-->

أحدث التطورات التكنولوجية في تسويق وبيع العقارات 2024

 يعتبر مجال الاستثمار العقاري من أهم المجالات الاستثمارية والتي تؤثر بشكل كبير في الدخل الاقتصادي للكثير من الدول، وخاصة بالنسبة للبلاد التي تستقبل أعداد كبيرة من المغتربين في الدول المجاورة، حيث أن تلك العملية تنشط السوق العقاري بشكل كبير من حيث عمليات البيع والشراء والاستئجار، ومن أهم الأمور المتعلقة بعالم العقارات هي آلية التسويق العقاري، فمن الواجب على جميع الراغبين بدخول عالم تجارة العقارات معرفة أبرز مفاتيح التسويق العقاري، وكيفية تحقيق أكبر استفادة من أدوات التسويق المتاحة حالياً.

يوجد تقنيات حديثة عديدة تساهم بشكل كبير في عملية تسويق العقارات
أحدث التطورات التكنولوجية في مجال التسويق العقاري

ومع ظهور الإنترنت والانتشار الكبير لوسائل التواصل الحديثة ظهرت أدوات تسويقية جديدة في المجال العقاري، تعتمد بشكل كبير على التكنلوجيا الحديثة وعلى تطبيقات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، ومن المهم معرفتها لأنها تساهم بشكل كبير في تحسين عملية التجارة بالعقارات وتساعد في تحقيق أرباح كبيرة منها، ومع دخولنا لعام 2024 من المتوقع أن يزيد الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في إدارة عمليات التجارة بالعقارات، والابتعاد عن الطرق التقليدية القديمة في بيع وشراء العقارات.

وفي مقالنا التالي سنتحدث لكم عن بيع وشراء العقارات وأبرز أساليب التسويق الحديثة في مجال العقارات، وسنقدم لكم أيضاً أحدث التطورات التكنولوجية في مجال العقارات وكيفية الاستفادة منها في تسويق وبيع العقارات، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: التكنلوجيا العقارية وكيفية الاستفادة منها في مجال تجارة العقارات

أدوات التسويق العقاري الحديثة

أثرت التقنيات الحديثة على مجالات استثمارية عديدة، ولعل المجال العقاري هو أبرز تلك المجالات التي تأثرت بالتكنولوجية الحديثة، وأخذت شكلاً مختلفة عمّا كان سائداً سابقاً، حيث ظهرت عدة تطورات تكنولوجية ساهمت بدفع عجلة الاستثمار العقاري بشكل كبير، وساهمت بإرساء قواعد جديدة في عالم تجارة العقارات.

وفيما يلي من مقالنا سنقدم لكم أبرز تلك التقنيات والتطورات التكنولوجية المتعلقة بمجال تجارة العقارات، وسنشرح لكم أيضاً كيفية الاستفادة منها في عملية تسويق وبيع العقارات بشكل سريع وفعال.

يهمك أيضاً: أفضل أنواع وطرق التسويق العقاري الحديثة (الخطط والأهداف)

الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR)

مما لا شك فيه أن أحد أبرز الاتجاهات التحويلية بمجال التسويق العقاري يتمثل باستخدام تقنية الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز للقيام بجولات عقارية بشكل فعال.

تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز من أهم تقنيات التسويق العقاري
يمكن الاستفادة من تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التسويق العقاري

وعلماً أن الجولات الافتراضية ضمن نطاق زاوية 360 درجة باتت شائعة نوعاً ما، ولكن تقنيات الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز ينقلان التجربة لمستوى آخر جديد بشكل كلي.

خلال عام 2024، بإمكاننا توقع أن تكون جولة الواقع الافتراضي المعيار الأساسي ضمن قوائم وبرامج التسوق العقاري، مما يتيح للمشتري المحتمل أن يأخذ خطوة هامة عند تجربة العقار دون عناء أو جهد ومن منزله بكل بساطة.

ومن الممكن استكشاف وتقصي أي زاوية في العقار أو ركن، مع اكتساب الإحساس الحقيقي بالحجم أو المساحة. 

وعلاوة على توفير الوقت والجهد، من الممكن أن يعزز ويرفع جودة العميل المحتمل، فأولئك ممن يبدون تفاعلاً مع جولة الواقع الافتراضي عادة ما يكونون عملاء جادين في عملية التسوق والشراء.

وعلاوة على ما سبق، من الممكن الوصول إلى جولة الواقع الافتراضي عن طريق سماعة خاصة بالواقع الافتراضي، أو عبر الجهاز المحمول، أو حتى عن طريق أجهزة الحواسيب المكتبية، مما يجعل منها عملية سهلة وفي متناول شريحة واسعة من العملاء. 

