-->

كيفية البدء بتعلم التداول الإلكتروني والربح من تجارة الفوركس

في الآونة الأخيرة نلاحظ اتجاه عدد كبير من الناس إلى العمل والبحث في الأسواق والعملات، وهي طرق كسب الأموال باستخدام مفاتيح العقل والتعلم، فبدلاً من قضاء الأوقات الطويلة في العمل الذي يأتي بالقروش لأشخاص متعلمين لا يحقق لهم حياة كريمة، اتجه الأفراد لوضع رأس المال الذي يملكونه في تجارات أخرى حديثة تحقق ربحاً أكبر وتعتمد على البحث في سوق الأموال باستخدام العقل، وفي الفرص الأخيرة ومع الانتشار الكبير للإنترنت ودخوله يومياتنا وحياتنا على أفق واسع، فإن معظم الأعمال والدراسات انتقلت إلى الإنترنت، فأصبحت الأسواق عبارة عن أسواق إلكترونية تتم فيها معظم الصفقات والتجارة وتحقيق الأرباح والتي ازدادت فعلياً على النت.

كيفية البدء بعملية التداول الإلكتروني
كيفية البدء بعملية التداول الإلكتروني

لذا سنتحدث في مقالنا عن استخدام تلك الميزة المتاحة لكسب مال وفير عن طريق فهم أساسيات معينة للارتكاز عليها في تحقيق صفقات تجارة رابحة على الإنترنت، وذلك عن طريق استخدام حساب يتوفر فيه المال لتشتري بهذا المال شيء مختلف ولا نقصد هنا المبادلة شيء مادي بأموال ولو أن الفكرة مستوحاة من ذلك إلا أننا سنتحدث عن أمر التداول الإلكتروني المختلف كلياً بطريقة العمل المشابه في المضمون لفكرة شيء بشيء.

كيف أبدأ تعلم التداول من الصفر؟ كم يستغرق تعلم التداول؟ ما هو التداول للمبتدئين؟ ما هو أقل مبلغ يمكن التداول به؟ هل ممكن أن تصبح غنياً من التداول؟ هل التداول اليومي مربح؟ هل تعلم التداول صعب؟ وكيف تصبح متداول محترف؟ تلك الأسئلة تخطر على بال أي شخص يفكر في تعلم التداول لذا سنتطرق في مقالنا إلى أفضل المتداولين لنذكر أنواع التداول، إضافة إلى شرح مفهوم التداول وشرح التداول للمبتدئين وغيرها من الأفكار المتعلقة بتعلم التداول من الصفر.

يهمك أيضاً: ما هي قواعد الاستثمار الناجح في البورصة وسوق المال؟ أساسيات ومبادئ الاستثمار 

التداول الإلكتروني

انتشرت فكرة التداول الإلكتروني مؤخراً بسبب تطور وانتشار الإنترنت بداية من الحقبة الزمنية التي نمر بها إضافة لوجود أجهزة حاسوب عالية الأداء والهواتف الحديثة ذات التقنيات المطورة، ما زاد التداول عبر الإنترنت بشكل أكبر خصوصاً أن الاقتصاد العالمي يزداد اعتماده على الأصول المالية من أسهم وما يتبعها، ونضيف عليها ظهور وانتشار أنظمة التداول للأصول المالية OTC ويدعي مستخدميها في التداول أن أفق متطور ومتسع ينتظرها.

والتداول الإلكتروني نفسه تبادل أي شيء بحياتنا اليومية لكنه يتم عبر الانترنت ويخضع لقوانين التداول التقليدي باستخدام العرض الطلب أيضاً، ويعتبر التداول الإلكتروني هو تبادل أصول مالية عن طريق منصات وبرامج التداول مثل شراء وبيع أزواج عملات، والأسهم، والعملات الرقمية عن طريق منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة التي تهدف إلى الربح من زيادة أسعار هذه المواد المشترات بالشكل المطلوب.

