-->

أفضل أنواع المهارات المطلوبة في السعودية والإمارات 2024

تعتبر دول الخليج العربي وخاصةً السعودية والإمارات من أكثر الدول الجاذبة للشباب الراغبين بالعمل ضمن شركاتها، لما توفره من فرص عمل ممتازة لحملة الشهادات وذوي الخبرات في مجالات متنوعة، ولكن من أجل الحصول على فرصة عمل مناسبة وترقى لطموحات الشباب من مهم وجود عدة من المهارات والخبرات عند الشباب وذلك لزيادة فرصة الحصول على عمل جيد وبراتب عالي في السعودية والإمارات.

أبرز أنواع المهارات الشخصية المطلوبة للعمل في السوق الإماراتية والسعودية لعام 2024
أبرز أنواع المهارات الشخصية المطلوبة للعمل في السوق الإماراتية والسعودية لعام 2024

ومع دخولنا لعام 2024 ستزداد موجة السفر لدول الخليج العربي بغية الحصول على عمل، ولذلك أصبحنا نرى عدة عمليات بحث تتعلق بكيفية الحصول على عمل في دول الخليج العربي وخاصة في السعودية والإمارات ومن أبرز عمليات البحث هو ما يتعلق بالمهارات المطلوبة للحصول على عمل مثل ما هي أفضل أنواع المهارات المطلوبة في السعودية والإمارات؟ أو كيف يمكنني الحصول على عمل في السعودية والإمارات بخبرات قليلة؟ وغيرها من عمليات البحث.

لذا سنحاول اليوم أن نجيب على كافة التساؤلات السابقة عن طريق استعراضنا لأفضل أنواع المهارات المطلوبة في دول الخليج مثل السعودية والإمارات لعام 2024، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: مهارات مطلوبة في السيرة الذاتية للدخول في سوق العمل الخليجي

المهارات المطلوبة للعمل في الخليج

يعتبر سوق العمل في دول الخليج العربي وبالأخص السعودية والإمارات من الأسواق النشطة والفعالة، وتحمل منافسة كبيرة بين الراغبين في العمل من كافة أنحاء العالم.

ولذلك من المهم جداً توفر عدة مهارات تمكنك من المنافسة بقوة في سوق العمل الخليجي للحصول على أفضل فرصة عمل ممكنة وبراتب عالي يرقى لمستوى التطلعات.

ولتعلّم مثل تلك المهارات عليك أولاً الصبر والممارسة حتى تتمكن منها، وفي مقالنا التالي سنستعرض معكم أبرز المهارات المطلوبة في سوق العمل الخليجي في السعودية والإمارات.

قد يهمك أيضاً:  دليل رواد الأعمال: كيفية بدء العمل في السعودية والنجاح فيه

مهارات في تكنولوجيا المعلومات

مما لا شك فيه أن مجال تقنيات وتكنولوجيا المعلومات يعد من أبرز المجالات المطلوبة بشدة في دول الخليج العربي على وجه الخصوص في كل من السعودية أو الإمارات العربية المتحدة.

تعد المهارات في تكنولوجيا المعلومات من أبرز المهارات المطلوبة للعمل في دول الخليج العربي
تعد المهارات في تكنولوجيا المعلومات من أبرز المهارات المطلوبة للعمل في دول الخليج العربي

ويشهد السوق الرقمي تطورات وقفزات بارزة وهامة في الفترة الحالية بشكل خاص بدءاً من السنوات العشرة الأحيرة، ولهذا ازداد الطلب على من لديهم مهارات تقنية متعلقة بتكنولوجيا المعلومات عبر أشكال متنوعة وعديدة.

على سبيل المثال تطوير الويب أو تصميم المواقع إضافة إلى تحليل أنظمة الحواسيب ولا بد أيضاً من إتقان لغات البرمجة المتنوعة مثل جافا سكريبت أو HTML أو سي بلس بلس وغيرها.

يسرنا اطلاعك: كيفية تحسين المهارات الرقمية والتقنية للحصول على فرص العمل

مهارات التسويق الرقمي

من المعروف أن مهارات التسويق الرقمي باتت مطلوبة بشدة في الفترة الحالية وبشكل خاص في دولة الإمارات إضافة إلى السعودية.

تعتبر مهارات التسويق الرقمي من أكثر المهارات الضرورية للحصول على فرصة عمل في السعودية والإمارات
تعتبر مهارات التسويق الرقمي من أكثر المهارات الضرورية للحصول على فرصة عمل في السعودية والإمارات

وتسعى عدة شركات في وقتنا الحالي إلى استهداف الأسواق الإلكترونية وترويج منتجاتها عن طريقها ولكن لضمان نجاحها لا بد من وجود خبرات تسويق ممتازة وقدرة على إدارة المواقع والحسابات الشخصية لضمان الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من العملاء والزبائن وبالتالي تحقيق أرباح أكثر وعوائد جيدة.

