-->

احتراف التسويق العقاري طريقك الى المليون دولار

لا شك أن الأعمال العقارية على اختلاف أصنافها وأنواعها تعد كيان تجاري مختص بشراء أو بيع أو استثمار العقارات بمختلف أشكالها، وبفضل التطور الذي شهده العالم على مر العقدين السابقين بصورة متسارعة كان لسوق وصناعة العقارات نصيباً كبيراً منها حيث شهدت تحولًا كبيراً في طرق التسويق لا سيما عبر الاستعانة بالإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي التي أثبتت نجاحها بشكل كبير في التسويق، بالتالي أصبح الزبائن أو العملاء يبحثون عن طلبهم لشراء أو استئجار عقار معين عبر محركات البحث أو وسائل السوشال ميديا بما فيها الفيس بوك وتويتر وإنستغرام.

كيفية الوصول إلى الاحتراف في التسويق العقاري
كيفية الوصول إلى الاحتراف في التسويق العقاري

ومن المعروف أن سوق العقارات ليس ثابتاً فهو يتعرض إلى الكثير من المستجدات والتغييرات إما بالصعود أو الهبوط سعر الأسهم، كما أن الاستثمار يتأثر بعوامل متنوعة بما فيها ظروف البلد نفسه الاقتصادية والاجتماعية الذي سيتم فيه الاستثمار، وأسعار الفائدة على الاستثمار، لكن على الرغم من ذلك يمكن للبعض الذين يعملون في مجال التسويق العقاري أن يحققوا نجاحًا مبهراً في ذلك المجال إذا ساروا بالطريق الصحيح للتسويق.

عوامل عديدة تلعب دوراً في نجاح عملية التسويق العقاري تبدأ من معرفة السوق نفسه الذي يستهدفه المسوق ومن هم العملاء الذين يريد تلبية احتياجاتهم، إلى جانب إنشاء موقع إلكتروني خاص بالعمل أو شركة التسويق العقاري أو صفحة عامة مختصة بنشاط الشركة على الفيس بوك أو الانستغرام أو تويتر مع ضرورة الاستجابة والرد بشكل سريع على استفسارات الزبائن، في المقال سنجيب عن تساؤلات مختلفة قد تدور في ذهن الكثيرين حول العالم الذين يفكرون الخوض في تجربة التسويق العقاري حتى يحققوا حلمهم بالوصول إلى المليون دولار ومنها، كيف أبدأ في مجال التسويق العقاري؟ كيف تصبح مسوق عقاري معتمد؟ ما هي شروط التسويق؟ ما هو شغل التسويق العقاري؟ هل العمل في التسويق مربح؟ كيف يكون التسويق؟ ما هي طرق التسويق العقاري؟ ما أنواع التسويق العقاري؟ ما أفضل طريقة للتسويق العقاري؟ ما أسس التسويق العقاري؟ ما مجالات العقارات؟

يهمك أيضاً: طرق الاستثمار في سوق العقارات الرقمية في دول الخليج العربي

أسس التسويق العقاري

في التسويق العقاري يوجد أسس ومبادئ عديدة لا بد من السير عليها حتى ينجح المسوق في مشروعه ومنها إنشاء خطة عمل واضحة وتحديد استراتيجيات للعمل بصورة دقيقة ومعرفة السوق ودراسته بصورة جيدة إلى جانب الكشف عن احتياجات العملاء أو الزبائن والعمل على إشباعها وتحقيقها.

وسنتحدث بالتفصيل عن أسس ومبادئ التسويق العقاري حتى يصل الفرد إلى الاحتراف ويحقق هدفه في الوصول إلى المليون دولار ومنها أسس التسويق العقاري من ضمنها دراسة السوق وإعداد الخطة وتحديد العلامة التجارية والميزانية والتجهيزات اللازمة.

مقالنا المرتبط: كيفية الربح من العقارات بطريقة مضمونة (نصائح وإرشادات

دراسة السوق العقاري

تعد دراسة السوق العقاري من الأسس والاستراتيجيات الواجب اتباعها في مجال التسويق العقاري، باعتبار أن سوق العقارات من المجال التي فيها منافسة عالية.

