-->

أفضل 7 خطط للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2024

إن السوشال ميديا تتطور يوماً بعد يوم والمجتمع الافتراضي الذي يربط بين الأشخاص يكاد يضاهي الواقع، فالأحاديث والمكالمات وغيرها من لغات التواصل باتت أكثر لذة لدى المستخدمين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحتى الأعمال التنسيقية والتجارية المختلفة صار لها جزء خاص على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وخصوصاً فيسبوك كاد يحطم الأسواق الواقعية.

أفضل خطط التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي
أفضل خطط التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

وكما وجدنا سابقاً في مقالاتنا أن خطط واستراتيجيات التسويق الرقمي تتطور باستمرار لذا لا بد للقارئ الفهم الجيد لخطته المتبعة وتناولها بتركيز وحشو المضمون الإعلاني بطريقة جذابة، فلا يمل العميل أو يسجل عدم إعجاب للصفحة التجارية عند ظهورها بدواعي الملل أو الروتين، حيث أن التسويق هو لغة الجذب الدقيقة، ويعمل الأشخاص المسوقين على تطوير خططهم الاستراتيجية التسويقية أكثر لعام 2024.

فيشغل التسويق الإلكتروني نسبة 90% من المبيعات فذلك ما يطمح إليه المسوقين الإلكترونيين وأصحاب المتاجر الرقمية، وعلى ما يبدو أنه العنصر الأول الذي يمثل الهدف الواضح للخطة التسويقية، لذا سنتطرق هنا إلى كيفية اشهار المنتج وأفضل شركات التسويق، كما سنتناول بعناية خطط التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لعام 2024.

سنحاول في العناوين التالية طرح كيفية تسويق المشاريع على الانترنت، وأساسيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسنتحدث عن الفرق بين التسويق بالبريد الإلكتروني والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فذلك ينمي ويطور قدرات المسوقين في مجال التسويق، فضلاً عن تعريفهم بأهم شركات التسويق فذلك من شأنه أن يكسبهم مهارات التسويق العالية والترويج للموقع الإلكتروني بتميز.

فالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أصبح اليوم أداة فعالة ووسيلة هامة وموثوقة للعمل عبر الانترنت، لذلك يتجه الكثيرين إلى توفير الوقت الكافي لتعلم التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، فهنالك دورات تدريبية معتمدة لأن التسويق هو علم قائم بحد ذاته، ورغم السهولة والبساطة التي يتمتع بها إلّا أن هناك تفاصيل وميزات تحتاج لإرشاد متقدمين، لذلك نلاحظ أن التسويق عبر مواقع الانترنت بناء هرمي متكاتف فهنالك فرق لها إدارة والإدارات تابعة لمدير ذات خبرات ومهارات أقوى في التسويق الرقمي، وسنتحدث عن تلك المزايا وكيفية الحصول عليها من كتب التسويق وما شابه ذلك.

يهمك أيضاً: بحث شامل حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمبتدئين

خطط التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أداة هامة وفعالة في نجاح الكثير من عمليات التجارة الإلكترونية، فهي تتضمن الأهداف التي سيسعى لها المسوق، ومبنية وفق عدة خطوات متسلسلة من شأنها تحقيق أهداف مالية عالية للمسوقين عند استخدامها بعناية وترتيب مثالي.

ويعد استخدام المنصات الاجتماعية لبيع المنتجات والتسويق لها، عن طريق التعريف بالعلامة التجارية وبناء قاعدة عملاء حقيقية بحسابات واقعية لأفراد راشدين، فبذلك يتمكن الفرد من بيع المنتجات والخدمات التي يعرضها، كما يجب الاستطلاع الدائم عن أراء العملاء المحتملين بواسطة استطلاعات الرأي التي يوفرها فيسبوك مثلاً، أو القصص التفاعلية على Instagram.

