-->

كيفية البدء في تصميم الجرافيك وأهم البرامج ومصادر التعلم

تصميم الجرافيك يعد عملية فنية إبداعية يسعى المصمم فيها عبر برامج التصميم إلى إنشاء وتنفيذ عناصر وهويات بصرية مختلفة تعبر عن مجالات متعددة، وترتكز عناصر التصميم على الصور والألوان والرسومات والنصوص والأشكال مختلفة حتى يتم التعبير عن رسالة معينة لدى الجمهور المستهدف.

الدليل الشامل لتعلم أساسيات تصميم الجرافيك
الدليل الشامل لتعلم أساسيات تصميم الجرافيك

ولا شك أن تصميم الجرافيك بات اليوم أداة ذات تأثير فعال وقوي في التسويق لأي شركة عبر التأثيرات البصرية الجذابة وإثارة الانتباه وإيصال الرسالة بصورة دقيقة، مهارات فنية وتقنية لتحويل الأفكار والمفاهيم إلى تصاميم مرئية جذابة وقوية، أما عن مجالات تصميم الجرافيك فهي تشمل تصميم الشعارات والهوية البصرية والإعلانات سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو الطرق، وتصميم واجهات المستخدم والمواقع والرسوم المتحركة أو الموشن جرافيك والمونتاج وغيرها.

 يرتكز تصميم الجرافيك على عدة مبادئ أساسيات ومنها التوازن والتناسق في الألوان والتصميمات أو الأشكال مع ضرورة توظيف الألوان والخطوط بطريقة مبتكرة وخلاقة حتى تصب الرسالة المرجوة إلى العميل أو الجمهور بصورة دقيقة وذلك عبر فرجة بصرية مميزة وجذابة، ومع وجود التصميم الجرافيكي باتت الشركات تمتلك القدرة في التعبير عن هويتها البصرية سواء بالشعارات أو اللوجو أو وأكياس التغليف وعلامتها التجارية ومنتجاتها بصورة مبدعة، بما يساهم في تكوين اتصال جيد بين العميل والشركة عبر تصميمات ملفتة للنظر تترك انطباع جيد لدى العملاء أو الجمهور المستهدف.

يهمك أيضاً: العمل في مجال التصميم الجرافيكي من المنزل وماهي الأدوات المطلوبة

مجالات مصمم الجرافيك

مصمم الهويات المرئية visual identity designer

مصمم الهويات البصرية هو المسؤول عن الشكل العام والهوية البصرية لأي شركة أو مؤسسة ومن ضمنها الشعار والألوان والبروشورات وكل التصاميم التي تطبع على منتجات الشركة وأكياس التغليف.

ويتمحور تصميم الجرافيك بصورة أساسية حول إنشاء الهوية والعلامة التجارية، فالعلامة التجارية هي مفتاح نجاح الشركات وصلتها بجمهور العملاء المستهدف، كون العلامة البصرية التجارية تعبر عن أفكار الشركة وأهدافها وجودة خدماتها ومنتجاتها والرسائل التي ترغب في إيصالها للفرد.

لكن تصميم الهوية البصرية لا يقتصر على الشعار أو اللوجو فقط، بل تمتد إلى جميع الوسائل التي تستخدمها الشركة للتواصل مع العملاء للتعبير عن هويتها وتشمل تلك الأدوات البروشورات والكتالوجات والتصاميم والإعلانات التي تعبر عن الشركة وهنا يكون لدى مصمم الجرافيك دور حاسم في تحقيق هوية أي شركة ونجاحها.

مصمم الدعاية أو الإعلان

مصمم الدعاية أو الإعلان هو المسؤول عن تصميم البوسترات والانفو غرافيك وأغلفة الكتب وإعلانات الطرق والبروشورات وإعلانات السوشيال ميديا ضمن الفيس بوك وإنستجرام وتويتر، ويحتاج هنا الى برامج مثل 3D Max و cinema 4D إلى جانب برنامج Adobe Photoshop.

مصمم الجرافيك له دور أساسي في نجاح الحملات الإعلانية، بالتالي فإن أي شركة تولي اهتمام جيد لدى المصمم الجرافيكي وتمنحه الحرية والمساحة الجيدة للتعبير عن أفكاره وإبداعاته في تصميمات الشركة التي تعبر عن هويتها البصرية.

