-->

التجارة الإلكترونية في الإمارات: الدليل الشامل والخطوات الأساسية

بعد النجاح الكبير المحقق لبعض رجال الأعمال والتجار والمستثمرين ضمن العالم الافتراضي، أصبح العمل بالتجارة الإلكترونية أو ما يعرف E-Commerce حاجة أساسية لا يمكن تجاهلها أو الاستغناء عنها، ومن الضروريات الحالية لمختلف القطاعات الاقتصادية من تجارية وخدمية ناشطة وتسعى للوصول لأعلى كمية أرباح ممكنة.

تعتبر الإمارات من الدول الناشطة بالتجارة الإلكترونية
تعتبر الإمارات من الدول الناشطة بالتجارة الإلكترونية

وتعتبر التجارة الإلكترونية أحد أبرز أوجه الربح من الإنترنت في الإمارات والعالم وقدمت المساعدة للأشخاص الساعين لكسب المال والحصول على فرصة عمل من المنزل دون التقيد بزمان ومكان محددين، ومنحت الشركات ميزات استثمارية واسعة ومتفوقة عن العالم الواقعي.

يهمك أيضاً: تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

أهمية التجارة الإلكترونية في الإمارات

قدمت التجارة الإلكترونية لكل من الأفراد والشركات من جهة والزبائن والعملاء من جهة أخرى أحدث تقنيات التسوق المنتشرة والمستخدمة مؤخراً.

ومنحت المنتجين ومزودي الخدمات الوصول لأكبر عدد من الزبائن المنتشرين في الإمارات والمنطقة والعالم، مما ساعد على زيادة الأرباح وتحقيق الثروات.

وقدمت للزبائن إمكانية البحث والحصول على المواد والخدمات المختلفة والمتنوعة عبر الإنترنت بكل أريحية وبأرخص سعر وبأقصر زمن ممكن، وذلك بواسطة هواتفهم الذكية وأجهزتهم الإلكترونية أثناء تواجدهم في شتى الأماكن.

وأسهمت بشكل كبير بإيصال المنتج أو تقديم الخدمة لطالبها إلى منزله أو لمكان عمله عن طريق شركات الشحن المستخدمة من المتاجر.

مقال ذو صلة: الدليل الشامل للعمل في التجارة للمبتدئين في الإمارات

عوامل نجاح التجارة الإلكترونية

تمتلك دولة الإمارات كافة العوامل المساعدة على نجاح التجارة الإلكترونية في قطاعاتها الإنتاجية والخدمية.

تمتلك الإمارات بيئة خصبة لنجاح التجارة الإلكترونية فيها
تمتلك الإمارات بيئة خصبة لنجاح التجارة الإلكترونية فيها

حيث تتوفر في دبي وأبو ظبي وغيرها من المدن الإماراتية بنية خدمية مميزة مكونة من أحدث المنظومات التكنولوجية والمصرفية، بالإضافة لاعتماد عمليات الدفع الإلكترونية من قبل القطاعين العام والخاص.

وساعد في نجاحها أيضاً الانتشار الواسع لشبكة الانترنت في كافة مناطق الإمارات، واستخدام معظم شرائح المجتمع لأحدث أجهزة الاتصال ذات التقنيات المتطورة بكل سهولة وأريحية.

ولوحظ ضمن السنوات الأخيرة زيادة نسبة الوعي بالتفاصيل الرقمية لدى الشباب الإماراتي، وانتشار ظاهرة امتلاك المحافظ الرقمية وغيرها من العوامل المساعدة والمحفزة على العمل بها.

تعرف على المزيد: كورس التجارة الإلكترونية والربح من الانترنت 2023 

أنواع التجارة الإلكترونية 

تضم التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة أنواع مختلفة يتم العمل بها من الأفراد والفعاليات الاقتصادية.

