-->

التداول الآمن: أفضل أزواج العملات والمعادن والأسهم المربحة وسهلة التحليل

من المعروف أن كل الأفراد عند البحث عن أي عمل يضعون ميزة الأمان كأول خصائص للعمل للابتعاد قدر الإمكان عن المخاطر والخسائر، والحال نفسه بالنسبة للتداول الإلكتروني، فيفضل المتداولون أزواج العملات التي تحمل أقل المخاطر في التداول ويمكن اتباع استراتيجيات دقيقة في تداولها فذلك يخفف المخاطر المتوقعة ويوضح صورة التداول بطريقة أفضل، وهنالك العديد من أزواج العملات والأسهم التي تعتبر فرص رابحة، وورقة أصول هامة في محفظة المتداول، فالأصول المستقرة غالية الثمن لكنها بالفعل تحقق ضمان رائع لرأس المال وتداولها يعتبر من أهم أنواع التداول الآمن.

أفضل أزواج العملات والمعادن المربحة في التداول
أفضل أزواج العملات والمعادن المربحة في التداول

ونرى المبتدئين أيضاً يهتمون ويفضلون البحث عن التداول الآمن لأن السقوط عند أول صفقة لن يكون سهلاً، بل من الوارد خسارة رأس المال وكذلك بعض المتداولين تنخفض معنوياتهم، فيصبح اتخاذ قرار تداولي جديد أمر صعب، أو قد لا يجرؤ على إنجاز صفقة تالية في الظروف التي تحيط به لقلة الخبرة، فيكون اختيار تداول آمن هو أفضل حل لتحقيق صفقة رابحة تدفعه قدماً وتقدم له معنويات عالية.

لذلك نجد محركات البحث دوماً تحمل مقالات وأسئلة حول التداول الآمن، وأدوات التداول الآمن إضافة إلى وضع تقديرات لربح المتداول المبتدئ، فهل فعلاً التداول آمن؟ وكيف يتم تعليم التداول للمبتدئين؟ وهل يمكن أن يتداول الفرد إذا كان لا يملك المال؟ كلها استفسارات تشغل بال الأشخاص الذين يفضلون التداول عن أي عمل أخر، وبعد غزو الإنترنت لعالمنا اليوم ودخوله في كل تفاصيل يومياتنا، أصبح التداول مهمة ووظيفة ينجزها الكثيرين للحصول على المال، فالتداول الآمن هو وسيلة ممتعة لمصدر دخل رائع، والأذكياء ممن تقدموا في مجال التداول أصبحوا يطمحون لبناء الثروات من بيوتهم والحصول على الرفاهية باستخدام التداول.

لذا قررنا وضع المقال التالي بين أيادي القراء لنتحدث عن مخاطر التداول والاستراتيجيات المتبعة من قبل المتداولين لكسب المال، وسنتطرق إلى التداول الذكي لنشرح أهمية تطبيق التداول، ونجيب عن استفسارات الأفراد عن شركة كابيتال وشرح CAPITAL COM، وندل القارئ على كيفية الحصول على روابط تحميل كابيتال، وما شرعية تداول كابيتال هل هو حرام أم حلال.

يهمك أيضاً: تحليل المخاطر في التداول وكيف تقيم رأس وتدير رأس المال بفعالية

التداول الآمن

الكثير يتساءلون هل يكون التداول آمناً، وكيف يتم اختيار منصات التداول الآمنة، ونجد البعض يقترح التداول بالسلع ويعتبرها أكثر أماناً، وأخرين يرون في اختيار الاستراتيجية وتنويع المحفظة الاستثمارية هو أمان التداول.

حيث يعتبر التداول الآمن بدون مخاطرة هو أهم مساعي المتداول، فمن جهة نجد أن المتداول لديه رغبة في تحقيق أعظم قدر من الأرباح، وفي حين أخر يسع للتداول بالمنتجات التي تعرضه لأدنى مخاطر السوق، ولكن من جهة أخرى من المعروف أن زيادة الأرباح تعني زيادة المخاطرة.