وسيكون للمختصين بمجالات العقارات الداعمين لمثل هكذا خطوات ميزات هامة في عملية جذب أكبر عدد ممكن من العملاء المعنيين بالتكنولوجيا.

الذكاء الصنعي (AI)

مازال الذكاء الصنعي يقوم بعدة تغييرات في قواعد اللعبة بنطاق التسويق العقاري، ففي سنة 2024 ستعمل الحلول القائمة على الذكاء الصنعي للعاملين في العقارات على توفير المقدرة التامة في إنشاء حملات ترويجية مخصصة وفعالة للغاية.

يعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم الأدوات التي يمكن استخدامها في التسويق العقاري
يمكن الاستفادة من التقنيات الذكاء الاصطناعي في عملية التسويق العقاري

وبإمكان خوارزميات الذكاء الاصطناعي تحليل مجموعة كبيرة من الداتا والبيانات بغية تحديد التفضيلات الخاصة بالعملاء المحتملين وسلوكيات البحث وطبيعة التركيبة الديموغرافية.

ومن الممكن توظيف الرؤى التقنية الخاصة لتوفير محتوى تسويقي خاص وذلك عن طريق الحملات الخاصة بالبريد الإلكتروني أو حملات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن الممكن للذكاء الاصطناعي كذلك أتمتة وبرمجة المهمات الروتينية على سبيل المثال رعاية الزبائن المحتملين، إضافة إلى الوكلاء بغية التركيز على تكوين علاقات فعالة وهادفة مع الزبائن، بالتالي يكون لدينا جهود ترويجية ذات كفاءة أكبر مع معدل تحويل أكبر.

نقترح عليك: طرق الاستثمار في الذكاء الاصطناعي دليل المبتدئين

ترويج المحتوى أون لاين

يعد تسويق المحتوى وسيلة قوية في مجال الأسواق العقارية، وخلال عام 2024، سيكون هناك تركيز كبير على المحتوى أون لاين الترويجي ذي الجودة العالية. 

سيكون محتوى الفيديوهات بشكل خاص في المقدمة، كما ستصبح جولة الفيديو ومختلف تحديثات الأسواق وملفات تعريف العملاء المتوفرة على منصات على سبيل المثال YouTube أو TikTok أو حتى Instagram Reels منتشرة بشكل واسع للغاية.

لا بد أن التفاعل مع محتويات الفيديو لا يجذب انتباه العميل فحسب، بل من الممكن بناء ثقة كبيرة مع العملاء المحتملين، لذا يوفر لمحترف العقارات إمكانية عرضه العقار ومشاركته أفكاره الهامة حول طبيعة السوق وآلية الشراء وغيرها الكثير.

مقال ذو صلة: احتراف التسويق العقاري طريقك الى المليون دولار

تقنيات Blockchain 

تحقق تقنيات Blockchain نجاحات واسعة في مجالات سوق العقارات، مما ينبئ بزيادة نسبة الشفافية والأمان في المعاملة العقارية بأنواعها، ويمكن لتقنيات Blockchain تسهيل عمليات البيع والشراء مع تقليل نسب الاحتيال وتقديم طرق آمنة بغية حفظ سجلات العقارات والتأكد منها.

 في سنة 2024، سيستفيد عدد أكبر من المختصين في مجالات أسواق العقارات من فوائد blockchain لتعزيز الثقة في كل من المشتري والبائع.

إن التطبيقات المتعلقة بنظام Blockchain المتوقعة في أسواق العقارات كثيرة للغاية ومن الممكن أن تساعد في إتمام المعاملات بشكل أسهل من الطريقة التقليدية، وبالإمكان كذلك إدارة كافة الممتلكات، مما يتيح إمكانية عقد اتفاقيات إيجار مبسطة وآمنة، وتحصيل الأجارات، ومتابعة أعمال الصيانة.

الترويج عبر منصات التواصل الاجتماعي

ستبقى منصات التواصل الاجتماعي بمقام القنوات الترويجية الحيوية خلال عام 2024، وستحصل على مختلف الإعلانات الخاصة بالوسائط المدفوعة الاجتماعية بشكل خاص أهمية واسعة.

تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أهم طرق التسويق الحديثة للعقارات
يمكن الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي في عملية التسويق العقاري

ومما لا شك فيه أن العاملين في مجالات السوق العقارية سيستفيدون من أدوات الاستهداف الدقيقة عبر منصات تواصل مثل Facebook أو حتى Instagram أو LinkedIn من أجل استهداف مجموعات محددة سكانية وبقع جغرافية معينة.

