-->

بحث شامل حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمبتدئين

باتت التجارة اليوم على اختلاف أنواعها تجد مكانها الأكثر راحة واستقلالية وتوفير على الانترنت، كما أنها مستحسنة جداً من قبل المتسوقين اونلاين، دون الحاجة منهم إلى هدر الوقت في التنقل بين المحلات التجارية، كما أنها وصلت لمراحل متقدمة من العناية فوجدنا أصحاب المحلات التجارية في ماراثون رقمي منشئين صفحاتهم الإلكترونية الخاصة لعرض البضائع وجذب العملاء.

أفضل أساليب التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي
أفضل أساليب التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

وتناول الأشخاص التجارة والتسويق الإلكتروني على حسب خبراتهم ودرجة وعيهم وتطلعاتهم فيها، فكان للمبتدئين حصة هامة لدى معظم المتقدمين الذين نشروا خبراتهم وعملهم وأساليبهم في التسويق، وذلك لدعم المبتدئين وتوعيتهم حول الخطوات والأساسيات وكيفية التمكن من التسويق، فضلاً عن اقتراح استراتيجيات استقدمت أكبر قدر من الزبائن، ويمثل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي إحدى أدوات التسويق الإلكتروني التي لا تقل أهمية عن التسويق بالمحتوى أو التسويق بالبريد الإلكتروني وغيرها من الأدوات والطرق، فهو يضيف وعي وإدراك لدى العملاء المحتملين حول العلامة التجارية، كما أنه يعتمد على النظر بإنشاء محتوى ملفت لجذب العملاء وتحقيق أكبر كمية من المبيعات لزيادة الأرباح اونلاين، وسيلاحظ الفرد أنه مهما كانت درجته العلمية فهو بإمكانه تعلم التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

فهو لا يتطلب مؤهلات معقدة بل إن قواعده الأساسية هي الصبر والتجديد والقدرة على البحث في أساليب واستراتيجيات جديدة من شأنها مواكبة كل ما هو جديد في عالم التسويق الرقمي، فبذلك يسمر في العمل مع العملاء الحاليين وثقتهم تستقدم أخرين.

وللأهمية العالية التي بلغها التسويق الإلكتروني مؤخراً، سنتناول في المقال اليوم التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والوسائل المستخدمة في التسويق ليفهم القارئ ماهية التسويق الاجتماعي، فمع بدأ التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي صرنا نجد ميزات وأهداف وأساسيات للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا بد أن يكون المسوق مدرك لها بعناية.

وفي الآونة الأخير نجد هنالك علم كامل للتسويق ودورات تدريبية لتأهيل المسوقين، فصار التسويق أحد أعمدة التجارة الإلكترونية التي لا تكون من دونه، ويمكن للأفراد المبدئين إيجاد ملفات عن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي pdf، ويطلع على مزايا التسويق عبر الإنترنت، وفوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يهمك أيضاً: أفضل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

إن التسويق الإلكتروني يشير إلى بيع المنتجات أو الخدمات عبر مواقع إلكترونية، وفي حال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فإن العمل سيقع على انستقرام وفيس بوك  وما إلى نحو ذلك، سنتناول في العنوان التالي كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لإنشاء المحتوى للخدمة وبيعه باستخدام استراتيجيات متنوعة مثل SEO.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ويمكن أن يكون المستخدم يفضل أنواع مختلفة من التسويق الإلكتروني كالتسويق بالإعلانات المجانية، والتسويق عبر تطبيقات الهاتف الذكية، أو عن طريق المنتديات العامة والخاصة، ولكن في جميع الأحوال سيحتاج إلى مواقع التواصل الاجتماعي ومن هنا تأتي أهميتها الكبرى حيث يستقدم المسوق العملاء المحتملين بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتطلب من المسوق أن يتبع مراحل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيهتم بالنقاط التي تحقق النجاح للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويبحث في أفضل طرق التسويق ليتبع منهجية مثالية تحقق مرابح عالية، فالتسويق يشير إلى الأنشطة التي ينجزها أي مسوق لترويج منتجاته عبر الإنترنت، فالتسويق هو خلق الوعي لدى العملاء المحتملين لاختيار منتج أو خدمة الشركة دون منافسيها في السوق سواء كان ذلك منتج أو خدمة معينة أو غير ذلك.

