-->

التسويق العقاري: خطة تسويق متكاملة للمكاتب والشركات العقارية

يحظى الجانب العقاري بجزء هام جداً من علم التسويق، وتعمل جميع المكاتب والشركات والوكات المختصة بموضوع العقارات على استثمار علم التسويق بأفضل صورة، حتى تتمكن من الوصول إلى المهتمين وترويج ما لديها من بيوت ومباني وعقارات بين من يفكر في الشراء أو لا يفكر، عن طريق تقديم العروض والإعلانات الجاذبة والمحفزة.

كيفية وضع خطة تسويقية للشركات العقارية
كيفية وضع خطة تسويقية للشركات العقارية

وهو ما استدعى أن نعمل جاهدين لنزود الناشطين في المجال بخطة تسويق متكاملة للمكاتب والشركات العقارية، لتكون دليل يساعدهم على وضع نهج واضح لطريقة العمل الناجحة والمربحة في الشأن العقاري، باتباع خطة محكمة ومعدة بإتقان عبر خطوات ومراحل وقنوات أساسية في الوصول إلى الأسواق المطلوبة والزبائن المستهدفين.

يهمك أيضاً: احتراف التسويق العقاري طريقك الى المليون دولار

خطة تسويق عقارية

لا يقتصر علم التسويق على المستهلكات من السلع والمنتجات والخدمات فقط، بكل أصبح أكثر شمولية ليضم كل ما يمكن أن يباع أو يشترى في الأسواق، ويلزم مختلف الشرائح من الناس بما فيها البيوت والمنازل والشقق السكنية والمصانع والمعامل والفنادق وغيرها من العقارات الأساسية في حياة البشر.

كما طالت آثار التسويق العقاري أي صفقة تجارية يمكن أن تتم حالياً بما يخص العقارات، للعبها دور فعّال في الوصول للجمهور المناسب الباحث عن عقار محدد يرغب بشرائه أو استئجاره وفقاً لاحتياجاته.

مما أوجد الضرورة لدى التجار ورجال الأعمال وأصحاب الشركات العقارية للتطرق إلى علم التسويق، لطرح ما يملكون أو ما يتقدم لهم من عروض وساطة في الأماكن المناسبة وعلى أشخاص محددين حتى يحصلون على النتائج المطلوبة.

وتنوعت الأدوات والقنوات المستخدمة في إعداد نموذج خطة تسويقية لشركة عقارية، وكان لاستخداماتها الصحيحة نتائج إيجابية رائعة في زيادة كمية المبيعات الخاصة بالعقارات والوصول إلى المزيد من الزبائن والعملاء.

مقالنا ذو صلة: كيفية الربح من العقارات بطريقة مضمونة (نصائح وإرشادات

إعداد خطة تسويق للمكاتب والشركات العقارية

تقدم خطط التسويق العقاري الفعالة للمكاتب والشركات العاملة في الأسواق، نهج واستراتيجية عمل مضمونة ومدروسة ومساعدة على تحقيق المبيعات الجيدة والوصول إلى الزبائن المستهدفين.

وتوفر خطط التسويق الاحترافية والعصرية النجاح للمشاريع العاملة في مجال العقارات، وتعكس بشكل واضح أهمية الجهة الراعية للعملية التسويقية، وتبرز قيمة ما تقدمه من عروض عقارية مميزة مما يدعم عمليات البيع ويحفز المطلعين والعملاء المحتملين على الاستفسار والاستيضاح.

وأثبتت تجارب عديدة أن لخطط التسويق العقاري المفصلة والمدروسة، دور مهم في إحداث فروقات واضحة في نشاط أي مكتب أو شركة تطوير عقاري.

يسرنا اطلاعك: تجارة العقارات وكيف تصبح تاجر عقارات محترف

وضع أهداف محددة للخطة

يحتاج أي نشاط أو خطة أو عمل إلى وضع أهداف ثابتة ومحددة لها، ويتم العمل وتنفيذ المراحل اللازمة حتى تحقيقها والوصول لأفضل النتائج المرجوة منها.

من المهم وضع أهداف محددة للمشروع
من المهم وضع أهداف محددة للمشروع

وتتطلب خطط التسويق العقاري عند إعدادها تحديد الأهداف المرجوة من العمل، وأن تكون واقعية وموضوعية وقابلة للتنفيذ والقياس والمحددة بمدة زمنية ثابتة.