من المهم دراسة السوق العقاري بشكل جيد
من المهم دراسة السوق العقاري بشكل جيد

 بالتالي قد يكون هناك مسوقين أو وسيطين عقاريين مشهَورين في مكان ما لكونهم يعملون منذ زمن طويل في التسويق العقاري سواء المحلي أو الدولي وبقية المسوقين ليس لديهم عمل أو ليس بالشكل المطلوب.

لذلك إذا كان الفرد الذي يرغب في دخول عالم التسويق العقاري يريد النجاح والوصول إلى هدفه لا بد من أن يعرف من هم منافسيه، حتى يقدم خدمات وعروض لا يقدمها هؤلاء المنافسون، أي بمعنى آخر أن يقدم شيء مميز ومختلف في مجال التسويق العقاري يساعد في جذب أكبر عدد ممكن من العملاء.

وهنا يمكن معرفة المنافسين في مجال التسويق العقاري وقطاعات سوق الأعمال العقارية عن طريق المعلومات التي تكون متاحة على الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي بنا فيها الفيس بوك وإنستغرام، بالتالي يمكن التعرف عليهم بصورة جيدة والكشف عن سماتهم بما في ذلك طريقة عملهم في التسويق العقاري وأساليبهم في التعامل مع العملاء.

ولا يقف الأمر عند ذلك الحد، بل لا بد أن يكون المسوق العقاري على معرفة عميقة بالسوق المحلي أو العالمي الخاص بالعقارات، وما توجهات الباحثين عن عقارات شرائها أو مالكي العقارات اي معرفة نيتهم للبيع أيضاً، بالتالي فإن دراسة السوق العقاري والمنطقة تعتبر جزء لا يتجزأ من العمل في سوق العقارات.

مقال ذو صلة: تجارة العقارات وكيف تصبح تاجر عقارات محترف

إعداد خطة للتسويق العقاري

إن عملية إعداد خطة للتسويق العقاري من الأمور الضرورية المساعدة في الوصول إلى الهدف المراد، حيث تمثل خطة العمل الواضحة المحددة كل الأهداف التشغيلية والمالية والتسويقية الساعي إليها المسوق، بالتالي تتضمن خطة العمل كل أفكار عملك وأهداف شركتك كما أنها تتضمن معلومات حول طريقة سير الشركة في المستقبل.

ولا بد أن تكون خطة العمل قصيرة ومختصرة، أي أنها تركز على الأهداف الأساسية، حيث نجد أن المسوقين العقاريين الذي يسيرون وفق خطة عمل واضحة ناجحة يحققون نجاحاً أكبر من الذين لا يسيرون ضمن خطة معينة، وينبغي أن تتضمن الخطة ملخص عن العمل وخطة للإدارة والتشغيل وخطة مالية وخطط للمبيعات أيضاً.

قد يهمك أيضاً: كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

 تحديد السوق العقاري المستهدف

إن تحديد السوق العقاري المستهدف ربما تكون من أهم وأبرز الخطوات التي يمكن اتباعها حتى تحقق النجاح في مجال التسويق العقاري، باعتبار أن الشركات الوسطاء والشركات العقارية المحترفين يصبحون على دراية ومعرفة جيدة بالسوق العقاري.

من المهم جداً تحديد السوق العقاري المستهدف بشكل دقيق
من المهم جداً تحديد السوق العقاري المستهدف بشكل دقيق

 بالتالي يمكنهم معرفة كيفية اتجاه السوق العقاري وإلى أين ذاهب والمخاطر التي ينطوي عليها، أي اتجاه السوق العقاري على المدى الزمني الطويل والقصير.

بالتالي يمكن للوسيط العقاري العامل في التسويق العقاري، والذي يعرف كافة التفاصيل المرتبطة بمشروع عقاري ضخم مثل مول أو سلسلة مباني أو مشروع مدرسي جديد أن يغير أهدافه واستراتيجياته التسويقية بحسب السوق نفسه.

تحديد العلامة التجارية

تعتبر العلامة التجارية لشركة التسويق العقاري بمثابة الهوية العامة لتلك الشركة، حيث لا بد أن تعبر العلامة التجارية عن أفضل صفات الشركة في سوق العقارات الذي يعد اليوم أقوى وأكثر أهمية من أي وقت قد مضى.

