-->

كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني في الامارات والربح منه

إن الأثر الفاعل للتكنولوجيا المعاصرة في حياة الشعب الاماراتي، واعتماد الكثير من شرائح المجتمع على التقنيات الحديثة في تأمين الحاجات الشخصية والمتطلبات الأساسية اللازمة للمنازل والأعمال عبر النت، جعلت من التجارة الإلكترونية ضرورة ملحة لا غنى عنها وتدخل في التفاصيل اليومية المعاشية لمعظم الناس.

إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات مجاناً
إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات مجاناً

وهو ما شكل حافز لدى العديد من الأشخاص العاديين والتجار وأصحاب العلامات التجارية الناشئة الراغبين بممارسة التجارة أونلاين للبحث عن كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني في الامارات والربح منه، بما يتضمن كافة الخطوات والمراحل والتراخيص والموافقات اللازمة للانطلاق بالعمل وتجارة السلع أو الخدمات عن طريق شبكة الانترنت.

يهمك أيضاً: تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

متجر إلكتروني في الامارات

تمتعت دولة الإمارات العربية المتحدة ببنية تحتية تقنية فائقة الحداثة، منحت المشاريع والأعمال والأنشطة التجارية المجال الواسع للعمل والنجاح والوصول إلى شرائح المستهلكين المتواجدين في مختلف المدن والمناطق الإماراتية.

وحصلت الأدوات الرقمية على شعبية استخدام من أغلب فئات الزبائن والعملاء، وتم استثمارها بالشكل الأمثل في تسوق المنتجات أو الخدمات عبر النت بما يغني عن الحاجة لنزول الأسواق، وتكبد عناء البحث والتنقل بين المحال والمتاجر التقليدية للوصول إلى المطلوب.

كما لعبت التجارة في الإمارات دورا محورياً في ازدهار ونمو الاقتصاد، وحققت لأصحابها النجاحات البارزة والأرباح العالية وأصبحت عملية إنشاء متجر إلكتروني احترافي والربح من الانترنت أحد الطرق الفاعلة للعمل واكتساب مصدر دائم للدخل.

مقال ذو صلة: كيفية إنشاء متجر إلكتروني ناجح في الإمارات وطرق التسويق الصحيحة

طريقة إنشاء متجر إلكتروني

تحتاج عملية إنشاء متجر إلكتروني مجاني في الإمارات للتقيد بدراسة مرجعية واضحة وشاملة، تعمل على الاهتمام بكافة المراحل التفصيلية حتى تضمن الوصول إلى المكان المطلوب.

وتشكل مسألة تصميم وإنشاء متجر على شبكة الإنترنت أحد القضايا الهامة لبعض الفتيات الساعيات للعمل بالتجارة في مشاريع نسائية مربحة من المنزل، تمنحهم الاستقلال المادي وتوفر المساعدة المالية الجيدة لذويهم وأسرهم.

وأسهمت المتاجر الرقمية في إمكانية عرض وبيع المنتجات والسلع المتنوعة للأفراد، مع مرونة وأريحية في إضافة وإزالة الأصناف من المتجر بسهولة، وتوصيل المنتجات المشتراة للزبائن والعملاء عن طريق الشركات والوسائل المتاحة.

وتعتبر الطريقة المستخدمة في إنشاء متجر إلكتروني مجاني على صفحات الويب، مناظرة لتشييد وإكساء وتجهيز محل مخصص لتنفيذ العمليات التجارية من بيع وشراء أنواع محددة من البضائع والمواد في الأسواق التقليدية على أرض الواقع.

نقترح عليك: إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك أو متجرك مجانا

تحديد المنتجات أو الخدمات

تعتبر خطوة تحديد المنتج أو السلعة أو الخدمة للعمل في التجارة عبر متجر إلكتروني في الإمارات، البداية الأساسية والرئيسية في النشاط وأحد أهم عوامل نجاحه وتحقيقه للأهداف المرجوة منه، في حال كان صاحب المشروع مستجد في العمل ولم يسبق له إنتاج أو بيع وشراء منتجات محددة على أرض الواقع.

أما في حال سبق له العمل في التجارة الواقعية في محل أو متجر تقليدي بأنواع محددة من المنتجات، فلن يجد مشكلة في نقل أو توسعة عمله إلى الأسواق الافتراضية بكل ما تحتويه من زبائن وعملاء محتملين.

