-->

أفضل أنواع وطرق التسويق العقاري الحديثة (الخطط والأهداف)

من المعروف أن فكرة التسويق العقاري تنطلق من تعزيز القيمة والعلامة التجارية لدى العملاء من أجل جذبهم لإجراء صفقات عقارية، وعلى الرغم من أن التسويق عموماً هو جزء لا يتجزأ من كل القطاعات التجارية لكنه يكتسب مكانة خاصة في مجال العقارات، وذلك عن طريق الإعلانات والترويج للعقارات بمختلف الوسائل إلى جانب تحليل السوق.

أفضل طرق التسويق العقاري الحديثة
أفضل طرق التسويق العقاري الحديثة

وعن استخدام التسويق العقاري فلا بد أن يكون بواسطة أي شخص يعمل في مجال العقارات، مثل الوسيط العقاري أو المستثمر، حيث يهدف التسويق العقاري إلى جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء دائمين عبر إثارة اهتمامهم بالعروض التي يقدمها المسوق العقاري، أما بالنسبة لطرق التسويق العقاري فهي تتم عبر الحصول على تسجيلات البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين وإرسال معلومات إضافية لهم حول العروض المتاحة من العقارات والشقق السكنية، كما يمكن أن تتضمن عروض التسويق العقاري بيع عقار أو تأجير شقة أو خدمات وسيط عقاري أو خدمات إدارة العقارات وغير ذلك.

لا شك أن التسويق العقاري يسعى إلى جذب اهتمام العملاء لتنفيذ عمليات بيع أو شراء عقارات أو شقق سكنية جديدة، وفي الوقت الحالي بات من الممكن استخدام أدوات التسويق الرقمي للوصول إلى عدد أكبر من العملاء بتكلفة وجهد أقل، لكن ينبغي على كل فرد يعمل في مجال التسويق العقاري أن يمتلك فهم جيد لاستراتيجيات التسويق العقاري حتى يتمكن من الترويج لخدمات بصورة جيدة، ويجذب أكبر عدد ممكن من العملاء، وبالتالي يضمن نجاحه في مجال التسويق العقاري وجني المزيد من الأرباح دون الوقوع في الخسارة.

وفي المقال التالي سنجيب عن تساؤلات عديدة ومتنوعة قد تخطر على بال الكثيرين الذين يفكرون دخول عالم التسويق العقاري ومن ضمنها، كيف تصبح مسوق عقاري ناجح؟ ما الترويج العقاري؟ كم نسبة المسوق العقاري؟ ما الفرق بين التسويق العقاري والوساطة العقارية؟ هل مجال التسويق العقاري مربح؟ ما أهداف التسويق العقاري؟ ما أنواع التسويق العقاري؟ ما طرق التسويق العقاري؟ ما استراتيجيات التسويق العقاري؟

يهمك أيضاً: التسويق العقاري: خطة تسويق متكاملة للمكاتب والشركات العقارية

التسويق العقاري

سنتحدث بالتفصيل في المقال التالي عن أفضل أنواع وطرق التسويق العقاري الحديثة، ومن ضمنها التسويق العقاري التقليدي والرقمي وطرق التسويق العقاري بما فيها إنشاء موقع إلكتروني وصفحة للاستفسارات والدردشة ومدونة واستغلال مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق العقاري، كما سنتناول أشهر منصات التسويق العقاري وأنواع شركات العقارات.

يتوفر نوعين أساسيين للتسويق العقاري وهما:

التسويق العقاري التقليدي

لا تزال طرق التسويق العقاري التقليدية أو القديمة مستخدمة حتى يومنا، وليس من المتوقع أن تختفي قريباً، ولعل أبرز وسائل التسويق العقاري التقليدي هي المنشورات والإذاعة والتلفزيون والصحف اليومية الأسبوعية، على الرغم أن التوجه الكبير بات نحو طرق التسويق العقاري الحديثة.

التسويق العقاري الرقمي

بالنسبة للتسويق العقاري الرقمي فبفضل الإنترنت أصبحنا اليوم نعيش في قرية صغيرة، وتلك القاعدة العامة تتجسد في شتى المجالات ومختلف القطاعات، بما فيها القطاع العقاري.

