-->

الاستثمار في العملات الرقمية: دليل مبسط للمستثمرين عبر الإنترنت

في الآونة الأخيرة، سمعنا عبارات ومصطلحات مثل تداول العملات الرقمية أو استثمار العملات الرقمية أو عملة البيتكوين الرقمية، فماذا يعني كل هذا، وتعرّف العملة الرقمية بأنها عملة افتراضية مشفرة تتيح لك شراء السلع والخدمات عبر الإنترنت، وتضمن لك حماية معاملاتك المالية عبر الإنترنت باستخدام دفتر حسابات رقمي مع تشفير قوي

دليل الاستثمار في العملات الرقمية
دليل الاستثمار في العملات الرقمية

نتج الاهتمام المتزايد بالعملات الرقمية نتيجة التوجه نحو الاستثمار بالعملات الرقمية، والقيام بشراء العملات الرقمية وبيعها لتحقيق مكاسب مالية حقيقية، فالعملات الرقمية ليست مجرد بديل للنظام المالي التقليدي، ومن الممكن أن تكون أدوات استثمارية فعالة توفر فرصاً جديدة لكسب المال، وسنستعرض فيما يلي شرح كامل عن الاستثمار في العملات الرقمية وفق دليل مبسط للمستثمرين عبر الإنترنت فتابع معنا.

يهمك أيضاً: ماهو التداول الآلي للعملات الرقمية وطريقة عمله

ما هو الاستثمار في العملات الرقمية

في السنوات الأخيرة، أظهر المستثمرون اهتماماً بسوق العملات المشفرة، خاصة خلال السوق الصاعدة.

يعتبر الاستثمار في العملات الرقمية من الاستثمارات الجديدة نسبياً
يعتبر الاستثمار في العملات الرقمية من الاستثمارات الجديدة نسبياً

لكل مستثمر خطته الخاصة، ومن المهم تحديدها بوضوح قبل بدء عملية الاستثمار في العملة الرقمية.

ومع ذلك تعتبر فرص الاستثمار شاقة للمبتدئين في عالم الاستثمار في مجال العملات الرقمية، وتحديد خياراتك بدقة للاستثمار في العملات المشفرة هي الخطوة الأولى والأهم للبدء كمستثمر جديد.

بعض المستثمرين ليس لديهم رغبة في الاستثمار مباشرة في مجال العملات الرقمية لأن العملات الرقمية هي نوع من الأصول الرقمية المتميزة بالتقلب الشديد، وقيمتها ترتبط بما حدده المستثمرون الآخرون لها.

لا يتحمل أغلب المستثمرون ضغوط الاستثمار في العملات الرقمية بسبب تقلبات السوق المؤدية إلى مخاطر شراء أو تداول العملات المشفرة، ويفضلون الاستثمار في مجالات أكثر استقراراً بالإضافة للعملات الرقمية.

مثل استثمارات الأسهم مع صناديق الاستثمار المعتمدة وبعض الاستثمار الخاص بالعملات الرقمية لضمان كسب الأرباح والتقليل من الخسائر.

مقال ذو صلة: طرق الحصول على العملات الرقمية

كيف تعمل العملات الرقمية

تلقت العملات الرقمية دعم مستثمرين كثر حول العالم لأسباب متنوعة، وتعتمد في آلية عملها على تقنية البلوك تشين العاملة بنظام التكنولوجيا اللامركزية لتسجيل المعاملات المالية وتحويلها، والمتميزة بأنها أكثر الطرق أماناً لدفع المستحقات وتحويل الأموال.

 ومن الصعب جداً اختراق شبكات Blockchain أو الوصول إلى بياناتها الداخلية فلا يمكن تزويرها أو تعديلها، مما يجعل تداول العملات الرقمية خياراً مفضلًا للكثيرين.

المعاملات المالية الرقمية لا تحتاج تدخل أي وسطاء، لأنها لا ترتبط بأي سلطة أو منظمة مركزية مثل البنوك، و بالتالي إلغاء الرسوم المفروضة على المعاملات.

يعتقد بعض الخبراء بأن العملات الرقمية وخاصة Bitcoin، ستصبح العملة الرسمية في المستقبل، لهذا السبب يسعى غالبية المستثمرون لشراء كميات كبيرة منها قبل ارتفاع قيمتها وسعرها.

أرشح لك: أفضل روبوت للتداول الآمن للعملات الرقمية والأسهم

أفضل أنواع العملات الرقمية

مع استمرار انخفاض ثقة البنوك واستمرار مخاوف التضخم، يبدو أن عام 2024 سيكون عاماً رائعاً لسوق العملات المشفرة حتى الآن، فإن اختيار أفضل عملة رقمية للاستثمار فيها أمر معقد ومربك للمبتدئين وذوي الخبرة على حد سواء.