ويعمل بعض الأشخاص على التجارة بمنتجاتهم الشخصية المصنعة ذاتياً وبخبرة ومهارة يدوية، كما يمكن أن يكون نشاطهم يقتصر على دور الوساطة لبيع منتجات الآخرين من الأشياء المادية أو الرقمية.

ويجب أن يتم اختيار المنتج أو الخدمة بعناية شديدة لضمان وقوعها بين أولويات حاجات الزبائن والعملاء، وألّا تكون مما يمكن تجاهل شرائه أو الاستغناء عنه أو استبداله بسلع أو أشياء أخرى.

ويفضل أن تكون المنتجات تملك التفاوت الواضح بين عرضها وطلبها، بحيث تكون نسبة العرض في الأسواق الإلكترونية أو الواقعية لا تتناسب مع كمية الطلب عليها، حتى تضمن الوصول لأعلى نسبة مبيعات ضمن فترات زمنية قصيرة.

كما ينصح بالعمل بتجارة المنتجات القليلة المنافسة والمهمة والمطلوبة في مختلف الأوقات والأماكن من جمهور المستهلكين المنتشرين في الأراضي الإماراتية.

ويمكن استخدام مجموعة من الخيارات حتى تتمكن من معرفة أفضل نوع منتج أو مجموعة منتجات مناسبة للعمل بالتجارة الإلكترونية على الانترنت، مثل:

  • العصف الذهني الذاتي لتحديد ما يلزمك شخصياً من بضائع ومنتجات ولا تكون متوفرة بالوسط المحيط الافتراضي أو الواقعي.
  • الاستعانة بالمعارف والأصدقاء والأقرباء لمعرفة المواد والسلع الضرورية في حياتهم ويعانون في مسألة تأمينها والحصول عليها.
  • استطلاعات الرأي والتدقيق في صفحات ومجموعات التواصل الاجتماعي للوصول للعناصر المهمة، والمطلوبة من المستخدمين والناشطين على تلك المواقع.

تأكيد أهداف المشروع

تعتبر خطوة تأكيد أهداف مشروع تجارة إلكترونية أون لاين عند العمل بالبيع عبر النت في الإمارات، من الخطوات المفصلية المهمة جداً في مشروعك أو أي مشروع آخر يختص في مجال من مجالات العمل.

من الضروري جداً تحديد أهداف المشروع بدقة
من الضروري جداً تحديد أهداف المشروع بدقة

وتمثل الأهداف الواجب تنفيذها جراء إنشاء متجر إلكتروني للعمل والربح منه، الأسس العامة ووحدات الارتكاز المستخدمة لمعرفة نسبة الإنجاز وقياس الأداء وحجم العمل.

وتشكل المرجع الذي يتم الاستناد إليه بعد الانتهاء من كل مرحلة من المراحل، وعند انقضاء الأوقات المخصصة للنهوض في المشروع وبلوغ المبيعات والأرباح المطلوبة.

وتبنى الأهداف في غالب الأحيان على واقع الأسواق المستهدفة والأسباب المباشرة للبيع على الانترنت، سواء رغبة العمل بالتجارة الرقمية واكتساب صفة تاجر وعدم توفر مقومات ذلك على أرض الواقع، أو زيادة كميات البيع نتيجة التوسع إلى مناطق جغرافية إضافية، أو الاتجاه إلى العالمية ومنافسة الكبار وتكوين الثروة.

تحديد الجمهور المستهدف

يتطلب العمل والنجاح بمتجر إلكتروني على صفحات الويب يسعى لتحقيق الأرباح الجيدة، أن يتم تحديد الجمهور الإماراتي المستهدف بدقة وموضوعية.

من المهم تحديد الجمهور المستهدف من المشروع
من المهم تحديد الجمهور المستهدف من المشروع

ويتم بعد تحديد نوعية المنتجات المراد بيعها ضمن المتجر الانتقال إلى الجمهور المستهدف في الترويج والتسويق لتلك المنتجات، ممن لديه أعلى درجة اهتمام ورغبة بالحصول عليها ودفع ثمنها.

وتتكون خطوة تحديد الجمهور المستهدف من معرفة مكان تواجده جغرافيا بدقة، وأفضل طرق وأساليب الوصول إليه وكل ما يتعلق به من حيث العمر والجنس والمستوى الثقافي والتعليمي والمنصات والواقع الناشط عليها.