ويهتم الكثير من العملاء بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لسهولة الوصول إليها وتصفحها، فربما يكون الطقس عاصف أو حار جداً، أو الفرد لا يستطيع التجول في السوق لظرف صحي، عندها يجد أن مواقع التواصل الاجتماعي تتيح له فرصة التسوق في أي وقت يناسبه، وذلك يجلب عدد كبير من العملاء المحتملين وكلما زاد عدد العملاء زادت احتمالية المرابح الحقيقية من التسويق عبر مواقع التواصل الرقمي.

ويمكن للفرد تعلم التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أصبح هنالك دورات للتسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيتعلم خطوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فاتباع استراتيجية صحيحة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يحقق ربح مال حقيقي يمكنه بناء ثروة.

هنالك عدة أبحاث حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، توضح للأفراد فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتضع بين أيديهم دليل يمكنهم من استخدام حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وفهم أساسيات التسويق الإلكتروني للمبتدئين بشكل واضح.

مقال ذو صلة: أنواع التسويق الالكتروني وأهم أقسامه التي عليك معرفتها

أساسيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

لا تباع التسويق الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي لا بد من فهم أساسياته والعمل بها، فالاتباع الدقيق لاستراتيجية عمل واضحة هو من أهم مزايا نجاح التسويق، كما أن العملاء ينجذبون أكثر للعمل المنظم والمنسق الذي يحتوي أساليب منمقة تعتني بالعميل، كالوجود الدائم اونلاين لأي استفسار والتعاون مع الزبون حتى بعد استلامه طلبه، فتلك الثقة التي يكسبها تحقق عمل تسويقي مثمر، لذا سنعدد أهم الأساسيات الواجب مراعاتها أدناه.

التمكن من الحصول على مجموعة كبيرة من العملاء: فكل الاستراتيجيات التسويقية بغض النظر عن أليتها ومنتجاتها تستهدف الوصول إلى العملاء، لذا يجب على المسوق البحث عن فرصة الوصول للعملاء المستهدفين بشكل دقيق، وتعتبر تلك ميزة وركيزة في أن معاً تخص التسويق الإلكتروني وعلى وجه التحديد الوصول لشبكة واسعة من العملاء المحتلمين عن طريق متابعي وسائل التواصل الاجتماعي.

ويمكن لمستخدم الفيس بوك أو انستقرام أو غيرها الاعتماد على أكثر من طريقة لتحقيق الأهداف المرجوة منها بالحصول على العملاء، فمنهم من يلجأ لنشر الإعلانات على محركات البحث، أو النشر بمواقع الإعلانات المجانية، أو عن طريق الإعلانات المدفوعة على مواقع المشاهير لجذب العملاء، ويعتبر ذلك تسريع لعملية الوصول لجمهور أوسع وبالتالي تعريف الناس بعلامة المسوق التجارية.

تقييم الأداء: عند اعتماد التسويق الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي يجب تتبع آداء الحملات التسويقية، لمعرفة كيفية تعديل وتطوير الحملة والتحكم فيها، ومراقبة النقص أو الخلل لترميم ذلك وتحقيق نتائج مبيعات أفضل، وذلك لا يشبه الأشكال التقليدية في المبيعات التي يمكن أن ينتظر فيها التاجر لشهرين أو دورة زمنية أطول لإجراء حسابات أو ما شابه لمعرفة الخلل، ثم بعدها ليضع استراتيجية أخرى ربما تستهلك ذات الوقت للحصول على نتيجة.