حيث يوجد شركات متخصصة في التسويق العقاري لديها شعارات وعلامات تجارية متطابقة، لذلك لا بد من اختيار علامة تجارية مميزة ومختلفة خاصة بشركة التسويق على أن تكون فريدة من نوعها.

وينبغي هنا عند إنشاء علامة تجارية أن تتضمن اسم الشركة ومعنى العلامة التجارية، ومن ثم اختيار تصميمات تتلاءم مع العلامة التجارية، وينبغي أيضاً أن يساعد النشاط العقاري في تطوير العلامة التجارية بأن يكون تحت اسم المسوق واسم شركته.

كما ينبغي الأحد بعين الاعتبار ان العلامة التجارية لشركة التسويق العقاري الخاصة بك، هي صديقك الدائم، بالتالي لا بد من طباعتها على دفاتر التدوين والأكياس البلاستيكية والأكواب والأفلام وكل الهدايا التي تقدمها الشركة للعملاء حتى يمكن توزيع تلك الهدايا في الفعاليات والأحداث المحلية والعالمية والمهرجانات.

يسرنا اطلاعك: كيف تبدأ مشروعك الخاص بأقل تكلفة وتحقق أرباح عالية

التراخيص المطلوبة للتسويق العقاري

بالنسبة للتراخيص المطلوبة للتسويق العقاري فإنها لا تقل أهمية عن كل الخطوات السابقة فهي ضرورية للبدء والانطلاق بشركة التسويق العقاري الخاصة بالفرد.

وتتمثل بالحصول على تراخيص الوساطة العقارية قبل أن ينطلق المسوق في عالم الوساطة والتسويق العقاري على أرض الواقع وذلك بما يسمح بتبادل وبيع وشراء العقارات.

وهناك خطوات مهمة يحتاجها المسوق حتى يحصل على رخصة ممارسة الوساطة العقارية، ومن ضمنها تقديم طلب ممارسة الوساطة العقارية إلى مجلس إدارة العقارات في الدولة التي تعيش بها.

 وفي حال كان هناك رسوم تقديم هنا يحتاج الفرد إلى تضمينها، كما ينبغي على المسوق أن تكون مستعداً لاحتمال أن تطلب الجهة المسؤولة عن منح التراخيص تقديم بصمات أصابعك لفحص الخلفية الجنائية.

الحصول على ترخيص رسمي لممارسة الوساطة العقارية أو التسويق العقاري تعتبر أمراً ضرورياً حتى يبدأ الفرد في تأسيس شركة التسويق العقارية الخاصة به.

لكن لا بد أن يمتلك المسوق العقاري كبوة لا تقل عن 4 سنوات في مجال بيع وشراء العقارات حتى يحصل على ذلك الترخيص وذلك بأغلب الدول سواء العربية أو الأجنبية، كما أن رسوم الترخيص تختلف من دولة إلى أخرى.

تحديد موقع شركة التسويق العقاري

من الأمور المهمة جداً هي تحديد موقع شركة التسويق العقاري في حال كنت تخطط لافتتاح شركة تسويق عقاري خاصة بك.

فموقع الشركة يلعب دوراً كبيراً في نجاحها والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن المحتملين وزيادة نسبة المبيعات أي بيع وشراء العقارات، وهنا لا بد من تنفيذ المشروع في منطقة شعبية تحتوي عدد جيد من العقارات التجارية والشقق السكنية.

إلى جانب ذلك، يمكن للفرد أن ينفذ مشروعه في المدن المزدحمة التي تكثر بها عمليات بيع وشراء العقارات والوحدات السكنية، ولا بد أن يكون موقع الشركة ضمن إحدى الشوارع الرئيسية.

وبالنسبة لمساحة مقر الشركة فينبغي ألا يقل عن 70 متر مربع، بالتالي فإن موقع المشروع من أبرز العوامل المساعدة في نجاحه وتطويره.

تجهيزات شركة التسويق العقاري

من التجهيزات الأساسية لشركة التسويق العقاري هي المقر الأساسي للشركة الذي يأتي مصحوباً بمصاريف ثانية مثل الديكورات على الجدران ووجود أنظمة إضاءة عالية الجودة، كما تحتاج الشركة إلى قطع أثاث وجهاز كمبيوتر وآلات للنسخ والطباعة وبعض اللوازم المكتبية إلى جانب وجود أنظمة الاتصالات اللازمة.

