-->

أهم الدورات التعليمية للعمل عبر الإنترنت وكيفية تطوير المهارات التقنية

أصبح الإنترنت اليوم وسيلة فعالة في تطوير المهارات الشخصية المساعدة على دخول ميدان العمل بثقة، وبالتالي الحصول على أفضل فرص العمل المناسبة للمهارات والمؤهلات الشخصية، وبالتالي يمكن لأي شخص راغب بتطوير إحدى مهاراته الشخصية بالدخول إلى الإنترنت والبحث عن أفضل الدورات التعليمية الخاصة بالمجال المراد تعلمه، ولكن مازال الكثيرون يجدون صعبة في الوصول لأفضل الدورات التعليمية الموجودة على الإنترنت، لذلك نجد عدة عمليات بحث حول ما هي أفضل الدورات التعليمية المجانية عبر الإنترنت؟ أو كيف يمكنني تطوير مهاراتي الشخصية؟ أو كيف يمكنني تحقيق الربح السريع عن طريق الإنترنت؟ وغيرها من عمليات البحث المتعلقة بمجال الدورات التعليمية عبر الإنترنت.

كيفية تطوير المهارات التقنية عن طريق الدورات التعليمية عبر الإنترنت
كيفية تطوير المهارات التقنية عن طريق الدورات التعليمية عبر الإنترنت

ولذلك سنحاول في مقالنا التالي أن نجيب على كافة التساؤلات السابقة عن طريق استعراضنا لأفضل المنصات والمواقع المقدمة لأهم الدورات التعليمية عبر الإنترنت وبمختلف المجالات، ونقدم لكم أيضاً أفضل الخطوات لتطوير المهارات التقنية لأجل زيادة فرص الحصول على فرص عمل مناسبة لك وبراتب عالي، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: مواقع تقدم دورات مجانية بشهادات معتمدة 2023

الدورات التعليمية عبر الإنترنت

يتطلب سوق العمل الحالي عدة مهارات تقنية أساسية على كل الراغبين في الحصول على وظيفة مناسبة أن يمتلكها، وهنا تأتي أهمية الدورات التعليمية عبر الإنترنت، فهي تؤمن فرصة جيدة لتطوير المهارات الشخصية والتقنية وبالتالي امتلاك فرصة أكبر للحصول على وظيفة ممتازة.

ويوجد عدة مهارات مطلوبة في كل شركات العالم، ومن أهم تلك المهارات البرمجة وتطوير التطبيقات وإدارة الأعمال وعمليات التسويق بأنواعه كافة والعلاقات العامة وإدارة الموارد البشرية والقدرة على التحدث بعدة لغات وغيرها.

لذا سنقدم في مقالنا التالي أفضل الدورات التعليمية لتطوير بعضاً من أهم المهارات السابقة.

قد يهمك: 6 مهارات يمكن تعلمها في المنزل بدون خبرة

دورات البرمجة والتكنولوجيا

تتوفر دورات مفيدة وهامة ضمن مجالات البرمجة أو التكنولوجيا عموماً، على سبيل المثال الدورة المجانية المقدمة من جامعة هارفرد أون لاين في مجال تعلم تطوير الألعاب.

الدورات تعليمية في مجال البرمجة والتكنولوجيا
الدورات تعليمية في مجال البرمجة والتكنولوجيا 

إضافة إلى دورة برمجة الويب المجانية أون لاين عن كيفية استخدام JavaScript في البرمجة، ويوفر معهد روتشستر المختص بمجال التكنولوجيا دورات أون لاين مجانية في سياق برمجة وتطوير الألعاب وتستهدف مصممين ألعاب الفيديو.

وتقدم جامعة زيورخ ETH دورة مجانية أون لاين حول موضوع المدن الرقمية الذكية، وفي مجال تعلم أساسيات الجيل الرابع يوفر معهد Mines Telecom دورة مجانية أون لاين ومفيدة للغاية.

أما جامعة أديلايد توفر دورة مميزة وفريدة حول كيفية دمج التكنولوجيا في الموسيقا وصناعتها، ولاقت رواجاً كبيراً.

يسرنا اطلاعك: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

دورات ريادة الأعمال والتسويق 

تقدم جامعة TuDelf دورة مجانية أون لاين في مجال كيفية أخذ القرارات العملية في سياق إدارة الأعمال، وتمتلك جامعة أديلايد دورات مجانية أون لاين ترتبط بآلية إدارة المشاريع.

