-->

فرص العمل والمهن في القطاع السياحي المتنامي في الإمارات

إن التألق العام والشامل لدولة الإمارات في كافة القطاعات الاقتصادية الإنتاجية والخدمية، وما أبدته من اهتمام في البنية التحتية والمرافق العائدة لقطاع السياحة من منشآت حديثة وأماكن إقامة فاخرة ووسائل نقل مريحة، شكل عنصر جذب للسياح العرب والأجانب القادمين من مختلف دول العالم وللباحثين عن العراقة والحضارة، ووفر  فرص العمل للشباب من مختلف الاختصاصات والشهادات الجامعية.

فرص العمل في مجال السياحة في الإمارات
فرص العمل في مجال السياحة في الإمارات

كما يشكل القطاع السياحي المتنامي في الإمارات والمتألف من الفنادق والمطاعم والسفن السياحية، بما يحققه من عوائد مالية ضخمة وما يقدمه من رواتب عالية للقائمين عليه، هدفاً لأصحاب المهن السياحية والفندقية للعمل في دبي وأبو ظبي وغيرها من المدن الإماراتية المصنفة كأحد أركان السياحة الفاخرة في العالم العربي.

إن كنت تبحث عن أفضل فرص العمل والمهن المطلوبة في القطاع السياحي ضمن دولة الإمارات، فأنت في المكان الصحيح عن طريق مقالنا الفريد والمبني على معلومات واستطلاعات ميدانية، أعددنا لك دراسة خاصة لسوق العمل السياحي المتنامي في الإمارات وفق رؤية 2023/2024 التي أطلقها رئيس الدولة محمد بن زايد.

يهمك أيضاً: السياحة في الإمارات والاستثمار في الفنادق والأنشطة السياحية

مرشد سياحي

تقدم المكاتب والشركات المختصة بالسياحة في الإمارات فرصة عمل كمرشد سياحي، للأشخاص الحاصلين على شهادة جامعية في قطاع السياحة أو للمالكين للخبرة الكافية لتأهيلهم لشغل الوظيفة.

ومن أهم شروط العمل كدليل سياحي أن يكون الشخص على اطّلاع واسع بالمناطق الجغرافية والخدمية المقصودة من السياح سواء المتواجدين في الإمارات أو القادمين من الخارج، وأن يكون ملم بالماضي والحاضر للأماكن التراثية ولديه مجمل المعلومات حولها.

ومن الضروري أن يتقن عدة لغات بالإضافة للغته العربية حتى يتمكن من التواصل مع الناس من مختلف الجنسيات، باعتباره سيرافقهم بكافة خطواتهم وجولاتهم ضمن المدن الإماراتية.

اخترت لك: معايير العمل في الإمارات دليل الموظفين الشامل

مدير فندق

تمتلك مدينة دبي وأبو ظبي ورأس الخيمة وغيرها من المدن الإماراتية سلسلة من الفنادق المختلفة التصنيف والدرجة السياحية من النجمة إلى الخمسة نجوم، وبعضها يتمتع بالشهرة والرقي على مستوى العالم.

تحتوى الإمارات على كم كبير من الفنادق مما يوفر فرص عمل كثيرة
تحتوى الإمارات على كم كبير من الفنادق مما يوفر فرص عمل كثيرة 

ويشكل شاغر المدير لتلك الفنادق أحد الوظائف المعلن عنها، ويسعون لشغلها ممن يمتلكك الشهادة الجامعية وشهادات الخبرة في إدارة الفنادق ويقدمون الرواتب العالية لمن يقع عليه الاختيار.

ويتضمن عمل مدير الفندق الإشراف على سير العمل في مختلف أقسام الفندق من الاستقبال وقطاع الغرف والأجنحة والمطبخ وصالة تقديم الوجبات، بالإضافة للقطاع الترفيهي والأمني والإداري الكامل.

ويضاف إلى مهام مدير الفندق السعي الدائم لتطوير البنية التحتية للفندق ورفع سوية الأداء العام للموظفين، والعمل على تنفيذ كافة التفاصيل الجاذبة للزبائن والرافعة لشهرة الفندق بين الفنادق الإماراتية والعالمية.

مقال ذو صلة: نصائح مفيدة للعثور على عمل في الإمارات

محاسب

تعد وظيفة المحاسب في القطاعات السياحية الإماراتية أحد الوظائف الأساسية المطلوبة للإشراف على الأمور المالية.

ويحتاج من يتقدم إلى وظيفة محاسب ضمن الفنادق والمطاعم والأماكن السياحية، إلى شهادات خبرة وتخصص بأمور المحاسبة حتى يتمكن من نيل الشاغر والحصول على أجر شهري جيد.

ويطلب من المحاسب لتلك المنشآت متابعة كامل التفاصيل من تكاليف التشغيل والمصاريف العامة والعوائد المالية اليومية، بالإضافة لتقديم الكشوف الدورية لمدراء أو أصحاب تلك الفعاليات.

أرشح لك: أهم الصناعات والوظائف المطلوبة في الإمارات 2023

رئيس طهاة

تبرز الحاجة الرئيسية لرئيس الطهاة ضمن الأماكن السياحية الحاوية على صالات لتقديم وجبات الطعام للسياح والزبائن، من فنادق ومطاعم وسفن رحلات بحرية ومنتجعات سياحية.

