-->

الشهادات العلمية والمهنية المرغوبة في سوق العمل الإماراتي حاليا

يحظى سوق العمل الإماراتي بأبهى صور النمو والتألق الاقتصادي على مستوى الدول العربية والعالم، والناتج عن غنى البلد بالثروات والأعمال والشركات المتعددة الجنسيات الداعمة لعجلة الإنتاج، والمؤثرة بنقل الإمارات إلى مصاف الدول المزدهرة والغنية بفرص العمل لأصحاب الشهادات الجامعية التخصصية والخبرة المهنية العالية 2024.

الشهادات العلمية والمهنية المرغوبة في سوق العمل الإماراتي حاليا
 الشهادات العلمية والمهنية المرغوبة في سوق العمل الإماراتي حاليا 

ويشكل العمل في الإمارات حلم للشباب العربي والأجنبي الطامح لنيل وظيفة تلبي تطلعاته وتمنحه أفضل دخل يمكن أن يحصل عليه موظف في معظم الدول المحيطة، طارحين تساؤل هل الشغل في الإمارات كويس؟ وساعيين لمعرفة أهم الشهادات العلمية والمهنية المرغوبة في سوق العمل الإماراتي حاليا حتى يتم توجيه منحى التحصيل الأكاديمي ليتناسب معه ويسهل عملية الوصول للمكان المرغوب.

يهمك أيضاً: معايير العمل في الإمارات دليل الموظفين الشامل

شهادة إدارة الأعمال

تعتبر شهادة إدارة الأعمال من أكثر تخصصات مطلوبة في سوق العمل الإماراتي، نظراُ لغزارة الشركات وقطاعات الأعمال المحلية والعربية والدولية الناشطة حالياً.

شهادة إدارة الأعمال
شهادة إدارة الأعمال

وتعرض المئات من فرص العمل بشكل يومي من قبل تلك القطاعات بحثاَ عن الحاصلين على شهادة إدارة أعمال مصحوبة بخبرة مميزة وممارسة واسعة للعمل، لشغل وظائف متنوعة ضمن إدارات وأقسام ومكاتب تلك الشركات.

ويعمل خريج إدارة الإعمال على تقديم الدراسات الجيدة والمعمقة لأسلوب عمل الشركات، والخطوات اللازم تنفيذها لتدارك الخسارات غير المتوقعة والالتفاف الذكي على المخاطر الممكنة الحدوث ومتابعة واقع الأعمال بشكل دقيق وحذر.

ويمنح صاحب شهادة إدارة الأعمال الأجور المتناسبة مع المنصب المشغول والقابلة للزيادة وفق متغيرات العمل والإنتاج.

أقترح عليك: الدليل الشامل للعمل في التجارة للمبتدئين في الإمارات

شهادة تسويق إلكتروني

تعد شهادة التسويق الإلكتروني من أكثر التخصصات المطلوبة في العالم، وذلك بعد الانتشار الواسع لشبكة الإنترنت وللمواقع العاملة عليها كمتاجر افتراضية تزخر بآلاف القطع والمنتجات والخدمات.

شهادة تسويق إلكتروني
شهادة تسويق إلكتروني

وتحتاج المنشآت الإنتاجية والخدمية بالإضافة لشركات التجارة المحلية والدولية، للحاصلين على شهادات علمية في اختصاص التسويق الإلكتروني ليتم تعيينهم في أقسام التسويق الخاصة بتلك الشركات.

ويعمل المسوق الإلكتروني على إعداد وتنفيذ مجمل التفاصيل الخاصة بالدعاية والإعلان عن منتجات الشركة على شبكة الإنترنت، كما يشارك برسم السياسات التسويقية القريبة والبعيدة المدى للجهات التي يعمل بها.

مقال ذو صلة: كيفية إنشاء متجر إلكتروني ناجح في الإمارات وطرق التسويق الصحيحة

شهادة الطب والجراحة

وتشمل كافة الاختصاصات الطبية المعنية بالصحة الجسدية للإنسان من قلبية وصدرية وهضمية وعصبية وعظمية ونسائية بالإضافة لاختصاصات الجراحة والتخدير والأشعة، وتعتبر من أكثر التخصصات الطبية المطلوبة في الخليج.

شهادة الطب والجراحة
شهادة الطب والجراحة

وقد نال الأشخاص الحائزين على الشهادة العلمية في الطب البشري على عروض العمل الواسعة في القطاع الصحي الإماراتي، والمتضمن المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية ودور الرعاية الحكومية والتابعة للقطاع الخاص.

وقدم للأطباء المهرة والمالكين للخبرة والدرجات العليا في معدلاتهم الجامعية الرواتب المرتفعة والحوافز التشجيعية المميزة.

أقترح عليك: فرص عمل لغير المتخصصين في الإمارات أفضل الوظائف المتاحة

شهادة التمريض

تصنف شهادة التمريض من الشهادات المهنية المرتبطة بالاختصاصات الطبية الإنسانية المهمة في مختلف مراحل حياة البشر.