ومن الواجب أيضاً رسم كافة الاستراتيجيات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف بأفضل صورة ممكنة، والواجب على المؤسسة العقارية اتباع خطواتها بكل حذر وتأني لتجنب أي اعتراضات أو عوائق غير محسوبة.

وتتضمن أهداف الخطط التسويقية بشكل عام رفع معدل المبيعات، وزيادة أعداد العملاء والزبائن والوصول إلى فئات جديدة من الأشخاص الباحثين عن عروض عقارية تتناسب مع رغباتهم، والحصول على إحالات من زبائن وعملاء سابقين.

تحديد العملاء المستهدفين

تحتاج خطط التسويق العقاري الناجحة إلى تحديد العملاء المستهدفين من الخطط بشكل دقيق، باعتبارهم الأساس في إعداد وتنفيذ تلك الخطط.

ويشكل جمهور العملاء الأشخاص الذين يتلقون عروض البيع والإيجار والشراء والرهن، مما يستدعي مراعاة كافة التفاصيل المحيطة بالوصول السليم إليهم، حتى تستطيع تطوير استراتيجية عملك لتتناسب مع اهتماماتهم وطلباتهم.

ويشتمل العملاء المستهدفين على عدة فئات مكونة من المشترين والبائعين والمستأجرين، ممن يبحثون عن العقارات بمختلف أنواعها سواء منازل أو فلل أو شاليهات أو محلات تجارية أو صناعية أو غيرها.

وتتكون عملية تحديد العملاء المستهدفين في الخطة التسويقية مما يلي:

  • معرفة الموقع الجغرافي الذي يقيمون فيه حتى تستطيع توجيه حملتك التسويقية باتجاههم وتضمن وصولها للغاية المرجوة.
  • الشرائح العمرية المستهدفة من الحملة.
  • الحالة الاجتماعية للعملاء سواء من المتزوجين والمستقرين أو العازبين المقبلين على الزواج والساعين للحصول على عقار سكني يقيمون فيه.
  • متوسط دخل العميل لتقدير مستوى الفائدة من استهدافه، وذلك عن طريق معرفة دخله الشهري وفيما إذا كان يؤهله للتفكير في شراء عقار.
  • أذواق الزبائن الحالية للعمل على تأمين العروض المتناسبة مع رغباتهم في عملية التسويق والترويج المتبعة في الخطة المنفذة.

وبعد الاستهداف الناجح للعملاء واقناعهم بالأفكار التسويقية المقدمة لهم بواسطة الخطة المصممة من قبل المكتب أو شركة التطوير العقاري، يتم تزويدهم بكافة الوسائل والطرق الممكنة للتواصل مع الشركة أو المكتب من أجل تنسيق عقد اللقاءات والمشاورات قبل توقيع عقود البيع والشراء.

يسرنا اطلاعك: كيف تبدأ مشروعك الخاص بأقل تكلفة وتحقق أرباح عالية

دراسة حالة السوق

تعتبر دراسة حالة الأسواق العقارية خطوة أساسية ومحورية في عملية إعداد الخطط التسويقية للشركات والمكاتب العقارية.

تعد عملية دراسة الأسواق العقارية من الأمور الهامة جداً قبل البدء بالمشروع
تعد عملية دراسة الأسواق العقارية من الأمور الهامة جداً قبل البدء بالمشروع

وتساعد دراسة حالة السوق بالاطلاع المتكامل على وضع العقارات وحركتها السوقية، بالإضافة لتحليل واقع المنافسين المتواجدين على أرض الواقع وتكوين ملف متكامل حول نشاطاتهم وطبيعة زبائنهم وعملائهم وكل ما يتعلق بهم.

كما تتكون عملية تحليل المنافسين من دراسة كافة الصفات المحيطة بهم والمكونة من حصر نقاط قوتهم وتميزهم والأسباب المؤدية إلى نجاحهم، وتقييم سلوكهم التسويقي وتقدير نقاط ضعفهم حتى تتمكن من الاستفادة منها وتجاوزها أثناء تنفيذك لخطتك.

وتمنح خطوة دراسة الأسواق والمنافسين القدرة على تحديد الجوانب المساعدة على إبراز الشركة أو المكتب لنقاط القوة الخاصة بهم، ومعالجة القصور والعجز ومواضع الضعف والتهديدات المحتملة بكل سلاسة ومرونة.

وينصح الخبراء بدراسة المنافسين بشكل معمق وشامل لكافة الجوانب الخاصة بطريقة عملهم، وتنفيذهم لنشاطهم وتواصلهم ع عملائهم وتقديمهم لعروضهم وغيرها من التفاصيل.

