-->

الذكاء الاصطناعي ودوره في تحسين إدارة العقارات وعمليات البيع والشراء

 نعيش اليوم في عصر سيطرة تقنيات الذكاء الاصطناعي على غالب مجالات الحياة، حيث أن السنوات الأخيرة شهدت ثورة كبيرة على صعيد تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومدى استفادتنا منها في حياتنا اليومية، ولذلك بات غالبية المستثمرين يعتمدون على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تسهيل عملية إدارة أعمالهم، وهذا ما يثبت الكفاءة العالية للذكاء الاصطناعي، ومن أكثر المجالات التي تأثرت بثورة الذكاء الاصطناعي هو مجال تجارة العقارات، حيث ظهرت تطبيقات عديدة للذكاء الاصطناعي في مجال العقارات بما يسهل من عملية بيع وشراء العقارات وإدارة كافة عمليات تجارة العقارات.

تقنيات الذكاء الاصطناعي في بيع وشراء العقارات
أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في تجارة العقارات

ونرى اليوم الكثير من المكاتب العقارية والمستثمرين الكبار في المجال العقاري يستفيدون من التقنيات المتطورة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي في عملية بيع وشراء العقارات، وهذا ما يسهم بشكل كبير في زيادة الفعالية في تحقيق الربح الوفير في وقت قصير، ويساعد في توفير الوقت والجهد، ولكن لتحقيق ذلك من المهم الاطلاع على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال العقاري وكيفية الاستفادة منها، ولهذا السبب نجد عدة عمليات بحث على الإنترنت حول موضوع الذكاء الاصطناعي ودوره في تحسين إدارة العقارات وعمليات البيع والشراء، فمثلاً نجد ما هي أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال تجارة العقارات؟ أو كيف يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في المجال العقاري؟ أو ما هو التسويق العقاري باستخدام الذكاء الاصطناعي؟ وغيرها من عمليات البحث المتعلقة بذات الموضوع.

وفي مقالنا التالي سنحاول أن نجيب على كافة التساؤلات السابقة وذلك عن طريق استعراضنا لأفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال بيع وشراء العقارات، وكيف يمكن الاستفادة منها في إدارة العقارات، وسنستعرض معكم أيضاً أبرز أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال تجارة العقارات، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: التكنلوجيا العقارية وكيفية الاستفادة منها في مجال تجارة العقارات

الذكاء الاصطناعي في تجارة العقارات

بعد أن كان المجال العقاري هو المجال الأقل تأثراً بالثورة التقنية الحاصلة في السنوات الأخيرة بات اليوم من أكثر المجالات التي تعتمد على التقنيات الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تسهيل كافة عملياتها، حيث نرى اليوم توجه غالب العاملين في المجال العقاري حول العالم إلى الذكاء الاصطناعي وتقنياته الحديثة في عملية بيع وشراء العقارات وتسويقها رقمياً.

أصبحت تقنيات الذكاء الاصطناعي تعتمد بشكل كبير في مجال العقارات
يوجد تطبيقات عديدة للذكاء الاصطناعي في مجال العقارات

وظهرت تقنيات عديدة مؤخراً تعتمد على الذكاء الاصطناعي بشكل كلي تساعد كثيراً جميع العاملين في مجال تجارة العقارات، وتسهل من عمليات البيع والشراء، وبات تلك التقنيات هي أمور تميز الشركات العقارية عن بعضها البعض، وتكسبها تقدم أكبر في السوق العقارية.

وفيما يلي سنقدم لكم أبرز تقنيات الذكاء الاصطناعي وأفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال العقاري وكيفية الاستفادة منها في إدارة عمليات البيع والشراء والتسويق.

