كيف أستثمر في الذكاء الاصطناعي وأفضل مجالات عمل المستقبل

الذكاء الاصطناعي أصبح أكثر ما يبحث عنه المستخدمون في 2023، وهنا بدأ استخدام شات جي بي تي وبدورها جوجل أطلقت بارد، فما هي وسائل الاستثمار في الذكاء

يتم ضخ مبالغ كبيرة كل عام في مجال الذكاء الاصطناعي والدراسات والأبحاث المتعلقة به، ما يجعلنا شاهدين اليوم على حدوث طفرة تكنولوجية تتطور بوتيرة سريعة للغاية، سنجيب في مقال اليوم عن سؤال كيف أستثمر في الذكاء الاصطناعي وأفضل مجالات عمل المستقبل لتحصيل أفضل نتائج ممكنة.

الاستثمار في الذكاء الاصطناعي
كيف أستثمر في الذكاء الاصطناعي

يسيطر الذكاء الاصطناعي على مجالات واسعة في حياة الإنسان، فنحن نعتمد عليه اليوم في كثير من الأشياء مثل محركات البحث وتطبيقات المساعدين الشخصيين مثل أليكسا (Alexa) وسيري (Siri) وشات جي بي تي وجوجل بارد، كما نعتمد عليه في حركة السير و الطرقات (GPS) وغيرها من المهام اليومية.

مقالنا المرتبط: كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لكسب المال بدون خبرة

وتتجاوز قدرات هذه التكنولوجيا للاستخدام المنزلي أو الشخصي، ويثبت الذكاء الاصطناعي حضوره بقوة في تطوير عالم الأعمال، الأمر الذي سيؤدي لحدوث تغيرات جذرية في الوظائف التقليدية يجب على الموظفين معرفتها ومواكبتها للحفاظ على أعمالهم، والآن سنذكر بعض مجالات العمل في المستقبل وكيفية استثمار الذكاء الاصطناعي فيها.

الاستثمار في قطاع التعليم 

حافظ الاستثمار في قطاع التعليم على أهميته بمختلف الأوقات والظروف، فهو أساس بناء المجتمعات والوسيلة الأساسية للارتقاء بالأجيال القادمة.

يمكن الاستثمار في الذكاء الاصطناعي بمجال التعليم عبر ابتكار أدوات جديدة تقدم المعلومات بشكل مبسط للأطفال.

كما يمكن الاستثمار في المدارس الحديثة ومنصات التعليم الذكية التي يستخدم فيها الذكاء الاصطناعي لدراسة وضع الطلاب وتحليل مستوى ذكائهم وتحصيلهم العلمي عبر اختبار قدرات الحفظ والفهم وقدرتهم على تذكر المعلومات واستدعائها بالوقت المناسب. 

سيساهم ما سبق بالمساعدة في اقتراح خطط تعليمية مخصصة بالطلاب المقصرين وحلول فعالة لما يواجهون من مشاكل.

الاستثمار في قطاع التعليم
التعليم باستخدام الذكاء الاصطناعي هو المستقبل

الاستثمار في المجال السياحي

يعطي الذكاء الاصطناعي فرصة مهمة لتطوير العمل بالمجال السياحي، إذ يمكننا عن طريقه توقع أعداد السياح المحتملين في وقت معين من السنة والتحضير المسبق للخدمات المناسبة لهم من الإقامة في الفنادق والمواصلات والمطاعم والإنترنت وغيرها من الخدمات.

نستطيع إحصاء ودراسة المعلومات الشخصية المتعلقة بالسياح، واستغلالها في تقديم خدمة مميزة لهم عبر توفير ما يفضلون من طعام وشراب والابتعاد عما يزعجهم، يمكن أيضا استخدام روبوتات صغيرة ترحب بالضيوف في قاعات الاستقبال بالفنادق.

الاستثمار في شات جي بي تي

تم تطوير تقنية تشات جي بي تي من قبل شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي (OpenAI)، وهو روبوت أو برنامج يعمل باستخدام الذكاء الاصطناعي لمحاكاة قدرة البشر على المحاورة وتخزين المعلومات، ويتحاور مع المستخدم ويجيب على الأسئلة المطروحة عليه بشكل مفصل.