ومن الممكن أن يكون التعاون والعمل مع مؤثري منصات التواصل الاجتماعي المختصين في أسواق العقارات أكثر انتشاراً.

ومن الممكن أيضاً للمؤثرين المشهورين المساعدة في تكوين مصداقية مع العملاء والوصول إلى قسم أكبر من الجمهور، بشكل خاص من الجيل الشاب المعتمد بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي من أجل أخذ كافة التوصيات أو المعلومات.

اخترنا لك: بحث شامل حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمبتدئين

البحث الصوتي الأنسب

باتت الأجهزة من الممكن استخدامها في عمليات التنشيط الصوتي على سبيل المثال Amazon Echo أو حتى Google Home منتشرة بشكل واسع في البيوت، لذا يعد تطوير البحث الصوتي أمر هام جداً في عمليات الترويج العقاري. 

في سنة 2024، سيحتاج المختصون في مجال سوق العقارات إلى تطويع الاستراتيجيات الخاصة بتطوير محركات البحث لاستيعاب والتقاط مختلف الاستعلامات الصوتية.

مما يعني استهداف الكلمات والمصطلحات الرئيسة الحوارية أو الطويلة مع توفير إجابات قصيرة وعامرة بالمعلومات على مختلف الأسئلة الصوتية المتعلقة بأسواق العقارات أو الأحياء أو ما كل ما يخص عمليات شراء بيت ما. 

سيكون لدى كل من يعمل في مجالات تطوير البحث الصوتي سمة عالية تنافسية في استهداف العملاء المحتملين بشكل أكبر عن طريق الأجهزة الممكن تنشيطها عبر الصوت.

قرأ الزوار أيضاً: كيفية الربح من العقارات بطريقة مضمونة (نصائح وإرشادات

معلومات إضافية عن التسويق العقاري

مع تزايد الخوف حول مدى أمن البيانات، ينبغي على العاملين في المجال العقاري إعطاء أهمية أكثر لأمن بيانات العملاء، وفي سنة 2024، يُتوقع وجود تدابير وقرارات هامة لحماية أمن المعلومات والبيانات والتأكد من الامتثال التام للوائح خصوصية وأمان البيانات بشكل غير قابل للنقاش.

يسعى كل من المشتري والبائع نحو التأكد والحرص من أن بياناتهم الشخصية والمالية موثوقة لدى التعامل ضمن سوق العقارات، ويعتبر تعزيز الثقة عن طريق أمن المعلومات حجر الأساس في عملية الترويج العقاري الفعال في عصرنا الرقمي الحالي.

من المتوقع لمشهد الترويج العقاري في سنة 2024 أن يصبح أكثر مرونة وديناميكية في سياق الاعتماد على التكنولوجيا بشكل كبير وفعال، ولضمان وجود نجاحات في سوق العقارات الحالية، ينبغي على المختصين في الأسواق العقارية التكيف والمرونة مع الاتجاهات المستحدثة فيها والاستفادة من مدى قوة وأهمية التكنولوجيا والممارسات الفعالة المستدامة.

بدءاً من جولة العقارات عبر الواقع الافتراضي مروراً بعمليات التخصيص المعتمدة على أدوات الذكاء الصنعي فضلاً عن تقنيات blockchain الآمنة، سيكون لدينا في سنة 2024 خيارات كثيرة لا حصر لها من أجل تحقيق تواصل فعال وناجح مع المشتري وعرض الممتلكات العقارية مع الحصول على انطباعات ذات قيمة ودائمة.

عن طريق البقاء ضمن الطليعة ودمج كافة الاتجاهات في خطط واستراتيجيات العمل، بإمكان محترفي أسواق العقارات الازدهار ضمن عالم السوق العقارية المتغير بشكل دائم، مما يضمن تحقيق النجاحات الشخصية وكذلك لكافة العملاء والوكلاء. 

لذا بإمكاننا التطلع نحو عصر مميز قائم على الابتكارات والتميز ونقل قطاع الاستثمار بالعقارات إلى مستوى آخر تماماً.

يهمك أيضاً: التسويق العقاري: خطة تسويق متكاملة للمكاتب والشركات العقارية

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن أبرز التقنيات الحديثة في مجال التسويق العقاري وعن تطورات تكنولوجية تساهم في تحقيق أرباح أكبر في مجال الاستثمار العقاري، نحو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات بشكل سهل وسلس وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أفضل أساليب التسويق الحديثة في مجال تجارة العقارات، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.