-->

الاختصاصات الطبية المطلوبة في السعودية ومستقبل الرعاية الصحية

يحظى القطاع الصحي في السعودية كغيره من القطاعات المعنية بالشأن الإنساني باهتمام كبير من القائمين على الأمور الخدمية، ويسعون لتأهيله بأحدث التقنيات والتجهيزات بالإضافة لتأمين الكوادر الصحية الماهرة القادرة على تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية للشعب السعودي وللناس القيمين.

مجالات العمل الطبية في السعودية
مجالات العمل الطبية في السعودية

وازدادت مؤخراً أعداد الشواغر الطبية المعلن عنها في المشافي والمراكز الصحية الحكومية والخاصة العاملة في المدن السعودية، والباحثة عن الأشخاص سواء رجال أو نساء من كافة الاختصاصات الطبية للعمل ومعالجة المرضى بعد انتشار الأمراض والأوبئة وارتفاع عدد السكان وكبار السن، وقدمت لهم أعلى الأجور والرواتب بين الوظائف والمهن العاملة في المملكة.

فإن كنت تبحث عن أفضل الاختصاصات الطبية المطلوبة في السعودية ولديك شهادة طبية أو تفكر في الاختصاص بما يتوافق مع حاجة سوق العمل السعودي، فأنت هنا في المكان الصحيح، فقد قمنا بإجراء مسح كامل عن طريق مقالنا المفيد لك عن مستقبل الرعاية الصحية في السعودية وفرص العمل ضمن المجال الطبي والمهني على كافة مستويات الرعاية والمتابعة الطبية والمشافي والمراكز، وذلك بما يتوافق مع رؤية المملكة الجديدة للقطاع الطبي والقرارات المنفذة مؤخرا 2023/2024.

يهمك أيضاً: أفكار ومشاريع ناشئة في السعودية للاستثمار الفوري المربح

الطب البشري

تعد مهنة الطب البشري من المهن المرموقة مجتمعياً منذ نشأتها، لما لها من دور كبير في حياة الناس، والمساعدة في نقلهم من حالات التعب والمرض وغيرها من أسباب الموت والفراق إلى أناس أصحاء قادرين على العيش والحركة والعمل.

وحدثت تطورات ونقلات نوعية في عمليات الطب البشري ضمن السعودية وتم التوصل لمراحل متقدمة في علم الأمراض وطرق علاجها، وحصل العاملين في مهنة الطب على دخل مادي عالي صنف بالأعلى بين المهن.

وتفرع عن الطب البشري العام تخصصات دقيقة حول كافة أجزاء جسم الإنسان، والمطلوبة من الجهات الصحية السعودية بقوة مثل:

اختصاص الجراحة

يعتبر اختصاص الجراحة من أهم الاختصاصات الطبية القائمة إلا أنها تعاني من نقص دائم في القطاع الصحي السعودي، وتسعى مؤسسات طبية عدة لسد تلك الشواغر بالأطباء المميزين.

ويتفرع عن اختصاص الجراحة أيضاً عدد من التخصصات الطبية المطلوبة بشدة منها:

  • جراحة القلب والأوعية الدموية
  • جراحة العظام والمفاصل
  • الجراحة العامة

يسرنا اطلاعك: دليل رواد الأعمال: كيفية بدء العمل في السعودية والنجاح فيه

اختصاص الأطفال

يلقى الأطباء المختصين بأمراض الأطفال طلباً كبيراً من القطاعات الصحية السعودية، نظراً لكثرة الأمراض الشائعة بين الأطفال سواء حديثي الولادة أو الأكبر سناً.

يعتبر اختصاص طب الأطفال من الاختصاصات المهمة
يعتبر اختصاص طب الأطفال من الاختصاصات المهمة 

ويعمل طبيب الأطفال على تقديم الرعاية الصحية ومعالجة الأمراض للأطفال ما بين سن الطفولة وحتى بلوغ سن الرشد، كما يتابع كافة مراحل نمو الطفل وصحته الجسدية والنفسية.

كما يتميز التخصص بمعالجة الإعاقات والأمراض الخاصة بالأطفال ولا تصيب الكبار كمرض الجدري واليرقان وغيرها، ويسعى معظم الأهالي للبحث الدائم لعلاج أطفالهم لدى الأطباء الماهرين مما يسهم بحصولهم على الأجر المادي الجيد.

يسرنا اطلاعك: دليل بدء مشروع ناجح في السعودية من الفكرة إلى التنفيذ

اختصاص النسائية والتوليد

إن المجال الطبي المختص بأمراض النساء وما يدور حول الحمل والولادة، من أكثر التخصصات الطبية الناجحة المهمة في السعودية وكافة بلدان العالم.

ويوفر القطاع الصحي الفرص والمجالات الواسعة للمختصين بأمراض النساء من الرجال والنساء، إلان أن الغالبية يفضلن الطبيبات على الأطباء باعتبار المجتمع السعودي من المجتمعات المحافظ.

ويمكن العمل بالاختصاص ضمن العيادة الخاصة أو في المشافي ومراكز العلاج أو الأبحاث الطبية، لتقديم الرعاية الصحية للمرأة أو ما يعرف بالصحة الإنجابية، ومتابعة كافة مراحل حملها ووضع الجنين إلى حين الولادة.