لأن سوق العملات المشفرة يحوي آلاف العملات، ستوفر لك الفقرة التالية كل ما تحتاجه لمعرفة العملة الرقمية الأفضل للشراء الآن:

1. عملة بيتكوين (BTC)

تعتبر Bitcoin أفضل عملة رقمية للاستثمار في صناعة العملات الرقمية والتداول بها، والسبب الأكثر إقناعًا لكون البيتكوين أفضل عملة رقمية للشراء الآن هو الحدث المقرر العمل به في أوائل عام 2024، والمتضمن خفض مكافأة التعدين الحالية البالغة 6.25 BTC إلى النصف إلى 3.125 BTC.

عملة البيتكوين
عملة البيتكوين

مما يؤدي إلى إطالة أوقات الرفع بالسعر، كما أن Bitcoin يسيطر بنسبة 47 ٪ من القيمة السوقية لجميع العملات البالغ عددها 9000 عملة رقمية، كما تحافظ البيتكوين على قيمتها لفترات طويلة، مما يزيد من قيمة عملات البيتكوين.

أقترح عليك: كيفية فتح محفظة بيتكوين و الربح من البيتكوين

2. (Ethereum (ETH

مثل Bitcoin، تشهد Ethereum أيضاً تضخماً هائلاً، وقبل بضع سنوات فقط كانت تساوي 10 دولارات فقط، والآن أصبحت تباع بمئات الدولارات، وتصنف كأكثر العملات تداولاً في سوق العملات الرقمية.

عملة Ethereum
عملة Ethereum

يعرف Ethereum بأنه نظام لامركزي يقوم بالاعتماد على أجهزة الكمبيوتر المترابطة حول العالم، والمعتمدة على استخدام مجموعة من التطبيقات لتنفيذ أوامر متعددة وفقًا للعقود الذكية، وهي عمليات تشبه العقود التقليدية.

يسرنا اطلاعك: أكثر العملات الرقمية تداولا في العالم

3. عملة الريبل (XRP)

مثل Bitcoin وEthereum، تشهد (Ripple (XRP أيضاً نمواً كبيراً، ففي الأيام الأولى لظهورها كان سعر XRP أقل من سنت واحد، والآن أصبح سعره أكثر من 0.5 دولار، أي أن الأسعار ارتفعت آلاف المرات.

عملة الريبل
عملة الريبل

4. عملة كاردانو (ADA)

تعد Cardano) ADA) واحدة من أفضل العملات المشفرة للشراء في الوقت الحالي لعدة أسباب بعد أن وصل سعرها إلى 1 و2 دولار في 2018 و 3 دولارات في 2021، والمصنفة بأنها أفضل فرصة شراء للاستفادة من موجة الصعود الجديد.

عملة كاردانو
عملة كاردانو

كما تتميز بمعاملات أسرع وأرخص، على عكس Ethereum فإن Cardano لديه حد 45 مليار من عدد العملات المشفرة المتوفرة، وسجلت كاردانو أيضاً زيادة في الأرباح بنسبة 100٪ منذ بداية عام 2023.

5. عملة سولانا (SOL)

تم تصميم Solana لدعم استخدام التمويل اللامركزي (DeFi) والتطبيقات اللامركزية (DApps) والعقود الذكية، بدأت الفكرة لهذا المشروع في عام 2017.

عملة سولانا
عملة سولانا

وتم إطلاق سولانا رسمياً عام 2020 من قبل مؤسسة سولانا من مقرها جنيف الكائن في سويسرا، وكانت قيمة عملة Solana تساوي 0.77 دولاراً عند إطلاقها في عام 2020 وتجاوزت ال 20 دولار في عام 2023.

تعرف على المزيد: كيفية تعدين العملات الرقمية

أكثر العملات الرقمية ربحاً

يتم تحديد أسعار العملات الرقمية من عرض و طلب عبر مختلف منصات التداول عبر الإنترنت وقد تتأثر بعوامل مثل توجهات السوق والأخبار والإعلانات والقوانين التنظيمية.

ويمكن أن تتقلب قيمة العملات الرقمية بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة، لا توجد طريقة محددة للتنبؤ بسعر العملة المشفرة لأنها شديدة التقلب، يقوم بعض المحللون للتنبؤ بالأسعار بتحليل اتجاهات السوق ومتطلباته، ودراسة مؤشرات الرسوم البيانية و الفنية، ومتابعة الأخبار والأحداث في قطاع العملات الرقمية

وتساعد خوارزميات التعلم الآلي الخاصة بـ Binance على التنبؤ بالأسعار المستقبلية للعملات المشفرة، وفيما يلي أحدث ترتيب لأكثر العملات الرقمية ربحاً:

  1. Bitcoin (BTC)
  2. Ethereum (ETH)
  3. Tether (USDT)
  4. BNB (BNB)
  5. USD Coin (USDC)
  6. XRP (XRP)
  7. Binance USD (BUSD)
  8. Cardano (ADA)
  9. Dogecoin (DOGE)

