-->

كيفية إنشاء متجر إلكتروني ناجح في الإمارات وطرق التسويق الصحيحة

منحت شبكة الإنترنت المصحوبة بالتقنيات والأدوات التكنولوجية الحديثة التجار وأصحاب رؤوس الأموال، قنوات جديدة للعمل وتوسيع المجال أمام منتجاتهم وخدماتهم المقدمة للزبائن والعملاء المنتشرين في مختلف المناطق الإماراتية والدول المجاورة والبعيدة، وساعدت التطورات الجديدة على امتلاك متجر إلكتروني ليعمل كبديل أو رديف لأماكن العمل في أسواق الإمارات.

إنشاء موقع إلكتروني في الإمارات وطرق التسويق الصحيحة له
إنشاء موقع إلكتروني في الإمارات وطرق التسويق الصحيحة له

ويوجد أشخاص كثر راغبين بالعمل بالتجارة الواقعية ولا يملكون المقومات اللازمة لذلك من تكاليف مادية وخبرة ومهارة ووقت محدد، يبحثون عن التفاصيل الكاملة لكيفية إنشاء متجر إلكتروني ناجح في الإمارات وطرق التسويق الصحيحة، وما هي الخطوات الأساسية لذلك للمساهمة بالتطور والتنمية وكسب الأموال.

يهمك أيضاً: إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك أو متجرك مجانا

تحديد أسلوب التجارة الإلكترونية

يتكون العمل بالتجارة في المواقع الإلكترونية في الإمارات من عدة أساليب متبعة من الأفراد أو التجار أو أصحاب رؤوس الأموال، ينبغي للمبتدئين التمييز بينها ومعرفة اختلافاتها حتى يسهل اختيار الأنسب منها.

ويشتمل الأسلوب الأول على عملية تسويق صاحب الأعمال أو التاجر لمحتويات متجره أو منتجات مصنعه ضمن العالم الافتراضي.

والثاني يمثل رغبة الفرد بتجارة إحدى السلع أو المواد المطلوبة من الزبائن ضمن متجر إلكتروني خاص به.

أما الأسلوب الثالث المستخدم من البعض للعمل بالتجارة الإلكترونية فيكون عن طريق التسويق بالعمولة في الإمارات للغير عبر شبكة الإنترنت، ويحصل المسوق على نسبة من الأرباح دون أي يتدخل بتفاصيل المنتج من شراء وتخزين وشحن وتوصيل.

أقترح عليك: تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

دراسة السوق واختيار منتج

تعتبر مرحلة دراسة السوق الإماراتية بدقة لتحديد المنتج المراد العمل به ضمن المتجر الإلكتروني، حجر الأساس للانطلاقة الصحيحة والوصول للنجاح للأشخاص غير المنتجين للسلع ضمن مصانعهم أو المتاجرين بمادة محددة ضمن الواقع.

من المهم دراسة السوق المستهدف قبل اختيار المنتج
من المهم دراسة السوق المستهدف قبل اختيار المنتج

وعليهم إجراء تحليل جيد للأسواق للوصول لأكثر المنتجات طلباً من المستخدمين، وما هي الخدمات الضرورية لغالبية السكان.

وتشمل مرحلة تحديد المنتج العمل على تنفيذ بحث شامل حوله لمعرفة المنتجات المشابهة المطروحة في السوق والأسعار الرائجة، بالإضافة للمتاجر والمواقع الإلكترونية المنافسة.

وينصح دائماً باختيار السلعة أو الخدمة المصنعة أو المجربة أو المستخدمة من قبلك، حتى تكون معلوماتك حاضرة عنها ولتتمكن من الإجابة على مجمل أسئلة واستفسارات الزبائن والعملاء.

مقال ذو صلة: أفضل أنواع التجارة المربحة في الإمارات ودبي 2023

تحديد اسم وشعار مناسبين

بعد تحديدك لمنتج معين للعمل به ضمن المتجر الإلكتروني وقبل الانتقال لمرحلة بناءه وتأسيسه على شبكة الإنترنت، من المهم اختيار اسم وشعار معبرين بشكل صريح عن المتجر.

وينصح خبراء التجارة الإلكترونية في الإمارات بالعناية الفائقة عند انتقاء اسم وشعار المتجر باعتبارهم من مقومات نجاح التجارة الإلكترونية.

ويشكل الاسم والشعار عامل جذب مهم للزوار الباحثين عن منتج ما ربما يختلف عن منتجك، ولكن يدفعهم فضولهم لزيارة موقعك والاطلاع عليه والانتقال من صفحة زائر لصفة زبون محتمل أو دائم.

ويفضل أن يكون الشعار صورة لمنتجك أو مجموعة مركبة من صور منتجاتك أو رسم توضيحي يعبر عن نوع التجارة.