حيث بات من الممكن فتح صفحة تبويب جديدة والاطلاع على العقارات المعروضة للبيع في أي مكان في العالم، باعتبار أن الإنترنت أصبح الركيزة الأساسية للتسويق العقاري لقدرته على تحقيق نتائج كبيرة بوقت وجهد وتكلفة أقل.

أهمية التسويق العقاري الإلكتروني

تتمثل أهمية التسويق العقاري الإلكتروني في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، كما أنها تساعد أيضاً في إبقاء العلامة التجارية فريدة بين المنافسين، وإليك الأسباب التي تجعل التسويق الرقمي للعقارات ضرورياً في مجال العقارات:

كثير من الزبائن باتوا اليوم يعتمدون في البحث عن المعلومات على الإنترنت، باعتبار أنه الطريقة الأسرع والأكثر سهولة، عبر تمكنهم من الحصول على معلوماتهم خلال دقائق، لذا يتعين على المسوق العقاري أن يكون لديه حضور قوي على الإنترنت لتعزيز ظهور علامتك التجارية.

تكشف المزيد من الأبحاث أن التسويق العقاري عبر الفيديو والجوال أكثر قوة وفاعلية من الطرق الأخرى، حيث يتصفح الكثيرون مواقعهم باستخدام الهواتف الذكية، بالتالي من الممكن أن يؤثر مشاهدة مقطع فيديو في قرار الشراء للزبون المحتمل وتحويله إلى عميل حقيقي.

تساعد المراجعات الإيجابية على الإنترنت في اكتساب الثقة والمصداقية من الزبائن، حيث تعد الثقة عامل مهم وإحدى طرق التسويق العقاري الحديثة، باعتبار أنها تحاول جذب عملائك لشراء عقاراتك أو الاستثمار فيها.

يساهم التسويق الرقمي للعقارات في سهولة تتبع الأداء ومراقبة الأشخاص الذين شاهدوا الحملات الإعلانية لدى المسوق العقاري، ومدى تفاعلهم معها إلى جانب التعرف على مصدر الزيارات والاستراتيجيات التي يتعين على المسوق العقاري تنفيذها وبالتالي قياس معدلات النجاح بصورة يومية.

تتيح طرق التسويق العقاري الحديثة الوصول بصورة أكبر إلى الجمهور المستهدف سواء المحلي أو الأجنبي، كما تساعد الحملات الإعلانية المدفوعة على استهداف الزبائن المهتمين الذين يبحثون عن عقارات وشقق سكنية.

يصنف التسويق العقاري عبر الإنترنت بأنه أقل تكلفةً، كونه يوفر تكاليف الطباعة واستخدام الأوراق، فضلًا عن دوره في الحفاظ على البيئة، حيث يمكن تنفيذ الحملات الإعلانية على فيس بوك أو انستجرام والحصول على نتائج جيدة.

يمنح التسويق الرقمي للعقارات حرية الإبداع والتفكير خارج الصندوق واختبار فعالية الحملات الإعلانية مع معرفة كافة آراء العملاء ومعرفة توقعاتهم وغير ذلك.

تستمر عملية التسويق العقاري عبر الإنترنت في التطور يوماً بعد يوم، وأيّاً كان المسوق العقاري مبتدئ أو خبير في المجال، فينبغي عليه أن يكون له حضور جيد عبر الإنترنت حتى يواكب متطلبات الوقت الحالي.

يتطلب النجاح في مجال التسويق العقاري البحث عن أفكار جديدة للتسويق العقاري لإنشاء خطة مميزة وناجحة تستند على تحديد الأهداف والبحث عن الجمهور المستهدف والتميز فيما يتعلق بتقديم الخدمات وعرض القيمة الفريدة للمنتجات العقارية، مع تحديد المنصات الإلكترونية المراد التسويق عليها وتحديد الميزانية المناسبة وحتى تقييم وقياس النتائج.

نقترح عليك: احتراف التسويق العقاري طريقك الى المليون دولار

طرق للتسويق العقاري الحديث

تستخدم طرق التسويق العقاري الحديثة من قبل الخبراء في مجال العقارات، سعياً للترويج للممتلكات العقارية السكنية أو التجارية، وتلعب دورا هاما في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن المستهدفين.