الدورات تعليمية في مجال ريادة الأعمال والتسويق
الدورات تعليمية في مجال ريادة الأعمال والتسويق 

وفي مجال التسويق عن طريق اليوتيوب توفر جامعة Theo McArthur دورة مجانية مميزة عن طريق الإنترنت، وذات الجامعة تمتلك دورة مجانية على الإنترنت حول تعلم آلية البيع على أمازون وتتوفر الدورة عن طريق منصة أليسون، وفي سياق متصل توفر منصة أليسون دورات أون لاين ومجانية عن كتابة وصناعة المحتوى بأنواعه كافة.

نقترح عليك: التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلانات على المواقع الإلكترونية

دورات تعليمية مهنية

تقدم USAID بالتعاون مع منصة أليسون دورة مجانية عن طريق الإنترنت بعنوان مقدمة في حرفة البناء.

الدورات تعليمية المهنية
الدورات تعليمية المهنية

وأيضاً شركة Advance Learning تقدم دورات تعليمية مجانية في مجال السيارات، وتوفر أيضاً دورات تعليمية هامة ومجانية تتعلق بتعلم أساسيات الرسوم الكهربائية.

تعرف على المزيد: كيفية تعلم مهارات من جوجل للمبتدئين (كورسات 2023)

صناعة الأفلام والإنتاج الفني

يعتبرموقع Master Class من أبرز المواقع المميزة في تعليم أساسيات الإخراج السينمائي حيث يقدم دورة تعليمية بإشراف المخرج الأمريكي العظيم مارتن سكورسيزي، مما يتيح لك الفرصة لتعلم مفاتيح مهمة في مجال الإخراج السينمائي.

الدورات تعليمية في مجال صناعة الأفلام والإنتاج الفني
الدورات تعليمية في مجال صناعة الأفلام والإنتاج الفني

تقدم جامعة بنسفلانيا دورة عن طريق الإنترنت وبشكل مجاني بالتعاون مع منصة EDX حول هوليود صناعةً وفناً، أما شركة Advance Learning وبالتعاون مع موقع أليسون توفر دورة مفيدة للغاية ومجانية عن طريق الإنترنت، تحت مسمى  دبلوم بالتصوير الرقمي.

أما Future Learn تضع بين أيديكم دورة أون لاين ومجانية عن آلية توزيع الأفلام وتوصيلها للجماهير تحت إشراف المخرج Ian Wall.

اخترنا لك: طريقة الربح من الأفلام والمسلسلات بدون حقوق ملكية على اليوتيوب

دورات تعليمية في مجال اللغات

تشكل القدرة على التحدث بأكثر من لغة واحدة من أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل وفي غالب الشركات العالمية، ولذلك من المهم الاهتمام بتعلم اللغات العالمية مثل الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية.

الدورات تعليمية في مجال اللغات
الدورات تعليمية في مجال اللغات

وفي سياقنا هذا يوجد عدة مواقع وتطبيقات تقدم دورات مجانية ومدفوعة مثل تطبيق Duolingo الشهير، حيث يعتبر التطبيق السابق من أفضل التطبيقات المقدمة لدورات تعليمية في تعلم اللغات.

ويتوفر أيضاً منصة Rosetta Stone الممتازة في عمليات تعليم اللغة بوسائل حديثة وفعالة.

مقال ذو صلة: أفضل الطرق الحديثة لتعلم لغة جديدة في المنزل

دورات تصميم الأزياء 

تتوافر عدة دورات مفيدة في مجال الأزياء، لعل أبرزها دورة ريادة الأعمال وتصميم الأزياء المقدمة من مجلة بوف بالتعاون مع منصة Business Of Fashion وننوه أنها دورة مجانية بالكامل.

الدورات تعليمية في مجال تصميم الأزياء
الدورات تعليمية في مجال تصميم الأزياء 

وتتوافر أيضاً دورة مفيدة للغاية ومجانية أون لاين في مجال تصميم الأزياء مقدمة من قبل كلية Brentwood الناشطة في مجال التعليم المفتوح.

أما منصة كورسيرا الغنية عن التعريف تقدم دورة مجانية أون لاين عن إدارة شركات الأزياء، وتوفر جامعة ليدز البريطانية بالتعاون مع Future Learn دورات مجانية أون لاين حول صناعة الموضة وأسس النجاح فيها.

ويوجد أيضاً منصة معارف المقدمة لدورة أون لاين مجانية ومفيدة للمبتدئين في عالم تصميم الأزياء.