وتتعدد مجالات العمل في التسويق ومن المهم امتلاك خبرات مهمة في احتراف تحسين وتطوير محركات البحث، إضافة إلى وجود مدراء تسويق محترفين.

مهارات إدارة الأعمال

تمثل مجالات العمل في إدارة الأعمال ركناً أساسياً في كافة قطاعات العمل في دول الخليج العربي وعلى وجه الخصوص في كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة نتيجة الطلب الزائد عليها من قبل مختلف الشركات.

من المهم جداً امتلاك مهارة إدارة الأعمال لزيادة فرصة الحصول على عمل في دول الخليج العربي
من المهم جداً امتلاك مهارة إدارة الأعمال لزيادة فرصة الحصول على عمل في دول الخليج العربي

ومن القطاعات البارزة في ذات السياق امتلاك مهارات التحليل الرقمي إضافة إلى إدارة حسابات المستخدم وقدرات تنفيذية ذات صلة بتطوير نهُج العمل.

من المهم امتلاك خبرات مهمة في احتراف إدارة الأعمال وتقديم ملف سيرة ذاتية cv غني بالخبرات والشهادات المعترف عليها لضمان الحصول على فرصة العمل بشكل كبير وتحقيق أرباح جيدة.

قد يهمك أيضاً: مجالات العمل في إدارة الموارد البشرية 2023

مهارات إتقان اللغات

أصبحت إتقان لغات أجنبية مفتاحاً أساسياً للحصول على فرص عمل مهمة في مختلف المجالات في الإمارات أو السعودية، سواء اللغة الإنكليزية أو اللغة الفرنسية إضافة إلى اللغة الألمانية والإيطالية والإسبانية وغيرها من اللغات المتداولة.

تعد مهارة التحدث بأكثر من لغة من المهارات المهمة جداً والضرورية للعمل في السعودية والإمارات
تعد مهارة التحدث بأكثر من لغة من المهارات المهمة جداً والضرورية للعمل في السعودية والإمارات

وبإمكانك العمل لدى إحدى الشركات بالرد على الاتصالات الواردة من قبل شركات أجنبية أو إرسال وترجمة الإيميلات والفاكسات لهم إضافة إلى فوائد أخرى تتعلق بشكل أساسي بتوسيع نطاق عمل الشركة والوصول إلى أكبر فئة ممكنة من العملاء المستهدفين وبالتالي الحصول على عوائد وأرباح أكبر.

اخترنا لك: أفضل الطرق الحديثة لتعلم لغة جديدة في المنزل

مهارات في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

وتعتبر من أكثر المهارات المطلوبة بشكل كبير في دول الخليج العربي كافة على وجه الخصوص في كل من السعودية أو الإمارات العربية المتحدة نتيجة الحاجة الماسة للشركات الإلكترونية إلى تحقيق تواصل فعال مع العملاء والمستخدمين كافة عن طريق منصاتهم الرقمية والحسابات الرسمية لهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

تصنف مهارة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي من المهارات المهمة والضرورية جداً للعمل في دول الخليج
تصنف مهارة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي من المهارات المهمة والضرورية جداً للعمل في دول الخليج

لا بد من تقديم ملف شخصي قوي وغني بالخبرات المطلوبة والضرورية والحرص على توفير انطباع أولي إيجايي لرفع نسب القبول والحصول على وظيفة.

يسرنا اطلاعك: وظيفة إدارة مواقع التواصل لاجتماعي اختصاصي السوشيال ميديا

مهارات في مجال الهندسة الإنشائية 

مما لا شك فيه أن حركات الاستثمار الكبيرة وعمليات تطوير البنى التحتية في كل من السعودية أو الإمارات رفعت من الحاجة الشديدة إلى خبرات مهندسين مدنيين للعمل على تصميم المشاريع الإعمارية والإنشائية والإشراف عليها.

يعتبر مجال الإعمار والبناء من المجالات المميزة للعمل في دول الخليج العربي
يعتبر مجال الإعمار والبناء من المجالات المميزة للعمل في دول الخليج العربي

ومن المهم امتلاك أعلى درجات الاحترافية في العمل والحرص الشديد على وضع القياسات الدقيقة وكمية المواد اللازمة ونوعيتها ومدى تلاؤمها مع بعضها البعض.