ولإعداد تلك الدراسة حول المنافسين يمكنك التركيز على بعض النقاط حولهم مثل:

  • طرق التسويق المستخدمة على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الإعلانات المطبوعة المستعملة في حملاتهم التسويقية.
  • الإعلانات الرقمية الخاصة بهم.
  • المعارض والمشاركات العقارية لهم.
  • مواقعهم الإلكترونية وما تتضمنه من محتوى جاذب للزبائن والعملاء.
  • القوائم العائدة لهم على مواقع العقارات الرقمية المحلية.

تصميم عروض المبيعات المميزة

تتطلب عملية المنافسة الشديدة في الأسواق العقارية، إعداد وتصميم عروض مبيعات مميزة ضمن الخطة التسويقية الخاصة بشركتك أو مكتبك.

ويجب أن تكون العروض متناسبة مع مواصفات الجمهور المستهدف من إعداد نموذج خطة تسويقية ناجحة لمشروعك العقاري.

كما يشترط أن تراعي العروض حاجة الزبائن والمشكلات التي يعانون منها، وتسخر كافة استراتيجياتك لتعمل على إيجاد أنسب الحلول لها بما يجعل منهم عملاء دائمين ومخلصين ومؤثرين في الآخرين المحيطين بهم.

ويمكن عند الحاجة إلقاء النظرات الخاطفة على المنافسين الناجحين لمعرفة العروض المقدمة لعملائهم، وما تحتويه من تميز واحترافية والاستفادة منها في إنشاء تصورات إبداعية بناءة.

تحديد الميزانية المالية للخطة

يتطلب إعداد الخطة التسويقية للشركات العقارية تحديد ميزانية مالية خاصة بتغطية المصاريف والتكاليف اللازمة أثناء إعداد الخطة وتنفيذها.

من الواجب تحديد ميزانية محددة للمشروع
من الواجب تحديد ميزانية محددة للمشروع

وتساعد عملية تحديد الميزانية على ضبط حجم النفقات على الحملة التسويقية، وإدارتها بشكل جيد حتى يتمكن مدير الحملة من حسن التصرف عند التعرض لأي عوارض أو إخفاقات.

قرأ الزوار أيضاً: كيف تستثمر مبلغ صغير في العقارات (أفكار مجربة)

إعداد جدول زمني للتنفيذ

تعتبر عملية إعداد جدول زمني خاص بخطة التسويق العقاري العائدة لمكتبك أو شركتك، من النقاط المهمة المساعدة على التقيد والالتزام بالمواعيد المحددة والموثقة ضمن الخطة في نهاية كل مرحلة.

ويفترض أن يتضمن الجدول الزمني كافة التفاصيل المتعلقة بالاستراتيجية المستخدمة وطريقة التنفيذ والجمهور المستهدف والمدة الزمنية لإنجاز ذلك.

كما يمكن أن يحتوي الجدول الزمني الخاص بخطة التسويق العقاري على عدد المرات الممكنة لاستهداف بعض العملاء ضمن أوقات محددة من اليوم أو الأسبوع أو الشهر.

اختيار استراتيجيات التسويق

تمثل مرحلة اختيار الاستراتيجيات الفعالة المحور الرئيسي في إعداد خطة تسويق متكاملة للمكاتب والشركات العقارية.

وتتكون الاستراتيجيات من الأدوات والأساليب الرقمية والتقليدية المستخدمة من قبل أقسام التسويق في الشركات والمكاتب العاملة بالعقارات، أو من الوكالات المستخدمة من تلك الشركات لإعداد خططها وحملاتها التسويقية بين الجماهير المستهدفة.

وتختلف الاستراتيجيات المستخدمة من تلك الجهات في خططها التسويقية وفقاً لميزانيتها المالية ومكان تموضع عملائها المستهدفين، والطريقة التي تجدها أنسب في تحقيقها للنتائج المطلوبة والوصول إلى أهدافها المحددة.

مقالنا المرتبط: كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

التسويق عبر الموقع الإلكتروني

بعد الانتشار الواسع لشبكة الانترنت في مختلف بقاع العالم، والاعتماد الكبير عليها من معظم المستخدمين في تأمين حاجاتهم ومتطلباتهم الحياتية، أصبحت عملية حجز واجهة رقمية على الشبكة ضرورة لابد منها لكافة الجهات الاقتصادية الراغبة بمواكبة التطور والعصر التقني.