تعرف على المزيد: قنوات يوتيوب تعلم تصميم الأزياء للمبتدئين أفضل 8 قنوات عربية

كيفية تطوير المهارات التقنية

بات الإنترنت عنصراً حيوياً وأساسياً في حياتنا، وتطرق إلى كافة مجالات الحياة، وعلى وجه الخصوص بعد انتشار مجالات العمل الحر في السنوات القليلة الماضية، مما يتطلب توافر عدة مهارات تقنية ضرورية للمساعدة على إيجاد فرص عمل مربحة عن طريق تحويل المهارات التقنية والخبرات إلى وسيلة لتحقيق الأرباح.

ومع تزايد المنافسة وأعداد العاملين في سياق العمل الحر أصبح من الضروري إتقان المهارات التقنية لضمان النجاح المهني وتحقيق الربح المادي الكبير.

لذا ينبغي على الراغب بالعمل كمستقل تطوير مهاراته التقنية والبقاء على اطلاع دائم على توجهات السوق وفق المجال المختص فيه سواء تسويق أو برمجة أو صناعة محتوى أو غيرها.

وكلما توافرت خبرات تقنية أكثر، ارتفعت سرعة التكيف مع المتطلبات التقنية للسوق المتجددة بشكل دوري، فالمستقل البارع يسعى بشكل متواصل إلى تطوير مهاراته التقنية، وتوجد طرق عدة من الممكن الاعتماد عليها في سبيل تطوير المهارات التقنية سنذكرها تباعاً.

مقال ذو صلة: كيفية تحسين المهارات الرقمية والتقنية للحصول على فرص العمل

القراءة

لا يمكن التقليل من دور القراءة في وقتنا الحالي وأثرها على أداء المستخدم، وتعتبر من أبرز الطرق العملية لتحسين المهارات التقنية، وتتنوع أشكال القراءة سواء كانت كتب إلكترونية أو ورقية أو مقالات، وتتوافر عبر مواقع الإنترنت عدة كتب إلكترونية تقنية تعد مصادر أساسية للتعلم وتطوير المهارات التقنية بشكل كبير.

ويوجد عدة منصات عربية تحتوي على  عدد هائل من الكتب المفيدة في تطوير المهارات الشخصية بشكل مجاني أو بشكل مدفوع.

التسجيل في الدورات التعليمية

من الممكن الإحاطة بكافة الجوانب التقنية الضرورية لنجاح العمل أون لاين عن طريق متابعة عدة دورات وكورسات تعليمية أون لاين وتتوفر الكثير منها بشكل مجاني، ولا بد من الصبر ووجود الانضباط وتنظيم الوقت لضمان المتابعة مع الأستاذ وتحقيق الاستفادة القصوى من الدورات التعليمية.

التعلم عن طريق اليوتيوب

تمثل منصة اليوتيوب وسيلة ناجحة وممتازة في مجال تطوير المهارات التقنية وتعلم أسس قيادة مشروع، وتقدم الفيديوهات بشكل مجاني وبسيط، تسهم مقاطع الفيديوهات التعليمية في تطوير المهارات التقنية وتبسط أبرز الأمور المعقدة والصعبة.

لذا تعتبر منصة اليوتيوب الخيار المفصل دائماً وأبداً للعاملين في مجال Freelance والراغبين بتحسين المهارات التقنية الخاصة بهم، وتتوفر مقاطع قصيرة المدة ومختصرة وتقدم الفائدة بأسرع وقت ممكن، مع إمكانية إعادة متابعة المقاطع لعدد لا حصر له وبالتالي تحقيق فهم أكثر والانتباه إلى أدق التفاصيل والتركيز على الأمور الهامة بكل الأحوال، ومن الممكن تحميل المقاطع فتصبح متوافرة أوف لاين في كل وقت.

تعرف على المزيد: افضل 6 قنوات يوتيوب تعليمية بالعربي 2023 

استشارة الخبراء التقنيين

من الممكن اعتبار طريقة استشارة الخبراء الطريقة الأكثر فعالية والأسرع لتحقيق قفزات معرفية تقنية بأسرع وقت ممكن، وتختصر عليك  الوقت والجهد الذهني، فالخبير يعطيك الخلاصة ويوفر عليك العناء في الأمور الثانوية، ومن الممكن أخد الاستشارات والنصائح بشكل مجاني عن طريق شبكة الإنترنت.