البعد عن العشوائية في استقطاب العملاء: ففي التسويق الرقمي لا بد من الاستهداف الدقيق للعملاء، فليس المهم فقط هو عدد المتابعين العشوائيين بل يجب أن يكون المتابعين حقيقين والبعد عن الحسابات الوهمية لأنها عديمة النفع.

استخدام استراتيجيات قوية في التسويق: فمثلاً عند التسويق لمنتج معين فإن الحسومات والعروض ترغب العملاء في الشراء، وبعض العملاء تشتري لاستغلال العروض، فذلك يجعل من المبيعات ضخمة، كما أن الكفالة الحقيقية للخدمة المقدمة من شأنها أن ترفع من قيمة العلامة التجارية الخاصة بها، والرد التلقائي على الزبون هو يعتبر أهم جزء في الاستراتيجية لأنه يضمن حصول العميل على نصف المعلومات المطلوبة عند دعمه للمنشور، ما يجعل العميل يشعر برغبة التعامل مع تلك الصفحة التجارية لأنه يعتبرها ذات سياسة واضحة.

تعرف على المزيد: دليل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

استراتيجيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

كما ذكرنا في الفقرات السابقة فإن الاستراتيجيات المتبعة في التسويق هي أهم النقاط التي تحقق نجاح العمل على الانترنت، لذا سنضع أهم تلك الخطط التي لا يمكن الاستغناء عنها وتعتبر ركائز التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً فيس بوك وانستقرام.

وضع هدف واضح للخطة التسويقية: يجب أن تبدأ عملية الأنشطة التسويقية بوضع الهدف الذي يصبو إليه المسوق ليعرف نسبة إصابته بعد الانتهاء من تلك الخطة، وبناء القاعدة الجماهيرية للعلامة التجارية يعتبر الخطوة الأساسية في ذلك، فعند تعريف الجمهور بماركة معينة سواء معروفة ومشهورة -عندها يكون الموضوع أسهل- أو يتم التعريف بها حديثاً فإن ذلك يزيد من نسبة المهتمين أي العملاء المحتملين وبالتالي زيادة فرصة الربح.

ويمكننا القول أن استطلاعات الرأي المتاحة على منصات التواصل الاجتماعي تعد ذات نظرة ثاقبة وتساعد في بناء التسويق الصحيح، لذلك فإن هدف الخطة واستطلاعات الرأي تعتبر استراتيجية واحدة لا يمكن التهاون فيها.

التعرف على خصائص وحاجات السوق المستهدف: فلا يمكن تقديم لوح طاقة شمسية لفرد تتواجد لديه الكهرباء بيسر 24 ساعة، لما يشتريه وهو ليس في حاجة إليه! لذا فإدارة التسويق عبر السوشال ميديا تتطلب تحديد السوق المستهدف، لمعرفة المنتجات أو الخدمات التي تحقق نجاحاً ومبيعاً عند تقديمها، ففي تحديد النوع المناسب من المحتوى للنشر أهم خطوة تسويقية، فلا يمكن إقناع بيئة محافظة مثلاً بلباس متحرر والعكس صحيح كذلك.

العمل على تقديم المحتوى الشيق: يجب على المسوق العناية بالمحتوى الذي يعرضه فيعتمد على النصوص المرفقة بصور جذابة ومقاطع فيديو، ما يجذب العميل للاطلاع على المنشور ومن الوارد جداً أن يقتنع ويطلب الخدمة كذلك، فأثبتت بعض الإحصائيات أن الحركة في المحتوى المقدم تحقق 60% من نسبة نجاح الصفقات.

وسيلاحظ المسوق أن فيسبوك يتيح خيارات مختلفة للتعامل مع بوستات التسويق، فهو منصة داعمة للتجارة الإلكترونية، والعمل على فيس بوك من شأنه تحقيق أرباح عالية لجودته وسهولة استخدامه من قبل المسوقين والعملاء.