ولتحقيق التطور الدائم في مجال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يجب أن يكون المسوق على فهم وإحاطة واعية بأثر الموقع الاجتماعي على التسويق، ومدرك لاستراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكنه استخدام نموذج خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وظهر مؤخراً أن إدارة مواقع التواصل الاجتماعي لها دور أساسي في دعم التسويق الرقمي.

وتوجد حاجة كبيرة في عام 2024 لتطوير كافة الاستراتيجيات المتبعة من قبل المسوقين، فالعملاء أحياناً يملون الأسلوب أو الخطة مهما كان المنتج جيد، يلفتهم الجديد وخصوصاً في التسويق الإلكتروني فهو يعتمد بنسبة 90% على جذب النظر، لذا فإن التنويع والتجديد حتى في طريقة طرح الصور أو صياغة المنشورات أو حتى الرد على التعليقات كلها تفاصيل هامة في الخطة التسويقية، وتشكل أساسيات مفصلية فيها، لأنها جسر التواصل بين العميل والمسوق.

مقال ذو صلة: كيفية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتحقيق الربح المستمر

أهداف خطط التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

إن الخطة التسويقية هي الجزء الفعال في عملية التسويق ككل، فهي بوصلة تحقيق المكاسب المالية المرجوة، لذا نجدها الواجهة الأساسية التي يتصادم معها المسوق المبتدئ وقد يعتبرها عثرة بداية، ولكن عند فهمه الجيد لمنتجه وتمكنه من وضع خطة ناجحة ستصبح فيما بعد ركيزة تلقائية يضعها عن ظهر قلب، وسنحدد في العنوان الحالي أهداف حيوية يجب التركيز عليها للحصول على تسويق ناجح في عام 2024 عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

بناء وجود مميز للعلامة التجاري المطروحة، وذلك عن طريق العناية بطرح العلامة التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي، والاهتمام بتعزيز وجاذبية العلامة التجارية في السوق الرقمي، لأن ذلك من شأنه بناء صورة إيجابية وتفاعلية مع العملاء بغض النظر عن حاجتهم للمنتج الذي يحمل تلك العلامة.

فعلى سبيل المثال نجد العملاء عند شراء سيارة يتجهون نحو مرسيدس دون تردد رغم وجود منافسين يقدمون ذات الخدمة بأسعار مخفضة أحياناً، ولكن ثقة العميل بعلامة مرسيدس تدفعه نحوها دون تردد وذلك يعتبر نجاح لتعزيز العلامة التجارية في السوق، وهو المطلوب من المسوق الرقمي تجاه علامته التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي لعام 2024.

تحقيق تواصل حقيقي مع العملاء المحتملين، فالصفحة التي تحمل فسحة لإضافة تعليقات العملاء ستكون بالطبع صفحة تفاعلية يمكنها تحسين تجربة العملاء، بطرح تجاربهم يمكن أن يحصل المسوق على خلل يتفاداه في حملاته الإعلانية اللاحقة، فيعمل على توفير محتوى قيم يعزز التفاعل على الصفحة التجارية، ويحقق مكسب دعم العملاء الايجابي.

العمل على زيادة الانتشار عبر أكثر من منصة رقمية وكسب رضا واهتمام أكبر شريحة ممكنة من العملاء المحتملين، وذلك عن طريق تنفيذ حملات تسويق عبارة عن مسابقات أو مكافآت مقابل خدمات معينة، ما يشجع الزبائن على مشاركة المحتوى على صفحاتهم أو مجموعاتهم الخاصة والعامة، وجذب المزيد من المتابعين المهتمين، فالعروض من شأنها تعزيز ثقة العملاء بالعلامة التجارية.

التسويق يحتاج إلى البيع الكمي ويتوجب في خطط التسويق لعام 2024 العناية بالمصطلح أكثر، وذلك لأن الكم يعني الانتشار والانتشار هو استقدام لأعداد أكثر من العملاء وبالتالي سيحصل المسوق على شهرة العلامة التجارية كما أنه سيصرف البضاعة ويواكب دائما التجديد في الخدمات.