إنشاء موقع إلكتروني

تعتبر عملية إنشاء موقع إلكتروني من الأمور المهمة جداً في التسويق العقاري الحديث، حيث يبحث المستخدمين على الإنترنت للعثور على عقارات وشقق سكنية تلبي احتياجاتهم قبل اتخاذ قرار الشراء.

 لذلك ينبغي أن يكون لموقع الويب المختص بالنشاط التجاري في مجال العقارات دوراً أساسياً في عرض الوحدات العقارية التي تقدم للعملاء.

كما ينبغي تضمين الوحدات العقارية وتحديثها بانتظام على الموقع الإلكتروني لتسهيل وصول الزبائن المحتملين إليها، ويمكن أيضاً إضافة بعض الخدمات المميزة على الموقع مثل حاسبة الرهن العقاري وغيرها لتعزيز تجربة العملاء بذلك.

كما ينبغي تحسين تجربة الموقع الإلكتروني الخاص بالتسويق العقاري على الجوال، بالتالي لا بد أن تهتم شركات التسويق العقاري بتلك النقطة، أي أن تكون تجربة تصفح موقع الويب الخاص بها سلسة بقدر كافي على كل من أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الهواتف الخلوية.

مقال ذو صلة: إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك أو متجرك مجانا

إنشاء صفحة استفسارات للعملاء

تعد عملية إنشاء صفحة استفسارات للعملاء في التسويق العقاري من الأمور المهمة جداً في الموقع الإلكتروني، حيث قد يتلقى أسئلة كثيرة متعلقة بخدمات العقارات وعمليات البيع والإدارة والتأجير وما إلى ذلك.

من المهم جداً وجود صفحة للرد على استفسارات العملاء
من المهم جداً وجود صفحة للرد على استفسارات العملاء

 لذا ينبغي على المسوق العقاري جمع أكبر عدد ممكن من الأسئلة المتوقعة والشائعة الممكن أن يطرحها زوار الموقع وتقديم إجابات منطقية لها.

مقالنا ذو صلة: كيفية الربح من العقارات بطريقة مضمونة (نصائح وإرشادات

الدردشة الحية في الموقع

لا بد أن يتم إضافة خاصية الدردشة الحية في الموقع الإلكتروني الخاص بالتسويق العقاري، فميزة التواصل المستمر هي ميزة تجعل المسوق العقاري متاح بصورة دائمة للتواصل مع زوار الموقع.

ما يمكنه من التفاعل مع المستخدمين حتى عندما يكون غير متاح، وتعد الدردشات الحية وسيلة جيدة لجذب العملاء المحتملين حتى عندما لا يكون المسوق العقاري متاح، إلى جانب قدرتها على جمع كم كبير من المعلومات حول الزبائن وتقليل التكاليف.

إنشاء مدونة للتسويق العقاري

يمكنك التسويق أيضاً عن طريق إنشاء مدونة تتوافق مع معايير السيو، وبالتالي ضمان التفوق في نتائج محركات البحث، حيث يتم إنشاء صور مميزة تسهل على العملاء الانتقال إلى موقع الويب الخاص بك واكتشاف المزيد عن نشاطك.

معرفة جمهور العقارات

لا بد من معرفة جمهور عملاء العقارات بصورة جيدة، حتى يتم تلبية توقعات العملاء، بالتالي من الضروري أن يحصل المسوق العقاري على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول جمهوره المستهدف.

وذلك يعتبر أمراً جيداً تحديداً إذا كان يهدف إلى التسويق لعقارات فاخرة، فكلما فهم المسوق العقاري احتياجات المشترين المحتملين بشكل أفضل، سيكون قادراً على تلبية متطلباتهم بسهولة، إلى جانب ذلك ستساعده معرفة جمهوره بصورة جيدة في بناء علاقات قائمة على الثقة والمصداقية مع العملاء.

قرأ الزوار أيضاً: تجارة العقارات وكيف تصبح تاجر عقارات محترف

إنشاء إعلانات على إنستغرام

إنشاء إعلانات مدفوعة للعقارات على تطبيق إنستغرام تعد إحدى الأدوات الجيدة للتواصل مع الزبائن والتسويق للشقق العقارية وتعزيز العلامة التجارية.