كمصمم إعلانات ودعاية فإن تعامله سيكون مع مدراء الشركة ومسؤولي قسم التسويق، بالتالي سيكون له دور فعال في التسويق لمنتجات وخدمات الشركة ووصولها إلى أكبر عدد ممكن الجمهور سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو على أرض الواقع، وهنا لا مانع من الاعتماد على استراتيجية شاملة تعتمد على التصميمات التقليدية والرقمية معاً.

قد يهمك أيضاً: الدليل الشامل لتصميم حملة إعلانية ناجحة واستهداف الجمهور المثالي

مصمم الدعاية والإعلان

  • الملصقات الإعلانية.
  • بروشورات وبوسترات دعائية للشركة.
  • الفيديو الترويجي للشركة.
  • تصميم المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • إعلانات المجلات المطبوعة.

مصمم الموشن جرافيك motion graphics

مصمم الموشن جرافيك من أكثر المجالات المطلوبة في الوقت الحالي، باعتبار أن الموشن جرافيك هو الأقل تكلفة من الإعلانات التقليدية ويشمل الفيديو موشن واللوجو وتحريك الشعارات وتأثيرات الفيديو والصور.

تصميم الموشن جرافيك هو مجال يرتكز بصورة أساسية على العناصر المرئية المتحركة، ويتضمن عملية إنشاء Animation وفيديو وصور متحركة، التي يمكن أن تعرض في الأخبار التلفزيونية والأفلام وعلى الإنترنت في مختلف المنصات الرقمية.

بات اليوم تصميم الموشن جرافيك من أهم مجالات تصميم الجرافيك على مر السنوات الأخيرة، وزاد الطلب على مصممين motion graphics، وذلك الارتفاع يعود إلى تطور الأدوات والبرامج المستخدمة في عملية التصميم، إلى جانب انتشار ثقافة الرسوم البصرية المتحركة Animation على مستوى الوطن العربي والعالم بأكمله.

يسرنا اطلاعك: فرص العمل الحر لمصممي الجرافيك: استغلال المهارات الإبداعية وتحقيق الأرباح

تطبيقات الموشن جرافيك

  • الشعارات واللوجو المتحرك.
  • عروض الأفلام والألعاب.
  • العروض التي تستخدم في التقارير الإعلامية.
  • الفيديو التعليمي.
  • الصور المتحركة في المواقع الإلكترونية.
  • ألعاب الفيديو.

تصميم واجهات المستخدم UI

مصمم واجهات المستخدم يعد المسؤول عن تصميم صفحات الويب لكن التصميم الخارجي فقط، بما فيها تصميم واجهات التطبيقات الموبايل وتصميم واجهات الألعاب الخارجية.

وتكمن مهمة مصمم الجرافيك في واجهات المستخدم في تصميم الواجهات التي تحقق تفاعل مع المستخدم، ويشمل ذلك أنواع متعددة من البرامج والتطبيقات، في إطار توفير تجربة مميزة ومريحة لدى مستخدم الموقع.

تشمل الأدوات التي يعمل عليها مصمم واجهات المستخدم كل ما يتعلق بالأيقونات والصور والأزرار والأشكال التفاعلية والتبويبات، وهنا لا بد من تحقيق التوازن بين الأشكال البصرية والجوانب التقنية والبرمجية للتطبيق أو الموقع.

مصمم واجهات المستخدم يتمثل عمله في تصميم تطبيقات الحاسب والهواتف المحمولة وتطبيقات ومواقع الويب، إلى جانب الألعاب ولا يكون مصمم واجهة المستخدم بمفرده بل يكون بجانبه خبير تجربة المستخدم UX User Experience  المتخصص في تحديد كيفية عمل التطبيق، بما يضمن تجربة مستخدم بسيطة وسلسلة.

إلى جانب وجود أيضاً مطور الواجهات التفاعلية، الذي يكون مسؤول عن كتابة الأكواد البرمجية التي تتحكم في عمل التطبيق، فيكون مسؤول عن الجانب الفني والتقني للتطبيق.

المونتاج Video editing

المونتاج والتعديل على الفيديو يقصد به مونتاج كل أنواع الفيديو بما فيها المسلسلات والأفلام والبرامج والفيديو المتخصص بالتدريب والتعليم.

