-->

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية: الفوائد والميزات

قدم التطور التكنولوجي الهائل والمستخدم لأحدث التقنيات الحديثة المعتمدة على أدوات الذكاء الاصطناعي AI المساعدةَ للكائن البشري في مختلف المجالات الأساسية من علمية وترفيهية واقتصادية واجتماعية وإعلامية وطبية وغيرها، وأضافت لها الميزات والخصائص المتقدمة لتحقيق الاستفادة القصوى والمثلى منها.

يقدم الذكاء الاصطناعي خدمات يومية مفيدة
يقدم الذكاء الاصطناعي خدمات يومية مفيدة

وبنظرة دقيقة على واقعنا الحالي نجد أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي قد اجتاحت حياتنا اليومية، وأصبحت جزءاً أساسياً لا يمكن الاستغناء عنه ويستخدمها معظم  المستخدمين، كالراغبين بالتسلية والمرح في أي مكان يتواجدون به أو الساعين لتطوير أبحاثهم أو تنمية نشاطاتهم ورفع إنتاجيتها وزيادة التنافسية بأقصر زمن وأقل تكلفة وجهد، بالإضافة لعدة فوائد ملموسة ومهمة في عصرنا الحديث.

فإن كنت تبحث عن طرق الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، وتريد معرفة أفضل التطبيقات الحديثة والاطلاع على ميزاتها وفوائدها، وكيف قدم الذكاء الاصطناعي ثورة تقنية جديدة للعالم، وأدوات تساعد كل إنسان فأنت هنا في مقالنا ستحصل على معلومات جديدة وفريدة، عن طريق دراستنا وبحثنا الدائم عن المعلومات.

يهمك أيضاً: أفضل مواقع وتطبيقات الرسم بالذكاء الاصطناعي AI

محركات البحث

تعتبر محركات البحث المتعددة والمستخدمة على شبكة الإنترنت إحدى أبرز فوائد تقنيات الذكاء الاصطناعي، والمستثمرة من جميع الاختصاصيين والباحثين الأكاديميين والطلاب الجامعيين والمستخدمين العاديين.

ونرى محرك البحث جوجل بطريقة عمله المعتمدة على الذكاء الاصطناعي كيف يظهر لنا أفضل النتائج والإجابات على تساؤلاتنا واستفساراتنا المطروحة عليه، مرتبة بشكل منظم وفقاً لعامل الجودة وتكون فيها المواقع والصفحات الأفضل المقدمة للمعلومات ذات القيمة العالية في المراتب الأولى.

تعتبر محركات البحث إحدى أبرز مظاهر الذكاء الاصطناعي
تعتبر محركات البحث إحدى أبرز مظاهر الذكاء الاصطناعي

ويتم عن طريق مجموعة الأدوات الخاصة بالذكاء الاصطناعي والمستخدمة لتنفيذ كافّة عمليات المطابقة والتصنيف والفهرسة والترتيب خلال أجزاء من الثانية، لترى أمامك ما تريد معرفته أو تسعى للوصول إليه.

وساعدت التقنيات على استعمال طرق أخرى للبحث إضافة للطرق التقليدية، تتمثل باستخدام الصور والأصوات لإيجاد كل ما يتعلق أو يرتبط بها ضمن صفحات الويب.

أقترح عليك: كيفية الربح من الذكاء الاصطناعي: الدليل الشامل للمبتدئين

البريد الإلكتروني

يجهل عدة أشخاص مستخدمين للبريد الإلكتروني بشكل دائم وشبه يومي أثر تقنيات الذكاء الاصطناعي المطبقة ضمنه، والمساعدة في تقديم أفضل أداء أثناء إعدادك لرسائلك الإلكترونية بالإضافة لدرجة عالية من الأمان ضد الفيروسات والبرامج الضارة.

وعندما ترغب بإرسال رسالة من بريدك الإلكتروني على جيميل، ستظهر أدوات الذكاء الاصطناعي واضحة في عمليات التدقيق الإملائي لتبيان الأخطاء والمساعدة على صياغة الرسالة بشكل مضبوط نحوياً.

وتعمل تقنيات الذكاء على تصنيف محتوى حسابك من الرسائل وفقاً لمستوى الأهمية، ويضع الرسائل المزعجة ضمن قائمة خاصة ويظهرها كبريد عشوائي أما الرسائل السليمة فتكون ضمن قائمة البريد الوارد للمستقبل، بالإضافة لتقسيمات أخرى ضمن فئات مثل أساسية واجتماعية وعروض ترويجية وتحديثات ومنتديات.

قرأ الزوار أيضاً: طرق الاستثمار في الذكاء الاصطناعي دليل المبتدئين

 وسائل التواصل الاجتماعي

من منا لا يستخدم منصات التواصل الاجتماعي ضمن فترات مختلفة من يومنا سواء فيسبوك أو تويتر أو يوتيوب أو إنستقرام، وتعتمد جميعها في عملها على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وباستخدام المنصات تستطيع الحصول على أخر الأخبار العالمية وكل ما نشر من أحداث ونشاطات وصور ومقاطع فيديوهات لأصحابك ومعارفك والصفحات المهمة لك، عن طريق خوارزميات ذكية تظهر المحتوى والإعلانات المتناسبة معك.