مقال ذو صلة: أحدث التطورات التكنولوجية في تسويق وبيع العقارات 2024

تقنيات الذكاء الاصطناعي في تجارة العقارات

ظهرت تقنيات عديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي تساهم كثيراً في دفع عجلة الاستثمار العقاري، وتساعد في عملية زيادة الأرباح بشكل كبير وتوفر الوقت والجهد، فمنها ما يساعد في عملية جمع المعلومات بشكل دقيق حول السوق العقاري المحيطة وتحليلها بشكل يتناسب مع الرؤى الخاصة بالشركة، ومنها ما يتعلق بعملية التسويق العقاري، ومنها ما يساعد المشتري في عملية اختيار العقار المناسب له ولحاجاته بناءً على المقارنة ما بين القيمة والجودة.

وفيما يلي سنشرح بشكل مفصل أبرز تقنيات الذكاء الاصطناعي وكيف يمكن الاستفادة منها في عملية إدارة العقارات تحسين عمليات البيع والشراء.

نقترح عليك: طرق الاستثمار في الذكاء الاصطناعي دليل المبتدئين

جمع المعلومات وتحليلها بواسطة الذكاء الاصطناعي

تعتبر عملية جمع المعلومات وتحليها من أكثر الأمور المهمة في مجال تجارة العقارات، وتؤثر بشكل كبير في عملية الربح من بيع وشراء العقارات، فمن المهم جداً للعامل في مجال تجارة العقارات امتلاك معرفة كافية ومعلومات غزيرة عن المنطقة المراد العمل في تجارة العقارات فيها.

فمثلاً من المهم معرفة عدة معلومات حول طبيعة السكان فيها ومتوسط دخلهم وما هي أنواع العقارات الأكثر طلباً فيها ومكان تواجد المناطق الصناعية والمناطق التجارية وغيرها من الكثير من تلك المعلومات الهامة للعامين في المجال العقاري.

ويمكن الحصول على كل تلك المعلومات عن طريق إيكال المهمة للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، حيث يستطيع اليوم الذكاء الاصطناعي بإجراء دراسة كاملة لأي منطقة سكنية وتقديم بحث كامل عن طبيعة السكان وأنواع العقارات المطلوبة فيها، ويمكن أيضاً الاستفادة منه في تحليل تلك المعلومات واتخاذ قرارات بناءً على عمليات التحليل بواسطة الذكاء الاصطناعي.

التسويق العقاري بواسطة الذكاء الاصطناعي

تعد عملية التسويق أحد أهم مفاتيح نجاح مشروع الاستثمار العقاري، وتتحكم بشكل كبير في حجم الأرباح القادمة من عملية الاستثمار العقاري، ولذلك من المهم مواكبة أحد التقنيات المتعلقة بعملية التسويق وليس فقط في مجال تجارة العقارات بل في كافة مجالات العمل.

وفي سياق الحديث عن تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملية التسويق فإن الذكاء الاصطناعي قد حقق تقدم كبير في هذا المجال، حيث بات غالبة المستثمرين يعتمدون على تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملية إنشاء حملات إعلانية لترويج العقارات عبر كافة طرق التسويق المعروفة مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني أو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تعرف على المزيد: أفضل أنواع وطرق التسويق العقاري الحديثة (الخطط والأهداف)

البحث عن العقار بوساطة الذكاء الاصطناعي

يعاني الكثيرون اليوم من عملية البحث عن عقار مناسب من حيث الموقع والسعر والمساحة، حيث غالباً ما لا تجتمع جميع الشروط السابقة لتحقيق صفقة مثالية للبائع أو المشتري.

ولكن اليوم وباستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكن البحث بسهولة على الصفقة المناسبة لك عن طريق خاصية فلترة النتائج حيث تقدم تلك الخاصية الصفقة المناسبة لك عبر حصر النتائج بحسب الشروط التي يرغب بها التاجر أو المشتري.

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تجارة العقارات

يوجد تطبيقات عديدة تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل فعال ويتم استخدامها من قبل مستثمرين كثر في المجال العقاري، ومن تلك التطبيقات ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع، وتختلف تلك التطبيقات عن بعضها بجودة الخدمة التي يقدمها ونوعها أيضاً.