وتساعد عملية تحديد مكان وطبيعة الجمهور على توجيه الاستهداف إلى شكله الصحيح، والتعرف على العملاء ووسائل التأثير بهم وبحاجاتهم وأسباب شرائهم، حتى لا تصل لنقاط معدومة أو طرق مغلقة وتضطر عندها إلى إعادة الخطط والحملات من جديد.

كما تقدم مرحلة تحديد الجمهور إمكانية دراسة مواصفات وأذواق الزبائن من المنتجات والسلع، والعمل على تشجيعهم على شرائها ودفع ثمنها.

قرأ الزوار أيضاً: التجارة الإلكترونية في الإمارات: الدليل الشامل والخطوات الأساسية

دراسة الأسواق

تتمثل مرحلة دراسة الأسواق عند التحضير لإنشاء متجر إلكتروني، بالإلمام بحالة الأسواق المستهدفة والعلامات التجارية الناشطة ببيع وتسويق المنتجات المشابهة وكل ما يتعلق بالمنافسين المحتملين.

تعد عملية دراسة الأسواق من الخطوات الهامة في عملية إنشاء المتجر الإلكتروني
تعد عملية دراسة الأسواق من الخطوات الهامة في عملية إنشاء المتجر الإلكتروني

ويجب أن تشتمل الدراسة على مجمل المواضع حول نقاط القوة لدى المنافسين وأماكن التمركز والتواجد، وحملاتهم التسويقية الناجحة حتى يتم الاستفادة منها واستقراء المعلومات الضرورية حول الزبائن والمستهلكين.

وتساعد دراسة الأسواق بالتعرف على عادات المتسوقين عبر النت والحيثيات التفصيلية المهم توفرها في الصفحة، حتى تدفع المتصفح إلى إضافة المنتج إلى سلة المشتريات ودفع ثمنه بحالة نفسية يسودها التفاعل والارتياح وتذكر موقعك بشكل دائم عند وجود أي نقص في مستلزماته الحياتية.

كما يؤكد الخبراء على ضرورة عدم إغفال نقاط الضعف والأخطاء المرتكبة والمصادفة في مسيرة المتاجر الأخرى الناشطة في مجالك، لكي لا تتكرر معك في أثناء ممارستك للتجارة أو عند تلبية طلبات وخدمات العملاء المحتملين.

اختيار اسم وشعار للمتجر

يحتاج العمل في متجر إلكتروني ضمن السوق الرقمية الإماراتية، إلى اختيار اسم وشعار يحملان الدلالة العالية ليساعد في الحملة التسويقية لترويج وإشهار المتجر وما يوفره من بضائع ومنتجات.

ويجب أن يكون الاسم معبر عن نوعية الأصناف المتاجر بها، أو يملك إشارة واضحة إلى المادة التسويقية والأشياء المعروضة في المتجر حتى تعرف عن نفسها بشكل تلقائي أثناء مصادفتها من المتصفحين أو الباحثين على شبكة الإنترنت.

أما شعار المتجر ففي غالب الأحيان يكون صورة أو مجموعة صور مركبة بتنسيق احترافي، أو تصميم معالج على أهم البرامج ويحمل جاذبية مبطنة للمستهلكين للدخول إلى المتجر والاطلاع على محتوياته.

اخترنا لك: أفضل 8 مواقع لتصميم لوجو احترافي مجانا

تصميم المتجر الإلكتروني

يطرح بعض المبتدئين المهتمين بالموضوع ممن ليس لديهم أي خلفية معرفية، الاستفسارات حول كيف افتح متجر الكتروني مجاني؟ بخطوات ومراحل تفصيلية لا تتطلب دفع أي مبالغ مالية.

ويمكن تصميم متجر إلكتروني متكامل مجاني يعمل على صفحات الويب كمنصة تجارة إلكترونية مستقلة عبر عدة طرق بسيطة وسهلة.

وتتكون تلك الطرق من مواقع إلكترونية مشهورة توفر إمكانية الحصول على متجر الكتروني عربي بمجموعة من الخطوات السريعة، ولا يتطلب تنفيذها أي خبرة برمجية أو اختصاصية سابقة في مجال إنشاء وتصميم مواقع الانترنت.

وتستطيع امتلاك موقعك الرقمي ليعمل كمتجر يوفر المنتجات أو الخدمات للآخرين مقابل دفع الأموال والدولارات، عن طريق منصة وورد برس العالمية المشهورة Word Press والمستخدمة من متاجر إلكترونية تسيطر على أبعاد واسعة من أسواق العالم الافتراضي مثل موقع أمازون Amazon.

