-->

كيفية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتحقيق الربح المستمر

تعتبر عملية التسويق أحد أهم الأمور التي تحدد مدى نجاح أي مشروع تجاري أو استثماري، وهي الفكرة الأبرز التي تشغل بال جميع من يرغب ببدء مشاريع تجارية أو خدمية، وخاصة في عصرنا الحالي الذي يعتمد اعتماداً كلياً على الإنترنت ووسائل الاتصال الحديثة، وهذا ما أوجد طريقة جديدة لتنفيذ عملية التسويق بطريقة أكثر فعالية وأكثر سرعة من الطرق التسويقية التقليدية وهي التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو Social Media Marketing.

الربح من التسويق عن طريق منصات التواصل الاجتماعي
الربح من التسويق عن طريق منصات التواصل الاجتماعي

حيث تعتبر عملية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أفضل طريقة تسويقية حديثة في عصرنا الحالي ويعود السبب في ذلك لسهولة الوصول إلى الزبائن أو العملاء، وإمكانية انتشار المنتج أو الخدمة بشكل أسرع، وأيضاً سهولة الوصول إلى الجمهور المستهدف ومعرفة احتياجاتهم ومدى حاجتهم للمنتج أو الخدمة.

ولكن مازال هناك عدد من مستخدمي الإنترنت لا يعرفون الآلية الصحيحة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، وذلك لعدم درايتهم الكافية ببعض مفاتيح التسويق على السوشال ميديا، حيث نجد عدة عمليات بحث على الإنترنت متعلقة بكيفية التسويق على منصات التواصل الاجتماعي، فنجد مثلاً تساؤل متكرر حول أفضل استراتيجيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، وفي مقالنا التالي سنحاول أن نجيب على كل ما يتعلق بالتسويق على منصات التواصل الاجتماعي، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: بحث شامل حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمبتدئين

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي نمط من أنماط التسويق أو الترويج الإلكتروني والتسويق أون لاين يحدث فيه توظيف منصات التواصل لنشر ومشاركة محتوى معين في سبيل الوصول إلى الأهداف الترويجية للنشاطات التجارية الصغيرة والكبيرة منها.

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

ويحوي عدد كبير من النشاطات على سبيل المثال نشر الصور والنصوص وكافة مقاطع الفيديو ومختلف أنواع المحتوى الهادفة إلى لفت انتباه العميل، إضافة إلى الاستفادة من كافة الإعلانات المبوبة والمدفوعة.

يمكنك الاستفادة من عدد هائل من مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال الفيسبوك والأنستقرام واليوتيوب والواتساب والسناب شات والتويتر وغيرها من المنصات، لكن من الضروري بدايةً أولاً اختيار المنصات المراد استخدامها.

في الحقيقة أنت غير ملزم باستخدام جميع هذه المنصات لكن يجب عليك الأول دراسة الجمهور الخاص بك لمعرفة أين يتواجد جمهورك المستهدف.

وكذلك دراسة المنتج أو المجال فهناك بعض المجالات لا يناسبها بعض المنصات، لذلك يجب أولاً دراسة الجمهور جيداً وكذلك دراسة المنتج ودراسة البلد المستهدفة والعديد من العناصر التي سيتم التحدث عنها في المقال.

نقترح عليك: أفضل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

أهمية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

لا تنبع أهمية الترويج عبر منصات التواصل الاجتماعي من مجرد زيادة الأرباح، فتوجد عدة مزايا ثانية من الممكن الاستفادة منها، مثل: 

  • رفع الوعي بالعلامة التجارية والمنتج

يعد وجود النشاط التجاري الخاص فيك المتمثل بشركتك ضمن منصات التواصل الاجتماعي والسوشال ميديا أمر جوهري.

وضروري من أجل رفع نسبة الوعي بالعلامة التجارية لمنتجك، ومن المهم معرفة أن معظم العملاء الباحثين عن الخدمات ومختلف المنتجات يجدونها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وكذلك عندما تعرض محتوى لافت ومتميز يعمل المستخدمون على توصية أصدقائهم إلى خدماتك مما يرفع الوعي بالعلامة التجارية وبخدماتك، لذا الوجود على وسائل التواصل الاجتماعي يزيد من معرفة العملاء بنشاطاتك التجارية ويرفع معرفتهم كذلك بخدماتك ومنتجاتك.