اختيار الأوقات المناسبة لنشر المحتوى: إن إنشاء جدول نشر المحتوى له دور مهم في تحديد وقت نشر المنشور ومستوى الكثافة، فالنشر في بعض الأحيان لا يستقدم نفعاً إذا كان الوقت أو المجموعة غير مناسبة.

يجب على المسوق معرفة الوقت المثالي للنشر لكل نشاط تجاري فهو مختلف تماماً حسب كل صنف كما يعتمد ذلك على الجمهور المستهدف، وأثبتت بعض الإحصائيات أن الأوقات المناسبة لنشر البوستات هي خلال فترة النهار.

التواصل المستمر مع العملاء: فالتواصل الجيد مع العملاء هو أحد الأهداف الرئيسية في التسويق عبر السوشال ميديا، لذلك كلما زاد الاحتكاك بالمستهلكين زادت فرص المبيع، وذلك يعني الاهتمام والعناية بالمحتوى المقدم وكذلك الرد على التعليقات والاستفسارات، وذلك دون تأخير بالطبع أو تأجيل لأن ذلك يعمل على نفور الزبائن.

دراسة ميزانية التسويق الممكنة: أي لا بد من الدراسة الجيدة لميزانية الحملة الإعلانية، ومعرفة تناسبها مع المنتج المعروض، فمن غير المعقول أن يضع أرباح المنتج على الحملة الإعلانية، فبحسب المرابح التي ستستقدمها المنتجات تكون الحملة الإعلانية، والمقصود بالحملة الإعلانية هو الدعاية التي يعمل أحد المختصين عليها مقابل مبلغ مادي متفق عليه.

عند اطلاع القارئ على الفقرة الحالية، فلا بد له أن يحقق نتيجة هامة عند وضع استراتيجيته التسويقية الكاملة، فهنا سيجد العناصر الهامة التي تحدد نقاط أساسية يجب الاعتماد عليها للحصول على خطة مبيع تحقق أرباح طائلة من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

نقترح عليك: طرق التسويق الإلكتروني وما هي مجالات العمل به 2023

أهم منصات التواصل الاجتماعي

بعد الثورة الرقمية الكبيرة التي غزت العالم نجد أن هنالك العديد من منصات التواصل الاجتماعي التي تحدث التفاعل بين الأشخاص، ولكن الجدير بالذكر أن ليس جميعها مفيدة في التسويق، أو بعضها غير ملائم للمبتدئين لذا سنتحدث في العنوان الحالي عن أهم منصات السوشال ميديا التي تدعم التسويق الإلكتروني وتساعد الأشخاص في تحقيق مرابح مرضية.

منصة الفيس بوك

يعتبر من أهم وسائل التواصل الاجتماعي ولا نلاحظ أن هنالك له منافسين لأنه الأقوى والأفضل، وتمكن من الاستحواذ على غالبية المجتمعات بحسابات شخصية مقفلة بكلمات مرور تخصهم فقط، فتلك الموثوقية والأمان جعل الأفراد تثق في فيسبوك وتبني تجارة حقيقية على تلك المنصة الاجتماعية.

التسويق عبر منصة فيسبوك
التسويق عبر منصة فيسبوك

فالصفحات التجارية على الفيس بوك تحظى بنسبة متابعة هائلة فيتمكن الزبون من الاطلاع على ساعات العمل والموقع الخاص بالمتجر على الخريطة وكتابة التعليقات، فيعد فيس بوك منصة اجتماعية صممت لأجل مساعدة الأشخاص في مختلف الأغراض التسويقية دون عناء.

لذا نجد أهم الشركات تضع مراكزها أو بمعنى أخر صفحاتها الرئيسية على الفيس بوك، لذا في كل تحديث نلاحظ اهتمام فيسبوك بالصفحات التجارية والمزايا الخاصة بها أكثر، فيمثل الركيزة الأساسية للخطة التسويقية، وفي أخر التطويرات لنسخ فيس بوك تم إضافة ميزات الحملات الإعلانية التي يمكنها أن تحقق انتشار كبير وسريع للمحتوى المقدم.