المونتاج بتضمن معالجة مقاطع الفيديو بواسطة إعادة ترتيب مجموعة من اللقطات والمشاهد، من أجل الوصول إلى مقطع متكامل يروي سلسلة من الأحداث وفق سيناريو بصري متسلسل ويعبر عن الفكرة المطلوبة.

ومن الممكن أن يستغرق مونتاج فيديو ساعات أو أيام أو حتى دقائق إن كان فيديو بسيط، وقد يصل إلى مونتاج الأفلام ذات الميزانية الهائلة وبالتالي تحقق للمونتير أرباح ضخمة لكنها تتطلب مونتير ذات مهارة واحترافية عالية في المونتاج.

هناك نقطة مشتركة هي أن جميع مقاطع الفيديو التي يتم تعديلها عبر برامج المونتاج والتصميم تكون مرتبة بصورة عشوائية، وبالتالي يتم تنسيقها وترتيبها بصورة ملائمة للفكرة المطلوب إيصالها.

مقال ذو صلة: أفضل مواقع تعديل الفيديو والمونتاج أون لاين

 مهام المونتير في المونتاج

حذف بعض المشاهد واللقطات أو تحرير بعض عناصر المشهد، ومن ثم اختيار أفضل اللقطات والدمج بينها، واختيار أبرز اللقطات لبداية الفيديو ونهايته.

ولا بد من خلق تسلسل في سرد الأحداث عبر ترتيب المشاهد بصور منطقية عبر تسلسل زمني وفكري واضح، وإضافة تأثيرات وفلاتر تزيد من جمالية العرض البصري.

نقترح عليك: أفضل 3 برامج مونتاج فيديو مجانية  للكمبيوتر Pc

مصمم 3D

عمل مصمم 3D يبدأ من تصميم الإعلانات وأشكال المنتجات والالعاب والتصميم المعماري وتصميم الأفلام والرسوم المتحركة، وهنا يحتاج برامج مثل برنامج سينما 4D و 3D MAX وMAYA.

كما يتم استخدام الكثير من برامج 3D في إنشاء نماذج ميكانيكية لسيارات أو منشآت قبل تنفيذها على أرض الواقع، بالتالي يمكن بناء الأجزاء وتجميعها على برنامج الـ 3D Max بما يساعد على نجاحها أثناء التطبيق.

كما يعتمد على مصمم الـ 3D في مجال التصميم الصناعي، كون العروض ثلاثية الأبعاد تؤدي دور أساسي في الدعاية التجارية بواسطة وسائل الإعلام المختلفة.

ما يحتاجه مصمم 3D من برامج

يحتاج مصمم 3D الذي يعمل في مجال التصميمات ثلاثية الأبعاد الاعتماد على برامج متخصصة تساعد في إنجاز مهام التصميم ولعل أفضل برامج التصميم ثلاثي الابعاد هو برنامج 3D MAX.

3D MAX هو برنامج تصميم يساعد المصمم في إخراج وتحريك العناصر ثلاثية الأبعاد، ويستخدم في التصميمات الداخلية والخارجية للمباني وغيرها من العناصر بما فيها تصميم الألعاب والبرامج التلفزيونية والأفلام.

برنامج SketchUp يستخدم في تصميم أشكال ثلاثية الأبعاد، مع واجهة استخدام بسيطة، حيث يمكن استخدامه لإنشاء مشروع في البداية قبل بدء المصمم في العمل النهائي.

برنامج Maya يستخدم في صناعة الأفلام عبر إنشاء مشاهد واقعية ونماذج مبتكرة، بواسطة إمكانية خلق الشخصيات وتحريكها.

قرأ الزوار أيضاً: كيفية تصميم فيديو احترافي بالذكاء الاصطناعي بدون خبرة

الكونسيبت آرت Concept art illustration

الكونسيبت آرت يقصد به صناعة ورسم مشاهد تستخدم في فيلم أو لعبة أو تصميم معين، ويتطلب ذلك أن يمتلك المصمم مهارات الرسم التي سيتم فيما بعد تحريك الرسومات عبر برنامج After effect وIllustrator adobe للوصول إلى الشكل المطلوب واستخدامها سواء في لعبة أو إعلان معين.

برامج تصميم الجرافيك

تتوفر قائمة متعددة ببرامج تصميم الجرافيك المختلفة المجالات ولعل أبرزها هي:

برامج التصاميم الخطية ولعل أبرزها Illustrator من شركة  Adobe وبرنامج Corel Draw من شركة Corel أما النقطية فهو برنامج Photoshop Adobe.