اختصاص الغدد الصم

يعتبر اختصاص الغدد والأورام أحد أفرع الطب المختصة بكل ما يرتبط بالغدد الصماء وأمراضها وتشخيصها وطرق علاجها.

ويصنف من الاختصاص المهمة والمطلوبة بشدة ضمن المملكة لتعامله مع كافة غدد الجسم المفرزة للهرمونات، والمتحكمة بمختلف الوظائف من نمو وحركة وتكاثر واستقلاب وصحة نفسية.

ويعمل أطباء الغدد على علاج الأمراض الناتجة عن خلل في الهرمونات المفرزة عن الغدد مثل السكري وأمراض الغدة الدرقية والغدد التناسلية وغيرها.

ويحصل أطباء الغدد الصم على المقابل المادي المرتفع جراء تقديم خدماتهم ضمن عيادات مستقلة أو في مشافي ومراكز صحية عامة وخاصة.

مقالنا المرتبط: أفضل مواقع البحث عن عمل في السعودية ومواقع تساعدك في العثور على وظيفة

الصحة العامة

ازدادت أهمية المختصين بشؤون الصحة العامة في السعودية بعد انتشار الأسباب المؤثرة على حياة الإنسان بشكل مباشر، والمتعلقة بالتلوث والأمراض البيئية المساهمة بجعله أحد أفضل المجالات الصحية والاجتماعية.

ازداد مؤخراً الاهتمام بالصحة العامة نتيجة تطور التقنيات المساعدة
ازداد مؤخراً الاهتمام بالصحة العامة نتيجة تطور التقنيات المساعدة 

ويشمل العمل بالصحة العامة على متابعة صحة المجتمعات والسكان المعرضين للخطر وحل المشكلات المحلية حول الموضوع، والسعي لحصول كافة السكان على الرعاية المناسبة والفعالة.

كما يهدف إلى منع ومكافحة الأمراض ورفع المناعة والتركيز على تقوية بنية المجتمع والأفراد وتحصينهم قدر الإمكان، والحصول على الكسب المادي المرتفع.

الفنيين الصحيين

إن الفنيين الصحيين بمختلف اختصاصاتهم يصنفون بأنهم من الأركان الأساسية لعمل القطاع الطبي في السعودية.

وتعمل مختلف الجهات الطبية لتقديم عروض العمل للفنيين العاملين باختصاصات الأشعة والمخابر والصيدلة والعلاج الطبيعي وغيرهم من الاختصاصات.

ويسهم الفنيين بشكل كبير بتقديم الخدمات الخاصة بالتصوير الشعاعي وتحليل السوائل البشرية، بالإضافة لمجال العلاج الفيزيائي الطبيعي لأصحاب الأمراض والإعاقات والمشاكل البنيوية.

أقترح عليك: كيفية الحصول على عقود عمل في السعودية 2023

التمريض

تعتبر العناصر التمريضية المساعدة للكادر الطبي بمختلف مهامه الصحية من الاختصاصات الضرورية لنجاح القطاع الصحي.

التمريض من المهن المطلوبة في السعودية بكثرة
التمريض من المهن المطلوبة في السعودية بكثرة 

وتكثر الشواغر الوظيفية للعاملين في التمريض ضمن السعودية من الشباب والبنات، وذلك ضمن المراكز الصحية والمشافي الحكومية والخاصة ودور الرعاية الصحية. 

ويعمل العنصر التمريضي على مساعدة الأطباء في العمليات الجراحية، والاهتمام بالمرضى وتقديم العلاج وكافة التفاصيل المتعلقة بصحتهم وحصولهم على ما يلزمهم بمواعيد دقيقة.

مستقبل الرعاية الصحية

ساعد التطور التكنولوجي الكبير في العالم الصحي ضمن آخر عدة سنوات مضت، على إدخال واستخدام القطاع الصحي السعودي لأحدث منظومات تشخيص وعلاج أمراض في العالم.

وتم تنفيذ المهام والعمليات الخطرة والدقيقة في المجتمع السعودي بكل مهارة ونجاح، مما حقق الربح الكبير للمنشآت ونالت الكوادر الطبية الشهرة بين دول الخليج والوطن العربي.

كما أسهمت العمالة الطبية المحلية والأجنبية المستقدمة والمستثمرة لتلك الأجهزة والأدوات والمنظومات على رفع السوية العامة للقطاع وحققت الإنجازات الرائعة، وتبشر باستمرارية التألق والصعود مستقبلاً بين الدول المحيطة والعالمية.

تعرف إلى المزيد: أفضل شركات التوظيف في السعودية للباحثين عن عمل

وفي ختام مقالنا حول الاختصاصات الطبية المطلوبة في السعودية ومستقبل الرعاية الصحية، يسعدنا أن نكون قدمنا شرح كافي ووافي لأهم وأفضل التخصصات المطلوبة بشكل كبير من المرافق الصحية العاملة في السعودية، والمانحة لأعلى الأجور الشهرية والنسب المالية المتوافقة مع الإنجاز، مع وصف الرعاية الصحية حاليا ومستقبلاً بعد توفر عوامل النجاح لها.