-->

أفضل استراتيجيات النجاح: كيفية بناء مصدر دخل مستدام على الإنترنت

يستطيع المستخدم تحقيق أرباح جيدة عبر العمل على الانترنت وتحقيق مصدر دخل دائم ومستدام، فاليوم باتت فكرة الحصول على دخل إضافي أو أساسي من الإنترنت مصدر جيد للملايين من مستخدمي الانترنت حول العالم، لكن لا بد من البحث عن أفضل الطرق والأساليب لإيجاد فرصة العمل المناسبة الممكن بواسطتها جني المزيد من الأرباح، وفي الوقت الراهن أصبح هناك منافسة شرسة بين المستخدمين على فرص العمل، وذلك يعتمد على المهارات والخبرات التي يتمتعون بها حتى يحصل المستخدم على فرصة عمل في قطاع يناسبه ويلائم ظروف معيشته، بغض النظر عن عمر المستخدم أو مكان السكن الذي يعيش به، فالعمل هنا عبر الإنترنت لم يعد يكترث بمكان الإقامة ولا حتى بوقت أو ساعات عمل محددة يتم السير عليها، بالتالي بات أكثر طلباً من الأعمال الإدارية لدى المستخدمين كونها على عكس العمل كمستقل تتطلب التزام بوقت محدد ويمكن أن يعاني فيها من المواصلات حتى يصل إلى مكان عمله.

كيفية بناء مصدر دخل مستدام على الإنترنت
كيفية بناء مصدر دخل مستدام على الإنترنت

من الميزات وأفضل استراتيجيات نجاح الفرد في العمل عبر الإنترنت أن الإنترنت يوفر للمستخدم ممارسة الأعمال التجارية من المنزل وجني الربح أو دخل شهري إلى جانب أن العمل عبر الإنترنت لا يحتاج إلى رأس مال، فكل ما يحتاجه المستخدم هنا هو وجود اتصال بالإنترنت وجهاز كمبيوتر أو هاتف محمول، إلى جانب وجود مهارات جيدة في التعامل مع محركات البحث أو مواقع التواصل الاجتماعي.

في بعض الأحيان، قد يخطر على بال الكثير من مستخدمي تساؤلات تتعلق بكيفية العمل عبر الإنترنت وتحقيق ربح جيد ومن بينها، كيف أحصل على مصدر دخل مستدام من الإنترنت؟ ما مجالات الربح عبر الإنترنت؟ ما الطرق المجربة لتحقيق دخل شهري على الإنترنت؟ ما المواقع التي يمكن الربح منها؟ ما هي تطبيقات الربح من الإنترنت؟ ما أفضل طريقة لكسب المال أونلاين للمبتدئين؟ ما فرص العمل المتاحة عن بعد؟

يهمك أيضاً: أفضل 8 طرق ناجحة ومضمونة للربح عبر الانترنت من المنزل

خطوات الحصول على دخل من الإنترنت

من الخطوات الواجب اتباعها من أجل الحصول على دخل مستدام من الإنترنت هي:

تعلم خبرات ومهارات جديدة

تعلم خبرات أو مهارات جديدة باتت اليوم ضرورية في ظل قلة فرص العمل المتوفرة على أرض الواقع، فاليوم يوجد عدد لا بأس به من المستخدمين أو الأفراد بحاجة إلى اكتساب مهارات جديدة في مجال محدد من أجل زيادة فرصهم في الحصول على وظيفة جيدة تتناسب مع تلك المهارات والخبرات.

من المهم دوماً تطوير المهارات الشخصية بشكل مستمر
من المهم دوماً تطوير المهارات الشخصية بشكل مستمر

لكن يبقى أمر مهم جداً ينبغي على المستخدم أن يأخذه بعين الاعتبار وهو أن يشارك المهارات الخاصة به عبر وسائل التواصل الاجتماعي بما في ذلك الفيس بوك وإنستغرام وتويتر، إلى جانب البحث بصورة مستمرة عن زبائن للبدء في العمل وجني المزيد من الأرباح المالية.

ومن أجل البدء في العثور على مجال يستطيع بواسطته الشخص تحقيق مصدر دخل شهري أو يومي مستدام عبر الإنترنت ومن المنزل، ينبغي عليه هنا أن يعرف جيداً المهارات والاهتمامات المتعلقة بها.

ومن ثم توظيف تلك المهارات في مجال عمل معين بما في ذلك التسويق الرقمي أو التصميم الجرافيكي أو تصميم المواقع أو التدوين أو كتابة المقالات وغيرها من مجالات العمل الأخرى المتاحة بصورة أونلاين.