وتقدم منصة ووردبريس لأصحاب الأعمال التجارية الناشئة على النت، مجموعة من القوالب البسيطة والأدوات المجانية بالكامل ولا تحتاج لدفع أي تكاليف مادية، وفي حال الرغبة بتطويرها إلى قوالب أكثر احترافية فيجب دفع المقابل.

ويساعد موقع شوبيفاي Shopify أيضاً على بناء موقع تجارة إلكترونية خاص بمشروعك للعمل في البيع والشراء عبر النت بشكل مجاني، ولا يتطلب ذلك سوى مدة زمنية قصيرة مكونة من بضعة دقائق.

كما شاع مؤخراً بين رواد الاعمال الإماراتيين المالكين نشاط التجارة الإلكترونية على شبكة الانترنت، الاعتماد على منصة فاترينات Vetrinat المصنفة كأول منصة متاجر إلكترونية في الإمارات تلبي حاجة مستخدميها بأفضل صورة.

يسرنا اطلاعك: أهم الخطوات لإطلاق متجر إلكتروني ناجح ومربح

اختيار الموردين

بعد معرفة نوعية وأصناف المنتجات الأنسب والأعلى مستوى ربح للعمل بالتجارة الإلكترونية، وبناء الدراسة النظرية الشاملة لكافة الحيثيات وإنشاء وتصميم الموقع الرقمي المعد كمتجر مخصص لتنفيذ عمليات البيع للجمهور، نأتي إلى مرحلة اختيار أفضل الموردين للسلع والمنتجات المراد التجارة بها.

ويجب أن تسبق مرحلة اختيار الموردين بإعداد قائمة بهم، لإجراء التفاضل بين النوعية وجودة المنتجات والاسعار المعروضة وغيرها من المواصفات المتعلقة بتجار الجملة وشركات الإنتاج، حتى تصل للأنسب ولتحصل على العروض المثالية بهامش ربح مرتفع.

إضافة المنتجات إلى المتجر

بعد وصول المنتجات على المخازن أو المستودعات المستخدمة لحفظها وتخزينها بعيداً عن عوامل الضرر والتلف ومنحها درجة الجاهزية، تبدأ عملية إضافة الأصناف والأنواع إلى المتجر الإلكتروني لعرضها للجمهور ولتكون متاحة لتنفيذ طلبات الشراء.

وتتطلب مرحلة إضافة السلع والمنتجات الإحاطة بكافة المعلومات والتفاصيل المهمة بالنسبة للزبون والمتصفح المتطلع على المحتويات، وأن تكون منظمة ومرفقة بصورة أو مجموعة صور من زوايا ونقاط مختلفة للإحاطة بكل ما يثير فضول الزبون الإماراتي لمعرفته حول ما يريد شراءه.

ويمكن تنفيذ ذلك من المنزل أو المكتب أو أي مكان يتواجد به صاحب المشروع، وينصح أن يتم تجميع المواد المتشابهة ضمن نفس الصفحة أو الرابط حتى تسهل المقارنة على الزبون، وأن تلتقط صور المنتجات بكاميرا مواصفاتها جيدة ودقة عدستها عالية لتوضح كافة النصوص والأشكال المتعلقة بالمنتج.

وتلعب الصور دور أساسي في إقناع المستهلك بالشراء، باعتبار أن العنصر الرئيسي المساعد في التعرف على المنتج عند التسوق عن بعد يكون النظر، ولا يوجد أي مجال للمس المنتج أو مشاهدته بالعين المجردة.

تعرف على المزيد: كيف تؤسس متجر إلكتروني مجاني للمبتدئين

تحديد طرق الدفع والشحن

يحتاج العمل بالتجارة على الإنترنت في كل من الإمارات أو السعودية أو البحرين أو غيرها من الدول الخليجية والعربية والأجنبية حتى تكتمل المعادلة الصحيحة، إلى توفير مجموعة من أفضل طرق دفع الأموال المتاحة للمشترين.

وتوفر تلك الطرق الوسائل المساعدة على تحصيل قيمة المبيعات وتقديم المنتجات إلى الزبائن عبر شركات الشحن الناشطة في المدن الإماراتية.

ويمكن استخدام ميزة الدفع عند الاستلام المحببة لدى نسبة عالية من جماهير التسوق أونلاين، ويحظى مستخدموها بالمبيعات المرتفعة والأرباح الضخمة.