يسرنا اطلاعك: كيفية التسويق على فيس بوك وأفضل الاستراتيجيات الناجحة

منصة تويتر

تعتبر من أفضل المنصات الاجتماعية رغم أنه ليس الأكثر شعبية لكن نجده يضم جمهور حقيقي ولا يحوي صفحات وهمية، وتعتمد عليه طبقة اجتماعية هامة من الأفراد، والحق يقال أنه لا يجب على المسوق وضع بيضه في سلة واحدة، فأي خطأ سيكلفه الجميع، لذا حتى لو كان حسابه على فيسبوك قوياً فمن الجيد استخدام تويتر لأنه كذلك توجد عدة شركات تعتمد عليه في خططها التسويقية ما يجعله ناجح إعلانياً.

التسويق عبر منصة تويتر
التسويق عبر منصة تويتر

ويتوجب على الفرد اختيار الوقت المناسب لنشر التغريدة على تويتر، لأن وجود العملاء اونلاين يمكنه من توسيع دائرة المشاهدة وبالتالي التفاعل من قبل العملاء مع المحتوى المقدم.

قد يهمك أيضاً: التسويق الإلكتروني على تويتر من الصفر إلى الاحتراف 2023

منصة انستقرام

يلاحظ أي فرد أن حساب فيسبوك مرتبط بحساب انستقرام لديه، فهما لشركة واحدة ولا ينفع التسويق على إحداهما فقط لأن لكل منصة نظامها الأساسي وخصوصيتها، ولكن تعتبر سياسيات الخصوصية متشابهة إلى حد ما لكلا التطبيقين، إلّا أن انستقرام في الفترة الأخيرة بات يمنح الأنشطة التجارية إمكانية انتشار أكبر، كأنه سوق حقيقي يتم العمل فيه بكل سهولة.

التسويق عبر منصة انستقرام
التسويق عبر منصة انستقرام

لتحقيق أكبر فائدة من التسويق على إنستقرام يجب استخدم جميع الميزات المتاحة فينشئ المسوق الستوريات التفاعلية ورسائل إخبارية، وزيادة عدد المتابعات لمحتويات الآخرين ما يستقدم متابعين جدد على صفحة المسوق وبالتالي زيادة عدد العملاء المحتملين.

بالطبع المنصات المذكورة ليست فقط الموجودة في العالم الرقمي، لكنها الأهم وأثبتت فاعليتها لتحقيق مكاسب مالية حقيقية من الانترنت، كما ساهمت بنشاطها القوي بين الحسابات بجعل المجتمع الافتراضي قوي وموثوق ويحمل معاني مختلفة للتسويق والأنشطة التجارية، وذلك لتوفيره أدوات سريعة تكشف الخطأ وتسهل تصحيحه.

يهمك أيضاً: كيفية بناء استراتيجية تسويق فعالة على انستقرام للمبتدئين

في نهاية البحث المقدم حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نتمنى أن نكون قدمنا مادة دسمة للقراء تكون بمثابة دليل للمبتدئين لإيجاد عمل يحقق أرباح عالية اونلاين، وبعد تطور التجارة الإلكترونية وانتشار المتاجر الرقمية كأمازون ووغيرها فإن ذلك حقق شعبية أكبر للتسويق الرقمي، وهو في الواقع ذو فوائد متعددة للأفراد المسوقين والعملاء لتوفيره الوقت وإمكانية رؤية ألاف الصفحات التسويقية وانتقاء الزبون لما يناسبه بأقل وقت وجهد أيضاً، لذا من الوارد جداً بعد أعوام جديدة من التطوير والتحديث أن تصبح منصات التواصل الاجتماعي هي الأسواق الأساسية في عالم التجارة الرقمية على وجه الخصوص وربما ذلك يلغي التسويق التقليدي.