مقال ذو صلة: كيفية تطوير المهارات لتلبية احتياجات سوق العمل المستقبلية

الانضمام إلى منصات العمل الحر

تعد فكرة الانضمام إلى عالم أو منصات العمل الحر فريلانسر من الخطوات المهمة جداً والتي تساعد في تحقيق دخل شهري مستدام عبر صقل واستغلال المهارات في تقديم خدمة معينة في مجال التفريغ أو التعليق الصوتي أو خدمات الكتابة أو المونتاج وغير ذلك من مجالات العمل الأخرى.

وبات اليوم العمل الحر من المنزل كواحد من المجالات أو السبل الشائعة جداً لكسب المال، يتوفر عدد لا يستهان به من منصات العمل الحر وأشهرها خمسات ومستقل وfreelancer وFiverr  وUpwork، وهنا بإمكان المستخدم او بائع الخدمة إنشاء صفحة وعرض مهاراته.

واليوم باتت المنافسة على المشاريع كبيرة في ظل توفر عدد جيد من العملاء وبائعي الخدمات على منصات العمل الحر عبر الإنترنت، وهنا ينبغي البدء في المشاريع التي تلائم خبرات المستخدم ومهاراته، وذلك عبر اختيار المشاريع المناسبة لبائع الخدمة.

مجال العمل الحر عبر الإنترنت يتطلب خبرة ومهارة جيدة في مجال معين، وذلك مع توفر ملايين من مجالات وقطاعات العمل المتاحة عبر الإنترنت، بالتالي ينبغي على المستخدم استغلال مجال الدراسة أو الخبرة الحياتية أو حتى تعلم مهارة جديدة لديه شغف فيها لكسب دخل مستدام منها.

ويمكن هنا استغلال الوقت أثناء تصفح منصات التواصل الاجتماعي بما فيها الفيس بوك وتويتر وإنستغرام، لإيجاد فرصة عمل مناسبة عبر الإنترنت، سواء لصالح شركة أو مؤسسة معينة أو أن يكون المستخدم هو صاحب المشروع ومدير العمل عبر الإنترنت، وذلك عبر عرض الخدمات مقابل مبلغ مادي يتفق عليه مع العميل.

وخلال الفترة الماضية وتحديداً على مر السنوات الخمس التي مضت، بات العمل الحر عن بعد ينتشر بصورة كبيرة ومتزايدة في العالم الأجنبي والعربي معاً، حتى باتت الكثير من الشركات تتبنى النمط الجديد من العمل الحر والاستفادة من مزايا العمل عن بعد مع موظفيها، بما يوفر المزيد من الجهد والتكلفة.

ولكن لا بد من تصميم سيرة ذاتية لتسليط الضوء على المهارات والخبرات في العمل عن بُعد لزيادة الفرص في الحصول على وظيفة عبر الإنترنت.

تعرف على المزيد: تعلم كيف تربح من مجالات العمل الحر وتصبح مديراً لنفسك

افتتاح متجر لبيع الخدمات

يمكن المستخدم إنشاء متجر إلكتروني لبيع أو تقديم خدمات رقمية مثل الاستشارات أو التدريب في مجال معين أو بيع منتج معين.

وهنا يمكن تطوير وبيع المنتجات الرقمية مثل الكتب الرقمية أو الدورات التعليمية المتاحة عبر الإنترنت، وهنا يتوفر منصات متخصصة تساعد المستخدم في عرض خدماته وبيعها للعملاء المستهدفين بما فيها Shopify وWordPress وEtsy.

يسرنا اطلاعك: إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك أو متجرك مجانا

مشاريع للربح من الإنترنت

تتوفر مشاريع كثيرة ومتنوعة لجني الربح من الإنترنت، وأصبحت الأعمال التجارية على الإنترنت خيار جيد لمن يرغب في بدء عمل وتحقيق دخل إضافي أو يطمح أن يكون له عمل خاص ولعل أبرزها هي:

الربح من اليوتيوب You tube

الربح من منصة YouTube بات اليوم من الوسائل الشائعة لجني الربح اللازم وتحقيق دخل مستدام وذلك عبر نشر مقاطع فيديو سواء هادفة أو تعليمية أو ترفيهية وتحقيق الربح منها عبر عدد المشاهدات التي تأتي من مستخدمي الانترنت.

الربح من اليوتيوب You tube
الربح من اليوتيوب You tube

لكن الأمور المهمة جداً هي أن تستوفي القناة كل الشروط والقوانين اللازمة للانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب you tube، بالتالي يطلق على صاحب القناة اسم صانع محتوى أي يحق له نشر مقاطع الفيديو التي يريدها على YouTube بما في ذلك المقاطع المضحكة أو تقديم فيديو تعليمي في مجال معين أو حتى مقاطع رسوم متحركة.

ومن الأمور المميزة في موقع YouTube أنها تتيح طرق كثيرة للربح لصناع المحتوى، وذلك عبر إعداد حساب Google AdSense بصورة مجانية وتحويل الأموال الي حساب المستخدم البنكي بواسطة حساب AdSense.