ومن المهم تقديم ملف شخصي غني بخبراتك في التعامل مع البرامج الهندسية المشهورة مع ذكر كافة المشاريع الهندسية المشارك فيها أو المشرف عليها سابقاً.

مقالنا المرتبط: الشهادات العلمية والمهنية المرغوبة في سوق العمل الإماراتي حاليا

مهارات في المبيعات وإدارة الأسواق

تحتاج عدة من المحال التجارية الكبيرة والمولات في السعودية أو الإمارات إلى خبراء وعاملين في مجالات التداول وعمليات البيع والشراء والقدرة على توزيع البضائع والتعامل مع الزبائن فضلاً عن الموردين وموزعي البضائع وغيرها من المهارات المطلوبة.

تعد مهارة إدارة الأسواق من المهارات المطلوبة جداً في دول الخليج
تعد مهارة إدارة الأسواق من المهارات المطلوبة جداً في دول الخليج

ومن المهم تواجد خبرات سابقة ومهارات في البيع، مع امتلاك أسلوب لبق للتعامل مع العملاء والزبائن، إضافة إلى ضرورة تقديم ملف شخصي قوي غني بالخبرات والمهارات في سبيل إقناع أصحاب العمل في توظيفك والحصول على عائد مادي جيد.

قرأ الزوار أيضاً: معايير العمل في الإمارات دليل الموظفين الشامل

مهارات في المجال الطبي

مما لا شك فيه أن المشافي الحكومية أو الخاصة في الإمارات العربية المتحدة أو السعودية بحاجة إلى أعداد كبيرة من الأطباء الأجانب نتيجة وجود شواغر كبيرة إضافة إلى ضرورة تلبية الأعداد الكبيرة اليومية للمرضى المقبولين في المشافي.

يعد المجال الطبي من المجالات المطلوبة جداً في دول الخليج العربي
يعد المجال الطبي من المجالات المطلوبة جداً في دول الخليج العربي

وخصوصاً في تخصصات الجراحة العظمية والقلبية وطب الأطفال فضلاً عن الداخلية العصبية وطب العيون، تعد الاختصاصات الأكثر طلباً في دول الخليج عموماً والسعودية والإمارات على وجه الخصوص.

ومن المهم التراسل مع المشافي وإيجاد فرص تدريب وممارسة سريرية أو من الممكن الدوام في أقسام الإسعاف المركزي حيث توجد حاجة ماسة إلى تغطية حالات الطوارئ بشكل فوري على مدار اليوم.

ولا بد من تعلم المهارات السريرية والإنعاش القلبي الرئوي وطرق تركيب القثاطر المركزية أو المحيطية فضلاً عن الأمور الأساسية مثل قياس الضغط والنبض والأكسجة والحرارة.

ومن المهم أيضاً تقديم cv غني ومدعم بالشهادات الطبية الأكاديمية ودورات التدريب السريرية لرفع نسبة الحصول على فرص عمل في مشافي السعودية والإمارات.

تسرنا زيارتك: الاختصاصات الطبية المطلوبة في السعودية ومستقبل الرعاية الصحية

مهارات في الحرف اليدوية 

توجد عدة أسواق شعبية تعنى بالحرف اليدوية في الخليج العربي لإحياء التراث العربي وخاصة في كل من الإمارات والسعودية، وتتزايد نسبة الطلب على العاملين في مجالات الحرف اليدوية بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية.

يوجد طلب كبير في دول الخليج العربي على أصحاب المهارات في الحرف اليدوية
يوجد طلب كبير في دول الخليج العربي على أصحاب المهارات في الحرف اليدوية

ولا بد من التفاني في العمل والإتقان وتقديم منتجات نهائية بكل احترافية من شأنها أن تجذب العملاء وبالتالي تحقيق أرباح كبيرة.

وتشمل مجالات الحرف اليدوية صناعة كل من الخزف أو الفخار إضافة إلى التطريز أو الفسيفساء أو الخياطة وغيرها الكثير.

تعرف على المزيد: فنون الحرف اليدوية والتصنيع المنزلي وكيفية صناعة المنتجات وتسويقها

مهارات في إعداد الطعام

يوجد طلب كبير وبشكل متزايد في دول الخليج العربي وبشكل خاص في السعودية والإمارات على المأكولات والحلويات العربية لما تتمتع به من شعبية كبيرة في منطقة الخليج العربي.

