-->

كيف تربح من اليوتيوب عن طريق أدسنس خطوة بخطوة

وفرت التقنيات الحديثة عبر أدواتها الرقمية المتطورة أفضل الطرق والوسائل للربح وجمع المال، دون الحاجة لدفع التكاليف والمصاريف لتأسيس وبناء مشروع صغير بخبرة محدودة أو عالية، حيث منح موقع يوتيوب عبر برنامجه الخاص بالشركاء أو عن طريق حساب جوجل ادسنس، فرص متنوعة للباحثين عن أفكار مشاريع منزلية رائدة لكسب المال من البيت، عن طريق الإعلانات المتنوعة المقدمة ضمن المحتوى المعروض للمشاهد.

كيفية الربح من اليوتيوب عن طريق جوجل ادسنس
كيفية الربح من اليوتيوب عن طريق جوجل ادسنس

وحظي الاستفسار حول كيف تربح من اليوتيوب عن طريق أدسنس خطوة بخطوة، باهتمام الشباب الموهوب الذي وجد غايته في تطبيق يوتيوب وأسلوب عمله كفرصة مميزة ومساعدة على طرح الأفكار والخبرات الهادفة وامتلاك دخل شهري شبه دائم عبر برنامج ادسنس وما يمنحه من أموال، بالإضافة للشهرة والانتشار بين شرائح متنوعة وواسعة من الجمهور المتواجد في مختلف الأماكن من بقاع الأرض.

يهمك أيضاًأفضل الاستراتيجيات الناجحة للربح من اليوتيوب ومواقع الفيديو

الربح من اليوتيوب عن طريق أدسنس

قدمت العديد من صفحات الويب الافتراضية للمستخدم المجالات المتنوعة للربح من الانترنت، سواء بالربح من اليوتيوب أو الربح من المدونات أو من التجارة أو التسويق أو غيرها من الأساليب.

ويعتبر الربح من منصة يوتيوب عن طريق أدسنس بالإضافة لغيرها من التطبيقات والمنصات، من الطرق الحديثة المساعدة على كسب المال من المنزل بدون تعب، وقد حصد روادها الثروة والشهرة والكثير من المتابعين والمشاهدين اليوميين وتحولوا إلى مشاهير يتم تداول أخبارهم وتفاصيلهم.

وساعد جوجل ادسنس بفضل الخوارزميات الذكية المطبقة من الشركة مستخدمي يوتيوب لربح المال من الانترنت، والحصول على دخل إضافي ناتج عن إنشاء قناة احترافية على YouTube وتقديم محتوى فريد وجاذب للجمهور والبدء بعرض إعلانات ادسنس ضمن المحتوى المقدم للمتصفح أو المشاهد.

ويتميز العمل على ادسنس بعدم قدرة المستخدم على التدخل في اختيار الإعلانات أو نوعها أو أي تفصيل حولها، بل جميعها ينفذ بشكل تلقائي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المطبقة في جوجل بعد إجراء الاختبارات لقناتك وتحديد كافة المعلومات حولها.

قد يهمك أيضاً: أفضل طرق الربح من يوتيوب بدون ادسنس

خطوات الربح من يوتيوب

لكي تتمكن من جني الأرباح من الإنترنت والحصول على مئات الدولارات شهريا عن طريق منصة يوتيوب، عليك العمل والجد والاجتهاد بطرح المحتوى المميز والجاذب لأكبر عدد من المشتركين والمتفاعلين على قناة اليوتيوب خاصتك.

ويتطلب ذلك اتباع مجموعة من الخطوات المحورية في ذلك، والمتمثلة بما يلي:

إنشاء قناة على منصة يوتيوب

تعتبر خطوة إنشاء قناة على منصة يوتيوب الخطوة الأولى والأساسية للانطلاق في العمل وتأسيس كيان خاص على يوتيوب، لتنفيذ النشاطات عن طريقه وقبض الأرباح، بعد تحقيق كافة العوامل والشروط المطلوبة.

تعد منصة يوتيوب من أفضل وسائل الربح عبر الإنترنت
تعد منصة يوتيوب من أفضل وسائل الربح عبر الإنترنت

ويلزمك لإنشاء قناة على منصة يوتيوب المرور بعدة مراحل، وهي:

حساب جوجل

ويشمل امتلاك حساب بريد إلكتروني خاص بجوجل عن طريق برنامج الجيميل المقدم من الشركة للمستخدمين والمتاح لاستخدامه في إدارة كافة خدمات جوجل، ومن ليس لديه حساب حتى الآن يستطيع الحصول عليه بكل بساطة وسهولة.