العمل على بناء قاعدة بيانات كبيرة وموثوقة فلا تضيع أي جزئية قد تفيد في تطوير استراتيجيات التسويق المتبعة، لذلك لا بد من جمع وتحليل البيانات الناتجة عن التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لتحسين الخطط المتبعة والحصول على ولاء الزبائن، فبناء قاعدة بيانات متينة يؤدي إلى اتخاذ القرارات السليمة بشأن القادم في مجال التسويق الرقمي.

الحرص على أن يكون عام 2024 عام الفرص الحقيقية بالانتشار في أسواق عالمية ومحلية، لأن ذلك سيضمن للعلامة التجارية البقاء والاستمرار في عالم التسويق عبر مواقع السوشال ميديا.

فعلى ما ذكر يجب أن يتمكن القارئ من تحديد ما يريد بناؤه لعام 2024، فأصبح مجال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يضم أكثر من منصة سواء فيسبوك أو تويتر أو انستقرام، كما استخدم البعض الواتس اب لزيادة الموثوقية مع العملاء، فالتنوع أيضاً يجعل العمل أكثر قوة وربحية لأن من الوارد جداً الحصول على عملاء على انستقرام لا يعملون على منصة فيس بوك والعكس بالعكس أيضاً.

نقترح عليك: أفضل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

أفضل 7 خطط للتسويق عبر منصات السوشال ميديا

إن الأساليب التقليدية المتبعة في التسويق الرقمي باتت تشعر العميل بالحنين إلى التسوق على أرض الواقع، فيفقد المسوقين جزءاً من أهمية علامتهم التجارية، فالتسويق الرقمي قائم على الجذب لذا لا بد من وضع استراتيجيات حديثة من شأنها الحفاظ على العملاء الحاليين وجذب أكبر عدد إضافي من المستخدمين الآخرين لوسائل التواصل الاجتماعي.

سنعدد في العنوان الحالي أفضل 7 خطط للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليطلع القارئ على مهارات المسوق الرقمي المطلوبة، ويتعرف على الاتجاهات الحديثة للتسويق الرقمي، ويمكننا وضع ضمن عناوين الخطط روابط لكتب تتناول الاتجاهات الحديثة في التسويق pdf ليطلع المسوق على أكبر كم من الإرشادات والآراء ثم يقاطع الأفكار ليحصل على نتيجة هامة في بناء استراتيجية تسويق حديثة وهادفة.

قد يهمك أيضاً: طرق التسويق الإلكتروني وما هي مجالات العمل به 2023

الاعتماد على منصة تويتر

نلاحظ أن 90% من المسوقين يعتمدون على منصة فيس بوك للتسويق لأنها تضم حوالي 3 مليار شخص مشترك بحساب حقيقي وفعال، فيجدون في المجموعات الكبيرة والصفحات التي يملكها المشاهير مكاناً ترويجياً ملائماً، وهي أثبتت جدارتها بالفعل في الفترات السابقة، لكن بدأ الأفراد يشعرون بالملل والتكرار، لذا اتجهت أنظار المسوقين المتقدمين والأشخاص الباحثين في علم التسويق لمنصة تويتر.

تعتبر منصة تويتر أداة تسويقية فعالة جداً
تعتبر منصة تويتر أداة تسويقية فعالة جداً

ربما يشعر القارئ عند رؤيته لكلمة تويتر أنها غير مخصصة للتسويق، لا بأس لكنها بالتأكيد نوع من التجديد ويمكنها أن تحقق نجاحاً تسويقياً مبهراً في عام 2024، لذا تم إدراجها من بين أهم اتجاهات التسويق الحديثة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فشكل التغريدات وطريقة إدراج الصور والنمط التفاعلي الذي يملكه تويتر لا بد أن يحدث فرقاً إيجابياً، لذا فيجب على المسوق النظر جيداً في تلك الخطة.