يعتبر انستقرام من الوسائل الإعلانية الفعالة جداً
يعتبر انستقرام من الوسائل الإعلانية الفعالة جداً

كما تسمح للمسوق العقاري تلك الأداة بمعرفة جمهور العملاء المستهدف ومن ثم رسم الميزانية اللازمة واختيار منشور بالوقت الصحيح ونشره إضافة إلى المؤشرات التي تضمن وصول المنشورات إلى المستخدمين أو العملاء المستهدفين.

ويمكن تنفيذ الإعلانات الناجحة بواسطة نشر صور العقارات ومقاطع فيديو ترويجية للعقارات تساعد في عملية البيع، ومن ثم تضمينها في الموقع الإلكتروني.

وتعتبر بمثابة الجولات الافتراضية والإرشادية التي تظهر السمات الداخلية والخارجية للوحدات العقارية، ولا مانع من أن يلجأ المسوق العقاري إلى مصور محترف حتى تتم عملية التسويق العقاري بنجاح.

نقترح عليك: كيفية بناء استراتيجية تسويق فعالة على انستقرام للمبتدئين

التسويق العقاري على مواقع التواصل

يمكن للمسوق العقاري الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك فيس بوك وتويتر ولينكد إن وما إلى ذلك، لتعزيز مصداقيته والتواصل مع الزبائن المحتملين.

كما يمكنه مشاركة محتوى مفيد سواء صور أو مقاطع فيديو ترويجية مع متابعيه، حيث يرغب العملاء المحتملون في التواصل مع شركات التسويق العقاري الاحترافية التي تفهم في مجالها.

وتعد تجربة العملاء السابقون مع المسوق العقاري في حال كانت مرضية وناجحة، مصدر ممتاز لتعزيز مصداقيته وبناء الثقة بواسطة التسويق العقاري الخاص بالمسوق العقاري.

حيث يمكنه الحصول منهم على دعاية تتحدث عن مميزات الشركة لديه ووضعه على موقع الويب الخاص به، حتى يستطيع الزبائن المحتملون الاطلاع على مدى جودة ما يقدمه من عروض وخدمات.

مهارات التسويق العقاري

  • مهارة التحليل والدراسة للشركات المنافسة في مجال التسويق العقاري، وهي من أهم المهارات الواجب أن يتمتع بها المسوق العقاري، عبر استخدام أدوات التسويق الإلكتروني المتاحة.
  • مهارة التفاوض، وتكون ضرورية قبل وبعد إبرام عقود بيع وحدات عقارية سكنية وتجارية.
  • مهارة الإبداع والابتكار والتفكير بصورة غير مألوفة وتقليدية، في تقديم العروض العقارية واستغلال الفرص الفريدة لصالح الزبائن.
  • مهارة التعامل مع التقنيات الحديثة واستخدامها في عمليات التسويق العقاري الحديث.
  • معرفة جيدة بالتسهيلات العقارية والقوانين المتعلقة بها لضمان إتمام صفقات عقارية ناجحة.
  • مهارة استغلال الوقت المناسب لعرض المشاريع العقارية بما بساعد على بيعها.
  • القدرة على تحقيق التوازن بين تلبية احتياجات العملاء وتحقيق أهداف التسويق العقاري.
  • مهارة كسب ثقة العملاء عبر تقديم أفضل الخدمات والاستشارات المعتمدة على فهم عميق لسوق العقارات.
  • مهارة بناء والحفاظ على علاقات عملاء قوية، إلى جانب وجود مهارة تقديم حلول مناسبة للمشكلات المتعلقة بالتسويق العقاري.

أشهر مواقع التسويق العقاري

عندما نتحدث عن المواقع المختصة بعملية التسويق العقاري فيوجد عدة مواقع مميزة في هذا المجال ومنها:

منصة ZILLOW

منصة ZILLOW هي عبارة عن قاعدة بيانات عقارية ضخمة لملايين المنازل في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث توفر تشغيل إعلانات مدفوعة وحلول مبتكرة للتسويق العقاري الحديث.

منصة ZILLOW
منصة ZILLOW

موقع فيس بوك

تفيد منصة أو موقع فيس بوك في أغراض التسويق العقاري المختلفة، حيث يوجد صفحات كثيرة تحتوي على معلومات عقارية، كما أنه مفيد جداً في استخدام الإعلانات المستهدفة لشرائح معينة.