ولك وضع خطة محكمة ومدروسة في التداول الآمن مع إدارة المخاطر المرجحة، سيؤدي لتعظيم الأرباح ما يوافق طموح المستثمر، وفي عناوين الفقرات سنتحدث عن كيفية إنجاز التداول الآمن، ونعرض أهم النصائح الواجب الاهتمام بها في إدارة المخاطر خاصة للمبتدئين وذلك لتحقيق أرباح كبيرة وإبعاد أخطار جسيمة.

أول البنود التي تخص التداول الآمن هي انتقاء شركات التداول بعناية، ويجب التعرف على السمات التي تميز الشركات، فالوعود اللامعة بأرباح لا حدود تأطرها مجرد خرافة لدى بعضهم، وبعض الشركات تعتمد أرباح وهمية في أولى صفقات المتداول لطمعه وتكسب ثقته ثم تنقلب الموازين، وهناك منحى أخر للتداول غير الآمن فوارد جداً أن يتسلل الهاكرز للحسابات بواسطة تثبيت برامج التداول، وهو أمر يجب التركيز عليه وتجنبه لتحقيق تداول آمن ومربح.

مقال ذو صلة: ما هي قواعد الاستثمار الناجح في البورصة وسوق المال؟ أساسيات ومبادئ الاستثمار 

نصائح للمتداول ليحصل على تداول آمن

إن التداول الآمن يرتكز على وضع خطة دقيقة لإدارة المخاطر في عمليات التداول مهما كان نوع التداول، فذلك يؤدي لتعظيم الأرباح إلى أكبر حد ممكن، وأول أمر ينصح به الخبراء لتحقيق التداول الآمن هو تشتيت الاستثمارات كل صفقة في نوع مختلف.

لا يجب تعظيم حجم صفقة بشكل مبالغ فيه حيث يضع المتداول رأس ماله كاملاً في الصفقة فهو أمر خطير جداً، وهي قاعدة رئيسية يجب أن تحكم كافة التداولات مهما كان نوعها، لأنه في حال حدثت خسارة في صفقة ما لا يخسر المتداول كل أمواله، وهو ما يساعد على التداول الآمن ومضاعفة الأرباح بدون مخاطرة.

يجب الحرص الدائم على تعلم كافة تحديثات نوع التداول الذي ينجزه الفرد، فالتداول علم واسع ومتجدد لا يمكن حصره في نهاية معينة، ولكن بلوغ الخبرة الكبيرة في كيفية إدارة المخاطر الخاصة بالتداول يتطلب التعلم والتعلم ودائما تعلم كل جديد، فالسوق متقلب ومزاجي ولا يحبذ الثبات والاستقرار، على العكس يحب الأخبار اليومية الجديدة وغير المتوقعة، ما يتطلب من المتداول استعداداً كاملاً للتعامل معها.

إن الخسارة المتتالية تأخذ بمحفظة المتداول إلى الانهيار، لذا يجب أن يتعلم التوقف في الوقت المناسب، فلا يضع تداوله على حافة الهاوية، لأن خسارة رأس المال الخاص بالمتداول دون تعويض، لا يتفق مع استراتيجية التداول الآمن لذا لا بد من تعلم التوقف في اللحظات الحاسمة. 

يجب استخدام البرامج الاستشارية في التداول دون الاعتماد عليها في اتخاذ قرارات التداول بشكل مطلق، لكن يعتبرها أدوات مساعدة لأنها ليست مثالية بالكامل حتى يثق المتداول بها ويرتكز على أسسها في قراراته التداولية لإنجاز التداول الآمن والحد من الخسائر.

إن التداول الآمن يتطلب التحرك مع الاتجاه العام لحركة السوق، ليتمكن المتداول من مجابهة المستثمرين الأقوياء المتقدمين  في السوق، ومن الوارد أن يضطر المتداول لإقامة استراتيجية جديدة تناسب ظروف السوق، حيث العند والتشبث بالرأي أحياناً خاطئ.

مما يبعد المتداول عن الأمان هو إغرائه بأرباح ضخمة ولكن يجب أن نتذكر الاعتماد على رافعة مالية عملاقة دائماً، سيؤدي به إلى خسائر فادحة، لكن مواكبة السوق في الوقت المناسب ستخفف العبء، لذا يجب التصرف بطريقة دقيقة تناسب إدارة المخاطر في ظروف السوق التي تعارض رغبات المتداول.