يسرنا اطلاعك: التسويق الإلكتروني على تويتر من الصفر إلى الاحتراف 2023

الاختلاف الجذري عن الآخرين

يجب أن تكون الخطة التي سيتوجه إليها المسوقين مختلفة، فلا ينفع اتباع خطط تسويقية مشابهة للأخرين لو كانت ناجحة، لأن كثافة الحملات الإعلانية المتشابهة باتت تبعث على الروتين فعندما يتصفح العميل لا يكلف نظره في رؤية المنشورات حتى، لذلك لا بد من العناية جيداً بالمحتوى والتسويق بطريقة احترافية حتى لو كلف الأمر استشارات لصناع المحتوى مقابل مبلغ مادي.

فاليوم نحن في عالم الفوتوشوب، والكوبي سيؤدي إلى خسارة العمل لذا يجب أن تكون خطة المسوق ذات اتجاه وعناصر مختلفة وحتى توقيت مغاير، وبالطبع سيحقق ذلك نجاحاً مستمراً لترغيب وجذب العملاء.

ففي 2024 القادم سيكون أفضل طريقة لتجنب الأخطاء الشائعة في استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي التعلم من أخطاء المنافسين، وإنشاء أدوات تسويقية جديدة لو كانت غريبة، فالخروج عن المألوف هو ما ينصح به كخطة ناجحة لعام 2024.

نقترح عليك: أفضل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

التركيز على استخدام Instagram بدلاً من فيس بوك

نلاحظ أن أهم منصات التواصل الاجتماعي اليوم لا يزال فيسبوك في الصدارة فيملك عدد ضخم من المستخدمين، فيوجد حوالي 3 مليار حساب نشط على المنصة، ولكن الشيء الذي يحدث الخلل هو أن نسبة تتجاوز 90% من المسوقين تعتمد عليه.

يعتبر انستقرام من أفضل منصات التسويق المتاحة حالياً
يعتبر انستقرام من أفضل منصات التسويق المتاحة حالياً

وفي الحقيقة أن الوقت يمر بسرعة والجيل الجديد ليس بالضرورة أن ينخرط وينسجم مع منصة فيسبوك، وفي إحدى الدراسات تؤكد أن اتجاهات الجيل الجديد مغرمة بالانستقرام أكثر.

كما يتمتع Instagram بقاعدة مستخدمين تضم أكثر من 2 مليار مستخدم نشط، مما يجعله منصة رئيسية للتعامل مع الجيل الجديد، وتحقيق أقصى قدر من تأثير الجهود التسويقية على شريحة الجمهور المذكورة، حيث بات Instagram واقع جذاب لكثير من العملاء فلا بد من العناية بالتسويق عن طريقه.

قد يهمك أيضاً: كيفية بناء استراتيجية تسويق فعالة على انستقرام للمبتدئين

استخدام منشورات بجمل قصيرة منمقة

كما يقال خير الكلام ما قل ودل، فذلك النمط الذي كان سائداً بشرح المنتج أو الخدمة أمسى غير محبب للعملاء فيفضلون تصفح منشورات قصيرة المحتوى، وبليغة المعنى وربما تصل التفاصيل للزبون بالرد التلقائي كيلا يشعر بالملل فيخرج من صفحة المسوق دون إنهاء القراءة وربما يبتعد كلياً عن فتحها عندما يرى الحجم الطويل.

فالمحتوى الصغير جذاب لقلوب الجماهير أكثر لأنه ينقل المعلومات بشكل صحيح وبسيط وممتع ويترك تأثيراً إيجابياً، فلا يحبذ العملاء مشاهدة مقاطع فيديو مدتها دقائق لفهم أو مشاهدة ما يتطلب معرفته ثواني وكلمات فقط.

وذلك يفسر للقارئ وضعنا لمنصة Instagram كخطة هامة لعام 2024، لأنها تعتمد على المحتوى القصير بالأساس، فيجب اعتماد المحتوى الصغير من قبل الأفراد الذي يفضلون التسويق على فيسبوك، والحقيقة أن بعض المسوقين استمروا في بناء القاعدة الجماهيرية لصفحاتهم فترات طويلة لا يمكن بسهولة بناء غيرها، لذا يمكنهم استخدام أدوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتأكد من أن المحتوى الخاص بمنشوراتهم واضح وموجز وشيق.