ويطلق على التداول الإلكتروني التداول اليومي وهو ليس بالأمر السهل أو المريح ولا طريقة يومية لكسب المال السريع بسلاسة وبساطة، بل هي وظيفة يومية وتتطلب العمل والمعرفة والفهم الصحيح لأساسيات التداول والتسلح بالعلم المحدد لها، فيفهم المتداول طبيعة السوق الذي يريد العمل به، وكذلك الإلمام بمصادر بيانات هذا السوق وطريقة عمله، ويحدد الفهم الصحيح لذلك التجربة الأولى التي يخوضها المتداول فيثبت بها قدرته على البدء في العمل الجدي بذلك السوق.

ونذكر من مميزات التداول الإلكتروني وجود فرص مختلفة مقابل العديد من وسطاء التداول الذين يقدمون منصات تداول عبر الإنترنت ما يساعد عدد أكبر من المستثمرين أو المتاجرين من متابعة وإجراء وتنفيذ الصفقات بنفسهم وذلك بالمقارنة بالتداول ذات المفهوم المبدئي الذي كان يتطلب التواجد في مقر السوق بشكل دائم.

مقال ذو صلة: كيفية التداول عن طريق البورصة وربح أكثر من 20 دولار يوميا

معنى التداول

لنبسط معنى التداول ليستطيع القارئ فهم ما نرمي إليه بمقالنا في الفقرات التالية، فالأساس المفهوم يؤدي إلى قاعدة فكرية تترابط فيها الخطط والمفاهيم العملية لتحقيق الغاية المرجوة من دراسة خطة لكسب الأموال.

فمثلاً لو ذهبنا نشتري أغراض وحاجيات للمنزل، بالطبع سندخل المتجر ونختار ما نريد ثم نحصل عليه بعد دفع المال، تلك هي بالضبط المداولة أساسها المقايضة حيث وضعنا القطع النقدية من الأموال وأخذنا حاجيتنا، ذلك فعلياً نوع من التداول ولكنه البسيط الذي لا نشعر به أو نقيّمه لأننا ببساطة اعتدنا عليه في يومياتنا ولم نفكر كيف توصلنا ماهيته إلى مأرب أخرى لو طبقناها في العالم الحقيقي لاستثمارها.

والتداول يعتمد على العرض والطلب، فتتغير قيمة الشيء الذي نريد شراؤه باختلاف عدد الأشخاص الذين يريدون الحصول على الغرض، فلو ذهب 10 أفراد لشراء دراجة لا يوجد غيرها في المتجر بالطبع سيرتفع سعرها نتيجة زيادة الطلب عليها، أما في حال ووجد 50 دراجة في متجر وذهب نفس عدد الأشخاص لشرائها فسينخفض سعرها لكسب عدد زبائن أكثر عن طريق تخفيض السعر.

ويجب التوضيح هنا أننا لا نتحدث عن الاستثمار الذي يحقق الأموال الطائلة على المدى البعيد بواسطة شراء السلع وبيعها بأسعار مختلفة في سوقها الواقعي، إنما التداول هو سوق مختلف تماماً حيث يعتمد على شراء السلعة بسعر أقل وبيعها بسعر أعلى نتيجة اختلاف في السوق وذلك خلال مدة زمنية قصيرة، فيحقق التداول عائدات كبيرة بوقت قصير والتداول يتطلب مخاطرة مرتفعة بالإضافة لمراقبة يومية تأخذ وقت طويل للسوق عكس الاستثمار والذي يعود بأرباح أقل ولكن لا يحتاج لمراقبة طويلة.

أسس التداول الإلكتروني

يجب على المتداول الإلكتروني تحديد المخاطر والتحديات فلتحقيق الأرباح من التداول يتطلب تحديد قدرة المتاجر على المخاطرة والتعامل معها، وإدارة رأس ماله بأفضل الطرق لذا فهم فكرة المخاطرة وصنع طرق التعامل معها، وذلك بداية الطريق.

من المهم معرفة أسس التداول الإلكتروني بشكل جيد قبل البدء
من المهم معرفة أسس التداول الإلكتروني بشكل جيد قبل البدء

تلعب نفسية المتداول دور كبير في نجاح الأمر فيتاجر الشخص ما يتناسب مع طبيعته ورؤيته، وتطوير أسلوب العمل باستمرار يحقق نتيجة جيدة، فيجب الاعتماد على الأداة المالية التي يستطيع المتداول فهم تحركاتها، ومتابعة أخبارها والتعامل مع المخاطرة فيها. 