من الضروري امتلك حساب ادسنس لتفعيل الأرباح على اليوتيوب
من الضروري امتلك حساب ادسنس لتفعيل الأرباح على اليوتيوب

ويسمح حساب جوجل لأصحابه بامتلاك قناة على منصة يوتيوب وتفعيل خاصية الربح والبدء بحصد الأموال.

ويمكن لمن يريد امتلاك حساب جوجل الدخول إلى رابط موقع الجيميل الخاص بالشركة، والضغط على اشتراك جديد.

وعندها ستظهر نافذة تطلب إدخال المعلومات الشخصية من الاسم الأول والأوسط والاخير والتولد والجنس وبلد الإقامة ورقم الهاتف، كما تتطلب اختيار وإدخال عنوان فريد وغير مستخدم لاسم بريدك الإلكتروني على جوجل.

وعند إدخالك لعنوان ما يعمل الموقع على إجراء اختبار تحقق للتأكد من توفره أو عدم توفره، وما هي الخيارات البديلة المشابهة والقريبة مما تم إدخاله.

إنشاء القناة

يمكنك إنشاء قناة على موقع يوتيوب لتكون واجهتك الإلكترونية للتواصل والتفاعل بينك وبين جمهورك من الأصدقاء والمتابعين والمشتركين.

تعد عملية إنشاء قناة على اليوتيوب عملية سهلة وبسيطة
تعد عملية إنشاء قناة على اليوتيوب عملية سهلة وبسيطة

ولإنشاء القناة عليك الدخول إلى موقع أو تطبيق يوتيوب وتسجيل الدخول باستخدام حساب البريد الإلكتروني الذي حصلت عليه من جوجل أو عبر موقع جيميل.

وبعد الدخول إلى يوتيوب يمكنك إنشاء قناتك وتسميتها باسم متوافق مع نوع المحتوى المراد تنزيله، ليعبر عن نوع وتخصص القناة وليشكل عنصر جذب للجمهور المهتم أو الباحث عن المحتوى المشابه أو المطابق لما تعرضه، لتحفزه على الدخول لقناتك ومتابعتها أو الاشتراك بها.

وينصح بإضافة وصف دقيق للقناة يحتوي على الأفكار المطروحة وعمل القناة، ومن الواجب أيضاً إضافة صورة معبرة عن المحتوى عن طريق الضغط عليها واستبدالها بما تجده مناسب.

مقال ذو صلة: كيفية إنشاء قناة يوتيوب باستخدام الذكاء الاصطناعي والربح منها مجانا

رفع مقاطع الفيديو

بعد الانتهاء من إعداد حساب جوجل والاشتراك به في موقع يوتيوب والحصول على قناة خاصة، تكون امتلكت نصف الإجابة حول كيف تربح من اليوتيوب عن طريق أدسنس خطوة بخطوة.

من الجيد رفع الفيديوهات بصورة منتظمة على اليوتيوب
من الجيد رفع الفيديوهات بصورة منتظمة على اليوتيوب

وتوفر القناة للمستخدمين إمكانية نشر الفيديوهات والمقاطع والنشاطات المرئية للعامة من الناس سواء متصفحين أو باحثين أو أصدقاء أو مشتركين أو متابعين.

ويتطلب نجاح القناة وتحقيقها للغاية المصممة لأجلها سواء الشهرة أو جني الأموال الضخمة، التقيد ببعض الأفكار المقدمة من الخبراء والناجحين من المختصين وأصحاب القنوات الرائدة.

ومن أهم القواعد الواجب مراعاتها قبل وأثناء نشر المقاطع على منصة يوتيوب:

  • تحديد الهدف الواضح والصريح من إنشاء القناة، والغاية من التواصل مع الجمهور عبر المحتوى المطروح.
  • تحديد الجمهور المستهدف من محتوى القناة سواء ذكور أم إناث وما هي الشريحة العمرية ومناطقها الجغرافية حول العالم، بالإضافة لتحليل اهتماماته ورغباته بدقة لمعرفة ما يفضل ويجذبه للتفاعل والمشاركة.
  • تقديم المحتوى المميز للجمهور المحتوي على الأفكار والمعلومات والتفاصيل ذات الفائدة والقيمة العالية والشاملة لأوسع فئة من الناس.
  • الالتزام بشروط فتح قناة يوتيوب والربح منها عن طريق ادسنس يوتيوب الأرباح.
  • تصوير مقاطع الفيديو الاحترافية ذات الجودة العالية والإضاءة الواضحة عبر كاميرات وعدسات مصنعة من ماركات وشركات مختصة.
  • إجراء وتعديل الفيديوهات المصورة باستخدام البرامج والتطبيقات المستعملة في ذلك، حتى يتم صناعتها وإنتاجها بشكل جيد وخالٍ من الأخطاء وتعديل ما تحتاجه المشاهد من قص وحذف وإضافة وغيره، لإظهار مقاطع باحترافية جيدة ومفيدة ورائعة.
  •  زيادة مشتركي قناتك والمتابعين للمحتوى المنشور عليها بواسطة ترويج رابطها أو نشرها على حساباتك الأخرى في منصات التواصل الاجتماعي، من فيسبوك Facebook وتويتر Twitter وانستقرام Instagram وتيليجرام Telegram وتيك توك TikTok وغيرها، ودعوة الجمهور لزيارة قناتك والاشتراك بها والحصول على المقاطع المشابهة السابقة واللاحقة.

تفعيل الربح من يوتيوب

يساعد تفعيل الربح من يوتيوب في الحصول على أرباح الإعلانات المعروضة على قناتك بمقدار 55%، بينما تحصل شركة يوتيوب على نسبة 45%.

يلزم عليك أيضاً الاشتراك ببرامج الربح على يوتيوب لتفعيل الأرباح على قناتك
يلزم عليك أيضاً الاشتراك ببرامج الربح على يوتيوب لتفعيل الأرباح على قناتك

وتتنوع برامج الربح في يوتيوب وفقاً لرغبة المستخدم، وتتكون من الربح عن طريق برنامج شركات يوتيوب أو الربح بواسطة حساب جوجل أدسنس.

يشترط يوتيوب بعد الاشتراك في برامج الربح ألا تزيد مدة الانقطاع عن النشر في القناة أكثر من ستة أشهر، وإلا سيكون مصيرها إلغاء الاشتراك.

ولإدارة شروط تفعيل الربح من يوتيوب اتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى القناة وفتح استيديو يوتيوب، ثم تحديد خيار تحقيق الربح monetization.

في حال عدم تحقيق قناتك للشروط المطلوبة للاشتراك في البرنامج، سيظهر لك نافذة تحمل عنوان Grow with YouTube وفي اسفلها خيار Notify me when I’m Eligible، ليرسل لك يوتيوب إشعاراً يخبرك بتحقيقك شروط الاشتراك في حال كان السبب عدد المشتركين أو عدد ساعات المشاهدة.

وفي حال تحقيق الشروط سيطلب منك تقديم طلب الآن من أجل تقديم المراجعة للقناة والتأكد من توافقها مع الشروط.

والخطوة التالية تكون بالموافقة على شروط وأحكام الانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب لمنحك حصتك من الأرباح، أو ربط حسابك على جوجل ادسنس بالقناة، أو أنشئ حساب جديد.

وبعدها ستبدأ إعلانات جوجل أدسنس بالظهور ضمن الفيديوهات المنشورة في قناتك.

نقترح عليك: انشاء قناة في اليوتيوب وتفعيل الارباح

إعداد حساب جوجل ادسنس

يمكن للمستخدم الناشط على المواقع والمنصات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت إعداد حساب على جوجل ادسنس بأكثر من طريقة، حتى يتمكن من عرض إعلانات أدسنس المتنوعة على صفحاته والحصول على الأرباح من المتفاعلين معها.

ويتوفر لمستخدمي منصة يوتيوب والراغبين بجني الأرباح عبر جوجل أدسنس، إمكانية الاشتراك بحساب جوجل ادسنس عندما يصل عدد المشتركين إلى 1000مشترك، وعدد ساعات المشاهدة العلنية تتجاوز 4000 ساعة مشاهدة ضمن مدة 12 شهر، أو 10 مليون مشاهدة للفيديوهات القصيرة في آخر 90 يوم.

ويتم الاشتراك عن طريق القناة بواسطة خيار تفعيل الربح وإضافة معلومات حسابك على ادسنس أو الحصول على اشتراك جديد.

