-->

التكنلوجيا العقارية وكيفية الاستفادة منها في مجال تجارة العقارات

 يعتبر سوق الاستثمار العقاري أحد أهم الأسواق الاستثمارية الموجودة، ويؤثر بشكل كبير في اقتصاد بلاد كثيرة، ويتضمن مجال تجارة العقارات أسرار ومفاتيح عديدة، ومعرفتها والتمكن منها يؤدي إلى نجاح في سوق تجارة العقارات ويحقق أرباح كبيرة، ومع ظهور الثورة الرقمية وظهور وسائل التكنلوجيا الحديثة تغيرت أموراً عديدة تتعلق بآلية التجارة في مجال العقارات حيث ظهرت أساليب وطرق حديثة تساعد بشكل كبير في تحقيق النجاح في سوق الاستثمار العقاري، حيث بات تجار العقارات يعتمدون على الإنترنت ووسائل التكنلوجيا الحديثة بشكل كبير في عملية إدارة عمليات البيع والشراء، ووجدوا في ذلك سهولة ومرونة أكبر وتوفير كبير في الوقت والجهد.

كيفية الاستفادة من التكنلوجيا العقارية في تحقيق الربح من تجارة العقارات
كيفية الاستفادة من التكنلوجيا الحديثة في الربح من تجارة العقارات

ويرغب المبتدئين في عالم تجارة العقارات معرفة الخطوات والمفاهيم الأساسية التي تمكنهم من تحقيق النجاح في سوق الاستثمار العقاري، فبعض الأمور يمكن أن تكون مغيبة عنهم، ونراهم أيضاً لا يحسنون استخدام التكنلوجيا الحديثة بشكل صحيح في مجال تجارة العقارات، ولذلك نرى عدة عمليات بحث على الإنترنت متعلقة بمجال تجارة العقارات مثل ما هي أفضل طرق التسويق العقاري عبر الإنترنت؟ أو ما هي أسرار تجارة العقارات؟ أو كيف يمكنني تحقيق الربح من بيع وشراء العقارات؟ وغيرها من عمليات البحث المتعلقة بذات الموضوع.

وفي مقالنا التالي سنحاول أن نجيب على كافة التساؤلات السابقة عن طريق شرح مفهوم التكنلوجيا العقارية أو البروبوتيك، وشرح كيفية الاستفادة من التقنيات الحديثة في مجال تجارة العقارات، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: أفضل أنواع وطرق التسويق العقاري الحديثة (الخطط والأهداف)

التكنولوجيا العقارية (بروبوبتك)

مصطلح بربوبتك أو ما يعرف بالتكنولوجيا العقارية يشير إلى عملية دمج حلول تكنولوجية ضمن مجال إدارة العقارات، من أجل إيجاد حلول سريعة وفعالة لعدد كبير من الصعوبات.

تعتبر التكنلوجيا العقارية من أهم أساليب زيادة الربح من تجارة العقارات
تعد التكنلوجيا العقارية من أهم أساليب إدارة عمليات الاستثمار العقاري

فعلى سبيل المثال كفاءة توفير الطاقة وحوسبة مختلف الخدمات العقارية عن طريق استغلال أهم التطورات التقنية والتكنولوجية كنظم الملكية الرقمية للعقارات والممتلكات، إضافة إلى لوحات البيانات لرصد وتحليل مختلف المشاريع، وغيرها من تقانات المنازل والعقارات الذكية بغية الاستفادة من الطاقة وكافة نظم الأمان وغيرها الكثير.

ويحوي ما سبق مختلف زوايا تحديث وإدارة الممتلكات العقارية ضمن نظام موحد ومتماسك يضمن السهولة بالوصول، وتقديم رؤى أشمل وأكبر للمشاريع، مع تعزيز عمليات التواصل بين كافة الإدارات، وتسهيل العمليات الروتينية اليومية، مع تقديم تجربة أفضل العملاء بشكل عمومي.

وتسهم عمليات التحول الرقمي ضمن القطاع العقاري في توفير خدمات أفضل عن طريق تحليل المعلومات والبيانات، مما يسمح بإعطاء قرارات مدروسة بالإضافة إلى رفع الكفاءة، وحفظ الموارد في كافة المجالات بدون التضحية أو المجازفة بجودة ونوعية الخدمة المتوقعة من قبل العملاء في أي عقار بنوعيه سواء كان السكني أم التجاري.