برامج ثلاثية الأبعاد (3D)، وأهمها  Maya وCinema 4D وAutodesk 3ds Max. 

برامج تصميم المنشورات وأبرزها برنامج InDesign Adobe.

برامج تصميم الخطوط وأشهرها برنامج Fontlab Studio وFontCreator.

أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop

برنامج Adobe Photoshop ظل لفترة طويلة الرائد والأدلة الوحيدة المستخدم في عالم تصميم الجرافيك، ولا يزال يحظى بشعبية كبيرة حتى اليوم، فهو يتمتع بواجهة استخدام بسيطة ومرنة مع مجموعة من الأدوات الخاصة بتحرير الصور متاحة للمبتدئين وحتى المحترفين.

أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop
أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop

ويقدم برنامج Photoshop نسخة تجريبية مجانية متاحة لمدة أسبوع، لكن النسخة التجريبية من برنامج Adobe Photoshop تأتي مع 100 غيغابايت، والنسخة التجريبية من Lightroom تأتي مع 1 تيرابايت كسعة تخزينية، مع وجود بعض الأدوات الإضافية بما فيها Adobe Fresco وبرنامج  Adobe Spark.

برنامج Adobe Illustrator

يعد برنامج Adobe Illustrator للتصميم الجرافيك المعيار المميز لتصميم الشعارات بصورة احترافية والأعمال بمختلف أشكالها والرسوم البيانية، كما يصنف على أنه واحد من أهم برامج تصميم الجرافيك.

برنامج Adobe Illustrator
برنامج Adobe Illustrator

يتيح برنامج Adobe Illustrator العمل عبر الرسم اليدوي للوصول إلى صور قابلة للتطوير، ويتعامل Adobe Illustrator مع الرسومات بطريقة استثنائية وذلك عبر استخدام الصيغ الرياضية بدلاً من وحدات pixel لتغيير الحجم بكل سهولة.

يقدم Adobe Illustrator نسخة تجريبية مجانية لمدة أسبوع، لكنه يتطلب التسجيل ببطاقة ائتمان، وهنا في حال اختار المصمم الاشتراك السنوي المدفوع شهرياً، ينبغي عليه دفع 20 دولار، ويعد اليوم من أكثر برامج التصميم طلباً لما له من ميزات وأيقونات غير متوفرة بالبرامج الأخرى.

برنامج Adobe InDesign

برنامج Adobe InDesign هو واحد من أبرز برامج تصميم الجرافيك، وهو يعمل ضمن لغة مختلفة قد يجد بعض مصممي الجرافيك صعوبة في التعامل معه، لكنه أداة جيدة لإنشاء الإعلانات والعروض التقديمية والدعايات.

برنامج Adobe InDesign
برنامج Adobe InDesign

يوفر InDesign Adobe مجموعة متكاملة من الأدوات، وذلك اعتباراً من تغيير حجم العناصر إلى تفصيل النصوص بصورة بسيطة من أجل أن تكون ملائمة مع التصميم العام واختيار الألوان المناسبة.

لكن بعض المصممين يجدون أنفسهم غير مستفيدين من جميع ميزات برنامج InDesign Adobe المتاحة، وذلك يعود لتكلفة البرنامج وأن تلك الأدوات تتطلب اشتراك شهري كونها تمون مدفوعة وغير متاحة بصورة مجانية.

برنامج فيجما Figma

Figma يصنف على أنه برنامج تصميم جرافيك مجاني يتيح لمصمم الجرافيك ميزات كثيرة، ويعتبر أحد أفضل برامج تصميم الجرافيك المجانية، وتكمن أهميته في قدرته على التعامل مع مختلف الرسومات مع توفير مجموعة واسعة من الأدوات.

برنامج فيجما Figma
برنامج فيجما Figma

يوفر برنامج Figma للشركات المزيد من حرية التخصيص، تحديداً على مستوى الشركة وهنا يمكن للمصمم إنشاء وإدارة التصاميم الخاصة به. وبالمقارنة مع برامج تصميم الجرافيك الأخرى، فإنه يعد بديل جيد بتكلفة مناسبة للكثير من مصممي الجرافيك.