  • يلائم أي نشاط تجاري

الترويج عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي يلائم أي نشاط تجاري مهما كان نوعه ومجاله، فإن كنت تملك مطعم أو محل أو حتى معرض بإمكانك استغلال منصات التواصل في خدمة تجارتك، مما يجعل وسائل التواصل الاجتماعي مميزة عن أي طريقة أخرى، فيمكنك استهداف العملاء وفق مجالك، وتعرض عليهم نشاطك التجاري التابع لك، وتعد الوسيلة الأبرز والأكثر فعالية.

  • تتبع السوق

بإمكان أي مستثمر تتبع وتحليل اتجاه السوق بشكل دقيق وبكل حرص مع مراقبة المنافسين في ذات المجال لمعرفة نقاط نقاط ضعفهم وقوتهم، وكذلك رصد ردود فعل الجمهور وما يطلبه بالتالي بعد عملية الرصد والتتبع يمكنك أن تقدم خدماتك بأحسن صورة.

أيضاً تستطيع تتبع التريندز وما يحصل كل يوم والاستفادة من التريندز للاستفادة منها في عملية التسويق، مما يفيد في مجال نشر محتواك الخاص ورفع الوعي بنشاطاتك التجارية وخدماتك.

كل الملاحظات الممكن رصدها بسهولة على منصات التواصل الاجتماعي تساعدك على تحليل الأسواق بشكل جيد وبالتالي توفير خدماتك بأفضل شكل ممكن.

  • تستطيع بدء مشروعك بأي ميزانية

لا توجد وسيلة تسويق تقليدية لا تتطلب المال، على سبيل المثال التلفزيون والراديو واللافتات في الشوارع وحملات الإعلانات المنتشرة في القنوات الفضائية، على العكس من التسويق عبر منصات التواصل حيث يمكنك أن تبدأ بأي وقت ومكان مهما كانت الميزانية، ومن الممكن أن تبدأ مجاناً، بعدها تقوم بالتسويق وفق الوقت أو الميزانية التي تحددها أنت.

  • رفع نسبة الزيارات على موقعك الإلكتروني

من جملة مزايا وجود موقع إلكتروني ينسق نشاطك، مساهمته في زيادة نسبة الزيارات وبالتالي رفع نسبة العملاء والزبائن المحتملين ورفع نسبة التحويلات كذلك.

  • عدم الحاجة لوجود مؤهل

لا يتطلب الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤهلات محددة أو درجة علمية معينة، فيمكن للمستثمرين القيام بها، وإن كان بالطبع من الأفضل الاستعانة بمسوق ذي خبرة كبيرة يمكن أن يساعد للوصول والانتشار بشكل فعال أكثر، لكن بصورة عامة لا يحتاج إلى مؤهلات محددة.

مقال ذو صلة: أنواع التسويق الالكتروني وأهم أقسامه التي عليك معرفتها

الأهداف الترويجية عبر منصات التواصل الاجتماعي

التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي يساعدك في تحقيق عدة أهداف لعل أبرزها رفع عدد الزوار للموقع الإلكتروني، إضافة إلى رفع الوعي بالعلامة التجارية، وصنع هوية تجارية خاصة بعلامتك التجارية.

فضلاً عن تحسين وتطوير العلاقة بين العملاء وبينك وزيادة التفاعل والتواصل مع إمكانية إتاحة الفرصة لإنشاء حوار هادف مع عملائك.

قد يهمك أيضاً: طرق التسويق الإلكتروني وما هي مجالات العمل به 2023

نصائح للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

بعد أن اتضحت الرؤية لديك حول أهمية خدمات ومزايا الترويج الإلكتروني وضرورة استخدام منصات التواصل الاجتماعي وبناء نهج واستراتيجيات دقيقة للترويج، سنقدم بعض الإرشادات الهامة.

يوجد نصائح عديدة يمكن تباعها من أجل تحقيق تسويق فعال على مواقع التواصل الاجتماعي
يوجد نصائح عديدة يمكن تباعها من أجل تحقيق تسويق فعال على مواقع التواصل الاجتماعي

فلا بد بدايةً من استخدام مقاطع الفيديو بأسلوب احترافي، فمقاطع الفيديو أهم أشكال المحتوى فعالية وتأثير، لأن استخدامها يبسط مسألة توصيل الفكرة بشكل سريع وأكثر فعالية، حيث أن الوقت اللازم للعميل خلال قراءة منشور ما في بضع دقائق، من الممكن بسهولة اختزاله في ثوانٍ عن طريق الفيديو.