وعلى الرغم من أن تلك المستلزمات مكلفة إلى حد ما لكنها ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها، وتحديداً إذا كنت تفكر في تأسيس شركة وساطة عقارية أو تسويق عقاري ضخمة، تستطيع بواسطتها وعملها الناجح والجيد أن تجذب أكبر عدد ممكن العملاء المحتملين إلى شركتك الخاصة بما يحقق لك أرباحاً طائلة قد تصل فيما بعد إلى المليون دولار.

ولا بد من إنشاء موقع إلكتروني خاص بشركة التسويق العقاري، حيث يمثل الشركة على الإنترنت، باعتبار أنه نقطة الاتصال الأولى مع العملاء، ولا بد أن تتضمن الصفحات هويتك كمحترف عقاري والخدمات التي يمكن للمسوق العقاري تقديمها للعملاء.

كما ينبغي أن تكون شركة التسويق العقاري حاضرة على مواقع التواصل الاجتماعي بما في ذلك إلى ذلك الفيس بوك ولينكد إن وسناب شات وتيك توك وتويتر، باعتبار أن تلك المنصات هي الأكثر شهرة في مختلف دول العالم، بالتالي تساعد في الوصول إلى الزبائن المحتملين.

اخترنا لك:  أسرار تجارة العقارات التي لا يخبرك عنها المستثمرون

ميزانية شركة التسويق العقاري

يعد التفكير في ميزانية شركة التسويق العقاري من الأمور المهمة جداً المساعدة في نجاح الشركة وانطلاقتها بصورة جيدة، لذا ينبغي على صاحب الشركة ألّا يفرط في الإنفاق أي ألّا يشتري إلّا الحاجات الضرورية للشركة من أجل سير العمل.

دراسة الميزانية والجدوى الاقتصادية من الأمور الهامة جداً عن إنشاء المشروع
دراسة الميزانية والجدوى الاقتصادية من الأمور الهامة جداً عن إنشاء المشروع

بالتالي لا يتجه نحو شراء معدات وأجهزة إلكترونية باهظة أو غالية الثمن، فعادةً ما يبدأ الوسطاء أو الوكلاء العقارين برأس مال بسيط في متناول اليد ثم يتطور عملهم شيئاً فشيء بعد حولهم على عملاء كثر وتطور عمليات البيع والشراء بصورة كبيرة، أي عندما يحققوا شهرة واسعة بين العملاء.

وعندما يكون الفرد مهيأ لتأسيس شركة تسويق عقاري، يكون من الضروري وضع خطة مدروسة جيدًا لتوفير الوقت والجهد والمال على المدى الزمني الطويل.

وجزء آخر من الخطة هو الاستشارة الشخصية، حيث ينبغي على الفرد مقابلة العملاء لتحديد احتياجاتهم وتوقعاتهم، والهدف النهائي من تلك المرحلة هو أن يتعاون العميل مع صاحب شركة التسويق العقاري في شراء أو بيع العقارات.

وعلى الرغم من أن العمل في مجال تجارة العقارات من الممكن أن يكون صعباً ويتطلب بعض المهارات الخاصة للتفوق على المنافسة، إلا أنه لا يتطلب الكثير من الموظفين للعمل.

وكل ما يحتاجه صاحب شر التسويق العقاري هو سكرتيرة للشركة ومحاسب قانوني، إلى جانب توظيف 3 مسوقين ذوي خبرة في مجال التسويق العقاري ومهارة جذب المزيد من العملاء المحتملين.

ينبغي أيضًا توظيف متخصصين في مجال العلاقات العامة، إلى جانب عامل بوفيه لتجهيز المشروبات للموظفين والعملاء، وبالنسبة لإدارة الشركة، فمن الأفضل أن يتولى صاحب المشروع مهام الإدارة لمتابعة الأداء ومراجعة الحسابات والأوراق المالية المتعلقة بالشركة.