تعرف على المزيد: دليل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

اعتماد البث المباشر في التسويق

غالبية العملاء يفضلون الاستمتاع بمشاهدة الفيديوهات عند التسوق اونلاين، فهي تبعث على شعور مقارب للتسوق على أرض الواقع، لذا طور فيس بوك منهجية البث المباشر ويبدو أن مطوري فيس بوك يعملون على التحكم بكافة وسائل التواصل الاجتماعي عن طريقه.

التسويق باستخدام البث المباشر
التسويق باستخدام البث المباشر

فالأشخاص يرغبون بتبسيط الأمور قدر المستطاع، ويقدم التسوق أثناء البث والبث المباشر تلك الوظيفة بمهارة عالية ودقة محببة لدى العملاء، فطريقة البث لا يضطر فيها العميل إلى زيارة الموقع بل يمكنه التسوق أثناء البث بتثبيت طلبه، وذلك بات عرضاً ترغيبياً مغرياً للزبائن، كما لوحظ مؤخراً أن فيسبوك يحاول تمكين الأشخاص من الدفع بالعملة الرقمية للذين يملكون حساباً من العملات الرقمية، وهي طريقة مشابهة لإمكانية استخدام بطاقة الائتمان في المتاجر، وذلك جذب الكثير من العملاء.

استخدام تقنية AR/VR في التسويق

في الآونة الآخيرة لاحظنا وجود تقنية جديدة يمكن استخدامها عند التصفح على فيسبوك، فهي تمكن الأفراد من الشعور بالعالم الافتراضي أنه حقيقي عن طريق نظارات تمكن المتصفح من رؤية ثلاثية الأبعاد وسماعات تتيح سماع الأصوات بدقة حقيقية دون أدنى اختلاف بسبب ارتدادات الأصوات.

لذا ننصح المسوقين باستخدام تقنية AR/VR في خطط التسويق لعام 2024، لأنه لا تزال هناك مجموعة من الأشخاص الذين يفضلون الشراء من المتجر لأنهم يعتقدون أن وسائل التواصل الاجتماعي تجربة ليست واقعية، والاعتماد على تلك الألية سيحقق نجاحاً مع تلك الفئة، كما أنه سيكون تجديد جيد للعملاء الحاليين على منصات التواصل الاجتماعي.

استخدام العلامة التجارية كشخص فعال وضمانة للمنتجات

كل علامة تجارية لها خصوصية معينة، ويجب تعريف العملاء بها بأسلوب مقنع فدعمها في الحملات الإعلانية، من شأنه أن يجعلها تدعم بيع المنتجات في البيع لاحقاً ويمكن أن تحدث فرق كبير في تشكيل الإدراك العام للمحتوى المسوق.

إن مفتاح العثور على صوت العلامة التجارية هو فهم طبيعة ومتطلبات الجمهور المستهدف، فإذا كان الجمهور يتكون بشكل أساسي من جيل الألفية فإن تجربة الثيمات والرموز التعبيرية المضحكة هي أفضل ما يمكن دعم الخطط التسويقية به لعام 2024.

يهمك أيضاً: التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلانات على المواقع الإلكترونية

نأمل للقارئ في نهاية المقال أن يشعر بالراحة لأن العناوين المطروحة ستوفر عليه عناء البحث عن المعلومات لتطوير استراتيجياته التسويقية، ومن المؤكد أنه سيستنتج أن وسائل التواصل الاجتماعي كادت تلغي أي نوع أخر من التسويق الرقمي، فالكثافة العالية والأعداد الضخمة من المتابعين عليها يشكل فرص هامة في التسويق الإلكتروني ويوفر عدة ميزات محببة للعميل.