شهادة التمريض
شهادة التمريض

 ويعتبر الممرضين من الرجال والنساء الرديف الأساسي للأطباء في إنجاز كافة المهام الصحية الناجحة، والمساعدة في علاج المرضى ومن يعاني من العلل والمشاكل الصحية الجسدية والنفسية.

وتعاني المستشفيات والمراكز الطبية والمجمعات الصحية الإماراتية من نقص دائم في أعداد الممرضين العاملين لديهم، ويسعون لتغطية ذلك النقص بتوظيف العمالة الخبيرة من المقيمين في الأراضي الإماراتية أو بالاستقدام من الدول الأخرى.

ويعمل الممرضين على تقديم الرعاية والعناية بالمرضى والنزلاء في المشافي قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية، وما ينتح عنها من ضعف وحاجة للاهتمام الخاص بهم.

شهادة تقانة المعلومات

اعتمدت القطاعات الاقتصادية الإماراتية الناجحة في سياساتها البنيوية بشكل رئيسي على أحدث التقنيات التكنولوجيا المعاصرة، واستثمرتها بأفضل صورة وأدخلتها في معظم تفاصيل الأعمال الاقتصادية الصناعية والتجارية.

شهادة تقانة المعلومات
شهادة تقانة المعلومات

وأصبحت كافة معطيات الشركات يتم تداولها وحفظها ومعالجتها على أجهزة الكمبيوتر وضمن الشبكات الحاسوبية المحلية والعالمية.

وكان الرابح الأكبر من تلك الثورة المعلوماتية هم أصحاب الشهادات العلمية في تقانة المعلومات بكافة اختصاصاتهم الفرعية من برمجة التطبيقات وإدارة وحماية وتحليل أنظمة المعلومات وقواعد البيانات وتصميم مواقع الويب والشبكات الحاسوبية وتقنيات الذكاء الاصطناعي وغيرها الكثير.

وتعد شهادة تقانة المعلومات من أكثر الوظائف دخلا في الإمارات نظراً لأهمية مهامها وحساسيتها المفروضة، ويمنح العاملون بها ممن يتمتعون بالفكر التقني الرواتب الضخمة جداً.

أرشح لك: مشاريع تقنية المعلومات في الإمارات وأفضل فرص النمو والاستثمار

شهادة الهندسة المعمارية

إن النهضة الحضارية العمرانية في مدينة دبي وأبو ظبي وغيرها من المدن الإماراتية، بأبراجها الشاهقة ومشاريعها الضخمة المنجزة والقائمة على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط، منحت المهندسين المعمارين أهمية خاصة.

شهادة الهندسة المعمارية
شهادة الهندسة المعمارية

وتمثل شهادة الهندسة المعمارية أحد أكثر تخصصات مطلوبة في الإمارات 2022 وقدمت لها العروض المغرية.

ويحتوي سوق العمل الإماراتي حالياً على شركات المقاولات والإنشاء والبناء الحكومية والخاصة سواء محلية أو أجنبية، والباحثة عن أصحاب شهادة الهندسة المعمارية ممن يمتلكون خلفية ناجحة وممارسة مهنة منذ زمن وسيرة ذاتية ذاخرة بالمشاريع الرائعة.

مقالنا المرتبط: أفضل 8  فروع للهندسة والتخصصات الأكثر طلبا في المستقبل

شهادة اللغة الإنجليزية

صنفت شهادة اللغة الإنجليزية من بين الشهادات العلمية والمهنية المرغوبة في سوق العمل الإماراتي حالياً، نظراً للحاجة الدائمة لها في القطاعات الحكومية والتعليمية والاقتصادية والتجارية والخدمية الناشطة.

شهادة اللغة الإنجليزية
شهادة اللغة الإنجليزية

وتظهر الحاجة الملحة لمالكي شهادة اللغة الإنجليزية في أعمال الترجمة الكتابية والفورية والمراسلات الإلكترونية لتلك القطاعات، باعتبار السوق الإماراتي ذاخر بالشركات والفعاليات الأجنبية والعالمية.

وتتطلب المدارس والمعاهد والمراكز التعليمية والجامعية مدرسي اللغة الإنجليزية لتقديم المناهج والكورسات التعليمية بخبرة أكاديمية لن يحصل عليها الطالب من حياته الواقعية.

ومنح الحاصلين على شهادة اللغة الأجنبية مردود مادي جيد.

لغات مطلوبة في الإمارات

  • اللغة الفرنسية
  • اللغة العربية
  • اللغة الإسبانية
  • اللغة الإيرانية
  • اللغة الصينية
  • اللغة اليابانية
  • اللغة الروسية

يهمك أيضاً: الربح من ترجمة الكتب والروايات والمانغا

وفي ختام مقالنا حول الشهادات العلمية والمهنية المرغوبة في سوق العمل الإماراتي حاليا، نكون قدمنا لك نتاج اطلاعنا الواسع على سوق العمل في المدن الإمارتية وما يحتاجه من شهادات علمية ومهنية لسد شواغره الوظيفية ولتلبية متطلبات الفعاليات والأعمال والأنشطة من العمالة الجيدة والماهرة حتى يكون بين يديك الدليل الشامل لأفضل فرص العمل في الإمارات.