ويتطلب الاشتراك الجديد استخدام حسابك البريدي على جوجل وإضافة كافة المعلومات الشخصية حول المستخدم، مثل مكان الإقامة واللغة ومعلومات الاتصال ورقم الهاتف والإيميل البديل وتاريخ الميلاد والجنس.

كما يحتاج لإثبات ملكية رقم الهاتف بالضغط على إرسال للرسالة النصية المتضمنة كود رقمي يتطلب من إدخاله، ومن ثم موافقتك على البنود والخصوصية.

وبعدها سيطلب منك تحديد بلد الدفع أو المنطقة المرغوبة أو المقيم فيها لإرسال أرباحك إليها، ثم الضغط على الموافقة النهائية على شروط خدمة ادسنس AdSense والبدء باستخدامه.

وبعدها ستنتظر عدة أيام حتى ترد نتيجة طلبك للاشتراك في جوجل ادسنس سواء بالقبول في حال تحقيق الشروط، أو الرفض والحاجة لمراجعتك لمحتوى قناتك والتأكد من كافة المعايير والشروط المطلوبة لتحقيق ذلك.

وعند الموافقة على طلبك ستتمكن من ربط قناتك على يوتيوب بحساب أدسنس وتنشيطه، وبدء عرض الإعلانات على مقاطع الفيديو الخاصة بك ومنحك ما تستحق من أرباح وفقاً لشروط واستراتيجيات ادسنس فيما يخص الموضوع.

يسرنا اطلاعك: كيف تربح من الفيديوهات القصيرة على يوتيوب للمبتدئين 2023

شروط الربح من يوتيوب عبر ادسنس

تفرض المنصة شروطها على المستخدم حتى يتمكن من تفعيل الإعلانات في اليوتيوب، واستثمار موهبته وأفكاره والوقت الذي يقضيه على قناته بالحصول على البدل المالي الجيد.

وتعتبر تلك الشروط أساسية لتحقيق الربح من القناة وقبول اشتراكها في جوجل أدسنس، ومنح صاحبها حساب شخصي يعمل على عرض الإعلانات ضمن قناته وتقديم المال له بشكل دوري ودائم.

وتتكون الشروط من مجموعة بنود واضحة، وهي:

  • وجود قناة على يوتيوب خاصة بك، وتحتوي على جمهور من المشاهدين والمتابعين لما ينشر عليها من الفيديوهات والمقاطع الفريدة الغير مملوكة أو مسروقة من الآخرين.
  • امتلاك القناة لما يزيد عن 1000 مشترك بالحد الأدنى يصل إليهم ما تعمل على إنتاجه ونشره من مقاطع فيديو.
  • أن يتجاوز عدد مشاهدات القناة عن 4000 ساعة مشاهدة علنية ضمن آخر عام كامل أو في آخر 12 شهر لتأسيس قناتك على يوتيوب.
  • عدم استخدام الأساليب والطرق غير الشرعية لتحسين عدد المشتركين في القناة.
  • الالتزام بشروط وسياسات YouTube بعد قراءتها والاطلاع عليها.
  • عدم وجود أي إنذار أو مخالفة للتعليمات على قناتك من حيث المحتوى الغير مرغوب أو المشاهد والممارسات المضللة والخادعة.
  • عدم نشر أي روابط خارجية تقود الزائر إلى محتوى مخالف، أو استخدام الموسيقى في الفيديوهات لأنها تتسبب بغلق الفيديو المنشور.
  • أن يكون عمر منشئ المحتوى يتجاوز 16 عام.
  • التواجد والإقامة ضمن أحد البلدان المتاح ضمنها العمل والربح من جوجل ادسنس، والمقدرة بنحو 121 دولة عربية وأجنبية.
  • امتلاك حساب خاص على جوجل أدسنس Google AdSense مفعل.

العوامل المؤثرة بالربح من يوتيوب

تلعب مجموعة من العوامل دوراً بارزاً في التأثير على مقدار الأرباح التي يجنيها اليوتيوبر من قناته الخاصة.

وتتمثل تلك العوامل بثلاث نقاط رئيسية، وهي:

  1. طول مدة الفيديو للإبقاء المشاهد أطول فترة زمنية ممكنة، مع إتاحة المجال لوضع أكثر من فاصل إعلاني ضمن فترة المشاهدة.
  2. بلد مشاهدة المقاطع الفيديو وما يتضمنها من إعلانات، وهو من النقاط المؤثرة بتوجيه المحتوى لجمهور بلاد محددة تنعم بالاستقرار السياسي والمادي وبقدرة مواطنيها الاستهلاكية لشراء المنتجات والخدمات، فلا فائدة من تقديمها في بلدان فقيرة وتعاني الاضطرابات والمشاكل.
  3. اختصاص القناة أو المجال الذي تختص بنشر مقاطع الفيديو عنه، حيث تختلف أرباح الإعلانات في قنوات التدبير المنزلي والملابس والأزياء النسائية عن أرباح إعلانات قنوات التكنولوجيا والأدوات الرقمية.