وضع خطة واستراتيجية للتداول وإدارة رأس المال تكون مناسبة لطبيعة شخصية المتداول وأهدافه من الدخول إلى السوق، ولابد أن تكون الخطة واضحة وواقعية وقابلة للتنفيذ من قبل المتداول نفسه، ولا تأتي الفائدة بالمبالغة أو المجازفة الكبيرة دون دراسة وفهم.

يجب في البداية التداول بالأموال الفائضة لأن الأمر يستغرق بعض الوقت حتى يتمكن من تحقيق عائد دقيق ثابت من عملية التداول، لذا فإن بدء عملية التداول بمبلغ كبير أو مقتطع من نفقات اساسية هو خطر كبير، ما قد يؤثر على قرارات المتداول، كما يجب الفهم أنه من أسس إدارة المخاطرة المرتبطة بالتداول اليومي استخدام الأموال التي لا تقلق خسارتها من مبدأ تقبل المخاطرة.

النصيحة الأساسية في عالم التداول هو البدء بمبالغ صغيرة حتى لا يكون الأمر مرهق نفسياً عند خسارتها، فتقبل خسارة صغيرة يؤدي إلى التعلم والاستمرار، أما خسارة كبيرة قد يأخذ المتداول إلى ضعف مادي يمنعه من المجازفة مرة ثانية.

هناك قاعدة دائمة في التداول لا يستطيع التداول برأي واحد دون النظر لما يقوم به الأخرون فيجب الاستشارة ومناقشة تحليلات الأخرين، إضافة لنقاش الأخرين بما نقدمه نحن أيضاَ، والتعرف على مصادر مختلفة لتكون الرؤية من منظور أوسع وأشمل.

مقالنا المرتبط: الاستثمار في الأسهم والبورصة للمبتدئين

أنواع أسواق التداول

مثلما يوجد أسواق عديدة في حياتنا اليومية هناك أيضاً أسواق مختلفة في عالم التداول الإلكتروني، وتعدد تلك الأسواق يفسح مجال أمام المتداول لخيارات عديدة في حال فهم محتواها وطرق التعامل معها وأسلوب تفادي الوقوع في مجازفات لا يعلم بها شيء.

نذكر في بداية الأمر سوق رأس المال ويضم سوق الأسهم والسندات ويعتمد التداول في سوق الأسهم على شراء سهم وبيعه فمثلاً شراء سهم أو جزء صغير من شركة مقابل مبلغ معين من المال، وعندما تزيد قيمة تلك الأسهم فيتم كسب المال بواسطة البيع بسعر أعلى، فيكون التداول في هذا السوق شراء شيء بسعر ما وبيعه مرة أخرى بسعر أخر بغية أن يكون سعر البيع أعلى للحصول على الأرباح المرجوة.

أما السوق الثاني فهو سوق العملات الأجنبية "سوق الفوركس" ومفهوم التداول في سوق العملات الأجنبية أن يتم تبادل عملة مقابل أخرى، وإذا ارتفع سعر العملة التي يتم شراؤها يمكن للمتداول تحقيق ربح عند إعادة بيعها بسعر أعلى، والعكس صحيح، ويختلف التداول في سوق العملات، عن باقي الأسواق المالية بسبب آلية العمل فيه، فيعتمد هذا السوق على نظام الأزواج الذي يشبه إلى حد ما نظام المقايضة أو المبادلة.

السوق الثالث هو سوق العملات الرقمية البت كوين حيث يتم التداول في سوق العملات المشفرة مثل سوق العملات الأجنبية أو سوق السلع بواسطة شراء عملة رقمية محددة مقابل مبلغ من المال، وعندما يرتفع سعر العملة الرقمية التي تم شراؤها يمكن للمتداول تحقيق ربح عند إعادة بيعها بسعر أعلى، وهي مؤخراً طريقة متنامية ومضمونة نتيجة انتشار أكبر للعملات الرقمية.