ويعد الموقع الرقمي لأي شركة التفصيل الأول الذي يبحث عنه أي زبون أو شخص عادي يرغب بالاطلاع على هويتها الاقتصادية، أو ما تقدمه من منتجات أو خدمات للزبائن والعملاء.

لذلك فإن الحصول على موقع إلكتروني على صفحات الويب من الاستراتيجيات الفاعلة لشركات التطوير العقاري، الساعية لتحقيق منسوب مبيعات عالي والوصول إلى زبائن وعملاء غير متوقعين.

وبعد امتلاك الموقع يجب أن يتم إغنائه بالمحتوى المميز المثير لفضول المتصفحين، والجاذب للزبائن والعملاء للاطلاع عليه والبحث عن حاجتهم وضالتهم في مجال العقارات فيما بينها.

ويجب أن يتضمن المحتوى الإعلانات المنسقة بتقنية واحترافية، مع اختيار صور الجرافيك حول العقارات والأبنية المعروضة للبيع، والمصممة أو المصورة بشكل رائع وجاذب للمتصفح من مختلف المستويات.

التسويق عبر المنصات الاجتماعية

إن الشعبية المطلقة المتمتعة بها وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدامها المجاني من كافة فئات المجتمع الكبار والصغار والرجال والنساء والأغنياء والفقراء، جعل منها أداة تسويقية رائعة لبث الرسائل الترويجية على أوسع نطاق ممكن.

التسويق عبر المنصات الاجتماعية
التسويق عبر المنصات الاجتماعية

ووفرت تلك الوسائل الاجتماعية لمختلف الجهات والقطاعات والفعاليات، أسهل وأبسط وأسرع طرق الوصول إلى الزبائن والعملاء المنتشرين في مختلف المناطق المحلية والبعيدة.

ويمكن للشركات والمكاتب العقارية استخدام مختلف المنصات مثل فيسبوك ويوتيوب وانستقرام وتيليجرام في خططها التسويقية، لنشر عروضها على الزبائن بكل مرونة وبدون دفع أي تكاليف أو مصاريف إضافية.

وتقتصر العملية على إنشاء حسابات على تلك المنصات باسم الشركة ووضع شعار الشركة أو المكتب العقاري، والبدء بطرح المنشورات المصاغة والمنسقة باحترافية وبشكل إبداعي قصير وجذاب، مع إضافة الميديا ومقاطع الفيديو والهاشتاغات وتصاميم الجرافيك الفاعلة في عمليات الترويج، مع إرفاق شعار شركتك العقارية.

كما ينصح بالتفاعل مع تعليقات ومشاركات الزبائن والعملاء على المحتوى المنشور بالسرعة القصوى حتى يشعر بأهميته، بالإضافة لنشر روابط موقعك الإلكتروني على كافة حسابات التواصل الاجتماعي المستخدمة.

مقال ذو صلة: أفضل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

التسويق عبر البريد الإلكتروني

تعد قوائم البريد الإلكتروني المملوكة من قبل الشركات والفعاليات والناتجة عن الاشتراكات في الموقع الرقمي الخاص بالشركة، كنز لا يقدر بثمن من الناحية التجارية والربحية لمن يجيد استخدامه بالشكل الأمثل.

وتحتاج الاستراتيجية التسويقية المتبعة عبر البريد الإلكتروني إلى الدقة والحذر الشديدين في التعامل معها، باعتبارك تتواصل بشكل مباشر مع الزبون أو العميل وتخترق خصوصيته، ومن المحتمل أن يحول رسائلك إلى قائمة الرسائل المزعجة.

ويجب أن تتصف الرسائل التسويقية المنفذة عبر البريد الإلكتروني باللطف والرشاقة والشفافية، وعدم طلب الشيء بشكل فظ وجهري وإنما يتم التنبيه له والحديث عنه والترغيب به بشكل غير مباشر.

وينصح بالحذر من توجيه طلب الشراء أو المتابعة أو الاطلاع للعميل، حتى لا تتكون لديه ردة فعل سلبية تأتي بنتائج معاكسة للمتوقع، بالإضافة لعدم تكثيف الرسائل وإغراق حسابه وأن تكون على فترات ثابتة ومتباعدة حتى تؤتي ثمارها.

وتتميز رسائل التسويق العقارية عبر البريد الإلكتروني بإمكانية احتوائها على النصوص والميديا من صور وفيديو ومقاطع صوت، فاحرص كل الحرص على استخدامها بالشكل الأنسب.