يسرنا اطلاعك: كيفية التداول عن طريق البورصة وربح أكثر من 20 دولار يوميا

أفضل زوج عملات للتداول الآمن

هنالك العديد من أزواج العملات الممكن استخدامها في التداول، ولكن ليس كل أزواج العملات تتمكن من تقديم أفضل الأرباح الآمنة للمتداولين، لذا نجد من يتساءلون ما هو أفضل زوج عملات للتداول؟ ماذا يتداول معظم تجار الفوركس؟ ما زوج العملات الذي يستحق التداول، سنحاول تقديم إجابات شافية ومختصرة لتلك الاستفسارات.

يعتبر زوج الدولار واليورو من أفضل أزواج العملات الآمنة في التداول
يعتبر زوج الدولار واليورو من أفضل أزواج العملات الآمنة في التداول

لنتطرق إلى أهم أزواج العملات في عالم تداول العملات الأجنبية، أولها الدولار الأمريكي (USD)، واليورو (EUR)، والباوند البريطاني (GBP)، والين الياباني (JPY)، والدولار الأسترالي.

فالدولار الأمريكي أو ما يسمى العملة الخضراء، وهو العملة الرئيسية لأميركا التي تملك أكبر الاقتصادات في العالم، ونجد تأثره بسياسة البنك المركزي وسعر الفائدة، ولكنه مدعوم بأساس اقتصادي متين.

أما اليورو عدو الدولار ولكن إمكاناته أخف من الجنيه الإسترليني أو الدولار الأسترالي، حيث يدور متوسط حركته حول 30 نقطة، ولكنه يسبق الدولار رغم أن الدولار عملة لدولة قوية جداً بمختلف الأساسات

أما الباوند فتشبه حركته اليورو لكن أشد تقلباً، فتحمل تداولاته تقلبات شديدة في اليوم الواحد، يدور متوسط حركته حول 100 نقطة ومعظم التقلبات في جلسات لندن والولايات المتحدة الأميركية.

والين الياباني يتميز بأسعار فائدة قليلة، يتراوح نطاق تداوله اليومي بين 30 و40 نقطة، وممكن أن تبلغ 150 نقطة، حيث يحمل تقلبات غير مريحة جداً. 

وبالنسبة للدولار الأسترالي فإنه ذات أسعار فائدة مرتفعة ثابتة، وذلك الثبات يجعله الخيار المفضل للتداول، لتقديمه الموثوقية التي يطلبها المتداول في استثماراته.

قد أوضحنا خصائص العملات الشائعة، فإذا أراد المتداول تحقيق النجاح في تداول العملات الأجنبية فعليه دراسة العملات واختيار أفضل أزواج العملات الممكن تداولها، ليوفر على نفسه كمية تحليلات لحظية للسوق.

نقترح عليك: كيفية البدء بتعلم التداول الإلكتروني والربح من تجارة الفوركس

أفضل أنواع المعادن للتداول الآمن

يتم تداول المعادن الثمينة عبر الإنترنت مثل الفضة والذهب والنحاس والبلاتين لتنويع المخاطر وبالتالي إنشاء محفظة تداولية خضراء، وقيمة السلع الثمينة تحدد في البورصات، مثل بورصة لندن للمعادن، وبورصة السلع الآجلة البرازيلية، حيث سوق المعادن الثمينة له تداول خاص، فهناك يمكن استكمال تداول المعادن الثمينة على أساس العقود الفورية والعقود الآجلة، ولكن تعد العقود الفورية أكثر ملاءمة للمتداولين على المدى الطويل.

من أفضل أنواع المعادن الثمينة المتداولة في البورصة هو الذهب، فالمتداول المتقدم يدرك أنه طريقة فعالة لتوفير المال لأنه معاكس دائم للسوق، في حالة انخفاض سعر الأسهم والسندات، سترتفع قيمة الذهب لأن الجميع يعتبره وسيلة ادخار للأموال وبالتالي زيادة الطلب سترفع قيمته.

يعد الذهب من أفضل المعادن في عملية التداول طويل الأمد
يعد الذهب من أفضل المعادن في عملية التداول طويل الأمد

لذا يعتبر الذهب وسيلة تداول آمنة لتحقيق أرباح كبيرة على المدى القصير، فيتمتع الذهب بقدرة عالية على حماية الموارد المالية من انخفاض قيمة العملة والتضخم، فيتم الاحتفاظ بالذهب في احتياطيات جميع البنوك ويمكن بيعه بالعملة المحلية في أي مكان في العالم.