أنواع المحتوى الملائم للربح

تضع شركة جوجل قيود صارمة على تحقيق الربح من قناة يوتيوب، بما يخص نوع المحتوى المطروح للمشاهدين المتواجدين في مختلف المناطق حول العالم ومن كافة الشرائح العمرية والمستويات العلمية والثقافية.

من المهم اختيار محتوى مناسب ورائج لتحقيق انتشار أكبر
من المهم اختيار محتوى مناسب ورائج لتحقيق انتشار أكبر

وتنوه جوجل إلى التركيز على نشر مقاطع اليوتيوب المناسبة للبالغين والبعيدة عن المواضيع والأفكار الحساسة، وغير المناسبة للمعلنين ضمن المنصة والمساهمة في ابتعادهم عنها، وذلك حتى يتمكن صاحب القناة من الربح من يوتيوب عن طريق جوجل أدسنس.

كما يكون احتمالية حذف المقاطع غير المناسبة كبير جداً، مما يؤدي إلى الضرر بالقناة والشركة صاحبة الإعلان.

وتشتمل أنواع المحتوى غير المناسبة للربح من يوتيوب عبر ادسنس على:

  • المحتوى الصادم الذي يتضمن مشاهد العنف والألفاظ واللغة غير اللائقة، والأفعال الخطيرة والضارة بالمشاهد.
  • الأفكار الحاملة للكراهية والحقد بأنواعه كافة.
  • الإعلان عن الممنوعات والعقاقير والتراكيب المضرة بالصحة والتبغ.
  • المشاهد الخاصة بالأسلحة النارية وبالتحريض على إيذاء النفس.
  • المواضيع المثيرة للجدل والأحداث الحساسة.
  • التشجيع على السلوك المهين والغير نزيه.
  • مواضيع الكبار في محتوى الأسرة والمخصص للبالغين.

كيفية استلام أرباح يوتيوب

يعتبر الاستفسار حول كيف يتم استلام المال من يوتيوب؟ بشكل عام وكيفية استلام المال من اليوتيوب في السعودية أو البحرين أو الإمارات أو العراق بشكل خاص، من الأسئلة الشائع طرحها من المهتمين والراغبين بالعمل والحصول على الأرباح الإضافية من الإنترنت.

أما ما يخص متى يتم استلام أرباح اليوتيوب؟ فإن المستخدمون المتواجدين في الدول العربية يحصلون على أرباحهم في يوم 21 من كل شهر، وتعمل إدارة يوتيوب أو البوتات الناشطة على مخدماتها على تحويل الرصيد إلى الحساب البنكي لليوتيوبر في اليوم المحدد.

ويستطيع صاحب القناة استلام أمواله من جوجل أدسنس بكل سهولة عن طريق الحسابات البنكية المتوفرة في بلده، وذلك عند بلوغ الرصيد 100 دولار أمريكي ولا يمكن أن يتم إرسال الأرباح عند حدود أقل من ذلك.

ويرغب بعض الناشطون بتحميل ادسنس يوتيوب على هواتفهم المحمولة أو أجهزتهم الذكية، والمتمثل بالتطبيق المشهور والمتوفر على المتاجر والمستخدم عبر أنظمة تشغيل أندرويد وغيرها لإدارة حساب أدسنس والتحكم الكامل به.

يهمك أيضاً: شرح ربح المال من اليوتيوب وطريقة التفعيل للمبتدئين

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا حول كيف تربح من اليوتيوب عن طريق أدسنس خطوة بخطوة، بعد أن استعرضنا معك كامل التفاصيل والخطوات والشروط اللازمة للراغبين بامتلاك قناة خاصة على منصة التواصل الاجتماعي المعروفة باسم يوتيوب، وجني الأرباح الكثيرة جراء تفعيل ميزة الربح من الإعلانات المعروضة على القناة وضمن مقاطع الفيديو عن طريق الاشتراك في حساب جوجل أدسنس.