ويمثل النوع الأول منها ما يعرف التجارة الإلكترونية للذات، وهو المستخدم من الأفراد والمصانع وشركات الإنتاج والتجار وأصحاب رؤوس الأموال عند إعدادهم لمتجر إلكتروني للعمل أو الانتقال أو توسيع نشاطهم التجاري عبر شبكة الإنترنت.

أما النوع الأخر فيكون إعداد متجر إلكتروني على صفحات الويب للعمل بالتسويق بالعمولة للغير، ويتم فيه عرض وتسويق المنتجات والخدمات المصنعة والمملوكة للغير مقابل الحصول على نسبة ثابتة أو متغيرة من الأرباح عند كل عملية بيع. 

خطوات العمل بالتجارة الإلكترونية

ينقسم العمل بالتجارة الإلكترونية لعدة خطوات أساسية لنجاحها والوصول إلى الأهداف المرجوة منها، وتحقيق الانتشار والإشهار للمنتج أو العلامة التجارية على أوسع مدى والحصول على أكبر نسبة أرباح ممكنة.

وينبغي على الشخص الباحث عن دليل واضح وشامل لمراحل العمل بالتجارة عن طريق النت الالتزام بها وتنفيذها بشكل دقيق.

مقالنا المرتبط: تحقيق الأرباح السريعة: كيفية البدء في العمل على مواقع التجارة الإلكترونية

ومن أهم تلك الخطوات وأكثرها فائدة رجعية على مستقبل التجارة:

اختيار منتج محدد

وهي الخطوة الأولى الواجب التقيد بها عند دخول عالم التجارة الإلكترونية ضمن أكبر وأوسع سوق تجاري عالمي.

ويتم فيها تحديد نوع معين من منتج أو مجموعة منتجات متشابهة ومن ذات الصنف أو خدمة ما، وذلك بشكل واضح وصريح والتقيد بها حتى تتمكن من الإلمام بكافة تفاصيلها وكل ما يتعلق بها.

ويفضل اختيار المنتجات التي لا يحتاج الزبون لمعاينتها على ارض الواقع حتى يصل للقناعة التامة بها.

وينصح قبل تحديد السلعة أو المادة إجراء دراسة جيدة لواقع السوق المستهدف، لمعرفة البضائع الأكثر والأقل طلباً والأشد تنافسية حتى تصل للخيار الصائب والمناسب.

اخترت لك: أهم الصناعات والوظائف المطلوبة في الإمارات 2023

بناء المتجر الإلكتروني واستضافته

تتشابه عملية بناء المتجر الإلكتروني مع بناء المتجر الواقعي في التفاصيل التنظيمية اللازمة له.

من المهم لإتمام عملية التجارة الإلكترونية أن تمتلك متجراً إلكترونياً يخدم عمليات التجارة الإلكترونية
من المهم لإتمام عملية التجارة الإلكترونية أن تمتلك متجراً إلكترونياً

وتكون أولى تلك الخطوات تحديد طريقة البناء سواء بشكل برمجي بواسطة أحد المختصين، ليعمل على برمجة وتصميم موقع إلكتروني على شكل متجر لعرض وبيع البضاعة بشكل منظم.

أو باستخدام المنصات على شبكة الإنترنت، ويتوفر مواقع إلكترونية كثيرة مساعدة على امتلاك موقع خاص ليعمل كمتجر افتراضي بشكل مجاني أو مدفوع وفقاً لرغبتك.

ومن المهم اختيار اسم وشعار مناسب لمتجرك ليعبر عن تجارتك بشكل واضح للزوار والزبائن الدائمين والمحتملين.

وبعد إنهاء مراحل البناء نكون قد وصلنا لمرحلة الاستضافة لموقعك على أحد مخدمات الإنترنت الناشطة ضمن مدينتك أو بلدك، ليصار إلى إمكانية الوصول لمتجرك من الجمهور وإتمام عمليات الشراء بكل سهولة ومرونة.

أقترح عليك: إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك أو متجرك مجانا

مرحلة التسويق للمتجر

وهي من المراحل المفصلية في عملية التجارة الإلكترونية باعتبارها أساس انتشار وشهرة الموقع بين المستخدمين لعالم الإنترنت.