وفيما يلي سنقدم لكم قائمة بأبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها في مجال الاستثمار العقاري لتسهيل عمليات البيع والشراء إدارة العقارات.

يسرنا اطلاعك: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية: الفوائد والميزات

تطبيق Zillow

يعتبر تطبيق زيلو أحد أشهر التطبيقات التي تسمح بالبحث عن العقارات بشكل آمن وفعال، تأسس موقع Zillow في عام 2006 من قبل مطوري ويب في شركة مايكروسوفت، ويتضمن التطبيق عدة قوائم عديدة متعلقة بالمكان والسعر ونوع العقار، وهذا ما يسهل من عملية البيع والشراء بشكل كبير، ويساعد التطبيق أيضاً في عملية الحصول على قروض مالية من أجل شراء العقارات المتاحة على التطبيق.

يعتبر تطبيق Zillow من أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال العقارات
تطبيق Zillow لتجارة العقارات

ويحتوي التطبيق على أكبر قاعدة بيانات فيما يتعلق بشأن العقارات، وهذا ما يجعله من أفضل تطبيقات بيع وشراء العقارات، ولذلك نجد الكثيرون يعتمدون عليه بشكل كبير في البحث عن المنازل والمحلات التجارية للشراء أو حتى للآجار.

ومؤخراً أطلق تطبيق Zillow خاصية جديدة بالاشتراك مع شركة Open AI، وهو ChatGPT plug-in، حيث تمكن هذه الخاصية من إمكانية البحث السريع على العقارات عن طريق محادثة مع شات جي بي تي، وذلك من أجل إمدادك بالمعلومات التي تحتاجها من أجل تحقيق أفضل صفقة ممكنة.

ويمكنك زيارة الموقع الخاص بتطبيق Zillow والاطلاع على كافة الخدمات التي يقدمها عن طريق الرابط التالي من هنا.

قرأ الزوار أيضاً: كيفية الربح من العقارات بطريقة مضمونة (نصائح وإرشادات

تطبيق Compass

يعد تطبيق Compass من أفضل التطبيقات المعنية بشأن تجارة العقارات، ويعتبر أيضاً من المنصات القديمة التي تحوي على كمية كبيرة من العقارات المعروضة للبيع والشراء حول العالم.

يعد تطبيق Compass من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عملية إدارة العقارات
تطبيق Compass لتجارة العقارات

ويتميز التطبيق بسهولة كبيرة في عملية التصفح والبحث عن العقارات المناسبة وخاصة بعد اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي في صلب عمل الموقع، حيث باتت عملية البحث عن العقار الأنسب تتم بطرق أفضل وأكثر دقة.

ويمكنك زيارة الموقع الخاص بتطبيق Compass والاستفادة من خدماته المتنوعة عن طريق الرابط التالي من هنا.

تطبيق LoanSnap

يعتبر تطبيق LoanSnap أحد أهم تطبيقات تجارة العقارات التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل فعال في عملية البحث عن أفضل صفقة بيع أو شراء للعقارات.

تطبيق LoanSnap من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تجارة العقارات
تطبيق LoanSnap لتجارة العقارات

وأيضاً يقدم تطبيق LoanSnap إمكانية اختيار نوع القرض المثالي لك عن طريق الذكاء الاصطناعي، ويتم ذلك بعد إدخال المعلومات المحيطة بالمقترض، ويتم تحليلها وتقديم القرض المناسب لك.

ويمكنك زيارة الموقع الخاص بتطبيق LoanSnap وتجرية خدماته المميزة عن طريق الرابط التالي من هنا.

يهمك أيضاً: التسويق العقاري: خطة تسويق متكاملة للمكاتب والشركات العقارية

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن أبرز تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال بيع وشراء العقارات، وقدمنا لكم أيضاً أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تسهل عملية إدارة العقارات وتساعد في بيع وشراء العقارات بشكل فعال، نرجو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات بشكل سهل وسلس وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الاستثمار العقاري، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة والمتعلقة بالشأن العقاري ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.