الحصول على التراخيص القانونية

يفرض القانون الإماراتي على المتاجر الإلكترونية بكافة أنواعها والمستخدمة في تنفيذ عمليات البيع للبضائع والمواد، أو الموفرة لخدمات رقمية في مجال من المجال الضرورية بالنسبة لأعداد كبيرة من الجماهير، الحصول على التراخيص والموافقات قبل إطلاق المتجر والبدء في العمل.

ويتوجب على التجار أو الأشخاص الراغبين العمل بمهنة التجارة الإلكترونية ضمن صفحات الويب، استخراج التراخيص والموافقات المطلوبة من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ودائرة التنمية الاقتصادية الإماراتية.

وتخضع تراخيص المتاجر الرقمية في الإمارات لسلسة من الاجراءات المختلفة والعائدة لكل مدينة من المدن الإماراتية مثل:

رخصة اعتماد من الشارقة

تسمح رخصة الاعتماد الممنوحة من مدينة الشارقة للقاطنين بها من الرجال والسيدات والراغبين بالعمل في التجارة الرقمية، الحصول على رخصة مزاولة مهنة التجارة الإلكترونية والمنزلية بعد تجاوزهم سن 18 عام.

ويطلق اسم اعتماد على الرخصة في الإمارة وتمنحه دائرة التنمية الاقتصادية.

رخصة تاجر دبي

وهي الترخيص الممنوح للتجار الساكنين في مدينة دبي، والخاص بالعمل في مهنة التجارة على شبكة الإنترنت.

وتساعد الرخصة على تنفيذ النشاطات الإلكترونية الحرة أو المنزلية عبر النت بكل أريحية، كما تعطي صاحبها كافة الحقوق على ملكياته الفكرية المطروحة في الأسواق.

ويمكن لمن يريد الاستثمار في التجارة الإلكترونية داخل مدينة دبي، إنشاء حساب في موقع برنامج تاجر عن طريق التسجيل ضمنه وتقديم كافة الثبوتيات والبيانات اللازمة.

مقالنا المرتبط: أفضل طرق الاستثمار في دبي

رخصة تجارة إلكترونية أبو ظبي

تتيح رخصة تجارة إلكترونية أبو ظبي لمالكيها من التجار وأصحاب المشاريع الرقمية الصغيرة أو الكبيرة، ممارسة كافة أعمال التجارة الإلكترونية من بيع وشراء المنتجات أو تقديم الخدمات بكل يسر وسهولة، ودون الضرورة لوجود موقع فيزيائي أو مكان مادي على أرض الواقع لذلك.

التسويق والترويج للمتجر

يتطلب إنشاء والعمل والنجاح في متجر ببلاش على شبكة الانترنت، إلى إيجاد الوسائل المساعدة على شهرة وانتشار المتجر كعلامة تجارية مستقلة أو ما يوفره من منتجات أو خدمات.

تعد عملية التسويق من أهم مفاتيح نجاح مشروع التجارة الإلكترونية
تعد عملية التسويق من أهم مفاتيح نجاح مشروع التجارة الإلكترونية

وتمثل مرحلة التسويق والترويج للمتجر أحد أهم العوامل المساعدة على بلوغ النتائج الجيدة وتحقيق الأهداف المطلوبة.

ويمكنك تسويق متجرك على شبكة الانترنت عبر:

  1. منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك أو توتير أو يوتيوب أو تيك توك أو انستقرام أو تيليجرام أو غيرها من حسابات السوشيال ميديا، للتعريف بالمتجر بين الأصدقاء والمتابعين والتفاعلين مع المحتوى المقدم ضمن الصفحات أو المجموعات التجارية.
  2. قوائم البريد الإلكتروني المتوفرة للمتاجر عن طريق طلب التسجيل في الموقع، حتى يحصل المتصفح أو الزبون على العروض والخصومات وأكود الحسم.
  3. شركات ومواقع التسويق والإعلانات المدفوعة مثل جوجل أدسنس Google AdSense أو موقع فيسبوك Facebook أو يوتيوب YouTube أو غيرها.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا حول كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني في الامارات والربح منه، بعد أن استعرضنا معك كافة الخطوات والمراحل التفصيلية المطلوبة لتصميم موقع رقمي مجاني على شبكة الانترنت ومزاولة مهنة التجارة المنزلية الحرة والمستقلة بكل اريحية وسهولة، ودون وجود أي قيود تفرض شراء أو استئجار مكان ودفع ضرائب ورسوم شهرية أو سنوية.