اخترنا لك: مواقع لربح المال من بيع الصور والتصاميم الفوتوغرافية على الإنترنت

لماذا يستخدم برنامج Figma؟

يُستخدم برنامج Figma في الكثير من مجالات التصميم، لكنه متخصص أكثر في مجال تصميم واجهات المستخدم UI، ولعل أبرز مجالات استخدامه من قبل مصمم الجرافيك هي:

  • تصميم واجهات المستخدم UI.
  • الرسم الرقمي Digital Art.
  • تجربة المستخدم UX.
  • تصميم المستندات بصيغة PDF.
  • تصميم العروض المرئية.
  • تصميم الفيكتور Vector Design.

برنامج بيكسلر Pixlr

Pixlr بيكسلر هو تطبيق إلكتروني لتحرير الصور يمكن لمصمم الجرافيك استخدامه على المتصفح للعمل على سطح المكتب أو في تطبيقات الأجهزة الخلوية سواء في نظام iOS أو Android.

برنامج بيكسلر Pixlr
برنامج بيكسلر Pixlr

يعد برنامج بيكسلر (Pixlr) أساسي في حال كان المصمم تحتاج إلى أدوات تحرير أساسية دون أي تعقيدات ودون الحاجة إلى التعلم والتدريب الشاق على البرامج المتقدمة.

وفي السابق، كان برنامج Pixlr جزء من مجموعة Autodesk، لكنه يعمل في الوقت الحالي بشكل مستقل، ويتميز بالكثير من الميزات التي تجعله استثنائي، ولعل أبرزها نظامه البيئي للتطبيقات المكملة.

يدعم برنامج بيكسلر صيغ متعددة من الصور، ويتوفر نسخة تجريبي مجانية ونسخة مجانية للاستخدام، لكن النسخة المجانية تتضمن الكثير من الإعلانات التي قد تزعج المصمم.

تعرف على المزيد: أفضل مواقع تصميم الصور المجانية بطريقة احترافية

مصادر مجانية لتعلم برامج الجرافيك

قناة (محـمـد خـيـال Mohamed Khayal

  • كورس برنامج الليستراتور.
  • كورس التصميم التجاري والاعلاني.
  • كورس برنامج انديزين.
  • كورس الملفات التفاعلية.
  • كورس تصميم الشعارات والهوية البصرية.
  • دورة تعلم برنامج الليستراتور.

قناة وسيم قدورة (Waseem Kadoura)

  • كورس تصميم الشعارات.
  • كورس تعلم الفوتوشوب للمبتدئين.
  • دروس متقدمة في الفوتوشوب.
  • سلسلة تعلم اساسيات الدمج.
  • دورة تعلم تصميمات السوشيال ميديا المفصلة.

قناة مصطفى مكرم (mostafa makram TV)

  • كورس برنامج دافينشي ريزولف.
  • كورس برنامج بريميير.
  • كورس برنامج الليستراتور. 
  • كورس افترافيكت.
  • كورس الفوتوشوب.
  •  كورس سينما فوردي.

 قناة محمد زقزوق (Mohamed Zakzouk)

  • كورس افترافيكت.

قناة صهيب الدسوقي (Fekra – Sohaib Aldosoky)

  • كورس الموشن جرافيك.

قناة سوني ديزينر (Soni Designer)

  • دروس متقدمة في افترافيكت.
  • كورس موشن جرافيك.

قناة محمد شلتوت (Dr.Mohamed ShaltoutTV)

  • كورس برنامج اكس دي.

قناة علاء درويش (Alaa Darwish)

  • كورس تصميم المواقع والتطبيقات ببرنامج اكس دي.

قناة برمج Barmej

  • كورس برنامج figma كامل.

قناة إيزيتى – easy T

  • دورة برنامج 3D ماكس.
  • دورة برنامج مايا.

قناة عطل فني

  • دورة تصميم جرافيك.

في الختام، نتمنى أن يكون القراء قد استفادوا من المعلومات المقدمة في المقال، والتي تناولت بالتفصيل كيفية وأساسيات البدء في تصميم الجرافيك ومجالات التصميم بما فيها مصمم الهوية البصرية والإعلانات والموشن جرافيك وتصميم 3D والمونتاج، إلى جانب الحديث عن أهم برامج تصميم الجرافيك المطلوبة في كل مجال، ومصادر التعلم المجانية، وإذا كنتم تبحثون عن مزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، فإننا ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح، كوننا نسعى دائماً لتقديم محتوى قيم يلبي احتياجات جميع القراء.