مدة محددة، لتقديم وصف متكامل لوضع السوق الحالي سواء كان يمتلك الثبات والهدوء أو يحتوي على تقلبات واضطرابات.

وبازدياد حدود مؤشر البولينجر نستطيع أن نحلل حركة السعر وتغيراتها الكبيرة القادمة، وبتقلص خطوطه وتزاحمها يكون هناك تذبذب حاصل في الأسعار.

مؤشر التوقف والانعكاس

يعد مؤشر التوقف والانعكاس Parabolic SAR من أشهر مؤشرات التحليل الفني المستخدمة في أسواق العملات الأجنبية حالياً وأسهلها استخداماً، ويمتلك المستوى العالي من القوة للتعبير عن واقع الأسواق واتخاذ القرارات.

ويستخدم المؤشر لإيقاف الحركة في حالة الاتجاه الصاعد والعودة إلى الاتجاه الآخر، ويقدم المعلومات المهمة اللازمة للتنبؤ بحركة الأسعار في حالة ارتفاعها أو انخفاضها عن طريق النقاط المتكونة أسفل الشمعات وأعلاها على الرسوم البيانية.

وعند ظهور النقاط أسفل الشمعة تكون الإشارة للشراء، أما عند ظهورها في أعلى الشمعة فهي تدل على البيع.

ويعتبر مؤشر التوقف والانعكاس Parabolic SAR الأفضل للاستخدام في حالة حركة الأسواق بعد فترات طويلة من الاستقرار، ولا يمكن الاستفادة منه في الأسواق المضطربة.

مؤشر متوسط المدى الحقيقي

يعمل مؤشر متوسط المدى الحقيقي ATR على مراقبة تقلبات سعر السوق الحالية ومقارنتها بالأسعار السابقة.

ويقدم مؤشر متوسط المدى الحقيقي للمتداول، المعلومات عن متوسط المسافة بين الأسعار المرتفعة والمنخفضة ضمن فترات زمنية معينة يتم تمثيلها عادة بالشموع اليابانية أو بغيرها من المخططات الفنية.

ويعبر عن مؤشر متوسط المدى بالنقاط وبارتفاعه يحصل زيادة في تقلب زوج العملات وبانخفاضه يقل مستوى تقلب الأزواج.

ويمثل المدى الحقيقي الفروقات بين أعلى سعر وأدنى سعر في اليوم الواحد، ويمتد إلى سعر إغلاق الأمس.

يهمك أيضاً: التداول بالعملات الرقمية: أفضل منصات تداول العملات المشفرة 2024

وفي ختام مقالنا حول أفضل 10 مؤشرات احترافية للتداول والتحليل الفني للفوركس، نكون استعرضنا معك مجموعة من أهم مؤشرات التداول المستخدمة في قراءة مخططات الرسوم البيانية وإجراء التحليل الفني السليم لواقع أسواق العملات، وتكوين الصورة الواضحة حول حركة الأسعار واتجاهاتها ضمن فترات زمنية سابقة، والاستفادة منها في التنبؤ بأفضل الأوقات والخيارات لعقد الصفقات واتخاذ القرارات الصحيحة والرابحة.