حولت وسائل التوصل الاجتماعي العالمَ إلى قرية صغيرة
حولت وسائل التوصل الاجتماعي العالمَ إلى قرية صغيرة

وتعمل على عرض الأحداث والمنشورات وترتبها وفقاً لأدوات ذكية تسعى لتحسين تجربة المستخدم بترشيح الأكثر ملائمة لعاداته واهتماماته وتفاعلاته، للمساهمة بالحصول على الرضا والمتعة لتحفيزه على الاستمرار وقضاء المزيد من الأوقات.

واستخدم الذكاء الاصطناعي في المنصات المذكورة لتحليل البيانات وتحسين الخدمات ولتنظيم الحملات التسويقية والإعلانية الرقمية، ولأغراض تجارية أخرى تسهم في زيادة أرباح الشركات ورفع منسوب الإيرادات.

قد يهمك: كيفية الحصول على أفضل عوائد من الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

الحركة والتنقل

تعد الأدوات المستخدمة في عمليات تنقل الأشخاص وحركتهم وسفرهم من أهم فوائد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية، لما قدمته من وسائل مريحة ومساعدة في توفير الوقت وتقليل المصاريف الإضافية.

وتظهر تقنيات الذكاء الاصطناعي باعتماد  مسافرين كثر على خرائط جوجل أو ما يعرف Google Maps، للحصول على كافة الطرقات المؤدية إلى المكان المقصود في الرحلة لمعرفة أقصرها وأفضلها وأقلها كثافة مرورية لاتباعه والسير فيه.

بالإضافة لتقديمها حساب متكامل للزمن المستغرق للوصول إلى الهدف وفقاً لسرعة المسير مع جميع حلول تفادي الازدحام.

وبرزت استخدامات الذكاء الاصطناعي في الحركة والتنقل بالسيارات ذاتية القيادة المتطورة المصنعة من قبل بعض شركات السيارات العالمية مثل تسلا، وتستطيع استخدمها في ذهابك لأي مكان ترغب به.

مقال ذو صلة: كيف أستثمر في الذكاء الاصطناعي وأفضل مجالات عمل المستقبل

ألعاب الفيديو

وفرت الأجهزة الذكية المحمولة من قبل الفئات الشابة إمكانية الحصول على التسلية والتحدي بكل سهولة وفي أي زمان ومكان يختارونه، عن طريق ألعاب الفيديو الممتعة والحماسية والمصممة بأحدث الابتكارات العلمية. 

وعملت معظم الشركات المنتجة للألعاب على الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في مراحله المبكرة، حتى وصلوا لمستويات متقدمة من التطور الهائل في صناعة الألعاب.

شهدت ألعاب الفيديو تطوراً كبيراً في السنوات الماضية
شهدت ألعاب الفيديو تطوراً كبيراً في السنوات الماضية

ولا يمكن أن تجد لعبة ممن الألعاب المتوفرة حالياً في أسواق التكنولوجيا الواقعية والافتراضية ولم يتدخل الذكاء الاصطناعي في برمجتها، وأضاف إليها روبوتات آلية مجهزة بخوارزميات وأدوات فائقة الدقة تعمل على مجابهة أمهر اللاعبين المحترفين وتفوز عليهم في بعض الأحيان.

وتكثر أمثلة الألعاب القائمة على التقنيات مثل ألعاب السباق المتضمنة جولات من اللعب ضد روبوتات آلية، وسلسلة ألعاب ميديل إيرث ويتم فيها تنمية قدرات الأعداء ويتطورون ويظهرون بأسلوب مختلف وجميعه يعتمد على الذكاء الاصطناعي، وغيرها من ألعاب الفيديو الشهيرة والمنتشرة في نطاق واسع.

يسرنا اطلاعك: ما هو روبوت التداول وكيفية التداول باستخدام الذكاء الاصطناعي

الرعاية الصحية

لم يسلم القطاع الطبي من الطفرة التكنولوجية المتمثلة بمستوى من الذكاء الاصطناعي نافس العنصر البشري بل وتفوق عليه بتفاصيل عدة.

ونجد عدّة استخدامات صحية يومية لتطبيقات الآلة المتمثلة بالذكاء الاصطناعي، ضمن التقنيات والأجهزة والأدوات الطبية العاملة في المراكز والمستشفيات على تشخيص واكتشاف الأمراض بناءً على مجموعة من البيانات المتعلقة بالمريض.

ساهم الذكاء الاصطناعي في تطور الرعاية الصحية بشكل كبير
ساهم الذكاء الاصطناعي في تطور الرعاية الصحية بشكل كبير

وساندت الأطباء بشكل بارز بعد دخول الروبوتات لغرف العمليات وإسهامها في إجراء العمليات الجراحية الدقيقة.

يهمك أيضاً: وسائل استخدام الذكاء الاصطناعي لكسب المال 5 طرق جديدة

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية: الفوائد والميزات، بعد أن استعرضنا مجموعة متنوعة من أفضل التطبيقات المستخدمة من غالبية المستخدمين ضمن نشاطاتهم في مختلف الأوقات سواء كانوا يعلمون بذلك أو يجهلونه، لما أحدثته من نقلة نوعية في استخدام التكنولوجيا على كافة الأصعدة بالإضافة لرسمها خارطة طريق للزمن القادم يصعب تخيلها، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة زوروا موقعنا ميدان الربح.