اخترت لك: أفضل 8 مواقع لتصميم لوجو احترافي مجانا

بناء المتجر الإلكتروني

تعد مرحلة بناء موقع خاص على صفحات الويب من أهم خطوات شرح كيفية إنشاء متجر إلكتروني ناجح في الإمارات وطرق التسويق الصحيحة، باعتبارها تحتوي على عدة تفاصيل مشابهة لعملية اختيار عقار ضمن السوق الواقعية وما يحتاجه من ديكور وتنسيق.

من المهم الاهتمام بكافة تفاصيل المتجر الإلكتروني عند عملية تصميمه
من المهم الاهتمام بكافة تفاصيل المتجر الإلكتروني عند عملية تصميمه

ويمكنك الحصول على متجرك بما يتناسب مع رغبتك بطريقة عرض المنتجات والألوان المستخدمة ضمن الواجهات، وذلك بالاتفاق مع شركة برمجية أو مع مبرمج لصفحات الويب ليعملوا على تنفيذ طلباتك باستخدام لغات برمجة وتصميم المواقع الإلكترونية.

وتستطيع فعل ذلك بشكل شخصي ومجاني دون التطرق لشؤون البرمجة، بواسطة منصات موجودة على شبكة الانترنت المقدمة لمميزات وتسهيلات عدة متمثلة بأمور الدفع والشحن والدعم الفني بالإضافة لإمكانية إنشاء تطبيق متجر إلكتروني مجاني.

ومن أفضل تلك المنصات موقع وورد برس الشهير Word Press المستخدم بعدة متاجر إلكترونية عالمية كموقع أمازون Amazon، ومنصة expand cart المساعدة بإنشاء المواقع الإلكترونية وغيرها.

وتمنحك تلك المنصات متجر إلكتروني متكامل بعد تنفيذ عدة خطوات سهلة وسريعة، ودون التدخل بالأمور الفنية والتقنية المرتبطة بتصميمه واستضافته على سيرفرات شركات تخديم المواقع الإلكترونية.

أرشح لك: الربح من مواقع الووردبريس للمبتدئين 2022

رخصة متجر إلكتروني

يشترط القانون الإماراتي على الأفراد والتجار والشركات الراغبة بممارسة الأعمال الإلكترونية الحصول على التراخيص المتوافقة مع النشاط.

وتتضمن تلك التراخيص التقدم بطلب للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات، لنيل موافقتها على إنشائك لمتجر افتراضي والعمل على صفحات الويب بالتجارة بشكل قانوني.

كما فرض القانون قبل مزاولة المهنة مراجعة دائرة التنمية الاقتصادية الإماراتية المخولة بمنح الإذن بذلك.

وتتنوع الرخص الممنوحة من السلطة الإماراتية الخاصة بالأعمال التجارية الإلكترونية والمنزلية وفقاً للمدينة الموجود فيها الفرد أو التاجر، ومن تلك الرخص رخصة تاجر دبي ورخصة تاجر أبوظبي ورخصة اعتماد من الشارقة.

مقال ذو صلة: التجارة الإلكترونية في الإمارات: الدليل الشامل والخطوات الأساسية

طرق تسويق المتجر الإلكتروني

يعتمد نجاح المتجر الإلكتروني بشكل كبير على طرق التسويق المتبعة لإشهاره على صفحات الويب، ولنشره ضمن أكبر شريحة ممكنة من الجمهور.

من الضروري التسويق الجيد للمتجر الإلكتروني بعد إطلاقه
من الضروري التسويق الجيد للمتجر الإلكتروني بعد إطلاقه

ومن الواجب أن تتضمن طرق التسويق المهارة والخبرة الجيدة للوصول لأضخم عدد ممكن من الزبائن والعملاء المتواجدين على شبكة الإنترنت، مما يسهم بكسب الأموال الطائلة والاتجاه نحو الغنى والثراء.

وسائل التسويق الناجحة

1- صفحات وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي المؤثرة والمستخدمة من معظم فئات الشعب الإماراتي الباحث عن التسلية او تأمين حاجاته وخدماته بأسهل الطرق الممكنة.

2- الإعلان عن المنتجات أورابط متجرك ضمن مجموعات منصات السوشيال ميديا الحاوية على أعداد كبيرة من المتابعين، والمختصة بالسلع والمواد المشابهة لمنتجك أو مجال عملك.

3- الإعلانات المدفوعة على المواقع الشهيرة مثل جوجل وفيسبوك وغيرها.

يهمك أيضاً: كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

وبذلك نصل لنهاية مقالنا حول كيفية إنشاء متجر إلكتروني ناجح في الإمارات وطرق التسويق الصحيحة، ونكون استعرضنا كافة التفاصيل والمراحل الأساسية اللازمة لتأسيس المتجر ضمن عالم الويب، مع مجموعة من الأفكار والنصائح الناجحة والمجربة لبنائه وتسويقه بأفضل شكل.