تعرف على المزيد: تكلفة دراسة جدوى مشروع تجاري ناجح

كيف تؤسس شركة تسويق عقاري؟

قد يدور ذلك التساؤل في عقلك وهو كيف تؤسس شركة تسويق عقاري ناجحة؟، وهنا ينبغي على صاحب الفكرة أن يدرك أن العمل في مجال التسويق العقاري يتطلب صبر وإرادة.

 حيث يكون من الصعب على الشركات الصغيرة الجديدة أو الناشئة في هذا المجال أن يبرزوا بشكل حقيقي، بالتالي فإن استراتيجية التسويق الفريدة ضرورة لأي شخص يسعى لبناء نجاح دائم في سوق العقارات.

مع وجود التسويق الرقمي خلال الوقت الحالي فقد تغيرت طريقة عمل شركات التسويق العقاري، حيث أصبحت عملية شراء واستئجار العقارات أكثر راحة وسهولة من ذي قبل، بالتالي بات التسويق الرقمي يتيح للعملاء المحتملين العثور على المعلومات المناسبة والقيام بجولات افتراضية وحفظ الأوراق المطلوبة.

نقترح عليك: كيف تستثمر مبلغ صغير في العقارات (أفكار مجربة)

استراتيجيات التسويق العقاري

تعتمد استراتيجيات افتتاح شركة تسويق عقاري على عدة أمور، وفيما يلي بعض الاستراتيجيات الواجب اتباعها من أجل تحقيق تسويق فعال.

تعد عملية التسويق من أكثر الأمور المتعلقة بنجاح المشروع
تعد عملية التسويق من أكثر الأمور المتعلقة بنجاح المشروع

قبل بدء العمل في مجال التسويق العقاري، ينبغي تنفيذ دراسة متأنية للسوق المحلية وتحليل الطلب والعرض لسوق العقارات، حيث يمكن تنفيذ ذلك عبر دراسة التقارير العقارية، والتواصل مع الخبراء العقاريين المحليين، والاطلاع على المعلومات الاقتصادية والديموغرافية.

 يمكن لصاحب شركة التسويق العقاري أن يبني خبرته في مجال التسويق العقاري بواسطة العمل في شركة عقارية مرموقة أو العمل كمساعد لوسيط عقاري ذو خبرة، حيث ستكون تلك الفترة فرصة لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة في مجال العقارات.

يرتكز نجاح شركة التسويق العقاري على قدرة صاحب المشروع في بناء شبكة قوية من العلاقات في سوق العقارات، يمكنه تحقيق ذلك عبر حضور المعارض والمؤتمرات العقارية، والتواصل مع الوكلاء العقاريين والمطورين والمستثمرين، والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي بما فيها الفيس بوك والانستجرام.

كما أن التسويق الرقمي في التسويق العقاري يعتبر أداة قوية للترويج للعقارات وجذب العملاء المحتملين، حيث يمكن إنشاء موقع واجتذاب العملاء عبر تقديم محتوى ذو جودة عالية واستخدام استراتيجيات السيو والتسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

ينبغي على المسوق العقاري أن يضيف لمسة إبداعية وتميز في خدماتك، ومن المحتمل أن تكون هناك فرصة لتقديم خدمات مبتكرة مثل جولات افتراضية ثلاثية الأبعاد للعقارات أو تقديم معلومات مفصلة وشاملة عن العقارات المتاحة.

ينبغي أن تكون الثقة أساس عمل المسوق العقاري في مجال التسويق العقاري، مع الحفاظ على سمعة ممتازة وتقديم خدمات عالية الجودة وتعامل بنزاهة وشفافية مع العملاء والشركاء.

يهمك أيضاً: كيفية دراسة الخطة التسويقية للمشاريع الصغيرة الجديدة

وفي الختام، تحدثنا في المقال حول كيفية احتراف مهنة التسويق العقاري وكيف يمكن الوصول إلى المليون دولار، حيث تناولنا بالتفصيل أسس التسويق العقاري الناجح وكيفية افتتاح شركة للتسويق العقاري والمستلزمات المطلوبة لها، إلى جانب الحديث عن استراتيجيات التسويق العقاري، نرجو أن نكون وفقنا في تقديم المعلومات وإيصالها بشكل واضح وسليم، وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أهم وأفضل أفكار التسويق العقاري، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.