مقال ذو صلة: احتراف التسويق العقاري طريقك الى المليون دولار

البروبوتيك vs الطريقة التقليدية

تعتبر عملية إدارة وتنظيم العقارات بالأسلوب التقليدي، عملية غير مجدية للعصر الحالي، فهي تأخذ وقتاً كثيراً فضلًا عن قيمة التكاليف العالية، وحجم الجهد المبذول، وتستهلك عدد هائل من الموارد، سواء في مجال إدارة وتنظيم العمليات اليومية للعقارات، كعمليات صيانة وإصلاح المنشآت إضافة إلى أخذ الأجار، وما يتضمنه من التعامل الشخصي مع المستأجر.

تتميز التكنلوجيا العقارية بمزايا عديدة عن الطرق التقليدية المتبعة عادةً
تعتبر التكنلوجيا العقارية من أبرز أساليب الربح من العقارات

 بالإضافة إلى ضرورة مجابهة المسائل والشؤون القانونية، على سبيل المثال ضمان الالتزام بالقوانين واللوائح النظامية المحلية المسموح العمل ضمن نطاقها، لذا بات يبحث معظم مالكي العقارات عن أساليب جديدة من أجل توفير التكاليف والوقت والجهد اللازمين لإدارة وتنظيم الممتلكات العقارية.

ومع التطور السريع الحاصل في السوق العقارية وارتفاع نسب الاعتماد على التكنولوجيا عموماً، بات من الضروري أكثر من أي وقت سبق بالنسبة للعاملين ضمن مجال العقارات التنبؤ بإمكانية التحول للإدارة والتعامل الرقمي ضمن مجال العقارات.

بحيث يمكن للعقارات الحديثة الاستفادة من مختلف الحلول والخيارات التقنية والتكنولوجية الهادفة إلى إتمام المعاملات والعمليات العقارية بشكلٍ أسهل وأكثر موثوقية ابتداءً من مجرد عمليات تقديم عروض العقارات أون لاين وصولاً إلى توقيع العقود بشكل رسمي.

يسرنا اطلاعك: التسويق العقاري: خطة تسويق متكاملة للمكاتب والشركات العقارية

مزايا التكنولوجيا العقارية

توفر تكنولوجيا العقارات عدد كبير من الميزات لأي مالك عقاري، ابتداءً من رفع الدقة والجودة في أنظمة الممتلكات الخاصة وصولاً إلى لوحات البيانات الرقمية العامة لتوفير رؤى واضحة لكافة العمليات بالإضافة إلى تقنية البيوت الذكية المساهمة في عمليات تعزيز جودة ودقة عمليات الصيامة الخاصة بالممتلكات، والمساهمة في ترشيد استهلاك الطاقة.

وباستخدام الخيارات التقنية الملائمة والمناسبة، تستطيع أن تحصل على رؤى دقيقة لمهامك واتخاذ القرارات الحكيمة، إضافة لما سبق، فإن إمكانية إيجاد المعلومات القائمة على عملية الأبحاث يوفر للمالكين إمكانية البقاء ضمن صدارة وقمة المنافسة بالإضافة إلى اعتبارها كحل متكامل آمن وموثوق يسمح بمتابعة المهام والأهمال بأي وقت كان وبأي مكان.

ومن أبرز المزايا توفير نظرة أوسع وتحليل المعلومات، حيث تسهم التقنيات الحديثة لكل عامل ضمن قطاع العقارات إمكانية تحليل المعلومات والبيانات عن طريق الاستفادة من الخيارات التقنية الموجودة، ونتيجة لعمليات قراءة البيانات وتحليلها من عدة مصادر تقديم رؤية مفيدة لمهامك اليومية.

ويمكن أن يساعدك على أخذ القرارات الأفضل حول ما يتعلق بحسن استخدام الموارد وتطوير العمليات لتحقيق أكبر قدر ممكن من كفاءة الإنتاج بالنسبة للعقار، وعلاوة على ما سبق، من الممكن توفير بيانات هامة عن توجهات السوق الحالية بالنسبة للمستأجر والمالك مع توضيح اتجاهات النمو المحتملة.

ولعل من أهم المزايا أيضاً تبسيط العمليات وعمليات الأتمتة المستحدثة، حيث أن أحد أهم الإيجابيات العديدة للتحول الرقمي ضمن القطاع العقاري القدرة على أتمتة كافة المهمات المتعلقة بآلية الإدارة العقارية، مما يسهم في تبسيط وتسهيل مختلف العمليات على سبيل المثال تسليم الشقق إلى المستأجرين بكل سلاسة، والحصول على الأجار، مع الإدارة الصحيحة للخدمات اللوجستية، وتنسيق أعمال الصيانة.