ولذلك يفضل اتباع أسلوب الترويج عبر مقاطع الفيديو لأنه يعد أبرز الانماط انتشاراً، وأكثره تأثيراً على المتلقي.

وبالإضافة لما سبق من الممكن الاستفادة من الإعلانات الممولة، حيث ينبغي تخصيص قسم من الميزانية للتسويق للنشاط التجاري سواء كان بشكل سنوي أو حتى شهري، فمن الضروري القيام بإعلانات باستمرار بغية الوصول إلى نسبة أكبر من العملاء المهتمة بخدماتك، وأيضاً لعرض نماذج أخرى من منتجاتك..

ومن أبرز المنصات الممكن الإعلان عن طريقها الفيس بوك نظراً لما تمتلكه من قاعدة بيانات كبيرة وتواجد واسع للعملاء المحتملين.

ومن المهم أيضاً النشر بشكل مستمر حيث ينبغي عند وضع الخطة الترويجية وجود خطة خاصة بنشر المحتوى وجعلها منتظمة بشكل مستمر وفق أيام محددة تبعاً لنشاط الجمهور والممكن معرفته عبر التفاعل على صفحتك، ويمكنك الاستفادة من الأدوات المساعدة في توفير الوقت والجهد على سبيل المثال أداة buffer.

تعرف على المزيد: دليل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تأثير السوشال ميديا على عملية التسويق

مما لا شك فيه أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بات أمراً ضرورياً وأثبت فاعليته في رفع نسبة المبيعات ونسب الربح والعديد من المميزات الأخرى مثل وعي العميل بعلامتك التجارية، كما أن أعداد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي يزيد عن المليارات في كافة أنحاء العالم وبالطبع العدد قابل للزيادة.

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي الوسيلة التسويقية الأفضل في عصرنا الحالي
تعتبر منصات التواصل الاجتماعي الوسيلة التسويقية الأفضل في عصرنا الحالي

وأيضاً فإن أعداد المنصات قابلة للارتفاع، مما منح فرصة حقيقية لكافة الأنشطة التجارية بالاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي لرفع نسبة المبيعات وبالتالي زيادة الربح.

لذا فإن اختيار السوشيال ميديا للترويج لمنتجاتك ذو آثار إيجابية لنشاطاتك التجارية، حيث تتعرف نسبة كبيرة من العملاء على نوعية منتجاتك وما توفره من خدمات وغيرها.

من ميزاتها كذلك انتقاؤك للجمهور المستهدف بكل دقة، مع السرعة بالوصول إليهم بشكل احترافي والتواصل الدائم معهم، وأيضاً بإمكانك تحليل نشاط منافسيك بشكل بسيط عن طريق الاستفادة من الأدوات المتعددة للتحليل.

قرأ الزوار أيضاً: التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلانات على المواقع الإلكترونية

منصات التسويق عبر السوشال الميديا

في إطار حديثنا عن التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، لا بد من ذكر أفضل المنصات التي يمكن إطلاق حملات تسويقية ناجحة عليها، حيث يوجد عدة منصات يمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي في التسويق، ومن أبرزها:

  • منصة فيسبوك: لا شك بأن موقع فيسبوك هو موقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة والذي يستخدمه ملايين المستخدمين حول العالم، وهو يعتبر أداة تسويقية فعالة جداً.
  • منصة انستقرام: تعتبر منصة انستقرام واحدة من أكثر المنصات التي تستخدم كواجهة تسويقية للمشاريع الناشئة، وتوفر منصة انستقرام أدوات تسويقية فعالة لعل أبرزها الريلز.
  • تطبيق تيليجرام: يعد تطبيق تيليجرام أحد أفضل تطبيقات التواصل الاجتماعي، ويقدم ميزات عديدة جعلته من أكثر التطبيقات الذي يمكن استخدامه في مجالات عديدة ومتنوعة، ولعل أبرزها التسويق الإلكتروني.
  • منصة اكس (تويتر): تعتبر منصة اكس أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي في عملية التسويق وإطلاق الحملات التسويقية عليها.

يهمك أيضاً: كيفية بناء استراتيجية تسويق فعالة على انستقرام للمبتدئين

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن التسويق عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، وكيفية تحقيق أرباح كبيرة عن طريق السوشال ميديا، نرجو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات بشكل سهل وسلس وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة الآلية الصحيحة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة والمتعلقة بأفضل استراتيجيات التسويق الحديثة ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.