وهناك طريقة فعالة وفكرة ألماسية ذات مرابح هائلة هي قدرة متداول على شراء سهم في شركة تعدين الذهب، لأن سعر السهم يتم تحديده بواسطة سعر الصرف للذهب، وهو يعتبر طريق آمن وسالك للتداول المربح.

أما الفضة تتميز بسلاسة وبساطة التعامل معها وبسبب هذه الصفات، فإنها تستخدم على نطاق واسع في مختلف الصناعات، وتعد أفضل تداول آمن بالمعادن، ويمكن للمبتدئين التداول به لشعبيته الواسعة.

هناك مؤثرين في أسعار الفضة هما الطلب على التداول والطلب الصناعي، يتأثر طلب المتداولين بوضع الاقتصاد العالمي، بينما يتأثر الطلب الصناعي بقطاعي التعدين والتصنيع، ولكن في كلا الحالتين من الممكن جداً التنبؤ بأسعاره المستقبلية.

يمكن للأشخاص التداول في الفضة والسبائك والعملات المعدنية في البورصات، أو في أسهم لشركات تعدين الفضة، فيختار المتداول أي طريقة تداول تناسبه حسب المعايير المتوفرة لديه.

في البداية كان يعتمد تداول البلاتين من قبل المبتدئين مع أنه ليس الأكثر ربحية ولكن يعتبر تداول آمن لانخفاض المنافسين، ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت أكثر أهمية وشعبية أيضاً، وبدأ البلاتين يعتبر فرصة رائعة لتداول الأموال المربح الآمن.

تعرف على المزيد: الاستثمار في الذهب والفضة (نصائح وأسرار)

أفضل الأسهم للتداول الآمن

لتداول الأسهم يجب فتح حساب تداول ثم بعدها يتم اختيار الأسهم التي يريد المتداول شراؤها وتحديد كمية الأسهم المراد شراؤها وسعر التداول، فلا تعد عملية معقدة ولكن تتطلب من المتداول إلمام ببيانات الشركة وتفاصيل السهم وإنتاجيته أيضاً.

وشراء الأسهم متاح في السوق المفتوحة وفي سوق العرض والطلب، وبيع الأسهم يتميز بنفس الألية كذلك، والأسعار تعتمد على السوق وحركته واتجاهه ولا يوجد رقم ثابت عليها.

من المهم الاعتماد على استراتيجيات التحليل الفني في التداول بالأسهم
من المهم الاعتماد على استراتيجيات التحليل الفني في التداول بالأسهم

ولا بد عند تداول الأسهم من فهم عوامل مثل التحليل الفني والتحليل الأساسي للشركة وأحوال البلاد والعالم من اقتصاد وسياسة وغيرها، حيث تعد العوامل المطروحة ركيزة هامة لاتخاذ قرار الشراء أو البيع لتحقيق تداول الأسهم الآمن الذي يعود بالأرباح الكبيرة. 

والاستراتيجيات والأدوات المعتمدة عند تداول العملات والسلع ممكن اعتمادها كذلك في تداول الأسهم، فعند ارتفاع السوق يجب على المتداول فتح مركز شراء، وعند انخفاضه يجب فتح مركز البيع، وبالتأكيد سيضع المتداول أوامر وقف الخسارة عند حدود المراكز.

وعندما يقرر الفرد الانضمام للمتداولين بالأسهم، فيتوجب عليه البحث لإيجاد أفضل منصة موثوقة وآمنة لتداول الاسهم، وذلك بواسطة التمحيص عن شركات التداول المرخصة والموثوقة من هيئات مضمونة ومصداقية، لأن الأمر يلعب دوراً رئيسياً في التداول الآمن بالأسهم.

وبالنسبة للدول العربية تعمل الهيئات الرقابية المحلية المتصلة بالهيئة العالمية لتداول الأسهم بترخيص منصات تداول الأسهم والتي لها مكاتب محلية في دول الخليج، في دبي وأبو ظبي، وتوفر إمكانية إيجاد منصات تداول تحقق شروط التداول الآمن.