تعرف على المزيد: أفضل مواقع ومنصات التسويق عبر البريد الإلكتروني 6 مواقع مجربة

التسويق بواسطة المدونات

يمكن استخدام المدونات الرقمية عند تنفيذ الاستراتيجيات الفاعلة لخطة التسويق الخاصة بمكاتب أو وكالات عقارية.

ويتم فيها إنشاء مدونة عامة تعنى بالشأن العقاري، تتحدث عن كل ما يخص العقارات والابنية وتفاصيل عمليات التطوير وآخر الدراسات والأبحاث المهمة لفئات متنوعة من الناس، ويتم تصميم ونشر الرسائل الهادفة ضمن المحتوى على شكل إعلانات ترويجية مباشرة أو روابط تقود إلى الموقع الإلكتروني للشركة الذي يحتوي على التفاصيل.

ويمكن الحصول على المدونة بكل بساطة عن طريق العديد من المنصات المانحة لها بشكل مجاني مثل منصة بلوغر Blogger التابعة لشركة جوجل Goggle، أو عبر الشركات البرمجة التقنية المساعدة على امتلاكها بمقابل مادي.

قد يهمك أيضاً: طريقة تصميم موقع مجاني على بلوجر بدون خبرة

الإعلانات المدفوعة لكل نقرة PPC

وهي من الاستراتيجيات المتبعة لدى العديد من الجهات التجارية والعقارية في إعداد خططها التسويقية، لاستهداف جمهور محدد وإيصال الرسائل إليه بشكل مضمون وأكيد.

وتتطلب استراتيجية الإعلانات المدفوعة لكل نقرة PPC ميزانيات مادية عالية، لما يترتب عليها من تكاليف ومصاريف يتم دفعها مقابل كل نقرة تنفذ من متصفح أو زبون أو عميل، على الموقع الإلكتروني أو المدونة أو المحتوى المنشور ضمنه الإعلان.

ويمكن الاشتراك في الإعلانات المدفوعة لدى شركتي جوجل وفيس بوك، أشهر شركتين في الوقت الحالي والمحققتين للنتائج المضمونة.

استراتيجية تحسين محركات البحث

تعتبر استراتيجية تسويق خطة شركة عقارية باستخدام محركات البحث لدى شركة جوجل، من أفضل الاستراتيجيات المساعدة على النجاح وتحقيق الأهداف المتكاملة.

من المهم مراعاة قواعد السيو عن عملية التسويق الإلكتروني
من المهم مراعاة قواعد السيو عن عملية التسويق الإلكتروني

وتساعد على تصدر رابط موقع الشركة أو المكتب العقاري لنتائج البحث وظهوره في الصفحات الأولى، مما يزيد من عمليات الوصول للمتصفحين والباحثين عن العقارات، وسيسهم ذلك بكل تأكيد بزيادة حجم المبيعات وتحقيق أفضل الأرباح.

وتتتطلب استراتيجية تحسين محركات البحث، مراعاة مجموعة من الشروط المتوافقة مع قواعد السيو SEO المكونة من: 

  • استخدام الكلمات المفتاحية الفاعلة والمستخدمة من أكبر عدد من الباحثين.
  • كتابة الكلمة المفتاحية الخاصة بك ضمن عنوان جذاب.
  • سرد محتوى منسق ومنظم ومفيد وخال من الأخطاء الإملائية والنحوية ومتوافق مع قواعد السيو.
  • استخدام الروابط ذات الصلة ضمن المحتوى.

الاستراتيجيات التقليدية 

تعد الاستراتيجيات التقليدية أحد الطرق والأساليب التي ما تزال مستخدمة في الإعلان عن عروض البيع للعقارات المرغوب بتسويقها لدى الشركات والوكالات المختصة.

وتتضمن تلك الاستراتيجيات الإعلانات والعروض التلفزيونية، واللافتات الطرقية والمناشير الورقية اللاصقة في الأسواق والأماكن المزدحمة، بالإضافة لإعلانات الصحف والإعلانات البريدية والنشرات الإعلانية والبوسترات العقارية وغيرها.

يهمك أيضاً: أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية 5 طرق للتسويق الناجح

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول التسويق العقاري: خطة تسويق متكاملة للمكاتب والشركات العقارية، بعد أن استعرضنا معك شرح متكامل حول كافة التفاصيل اللازمة لإعداد دراسة خطة شاملة للمراحل والخطوات الأساسية للتسويق والإعلانات وعروض البيع والشراء والإيجار للجمهور المستهدف، مع أفضل الاستراتيجيات التسويقية المساعدة على الوصول للمطلوب وتحقيق الأهداف المحددة.