-->

فنون الحرف اليدوية والتصنيع المنزلي وكيفية صناعة المنتجات وتسويقها

 ساهمت الحرف اليدوية بشكل فعّال في التنمية الاقتصادية وبناء المجتمعات المنتجة في أغلب المناطق الريفية، وعملت على زيادة الدخل وتحسين مستويات المعيشة، وساعدت النساء على إيجاد فرص عمل في عدد كبير من الدول العربية، إذ تعمل أكثر من مليون امرأة جديدة في هذا المجال سنوياً.

طرق صناعة المنتجات اليدوية وبيعها
طرق صناعة المنتجات اليدوية وبيعها 

تعرف الحرف اليدوية بأنها من الفنون بسيطة، ولا تتطلب آلات كثيرة أو عمال، ولكنها تتطلب مهارة وخبرة، على سبيل المثال، تطريز الأقمشة والاكسسوارات والرسم على الزجاج وما إلى ذلك، فإن مجال الحرف اليدوية غني بالإبداع والابتكار ونافذة تعكس التراث الثقافي المحلي، وفي مقالنا التالي سأستعرض النقاط الهامة في مجال فنون الحرف اليدوية والتصنيع المنزلي وكيفية صناعة المنتجات وتسويقها.

يهمك أيضاً: الربح السريع من الأعمال اليدوية: الربح من بيع المنتجات الشخصية

أهم الحرف اليدوية

تتميز الصناعة الحرفية اليدوية بتنوع كبير، وذلك وفق عوامل الجغرافيا والتاريخ، فكل منطقة جغرافية لها الحرف الخاصة بها، والناتجة عن ثقافة وموقع وتاريخ المنطقة، ولكل عصر ميول فنية تجعل بعض الحرف تتميز وتنتشر على حساب الحرف الأخرى، من أبرز أنواع الحرف اليدوية:

  1. تطريز الأقمشة وحياكتها والرسم بالخرز لتزيين المنسوجات والألبسة.
  2. حرفة نقش الرسومات والزخارف على المعادن، مثل الأدوات الفضية والألمنيوم والقطع المعدنية.
  3. النحت على الخشب وتزيين القطع الخشبية بالزخارف والأشكال الهندسية
  4. زخرفة الهدايا والتذكارات بالألوان والرسومات.
  5. الفن التصويري ولوحات الفسيفساء والرسم بالزهور والنباتات المجففة.
  6. صناعة الفخار والسيراميك والخزف.
  7. صناعات الزجاج وزخرفته وتلوينه.
  8. الصناعات الجلدية الطبيعية مثل الحقائب والأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي.

مراحل تسويق المنتجات اليدوية

إذا كانت لديك مهارات حرفية وتريد العمل وفق خطة منظمة لتسويق منتجاتك، ستمنحك الفقرة التالية أهم المبادئ لتسويق منتجاتك وبيعها في السوق المحلي:

أقترح عليك: أفضل استراتيجيات التسويق الفعالة للأعمال الصغيرة وتحقيق الأرباح

جودة المنتجات

عليك تقديم منتج يتناسب مع رغبات العملاء، ويتميز بالجمال والحرفية والجودة العالية، وكسب محبة وثقة الزبائن ومعاملتهم بالشكل اللائق.

ومن المهم جداً اختيار طريقة تغليف فريدة للمنتج لتتناسب مع جودة المنتجات المنافسة في السوق، وحفظها أثناء عملية التسويق من الكسر والتلف لتشجيع التجار على شراء منتجاتك،  وعرضها في محالهم التجارية. 

الحرص على تقديم وصف جيد لمنتجك يسلط الضوء على فوائده ميزاته وخصائصه، ويجيب على أسئلة المشترين حول نقاط القوة والضعف، مما يشجعهم على الشراء ويزيد من ثقتهم، سواء تمت عملية البيع شخصياً أو عبر الإنترنت.

عرض المنتجات

اعتماد الطرق التقليدية والقيام بعملية البيع المباشر، وعرض منتجاتك على العائلة والأصدقاء، مع تقديم عينات مجانية لهم ولأصدقائهم ليتمكنوا من تجريبها والتعرف على العيوب الخاصة بالمنتج وتحسين جودته.

عليك دوماَ لاهتمام طريقة عرض منتجاتك
عليك دوماَ لاهتمام طريقة عرض منتجاتك

بالإضافة لعرض منتجاتك في متاجر مخصصة محددة وفق نسبة معينة للبيع متفق عليه من قبل الطرفين.

إنشاء صفحة أو مجموعة على Facebook لتتمكن من عرض منتجاتك على كافة مستخدميه، والاهتمام بالنشر على صفحات تهتم بالحرف والمنتجات اليدوية لتحصل على أكبر عدد من الزبائن والتجار.

وتدعيم منتجاتك بصور جميلة معبرة لإنشاء إعلانات دعائية على Facebook، مع تضمين المنشورات وصفاً جيداً للمنتج.

تعرف علي المزيد: إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك أو متجرك مجانا

صفحة خاصة بالمنتجات

أنشئ صفحة لعرض صور المنتج في تطبيق Instagram لتنويع أماكن عرض منتجاتك، وتحقيق الوصول إلى كافة المنتجين الحرفيين حول العالم وجذب مشترين جدد.

وقم بربط حساباتك الشخصية مع حساب العمل على كافة منصات التواصل الاجتماعي، لعرض المنتجات بشكل مستمر وتحسين عدد الزوار والمتابعين.