أفضل منصات تداول العملات الرقمية

تتيح لك منصات تداول العملات الرقمية إجراء تبادل بالعملات الرقمية، مقابل عملة أخرى لتحقيق ربح، وتم تأسيس عدد كبير من المنصات الخاصة بعمليات تداول واستثمار العملات الرقمية ومن أشهرها:

منصة Binance

Binance هي واحدة من أشهر البورصات اللامركزية فيها أكثر من 150 عملة مشفرة للتبادل ومتاحة للأفراد والمؤسسات كافة، وتملك أيضاً محفظة بيتكوين مميزة، توفر المنصة للمتداولين أكثر من 50 عملة مشفرة مختلفة.

منصة Binance
منصة Binance

وتتميز أيضاً بتقديم الرسوم البيانية للمبتدئين، وتعليم المستخدمين الجدد، وخيارات التداول غير المنتهية جعلها من أهم المنصات في جميع أنحاء العالم.

تتمتع Binance بمزايا عديدة للتداول باستخدام المنصة، مثل إمكانية تكرار عمليات الشراء لضبط جداول التداول تلقائياً مثل المكافآت والتداول خارج البورصة.

اخترت لك: أفضل منصات التداول الآلي للعملات الرقمية 5 مواقع مجربة

منصة coinbase

أفضل منصة تداول للعملات الرقمية، لأنها تقدم أفضل الجهود لمنع المشكلات الأمنية، ولم تكن هناك أي خروقات أمنية منذ إنشائها، بعد أربع سنوات وفي عام 2012 تم تأسيس Coinbase لتسهيل عمليات التبادل بين متداولي العملات الرقمية وبشكل خاص Bitcoin.

منصة coinbase
منصة coinbase

يقع مقرها في سان فرانسيسكو، وتم تصنيفها كثاني أكبر بورصة في سوق العملات وأصبح لديها فروع في جميع أنحاء العالم.

 كما أضافت Coinbase مؤخراً أكثر من 100 عملة إلى قائمة دليل الأصول الخاصة بها لتصبح أفضل منصة لتبادل العملات الرقمية بواحدة من أكثر العملات المدعومة في السوق، مما يمكن الأفراد من إرسال الأموال أو تلقيها مباشرة في حساباتهم المصرفية بسهولة.

منصة Huobi Global

هي واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة الحالية المختصة بالمستخدمين الآسيويين وهي تعمل منذ عام 2013.

منصة  Huobi Global
منصة Huobi Global

غيرت اسم علامتها التجارية مؤخراً إلى Huobi Global، وتعتبر أفضل منصة تداول للعملات المشفرة، وتقدم دعم واسع  للعملات الرقمية والعملات المستقرة.

نصائح التداول

فيما يلي بعض النصائح المهمة للنجاح في مجال استثمار العملات الرقمية وتداولها:

توفر المعرفة والفهم الأولي للاستفادة من الاستثمار في سوق العملات الرقمية، وفهم كافة الإجراءات والعمليات لتتمكن من تحقيق الأرباح. وحدد ما إذا كنت تريد التداول بصفقات في العملات الرقمية على المدى الطويل أو القصير.

احصل على خطة التداول لأنه لا يمكنك البدء في الاستثمار في مجال العملات الرقمية بدون خطة تداول مساعدة، لأنها أساس مهم للنجاح في الاستثمار والتداول.

 قم بإعداد المزيد من أوامر البيع والشراء، للشراء عندما ينخفض السعر والبيع عندما يرتفع السعر، بدلاً من البيع والشراء دفعة واحدة والمخاطرة بسبب تقلبات السوق.

من المهم عدم ارتكاب الأخطاء المكررة، لذلك ضع قيوداً على المبلغ المراد استثماره في العملات الرقمية، وقاوم إغراء التداول بأكثر مما يمكنك تحمل خسارته.

تعرف على كيفية تحديد الفرق بين الأسواق الهابطة والأسواق الصاعدة وقم بتغيير استراتيجيتك وفقاً لذلك.

إن استثمار كل أموالك في عملة مشفرة واحدة ليس في مصلحتك، فاستثمر أموالك عبر عملات رقمية مختلفة، على غرار الأسهم والعملات المشفرة.

يهمك أيضاً: شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين

ختاماً علينا القول بأن الاستثمار في العملات الرقمية من أنجح الاستثمارات الحاصلة حالياً، وستحقق المزيد من النجاحات في المستقبل، لوفرة الأرباح الناتجة عن كافة عمليات الاستثمار المتاحة في سوق العملات الرقمية، فأبدأ بالتداول واعرف كافة التفاصيل عن مجالات الاستثمار في العملات الرقمية في مقالتنا في موقع ميدان الربح.