التجربة والتعلم الذاتي

تعرف التجربة أنها القيام بعدة محاولات بغية الوصول إلى الحل الصحيح، وعن طريق المحاولات والأخطاء يمكنك التعلم من الأخطاء وبالتالي الانتباه وتجنبها لاحقاً وبالتالي تطوير مهاراتك التقنية.

يسرنا اطلاعك: الربح من العمل الإبداعي وطرق تحويل المهارات إلى دخل إضافي

أهمية تحسين المهارات التقنية

مما لا شك فيه أن أهمية إتقان المهارات التقنية تتنامى يوماً بعد يوم، نتيجة اعتماد معظم الشركات الكبرى على مواقع إلكترونية خاصة بها إضافة إلى الحاجة الماسة لمدخلي البيانات والمدققين والمحررين والمترجمين أون لاين، فضلاً عن كافة مجالات العمل الحر المتطلبة لمعرفة تقنية عالية.

ومن أبرز مزايا تطوير المهارات التقنية الشعور بالرضا الذاتي والإنجاز، فبعد تعلم مهارة تقنية محددة وإتقانها يتسلل الشعور الداخلي بالإنجاز والرضا الشخصي مما ينعكس بشكل مباشر وإيجابي على الأداء ويقترن بتحقيق نجاحات مهنية وبالتالي أرباح كبيرة.

ومن الممكن توسيع نطاقات العمل للوصول إلى أكبر فئة محتملة من العملاء والزوار.

ومن المؤكد أيضاً أن اكتساب المزيد من المهارات التقنية المطلوبة يفتح آفاق عمل أكبر وفرص مهنية حقيقية بالتالي تحقيق انتشار أكبر ومكاسب وأرباح أكثر مما يسهم في زيادة الدخل.

ومن البديهي أن بتطوير مهاراتك التقنية ستتمكن من جذب عدد أكبر من العملاء، فالعملاء يلاحقون صناع المحتوى المتجددين والمطلعين على كل جديد بشكل مستمر ويواكبون متطلبات السوق الحديثة.

ومع تطوير الأدوات التقنية والخبرات يصبح بالإمكان لأي شخص صناعة شبكة خاصة من العملاء المخلصين ويجعلونه في قائمة أولوياتهم في أي خدمة أو مشروع مستقبلي.

نماذج عن أبرز المهارات التقنية المطلوبة 

تلعب المهارات التقنية دوراً أساسياً في العمل أون لاين سواء عمل حر أو لصالح شركة أو جهة معينة.

ومن أبرز المهارات التقنية الهامة والمطلوبة مهارات البرمجة، ويحتاج مجال البرمجة إلى وجود عدد لا بأس به من المهارات التقنية مثل تحليل البيانات واختبارات الأكواد البرمجية إضافة إلى الخوارزميات الرياضية وإتقان لغات البرمجة مثل HTML و JavaScript و C Plus Plus إضافة إلى سي شارب، ومن المهم الحرص على تعلم عدة لغات برمجية وتجنب الاقتصار على لغة وحيدة.

وفي مجالات التسويق ينبغي وجود خبرة في نظم إدارة المحتوى والقيام بحملات دعائية عن طريق كافة منصات التواصل الاجتماعي إضافة إلى تحسين وتطوير محركات البحث SEO.

وفي مجالات تحرير وكتابة المحتوى ينبغي معرفة أسس الكتابة اللغوية الصحيحة والسليمة وحسن اختيار الكلمات المفتاحية واختيار المواضيع المناسبة إضافة إلى التدقيق الإملائي والقواعدي والكتابة الدعائية وغيرها الكثير.

 وقي مجال التصميم من الضروري القدرة على تصميم وصنع عروض تقديمية إضافة إلى الاستخدام الفعال للوسائط التفاعلية مثل الأصوات والصور المتحركة.

يهمك أيضاً: تحقيق الربح في يوم واحد: أفكار واستراتيجيات مبتكرة

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن أهم الدورات التعليمية للعمل عبر الإنترنت وكيفية تطوير المهارات التقنية، وقدمنا شرحاً كافياً عن أبرز النقاط الأساسية المتعلقة بالمهارات التقنية المطلوبة وطرق تعلمها لضمان النجاح والاستدامة وتحقيق الأرباح، نرجو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات وإيصالها بشكل سهل وسلس، وأن يكون ساعدكم على إيجاد أفضل الدورات التعليمية المجانية للعمل عن طريق الإنترنت، وللمزيد من المقالات المتنوعة والمفيدة المتعلقة بشؤون تحقيق الربح المالي السريع وغيرها من المواضيع ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.