مقالنا المرتبط: فهم أساسيات سوق الأسهم: دليل مبسط للمبتدئين

التداول الآمن للسلع

إن أسعار السلع مستمرة في التقلب ما دام الاقتصاد والتداول بها قائمان، وبدء التداول بها منذ بداية التاريخ حيث كانوا يتبادلون السلع بالسلع، فيسافر التجار الذين هم المتداولين اليوم لتصريف بضاعتهم وتحميل غيرها عائدين الكرة نفسها.

يعمد المتداولون اليوم إلى إضافة السلع إلى المحفظة الاستثمارية، كنوع من الحماية والتويع لجعلها خضراء، فالسلع تحقق التحوط ضد ارتفاع أسعار السوق، كالذهب مثلاً في فترات الانكماش الاقتصادي.

أنواع السلع

ويعد أهم نوع من السلع ويصنف ركيزة أساسية في التداولات والاقتصادات كذلك هو سلع الطاقة التي تشمل النفط والغاز، ويعد النفط الخام من أهم السلع الأساسية لكونه الناقل الرئيسي للطاقة، وسعره يتحدد بناء على الطلب العالمي على النفط ومستويات الإنتاج لدى أكبر المنتجين للمشتقات النفطية.

ففي أوقات ازدهار الاقتصاد تستقر أسعار النفط عند مستويات مرتفعة نوعاً ما، وفي العادة يقابل ارتفاع السعر ارتفاع الإنتاج، إلّا أن التقلبات في سوق النفط تزداد عندما تضطرب العلاقة بين العرض والطلب، فيزداد الطلب وتنخفض الكمية ونادراً ما يحدث العكس.

والمعادن الثمينة تعد أيضاً من أفضل السلع للتداول مثل الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم، فجذبت المتداولين الباحثين عن الاستقرار والتداول الآمن، ويعتبر الذهب ملاذا آمنا في أوقات الانكماش الاقتصادي.

إضافة إلى السلع الزراعية والتي تضم المنتجات الزراعية مثل الحبوب (القمح، الذرة)، الزيوت النباتية، السكر، القطن وغيرها الكثير، ويعتمد سعر السلع على عوامل الطبيعة بالإضافة إلى العرض والطلب في الأسواق.

لذلك المهتمين بتداول السلع الزراعية يتطلب منهم متابعة أخبار الاقتصاد إضافة إلى أحدث المعلومات حول الظروف الجوية وتوقعات حصاد المحاصيل والتغيرات في الاستهلاك العالمي، فقد يؤدي العرض المحدود إلى ارتفاع الأسعار، علاوة عن متابعة القيمة الزمنية التي يمكن أن يحتفظ بها المتداول بالمواد، ونضيف إلى ذلك أنه برغم الأمان الذي يوفره تداول السلع إلا أنه في حالة المحاصيل الزراعية يتعرض أحياناً لظروف طبيعية خارجة عن السيطرة تؤذي المحاصيل.

وأخيراً السلع الصناعية ويطلق هذا المصطلح على السلع المستخدمة في القطاع الصناعي ومن أهم تلك السلع النحاس والألمنيوم والزنك والرصاص والنيكل والحديد والصلب وغيرها الكثير فترتبط أسعار السلع بحالة الاقتصاد العالمي والطلب العام على المنتجات الصناعية، ولكن بالعموم تصنف كغيرها من السلع من أهم السلع للتداول الآمن.

يهمك أيضاً: طريقة استثمار مبلغ صغير في الأسهم والبورصة

في الختام لا بد لنا من الاعتراف أن التداول الآمن يتطلب البحث الحثيث كركيزة أساسية في إنجاز الصفقات، ولا بد من التركيز على المؤشرات والأدوات والتحليلات الفنية والأساسية للسيطرة على الصفقة، فإدارة المخاطر المعتمدة على تلك الأدوات هي تحقيق حقيقي للمرابح الآمنة، والمتداول بالأسهم أو الفوركس أو السلع وغيرها لا يمكنه الاعتماد على مقال أو أخبار اقتصادية فقط، بل يتوجب عليه البحث الخاص وإنشاء استراتيجية تداول دقيقة تتضمن إدارة المخاطر التي تجعل المحفظة الاستثمارية خضراء والتداول رابح.