حتى يستطيع المستخدم أو صانع المحتوى الانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب YouTube والاستفادة من المزايا، ينبغي على القناة أن تلتزم بالشروط التالية ومنها:

عدم وجود مخالفات نشطة على القناة، وتحقيق أكثر من 4 آلاف ساعة مشاهدة عامة على مر سنة كاملة مع وجود أكثر من 1000 مشترك في القناة الخاصة بصانع المحتوى.

ومن الشروط الواجب توافرها أن يعيش الفرد أو صانع المحتوى متاح فيها برنامج شركاء يوتيوب بما فيها البحرين والعراق وقطر والسعودية والامارات وليبيا واليمن وتونس والمغرب والاردن والجزائر باستثناء سوريا.

أما عن المشاهدات فهي تنقسم إلى المشاهدات العامة والخاصة، العامة التي يمكن لأي شخص مشاهدتها، في حين أن مقاطع الفيديو الخاصة لا يمكن لأي شخص مشاهدتها إلا المستخدمين الذين يختارهم صاحب القناة.

مقالنا المرتبط: كيف تربح من اليوتيوب عن طريق أدسنس خطوة بخطوة

الربح من التدوين أو المدونات

الربح من التدوين أو المدونات هي طريقة جيدة لكسب المال عن طريق الإنترنت، فالكتابة والتدوين على المدونات سواء blogger أو WordPress.

الربح من التدوين أو المدونات
الربح من التدوين أو المدونات

وهي واحدة من أقدم طرق الربح من الانترنت، وذلك عبر استفادة المستخدم من مهارته أو موهبته في الكتابة واستغلالها لكسب المال بواسطة نشر مقالات ذات جودة وفائدة عالية وعلى أن تكون متوافقة مع السيو SEO.

منصات النشر بما فيها بلوجر و ووردبريس وغيرها تتبع لشركة جوجل حيث توفر استضافة الموقع بشكل مجاني بالكامل، بالتالي يمكن للمستخدم الاستفادة من تلك الميزة في كسب المال عبر المدونة.

ولا بد أن يستوفي المستخدم من أجل كسب المال بواسطة المدونة كل شروط برنامج Google AdSense، وذلك باعتبار أن برنامج جوجل ادسنس يعد إحدى الطرق الشائعة والمعروفة لعرض الإعلانات على المقالات وكسب الربح منها.

في مجال التدوين والكتابة ينبغي على المستخدم او بائع الخدمة أن يتفانى في عمله ويكتب المقال بدقة وبصورة منظمة بما يتوافق مع معايير تحسين محركات البحث في جوجل SEO في إطار تحقيق نتائج بحث متقدمة وتوفير تجربة جيدة في القراءة لدى المستخدم.

أما عن الأرباح، بإمكان المستخدم كسب المال من المدونة عبر القبول في برنامج Google AdSense وعرض الإعلانات على المقالات ضمن المدونة سواء في blogger أو WordPress وما إلى ذلك.

نقترح عليك: طريقة كتابة وتدوين المحتوى الإلكتروني الجذاب والفعال في المواقع

الربح من التجارة الإلكترونية

الربح من التجارة الإلكترونية هو إحدى الطرق الشائعة التي بات الكثير من المستخدمين يدخلون في عالم التجارة الرقمية، ويقصد بها عملية بيع وشراء المنتجات أو الخدمات بواسطة وسائل الاتصال الإلكترونية بما فيها تطبيقات الهواتف المحمولة والإنترنت.

الربح من التجارة الإلكترونية
الربح من التجارة الإلكترونية

 كما تشمل التجارة الرقمية بيع المنتجات بالتجزئة عبر الإنترنت والمعاملات الرقمية عموماً، وتشهد اليوم التجارة الإلكترونية زيادة كبيرة في شعبيتها وتحديداً خلال السنوات الأخيرة.

مقال ذو صلة: الدليل الكامل: كورس التجارة الإلكترونية و الدروب شيبنج

خطوات الربح من التجارة الإلكترونية

بالنسبة للخطوات الواجب على المستخدم السير عليها حتى يحقق الربح المطلوب من التجارة الرقمية أو الإلكترونية فإنها تشمل ما يلي:

أولاً اختيار المنتجات المطلوبة وذلك قبيل البدء في عالم التجارة الإلكترونية، وهنا ينبغي تحديد السلع أو الخدمات التي سيتم الترويج لها وبيعها للعملاء المستهدفين.

ومن ثم دراسة السوق والمنافسين عبر إجراء دراسة كاملة ووافية للسوق المستهدف والتعرف بصورة جيدة على المنافسين بعد ذلك تحليل الفرص والتحديات التي من الممكن أن تواجهه.