أما المجال الأخير هو سوق السلع وهي بمفهوم مبسط عبارة عن عقود فورية يتم من خلالها شراء صفقات من المواد الغذائية وغيرها ثم بيع ذلك العقد بسعر مختلف سواء أعلى أو أرخص بغية المضاربة في النوع أو السعر وهو بعيد نوعاً ما عن التداول الإلكتروني لن غالبه يحدث على أرض الواقع ليس له علاقة بالإنترنت سوى الدعاية أحياناً.

قد يهمك أيضاً: أفضل طرق الربح من تجارة العملات

تداول الفوركس

سنتطرق تحت العنوان المذكور "تداول الفوركس" إلى معنى الفوركس وكيف يتم تداول فوركس ونعرض كيفية البدء بتداول الفوركس ونذكر أقل مبلغ يمكن البدء به لتداول الفوركس، إضافة إلى تحديد الوقت المطلوب لتعلم الفوركس مع ذكر أرباح تداول الفوركس.

تداول الفوركس
تداول الفوركس

من أين يبدأ المتداولين التداول بالفوركس، فما هي أفضل منصة تداول، سنعرض في فقراتنا القادمة نصائح لتداول فوركس مع خطوات البدء بتداول فوركس، علاوة عن ذكر أفضل منصات التداول بالفوركس، وأرباح الفوركس.

معنى تداول الفوركس

المتداولون بشراء أو بيع عملة واحدة مقابل عملة أخرى، فالمتداول سيجني الأرباح من تغير أسعار صرف العملات بين زوج العملات التي يقوم بتداولها، على سبيل المثال اليورو، سوف ترتفع أو تنخفض مقابل عملة أخرى مثل الدولار الأمريكي، ويطلق على تلك العملية تداول الفوركس.

التداول في سوق الفوركس يعرف بأنه أكبر سوق مالي في العالم بحجم تداول يومي يزيد عن تريليون دولار، ويعتمد على بيع العملات الأجنبية وشراءها حسب ارتفاع وانخفاض سعر صرفها لتحقيق الربح من تحركاتها، واعتماده لدى الكثير من المتداولين حالياً يحقق لهم مكاسب باهظة وفي بعض الأحيان تفوق حجم التوقعات.

ولأجل الأداء المذهل في تداول الفوركس، يجب أن يكون المتداول قادراً لبذل قصوى الطاقة المطلوبة من الجهد والوقت ويمتلك ميزات تنافسية ضد المتداولين الآخرين في سوق المال العالمي (الفوركس).

اخترنا لك: الاستثمار في العملات الرقمية: دليل مبسط للمستثمرين عبر الإنترنت

استراتيجيات فوركس للمبتدئين

يتناول فوركس ثلاث استراتيجيات في عمله، تعتمد كل واحدة طريقة مختلفة، وتحقيق أرباح مغايرة للأخرى، وكذلك تعتمد الأرباح على فهم المتداول للاستراتيجية وإلمامه بكل مبادئها وقدرته على التطبيق الأمثل لها.

يوجد استراتيجيات عديدة للبدء بتجارة الفوركس
يوجد استراتيجيات عديدة للبدء بتجارة الفوركس

الاستراتيجية الأولى هي استراتيجية الاختراق فهي في مقدمة أهم طرق التداول للمبتدئين في الفوركس، فلا تتطلب هذه الاستراتيجية الكثير من الوقت، ولكن من الصعب تطبيقها من قبل المتداولين الذين لا يتمتعون بصبر كبير وبال طويل ولا يملكون القدرة على التركيز على النتائج طويلة المدى ويفضلون الاعتماد على النتائج الفورية المريحة للنظر والفكر.

تتمتع هذه الاستراتيجية بعدة ميزات تجعلها مفضلة لدى المبتدئين أنها ذات منطق مفهوم، واستخدام بسيط وسهلة الإدارة، فعندما يتمكن المتداول من فهمها الجيد، سيضطر فقط للنظر إلى الرسوم البيانية الخاصة بتداوله مرة واحدة في اليوم لاستخدام استراتيجية الاختراق.