موقع فيس بوك
موقع فيس بوك

قد يهمك أيضاً: 9 خطوات لزيادة التفاعل في منشورات فيسبوك

شبكة Nextdoor

شبكة Nextdoor هي منصة اجتماعية مجانية تتيح الاتصال بمستخدمين آخرين، إذا كان يعمل الفرد في تسويق العقارات فإنها تتيح له فرصة العثور على العملاء عبر إنشاء صفحته المحلية.

شبكة Nextdoor
شبكة Nextdoor

استراتيجيات التسويق العقاري

لا بد من تحديث استراتيجيات التسويق العقاري لزيادة الوعي بمشروع المسوق العقاري عبر القنوات الرقمية، بالتالي ينبغي أن تستهدف محتوى التسويق الخاص بالمسوق ليس فقط البيع، ولكن أيضاً تثقيف جمهوره حول مجال العقارات، لجذب عملاء محتملين مهتمين بالاستثمار في العقارات.

كما ينبغي أن يكون المحتوى المُقدم من قِبل المسوق العقاري متوازناً بين المعلومات القيمة والمعلومات المتعلقة بعمليات البيع، ليزيد جاذبية مشروعه العقاري بالمقارنة مع المنافسين.

ويمكن تحقيق ذلك عبر جذب المواهب والكفاءات الرقمية لتحديث فريق العمل في شركة المسوق العقارية، مثل مؤلف إعلانات مبتكر وجذاب أو صانع محتوى، ومدير محتوى مسؤول عن إنتاج محتوى وسائط.

كما ينبغي البحث عن الجمهور المستهدف والتركيز عليه، مع تقديم خدمات فريدة وتجربة عملاء مميزة، إلى جانب ضرورة اختيار طريقة التسويق العقاري المناسبة لعملك ووضع حدود للميزانية التسويقية.

مقالنا المرتبط: كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

أنواع شركات التسويق العقاري

يوجد أنواع عدة لشركات التسويق العقاري وتختلف فيما بينها بحسب نمط التسويق المتبع فيها، وهي كالتالي:

شركات التسويق الإلكترونية

 تساعد شركات التسويق الإلكترونية في تشغيل إعلانات الدفع لكل نقرة والإعلانات المدفوعة، بما في ذلك إعلانات فيسبوك وجوجل.

وهنا لا بد من تشغيل الإعلانات مباشرة للمشترين والبائعين، إلى جانب دعم تحسين مواقع الويب ومحركات البحث (SEO) وإنشاء محتوى إبداعي.

نرشح لك: كيفية استغلال السيو لتعزيز الحملات الإعلانية (استراتيجيات الاعلان الناجح)

مراكز الاتصال

تساعد مراكز الاتصال في إجراء مكالمات أو استقبال مكالمات واردة من الحملات التسويقية التي ينفذها المسوق العقاري.

شركات التسويق عبر السوشيال ميديا

تساعد عملية تحسين صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمسوق العقاري في تحسين عمليات البيع والشراء والترويج لخدمات بصورة جيدة بما يجذب العملاء.

مقال ذو صلة: أفضل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

شركات العقارات التجارية

تتكون شركات العقارات التجارية من وسطاء ووكلاء عقارات يسوقون العقارات التجارية عبر عمليات الشراء والبيع والإيجار، ولا بد أن يمتلكون خبرة عميقة في مجال العقارات التجارية، سواء البيع بالتجزئة والمكاتب والاستخدامات الصناعية.

شركات العقارات السكنية

تتكون شركات العقارات السكنية من وسطاء ووكلاء عقارات يسوقون العقارات من أجل تنفيذ عمليات الشراء والبيع والإيجار.

يهمك أيضاً: أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية 5 طرق للتسويق الناجح

وفي الختام، تحدثنا في المقال عن أفضل طرق وأساليب التسويق العقاري الحديثة، حيث تناولنا بالتفصيل أنواع التسويق العقاري وأهميته وأفضل استراتيجيات التسويق العقاري، إلى جانب شركات التسويق العقاري وأشهر منصات التسويق العقاري، نرجو أن نكون وفقنا في تقديم المعلومات وإيصالها بشكل واضح وسليم، وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أهم وأبرز طرق التسويق العقاري وأساليبه الحديثة، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.