يأتي بعد ذلك انتقاء المنصة المناسبة لإطلاق المتجر الرقمي أو الإلكتروني لا سيما Shopify وغيرها من المنصات الأخرى، إلى جانب تحديد نموذج الأعمال الذي يرغب في الاعتماد عليه، سواء كان بيع المنتجات بالتجزئة أو الجملة.

ومن الخطوات الواجب أخذها بعين الاعتبار في مجال التجارة الإلكترونية هي إنشاء موقع إلكتروني وجعل الموقع بواجهة جذابة وسهلة الاستخدام في عرض المنتجات والخدمات بما يتيح تجربة تسوق جيدة للعملاء أو الزبائن المحتملين.

كما ينبغي استخدم التحليلات لقياس أداء المتجر الإلكتروني واستخدم تلك البيانات التي يحصل عليها صاحب المشروع في تحسين وتوسيع نشاطه التجاري مع توفير خدمة عملاء مميزة.

قرأ الزوار أيضاً: خطوات ونصائح كيفية بناء موقع تجارة إلكترونية ناجح ومربح

استراتيجيات زيادة الربح من التجارة الالكترونية

تتوفر استراتيجيات ينبغي على المستخدم اتباعها حتى تزداد نسبة أرباحه من التجارة الرقمية، ومنها تحسين محركات البحث بما يتوافق مع قواعد السيو وتنفيذ خطة جيدة لتحسين الموقع الإلكتروني، من أجل ظهوره في أولى نتائج البحث في Google بما يزيد من فرصة وصول العملاء إلى الموقع.

وهنا يمكن للعامل في مجال التجارة الإلكترونية الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما الفيس بوك، من أجل الترويج والتسويق للمنتجات والخدمات والوصول إلى أكبر عدد من الجمهور أو العملاء المحتملين بما يزيد من فرص الربح عبر الانترنت.

من الأمور المهمة في التجارة الإلكترونية أن يتم تقديم تجربة سهلة وممتعة للعملاء وذلك عبر تقديم خدمة عملاء على مدار الساعة، والحرص على عرض المنتجات بجودة عالية مع ضمان سرعة توصيل الطلبات للزبائن بما يعزز من فرص الربح وكسب المال من الإنترنت.

إيجابيات العمل عبر الانترنت

يتسم العمل عبر الإنترنت بإيجابيات كثيرة وأولها أنه من الممكن أن يحقق دخل مستدام إلى جانب الحرية في ساعات العمل، وهنا بإمكان المستخدم تحديد عدد ساعات ومواعيد العمل حسب رغبته بعيداً عن نظام العمل الإداري الروتيني.

بإمكان أي موظف يعمل عبر الإنترنت العمل من أي مكان يرغب به، في حال كان في المنزل أو في المكتبة أو المقهى أو من أي مكان آخر يوفر له الراحة والتركيز في العمل.

كما يمكن وضع قواعد العمل حسب راحة الموظف بما يعطيه مرونة أكبر وقدرة على تحقيق أهداف العمل، إلى جانب الحصول على الربح بصورة كاملة دون عناء وتكاليف المواصلات ودون أي خصومات أو نسب محددة كما يحدث في الأعمال الإدارية.

سلبيات العمل عبر الانترنت

من سلبيات العمل عبر الإنترنت أن حرية الفرد الكاملة في العمل فريلانسر أو عن بعد تعد عيباً للأفراد الذين لا يتمتعون بمسؤولية أو التزام في إنجاز العمل ضمن ساعات العمل والفترة المطلوبة، بالتالي من الممكن أن يعتاد على الكسل والخمول في العمل عن بعد.

 يحتاج العمل عبر الإنترنت إلى تنظيم الوقت بصورة جيدة، فإذا لم ينظم الموظف وقته بشكل ملائم، قد يجد نفسه يعمل طوال اليوم دون أي راحة، بالتالي لا يوجد حدود زمنية للعمل.

ومن سلبيات العمل عبر الإنترنت أنه يعمل على تقليل العلاقات الاجتماعية التي من الممكن أن تنشأ أثناء العمل الإداري، لكون الفرد يجلس بصورة دائمة بمفرده أمام الكمبيوتر طوال فترة العمل ولا يتعامل مع أشخاص على أرض الواقع.

في الختام، فإننا تناولنا في المقال أفضل استراتيجيات النجاح في العمل عبر الإنترنت، كما تحدثنا بالتفصيل عن كيفية الحصول على مصدر دخل دائم من الإنترنت، إلى جانب الحديث عن مشاريع الربح من الإنترنت استراتيجيات زيادة الربح، على أمل أن نكون وفقنا في تقديم المعلومات وإيصالها بشكل واضح وسليم، وأن يكون المقال ساهم في معرفة إيجابيات وسلبيات العمل عبر الإنترنت، وللمزيد من المقالات في مختلف قطاعات العمل على الانترنت، زورا موقعنا ميدان الربح.