اخترت لك: كيفية بناء استراتيجية تسويق فعالة على انستقرام للمبتدئين

عروض ترويجية

من الأفضل تقديم عروض وتخفيضات على الأسعار تشجع الزبائن على التفاعل مع صفحتك، وخاصة في المناسبات والأعياد والمواسم المختلفة للحصول على عدد كبير من المشترين.

إعلانات المشترين وتشجيعهم

شجع زوار الصفحة الخاصة بمنتجاتك والذين تتفاعل معهم على كتابة تعليقات مشجعة لتشجيع الآخرين على تجربة منتجك والتفاعل معك.

بقدر ما تكون متفاعل مع الزبائن عبر الإنترنت فإنك تحقق انتشاراً أوسع
بقدر ما تكون متفاعل مع الزبائن عبر الإنترنت فإنك تحقق انتشاراً أوسع 

يمكن أن يتضمن الإعلان عبر الإنترنت أرقام الهواتف وطرق الاتصال مثل WhatsApp مما يمنح المشترون إحساساً بالأمان، ويشجعهم على الشراء.

طرق تسويق الحرف اليدوية

يمكنك تحديد استراتيجية التسويق الخاصة بك بوضوح لعرض منتجاتك لأكبر عدد ممكن من الزبائن المحتملين، اعتماداً على مكان بيع منتجاتك عبر الإنترنت أو في المعارض التجارية أو في المتاجر الإلكترونية أو عن طريق الأسواق المحلية، والمذكورة كافة التفاصيل عنها في الفقرة التالية. 

منصات التواصل الاجتماعي

تعبر منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وانستقرام وغيرها من المنصات الشهيرة الوجهة الأساسية للمنتجات المباعة عبر الإنترنت أو في المتاجر الفعلية.

تعد وسائل التواصل الاجتماعي من الطرق الفعالة للتسويق
تعد وسائل التواصل الاجتماعي من الطرق الفعالة للتسويق

وتعد  Instagram وFacebook منصتين رئيسيتين لنجاح خطة التسويق الخاصة بك، تليهما Pinterest وما عليك إلا عرض منتجاتك بطريقة جذابة ومقنعة.

التقط الصور للمنتجات بواسطة كاميرا عالية الجودة لتقديم منتجاتك بشكل احترافي، وكل ما تحتاجه هو هاتف مزود بكاميرا احترافية لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو، وإضافتها إلى حسابك على Instagram أو Facebook دون الحاجة لاستخدام جهاز كمبيوتر.

أرشح لك: كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

مواقع التجارة الإلكترونية

تمكنك مواقع التجارة الإلكترونية من دمج عناصر مختلفة مثل ألوان الهوية المرئية وشعارات الأعمال وصفحات المنتج، لتشكيل واجهة كاملة لمتجرك الإلكتروني الخاص عبر الإنترنت.

للحصول على كافة الميزات المذكورة أنشئ بسهولة متجراً احترافياً عبر الإنترنت باستخدام منصات مثل Shopify وWooCommerce.

مقالنا المرتبط: أهم الخطوات لإطلاق متجر إلكتروني ناجح ومربح

إذا لم تتمكن من إنشاء صفحة خاصة بك بنفسك، تستطيع طلب خدمات التجارة الإلكترونية للحصول على مساعدة احترافية، أو التقيد بالخطوات التالية الواجب معرفتها عند تصميمك لمتجرك الإلكتروني عبر الإنترنت:

  1. اكتب وصفاً مقنعاً وملهماً للمنتج.
  2. أضف صوراً عالية الجودة لمنتجاتك وإعلاناتك.
  3. صمم صفحة قوية تشجع العملاء على شراء منتجاتك بثقة وآمان.
  4. تحديد سياسة الخصوصية الخاص بمتجرك، وشروط الاستخدام العامة والسياسة الخاصة بالمرتجعات وسياسات الشحن والدفع.
  5. حدد سعر المنتج والمناطق الجغرافية المتوفر فيها خدمات التوصيل والشحن.
  6. تقديم مجموعة متنوعة من طرق الدفع الشائعة والآمنة.

توصيات وآراء الزبائن

يعتبر التسويق بالتوصيات أحد أكثر تقنيات التسويق فعالية لأنه يعتمد على التسويق الشفهي بدلاً من الإعلان المباشر، وتشجيع العملاء الحاليين على التوصية بالمنتج للأصدقاء وباقي أفراد العائلة. 

المشاركة في المعارض

تعد المعارض التجارية من أهم الطرق لبيع منتجات الحرف اليدوية الخاصة بك لأنها توفر فرصاً كبيرة للمبيعات والتوسع عند استخدامها بشكل صحيح، إليك بعض الخطوات لتحقيق أقصى استفادة من مشاركتك في المعارض التجارية:

  • قبل أن تبدأ في تصميم صالة العرض الخاصة بك، حدد مساحتك وتأكد من أن التصميم يناسب مساحتك الفعلية.
  • اختر تصميماً بسيطاً للجدران والرفوف وجميع عناصر المكان المخصص لك، فالبساطة مفتاح التصميم الجميل المحبب.
  •  في حال كان المعرض متاح للزوار، تأكد من أن المساحة واسعة بما يكفي لدخول وخروج الزوار، مع ضرورة اختيار إضاءة قوية وجميلة لعرض كافة التفاصيل الدقيقة المتعلقة بمنتجاتك لجمهور.

مما سبق وجدنا أنه على الرغم من بساطة فنون الحرف اليدوية والتصنيع المنزلي، إلا أنها تحتاج إلى مهارة في تسويقها وعرضها في السوق المحلي، وللاستفادة من معلوماتنا عن كيفية صناعة منتجات الحرف اليدوية وتسويقها تابعنا في موقع ميدان الربح.