العمل في المطابخ الإماراتية من الأعمال المربحة
العمل في المطابخ الإماراتية من الأعمال المربحة

وتتعدد مهام رئيس الطهاة وتتنوع من إشراف على عمل فريق الطهاة في إعداد الوصفات والقوائم المطلوبة والمشهورة من الزبائن المحتملين سواء الغربية والشرقية.

ويطلب منه أيضاً متابعة كافة تفاصيل المطبخ من مراحل طهي الطعام وتقديمه وجودته، بالإضافة لكل ما يدور حول النظافة وإتقان العمل لإنجاز ألذ الطبخات وأجودها.

عامل جلي

معظم الأماكن السياحية الحاوية على مطاعم وصالات تقديم طعام لزبائنها، تكون بحاجة دائمة للموظفين من الرجال والنساء للعمل على تنظيف وجلي الأواني والأدوات الخاصة بالمطبخ وطاولات الطعام.

ولا يحتاج التقدم للوظيفة إلى الشهادة والخبرة الاختصاصية باعتبارها من الأعمال السهلة والمنفذة بشكل تلقائي من الجميع أثناء حياتهم اليومية.

ويشترط على المتقدم للوظيفة التمتع باللياقة البدنية حتى يكون قادر على إنجاز مهامه وتحمل ضغط العمل، كما يفرض عليه الاهتمام بنظافة الأواني وتجنب تحطيمها وكسرها.

يسرنا اطلاعك: أفكار مشاريع صغيرة مربحة في الإمارات ودبي

منظم حدائق

إن الطبيعة الساحرة والحدائق الخلابة من العلائم الرئيسية لرقي المكان، ولجذب الزبائن الباحثين عن عوامل الهدوء والسكينة النفسية والراحة البصرية أثناء رحلاتهم وإجازاتهم الترفيهية.

تعتبر مهنة منسق الحدائق من المهن الممتعة
تعتبر مهنة منسق الحدائق من المهن الممتعة

 وتلقى وظيفة منظم الحدائق اهتمام خاص من مدراء ومشرفي الأماكن والمنتجعات السياحية الإماراتية، ويسعون لشغلها بأفضل المختصين من الخبراء والمهندسين الزراعيين وطاقم العمال اللازمين، وفقا للمساحات المزروعة والديكورات المقرر إنجازها.

ويعمل منظم الحدائق على زراعة أفضل وأجمل أنواع الأزهار والورود والأشجار، وتخطيطها والعناية الدائمة بها على مدار العام ويحصل على أفضل الأجور.

مقالنا المرتبط: أفضل شركات التوظيف المجربة في الإمارات 2023

مدرب لياقة بدنية

تعتبر وظيفة مدرب لياقة بدنية أحد الوظائف المطلوبة من مختلف المنشآت السياحية وغير السياحية في الإمارات.

ويشكل قسم الرياضة واللياقة البدنية أحد الأقسام الرئيسية في المنتجعات والفنادق الراقية، وتحتاج إلى المختصين للإشراف على صالات الرياضة وتدريب الراغبين بتنشيط أجسادهم والحفاظ على نظامهم الصحي حتى أثناء جولاتهم السياحية.

وتحتاج وظيفة مدرب الرياضة لشغلها إلى شهادة مختصة في اللياقة البدنية، بالإضافة إلى خبرة عالية في مراعاة نوعية التمارين والبرامج للأشخاص المقيمين في تلك الفنادق والمنشآت والراغبين باتباع فقرات التدريب الرياضية.

قد يهمك: البحث عن عمل في الإمارات بدون شهادة فرص وأفكار جديدة

حارس أمن

جميع المرافق والأماكن السياحية في المدن الإماراتية تحتاج بشكل ضروري إلى الطاقم الخاص بالشأن الأمني.

من الوظائف الجيدة والمربحة ولكنها قد تكون صعبة في بعض الحالات
من الوظائف الجيدة والمربحة ولكنها قد تكون صعبة في بعض الحالات

ويستطيع التقدم لفرصة العمل كحارس أمن في أحد المطاعم أو الفنادق أو مدن الملاهي أو غيرها من المنشآت السياحية كل من يتمتع بالصحة البدنية والعمر المناسب، بالإضافة لبعض الخبرة بمتابعة المخربين والمتسللين ومثيري الشغب.

ويحصل حارس الأمن في الإمارات على أجر جيد وامتيازات مشجعة على متابعة مهامه وحرصه على تشديد العناية والرقابة بالتفاصيل الأمنية العامة.

أقترح عليك: طريقة الوصول إلى الإمارات و الحصول على وظيفة في دبي

وفي نهاية مقالنا حول فرص العمل والمهن في القطاع السياحي المتنامي في الإمارات، نكون قدمنا لك مجموعة من أفضل الوظائف والمهن المطلوبة للعمل في مختلف الأماكن والمنشآت السياحية الإماراتية، سواء للحاصلين على الشهادات الجامعية الاختصاصية أو لمالكي الخبرة والمؤهلات المطلوبة لشغل فرص العمل المعروضة.