كما تساعد في أتمتة كافة عمليات الاتصال بين المالك والمستأجر بحيث يكون لدى الجميع آخر المستجدات والتحديثات عن العقارات وممتلكاتك مما يسهم في توفير الوقت ووجود الدقة في كافة المعاملات.

إضافة إلى إمكانية الحوسبة السحابية بدرجة أمان مرتفعة للغاية، حيث تعد الحوسبة السحابية مفتاح أساسي من تكنولوجيا العقارات بحيث من الممكن تخزين وحفظ مختلف بياناتك بأسلوب آمن وموثوق ضمن السحابة عوضاً عن الجهاز أو الخادم الفعلية.

 مما يقدم طبقة أخرى من الحماية والأمان لمنع الوصول غير المصرح به أو عمليات الاختراق والاحتيال مع تقديم راحة بال عند العلم أن بياناتك محفوظة وبالطبع يمكنك الوصول إلى معلوماتك الخاصة بشكل دائم عند الحاجة الماسة لها.

وعلاوة على ما سبق تبسط عملية الحوسبة السحابية بالنسبة لكافة المستخدمين سهولة الوصول إلى ذات البيانات من عدة مواقع والممكن لها أن تكون عملية ومفيدة من أجل الوصول عن بعد.

قرأ الزوار أيضاً: كيفية الربح من العقارات بطريقة مضمونة (نصائح وإرشادات

أنواع تكنولوجيا العقارات

مع التطورات السريع في قطاعات التكنولوجيا والتحول الرقمي ضمن مجال العقارات، تتوفر عدة حلول تقنية من الممكن أن تساعد على حسن إدارتك للعقارات مثل تقنية عرض العقار للإيجار وصولاً إلى المنصة الرقمية من أجل إدارة الممتلكات العقارية.

يوجد أنواع متنوعة للتكنلوجيا العقارية
تتميز التكنلوجيا العقارية بتعدد أنواعها وأشكالها

وتتوفر عدة حلول فعلى سبيل المثال البرامج الخاصة بإدارة الممتلكات حيث تساعد ملّاك العقارات على إدارة الممتلكات بالطريقة الصحيحة فضلاً عن الاستجابة لمطالب المستأجرين، ومن الممكن أن يساعد في جدولة المهام كالحصول على الإيجار وغيرها من عمليات الصيانة.

ومن الأشكال الأخرى برامج التأجير، حيث تساعد ملاك العقارات على تسهيل عمليات التأجير وجدولة المهام كسرد ميزات كل عقارد للعميل مع حسن إدارة التطبيقات وعمليات توقيع عقد الإيجار.

إضافة إلى وجود ما يسمى منصة المستأجرين حيث تساعد المستأجرين في عمليات إدارة الحسابات الخاصة بالإيجار وكافة عمليات التواصل مع مالكي العقارات وتسهم في حسن أتمتة وجدولة المهمات على سبيل المثال المدفوعات من الأيجار وغيرها من طلبات الإصلاح والصيانة وعمليات تجديد عقد الأيجار.

قد يهمك أيضاً: تجارة العقارات وكيف تصبح تاجر عقارات محترف

أشكال أخرى من البروبوتيك

برامج إدارة الممتلكات حيث تساعد البرامج أصحاب وملاك العقارات على أتمتة المهام وحسن إدارة الممتلكات على سبيل المثال في عمليات إدارة شؤون الصيانة أو التشغيل وآلية إدارة الطاقة والموارد ونظم الأمان ونظم التدفئة وبرامج التهوية والتكييف.

بالإضافة إلى وجود برامج خاصة بتحليل البيانات حيث تساعد ملاك العقارات على تحليل وقراءة البيانات بشكل دقيق من أجل اتخاذ القرارات الأفضل وتساعد أيضاً في عمليات جدولة المهام كتحليل الأسواق العقارية، وقراءة سلوك المستأجر.

ومن أبرز أشكال البروبوتيك برامج أنظمة الواقع الافتراضي المعزز حيث تسهم في إتاحة الفرصة لملاك العقارات لتوفير جولة افتراضية للعقارات والممتلكات عن طريق الاستفادة من تقنية النمذجة ثلاثية الأبعاد، كما تتيح للمستأجر أن يحصل على جولة تفاعلية في العقار ومعاينته بالشكل الملائم.

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن التكنلوجيا العقارية، وعن كيفية الاستفادة منها من أجل تحقيق أرباح كبيرة في مجال تجارة العقارات، نرجو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات بشكل سهل وسلس وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أفضل أساليب الربح من تجارة العقارات، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة والمتعلقة بتجارة العقارات ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.