تعتبر مهارة إعداد الطعام من المهارات المطلوبة في السعودية والإمارات
تعتبر مهارة إعداد الطعام من المهارات المطلوبة في السعودية والإمارات

ويعد الربح في مجال صنع وإعداد الطعام وبيعه شبه مضمون في حال توفرت الشروط المثالية للعمل مثل إتقان الحرفة بشكل كبير، مما يتيح لك فرص عديدة للعمل ضمن المطاعم أو الفنادق الكبيرة.

ومن المهم أيضاً إتقان عدة وصفات لأطعمة متنوعة من جميع أنحاء العالم، وهذا يتيح لك فرصة أكبر للعمل ضمن المطاعم والفنادق والتي تستهدف بشكل خاص السائح الأجنبي.

مهارات في كتابة المحتوى

تشكل كتابة المحتوى في عصرنا الحالي وسيلة ربح ممتازة وعملية للغاية عن طريق الاستفادة من كافة المنصات الرقمية، ويعد الجمهور الخليجي وخاصة الجمهور السعودي والجمهور الإماراتي من أكثر الجماهير والقواعد الشعبية تفاعلاً وتحقيقاً لزيارات وقراءات يومية هائلة.

من المهم جداً امتلاك مهارة في كتابة المحتوى الإلكتروني لزيادة فرصة الحصول على عمل في دول الخليج
من المهم جداً امتلاك مهارة في كتابة المحتوى الإلكتروني لزيادة فرصة الحصول على عمل في دول الخليج

بإمكانك التواصل مع عدة منصات خليجية للقراءة وكتابة كافة أنواع المقالات وفق مجال تخصصك، على سبيل المثال المجال الرياضي أو السياسي أو مجالات الفنون والسينما وأخبار الممثلين والمخرجين وغيرها من مجالات الكتابة.

من المهم الكتابة بمنهجية والصدق في نقل الأخبار وتجنب الأخطاء اللغوية والمصطلحات والجمل الركيكة.

نرشح لك: طريقة كتابة وتدوين المحتوى الإلكتروني الجذاب والفعال في المواقع

مهارات في أسواق البورصة

نظراً لنشاط أسواق البورصة الخليجية وخاصة في السعودية والإمارات، ارتفع الطلب بشكل كبير على خبراء أسواق البورصة وتحليل الأسهم العقارية صعوداً ونزولاً وتقديم الاستشارات القانونية والمساعدة على حماية بعض شركات البورصة من الوقوع في خسائر فادحة.

من الجيد أيضاً امتلاك بعض المهارات في مجال البورصة
من الجيد أيضاً امتلاك بعض المهارات في مجال البورصة

من المهم وجود معرفة وخبرة في مجال الاقتصاد وقدرة على تحليل التغيرات البيانية للأسهم والأسعار، ومن المهم أيضاً تقديم cv غني ومليء بالشهادات الموثوقة مع كافة الخبرات السابقة المتعلقة بمجالات أسواق البورصة والأسهم البيانية وتغيرات الأسعار.

مهارات في الإرشاد والتوجيه النفسي

يرتفع الطلب شيئاً فشيئاً على أخصائيي علوم الإرشاد والتوجيه النفسي في السنوات القليلة الماضية نتيجة ارتفاع نسب الأمراض النفسية ومظاهره من اكتئاب وغيرها وخاصة في الإمارات والسعودية.

من الجيد أيضاً امتلاك مهارات في الإرشاد والتوجيه النفسي
من الجيد أيضاً امتلاك مهارات في الإرشاد والتوجيه النفسي

إضافة إلى إمكانية العمل في مجال التوجيه المدرسي ومساعدة الأطفال على حل مشكلاتهم الممكن أن يتعرضوا لها من تنمر وإهانات وسخرية وغيرها.

يعد مجال الإرشاد النفسي مجالاً حيوياً وهاماً للغاية في كافة الأصعدة، ولا بد من تقديم cv قوي ومليء بالشهادات المطلوبة لإقناع المعنيين بالموضوع في توظيفك والحصول على فرصة عمل ملائمة براتب مناسب للغاية.

يهمك أيضاً: أكثر 10 وظائف مطلوبة في السعودية والخليج 2023

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن أفضل المهارات المطلوبة في السعودية والإمارات للعمل فيها، وتحدثنا بشكل مفصل عن كل مهارة منها وأثرها على نسبة حصولك على فرصة عمل مناسبة، نرجو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات وإيصالها بشكل سهل وسلس وأن يكون المقال ساعدكم على امتلاك مهارات عديدة تؤهلكم للعمل في دول الخليج العربي مثل السعودية والإمارات، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة والمتعلقة بآلية الحصول على فرص عمل في دول الخليج العربي ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.