شات جي بي تي
شات جي بي تي قاد ثورة الذكاء الاصطناعي في 2023

يملك برنامج شات جي بي تي ما يشبه الذاكرة فهو يخزن كل ما يطرح عليه من قبل من أسئلة خلال الحوار، كما يسمح للمستخدم بتصحيحه والتعديل على ما يملك من معلومات.

بالإضافة لما سبق تم منح البرنامج لصلاحية كاملة باستخدام جميع المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت وغيرها من المصادر العامة.

وبذلك يستطيع البرنامج تقديم نصائح للمستخدمين وإنتاج نصوص تشبه النصوص البشرية من خلال تعلم خوارزميات تحلل مقدار كبير من البيانات، فهو يعمل بصورة تشبه طريقة عمل الدماغ البشري.

مقالنا المفيد حول شات جي بي تي: ماهو ChatGPT شات جي بي تي وكيفية التحدث مع الذكاء الاصطناعي

الاستثمار في مجال المدن والمنازل

يوجد الكثير من فرص الاستثمار في مجال المدن والمنازل، على سبيل المثال يستثمر الذكاء الاصطناعي في بناء المنازل الذكية والطرق الذكية والأجهزة المنزلية والأدوات الأمنية لمراقبة المنازل والوقاية من حوادث الطرق والسيارات ذاتية القيادة وغيرها. 

سيساعدنا الذكاء الاصطناعي على التنبؤ بالكوارث الطبيعية مثل الزلازل والاستعداد الجيد لها، وسيقوم بتحليل بيانات استهلاك الطاقة في المدن وبناء استراتيجية تقي من حدوث نقص في الوقود والكهرباء.

الاستثمار في المجال الصحي

المجال الصحي مهم وحيوي في جميع المجتمعات، والاستثمار فيه واسع الخيارات والفوائد أيضا، في البداية نستطيع ابتكار تطبيقات تعمل بالذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالأمراض قبل وقوعها بواسطة جمع المعلومات الصحية عن الأشخاص ونتائج تحاليلهم والأمراض والعلاجات السابقة.

تساعد الروبوتات المنزلية المرضى وخاصة كبار السن في أنشطة الحياة اليومية مثل التأكد من تناول الدواء بالجرعة والتوقيت الصحيح، ومساعدتهم على إعداد طعامهم، وممارسة التمارين الرياضية اليومية ومتابعة علاجهم وسير وتطور المرض وتقديم نصائح يومية لهم في مجال الطب والعلاج.

الاستثمار في جوجل بارد

تعتبر شركة جوجل واحدة من أقوى شركات العالم التي أبدت اهتماما كبيرا بمجال الذكاء الاصطناعي وخاصة بعد الاستثمار في جوجل بارد.

الذكاء الاصطناعي جوجل بارد
جوجل بارد سيكون قائد الذكاء الاصطناعي الحديث

تقنية Bard تعمل على دمج كمّ المعرفة حول العالم مع ذكاء النماذج اللغوية الكبيرة المحصاة من جوجل، بالإضافة إلى المعلومات المتوفرة على الإنترنت لتقديم إجابات جديدة ومفيدة للمستخدمين، وبذلك يمكننا اعتبار Bard كمنصة للإبداع وإطلاق العنان للفضول وأسلوب من أساليب التعليم الذاتي المتطور. 

فهي قادرة على شرح الاكتشافات الجديدة وتفسير أصعب المعلومات بأسلوب يسهل على طفل بعمر التاسعة فهمه، والإجابة على كافة ما يطرح المستخدم من أسئلة في مختلف المجالات.

وبإمكانك الآن شراء أسهم شركة جوجل والاستثمار فيها عن طريق جوجل بارد المشروع القادم والمنتظر بقوة، ولا ننسى أنه حتى الآن لم يتم إطلاق جوجل بارد بشكل رسمي، ولكن المؤكد أنه سيكون طفرة تقنية كبرى في مجال الذكاء والتطوير الصناعي والتقني.

اخترت لك: أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي 3 مواقع لا تعرفها

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم، أجبنا به عن سؤال كيف أستثمر في الذكاء الاصطناعي وأفضل مجالات عمل المستقبل للتعرف على ما ينتظرنا في المستقبل القريب والتحضير له بشكل جيد، نذكر بوجود مجالات الاستثمار أونلاين أخرى يمكن التعلم عنها، نتمنى لكم كل التوفيق ونرجو أن نكون قد وفقنا لتقديم المفيد والجديد لكم.

© ميدان الربح جميع الحقوق محفوظة .