الاستراتيجية الثانية هي استراتيجية إتباع الاتجاه وتتطلب هذه الاستراتيجية فهم دقيق من قبل كل مستثمر لاتجاه سوق المال العالمي، يتحرك السوق في نفس الاتجاه لبعضاً من الوقت، ولكن يجب على المتداولين أن يكونوا سريعين في تحديد اتجاه السوق والدخول عند رؤية الاتجاه المطلوب، حتى يكونوا من بين أول من يستفيد من ذلك الاتجاه.

صنفت هذه الاستراتيجية من أفضل انواع الاستراتيجيات لتداول الفوركس البسيطة فهي ذات منطق سليم وأيضاً أكثر ثباتاً من الأولى وتحقق نتائج رائعة عند تحركات السوق العامة صعوداً أو نزولاً، وتملك نقطة ضعف هي أنها لا تعمل في الأوقات عندما تتفاوت الأسواق وتتقلب بنطاق واسع، بل محصور عملها عند تحركات السوق الثابتة.

الاستراتيجية الثالثة هي استراتيجية التداول المتناقل وهي تعتبر أفضل من الاثنتين السابقتين حيث تعمل في ظروف السوق المتقلبة بين الدعم والمقاومة، ولا تنتظر ظروف ثابتة في حركة السوق، لتحقيق أقصى استفادة من استراتيجية التداول المتناقل، يجب البحث عن أزواج العملات ذات التقلبات المنخفضة وأعلى نسبة فائدة، وذلك للحصول على الربح المضمون من المخاطرة.

يسرنا اطلاعك: طريقة استثمار مبلغ صغير في الأسهم والبورصة

خطوات تداول الفوركس

يتم بداية تحديد أزواج العملات التي سيتم التداول عليه، فما هي خيارات أزواج العملات الرئيسية والثانوية وغير المتداولة التي يمكن العمل عليها، ونلاحظ ميول المتداولون الجدد إلى البدء بالعملات المعروفة قبل الانتقال إلى البحث عن فرص تتعلق بعملات قليلة ونادرة.

الخطوة الثانية تكون اختيار نوع تداول الفوركس الذي يرغب المتداول بتنفيذه، فهنالك طرق كثيرة للتداول، وتضمن هذه الأساليب العقود مقابل الفروقات ومراهنات هوامش الأسعار.

ثم يجب اتخاذ قرار بالشراء او البيع فبعد اختيار السوق الذي سيتم التداول به، يجب تحديد سعر التداول الجاري والاتجاه الذي يعتقد المتداول أن السوق سوف يتحرك به، ثم على أساسها اتخاذ القرار بالبيع أو الشراء لزوج العملات، فلكل زوج من العملات سعران الأول هو سعر البيع، والثاني هو سعر الشراء، بذلك يتم الانتهاء من الخطوة الثالثة. 

ثم تتم إضافة أوامر التداول كخطوة رابعة وهي تعليمات للتداول تلقائيا في وقت لاحق عندما تستوفي أسعار الصرف مستوى معين محدد مسبقاً، يتم استخدام أوامر وقف الخسارة وضبط الحدود للتأكد من أن الأرباح مقفلة وأن الخسائر تظل عند الحد الأدنى.

الخطوة الخامسة هي متابعة معاملات التداول الخاصة بالمتداول، ففي الوضع النشط، إن أرباحه وخسائره تخضع للتقلبات مع كل حركة للأسعار في السوق، هكذا يمكن بسهولة إضافة أو إغلاق صفقات التداول عند الحاجة لذلك.

الخطوة الأخيرة إغلاق صفقات التداول، فعند إغلاق الصفقة ستنعكس الأرباح والخسائر على حساب التداول الخاص بالفرد، ويجب التنويه أنه لا يمكن إغلاق صفقة إلا عندما يتم بيع نفس العدد من الأزواج الذي تم شرائه عند فتح الصفقة.

في نهاية المقال نأمل أن نكون وضحنا كيفية التداول الإلكتروني وتداول فوركس وخصوصاً للمبتدئين الراغبين بدخول عالم التداول، فيحصلون بهذا المقال على المفتاح الأولي لماهية التفكير في التداول، فأصبح في عصرنا الحالي التداول هو صانع الثروات الكبيرة لأصحاب العقول البناءة وذوات التفكير المنفتح وغير المرتبط بحدود.