ويمكن التسويق للمتجر بعدة أساليب مختلفة منها المجاني ومنها المدفوع، ويمكنك اختيار ما يناسب طموحك وإمكانياتك.

ويتم التسويق المجاني عبر قوائم البريد الإلكتروني أو مواقع السوشيال ميديا ضمن حسابات  منصات التواصل الاجتماعي بين أصدقائك ومعارفك والمتابعين للجروبات والصفحات المشابهة لمنتجك.

أما عملية التسويق المدفوع فتكون عبر مواقع الإعلانات المشهورة والمضمونة من جوجل ادسنس وفيس بوك وغيرها.

تعرف على المزيد: طرق وأفكار جديدة لزيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني

تراخيص التجارة الإلكترونية في الإمارات

فرضت الحكومية الإماراتية على الراغبين بدخول قطاع التجارة الإلكترونية من تجار ومقدمي خدمات، الحصول على رخصة تجارة إلكترونية متوافقة مع النشاط التجاري.

من المهم الاهتمام بتراخيص العمل قبل البدء بالتجارة الإلكترونية
من المهم الاهتمام بتراخيص العمل قبل البدء بالتجارة الإلكترونية

وساعد وجود التراخيص على مزاولة مهنة التجارة الافتراضية ضمن صفحات الويب بشكل قانوني بعد الحصول عليها من دائرة التنمية الاقتصادية الإماراتية، ويجب عليك نيل موافقة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.

وتتنوع تراخيص المشاريع التجارية بوساطة الانترنت في الإمارات وفقاً للمدينة التي يقيم بها التاجر ومن تلك التراخيص:

رخصة تاجر دبي

يمكن لمن يريد الاستثمار في التجارة الإلكترونية ضمن مدينة دبي، أن يحصل على ما يعرف برخصة تاجر دبي للمقيمين بكل يسر وسهولة.

وتتضمن إجراءات الحصول على الرخصة التسجيل في موقع برنامج تاجر عن طريق إنشاء حساب عليه وتقديم كافة الثبوتيات والبيانات اللازمة.

ومن أهم مميزات رخصة تاجر دبي أنه يمكن لصاحب الترخيص مزولة كافة الأعمال الحرة والتجارية المنزلية والإلكترونية على الانترنت، بالإضافة للحصول على حقوق الملكية الفكرية.

قد يهمك: طريقة الوصول إلى الإمارات و الحصول على وظيفة في دبي

رخصة تجارة إلكترونية أبوظبي

وهي رخصة مشابهة لخصائص وامتيازات رخصة تاجر دبي، حيث تساعد التجار وأصحاب المشاريع على ممارسة كافة أعمال التجارة الإلكترونية.

وتتيح للشخص بعد الحصول عليها إمكانية تنفيذ الأنشطة وبيع وشراء المنتجات، أو تقديم الخدمات دون الحاجة لوجود مكان مادي حقيقي لذلك.

رخصة اعتماد من الشارقة

تمنح إمارة الشارقة ضمن دولة الإمارات رخصة خاصة بالقاطنين بها لمزاولة مهنة التجارة الإلكترونية والمنزلية، ويمكن للرجال والسيدات الراغبين بالعمل الحصول على الترخيص بعد تجاوزهم سن 18 عام.

ويطلق على الرخصة في الإمارة اسم اعتماد ويتم الحصول عليه من دائرة التنمية الاقتصادية.

يهمك أيضاً: البحث عن عمل في الإمارات بدون شهادة فرص وأفكار جديدة

وفي ختام مقالنا حول التجارة الإلكترونية في الإمارات: الدليل الشامل والخطوات الأساسية، نكون استعرضنا معك شرح شامل ومفصل لكل ما يخص العمل بالتجارة الإلكترونية ضمن الأراضي الإماراتية بشكل قانوني ومرخص، وبشكل يضمن الوصول للشهرة والانتشار والربح وبناء الثروات.