-->

كيفية البدء بمشروع شراء وإعادة بيع المنتجات والربح منها

 تعتبر عملية شراء وإعادة بيع المنتجات إحدى الأنشطة التجارية التي تشمل شراء المنتجات من موردين أو تجار بسعر مقبول أو قليل وإعادة بيعها للعملاء بسعر أعلى سعياً لتحقيق الربح المطلوب منها، ويمكن أن يكون نشاط التجارة في مجال التجارة بالجملة أو التجزئة، وذلك بحسب نوع المنتجات والسوق المستهدف.

الربح من مشروع إعادة بيع المنتجات
الربح من مشروع إعادة بيع المنتجات

لكن عملية شراء المنتجات وإعادة بيعها تتطلب البحث والتحليل لتحديد المنتجات ذات الطلب الجيد من قبل العملاء، والتي يمكن بيعها بأرباح عالية، لكن ينبغي النظر في جودة المنتجات وسمعة الموردين لضمان حصول التاجر أو صاحب المشروع على منتجات ذات جودة عالية تجذب العملاء، وبعد شراء المنتجات، ينبغي على صاحب المشروع أو المستخدم اتخاذ إجراءات لترويجها وبيعها للزبائن، وهنا يمكن استخدام عدد من الوسائل للتسويق وجذب الزبائن بما فيها الإعلانات ومواقع التواصل الاجتماعي إلى جانب إنشاء موقع إلكتروني أو متجر على الإنترنت.

من الجوانب المهمة أيضاً من أجل نجاح عملية شراء وإعادة بيع المنتجات هي تحديد السعر الصحيح للمنتجات، أي ينبغي أن يكون السعر يحقق المزيد من الربح لدى الفرد ويتناسب مع القيمة التي يراها الزبائن في المنتج المعروض، وفي حال كان يفكر أي فرد البدء في عملية شراء وإعادة بيع المنتجات، فإنه يوصى بإجراء دراسة سوق جيدة وتحليل المنافسة والطلب قبل البدء، كذلك يمكن الاستفادة من الخبرة والمشورة من المستخدمين الذين لديهم خبرة في مجال شراء المنتجات وإعادة بيعها بسعر جيد لتحقيق الربح اللازم منها، وفي المقال التالي سنجيب عن عدة تساؤلات ولعل أبرزها هي ما هي المنتجات المربحة؟ ما أفضل طرق تسويق المنتجات؟ كيف أحقق الربح من شراء وإعادة بيع المنتجات؟

يهمك أيضاً: تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

خطوات شراء وإعادة بيع المنتجات

تتوفر الكثير من الخطوات لشراء وإعادة بيع المنتجات المساعدة في تحقيق المزيد من الربح ولعل أبرزها هي:

إضافة المنتجات على الموقع الإلكتروني

إضافة المنتجات على الموقع الإلكتروني التي تحمل حقوق إعادة البيع صفحة مبيعات جاهزة مع رسومات مصاحبة للمنتج، وهنا الفرد لن يقلق بشأن إنشاء صفحة مبيعات الخاصة به.

فبمجرد تحميل الصفحات ووضع رابط الدفع الخاص به في الجزء السفلي من صفحة الموقع، ينبغي إضافة المنتج إلى موقع الويب الخاص به والانطلاق في عمليات بيع المنتجات عبر الإنترنت.

مقال ذو صلة: كيفية بيع المنتجات بنجاح عبر الإنترنت: نصائح احترافية

بناء متجر في المنصات الرقمية

بناء متجر في المنصات الرقمية وذلك في حال كان الفرد لا يرغب في إنشاء متجره الخاص والدخول في عالم التصميم والبرمجة، وهنا يمكن الاعتماد على خدمات منصات التجارة الرقمية الجاهزة وحجز المتجر المناسب على تلك المنصات ومن ثم البدء في البيع عبر الإنترنت بسهولة، حيث توفر المنصات الرقمية مساحة جيدة لتصميم وإدارة المتجر. 

وذلك بدءاً من التصميم الخارجي والتبويبات الخاصة بالموقع، ووصولاً إلى المنتجات والخدمات الخاصة بالموقع، مع ضرورة توفر طرق دفع مالية ملائمة، حيث وتتوفر تلك الخدمات مقابل اشتراك شهري أو بصورة سنوية مع أو بدون خصم نسبة أرباح من مبيعات المنتجات.

ولعل أبرز منصات البيع عبر الإنترنت هي WooCommerce وهي منصة لا تتطلب اشتراك مدفوع أي متاحة بصورة مجانية للمستخدمين، إلى جانب منصة Shopify، حيث تسمح المنصات بإنشاء المتجر الخاص على منصتها وتوضح للمستخدم كل الخطوات التي من الممكن أن يحتاجها الفرد للبدء، وحتى لو كان مبتدئ في مجال شراء وإعادة بيع المنتجات عبر الإنترنت والربح منها.

نقترح عليك: أهم الخطوات لإطلاق متجر إلكتروني ناجح ومربح

تحديد العملاء المستهدفين

تحديد العملاء المستهدفين من الخطوات الأساسية لتحقيق الربح من بيع المنتجات، كون العميل يعتبر هدف أساسي في عملية بيع المنتجات عبر الإنترنت وبالتالي ينبغي على الفرد تحديد وجهة المنتج النهائية.

ومن ثم دراسة السوق بصورة جيدة لمعرفة وكشف احتياجات العملاء في السوق المستهدف، وهنا يمكن أن تساعد الاستبيانات واستطلاعات آراء العملاء في معرفة تلك الاحتياجات في السوق.

كما يمكن إجراء استطلاع لآراء العملاء حول احتياجاتهم في أي مجال من المنتجات أو الخدمات والميزات التي يفضلونها في ذلك المجال، وذلك كونه يساعد في استطلاع السلبيات والمشاكل التي واجهوها في المنتجات التي اشتروها في السابق.

حيث يهدف ذلك إلى تجنب المشاكل وتضمين الميزات التي يرغبها العملاء في المنتجات، وهذا ما يساعد في جذبهم بسرعة وبصورة أكثر فعالية.

اخترنا لك: طرق وأفكار جديدة لزيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني

تحديد المنتجات المطلوبة

تحديد المنتجات المطلوبة هي إحدى الخطوات المهنة أيضاً في شراء وبيع المنتجات عبر الإنترنت لتحقيق الربح اللازم منها، وذلك بعد تكوين فكرة واضحة عن عملية البيع، وهنا ينبغي التأكد من أن المنتج يتمتع بجودة عالية ويستحق البيع، كما ينبغي أن يكون تصميم المنتج ملائم لاحتياجات العملاء بما يستطيع من جذب انتباههم.

ويتطلب الأمر تحديد ما إذا كان الفرد بحاجة للتعاون مع موردين أو مصنعين لإنتاج تلك المنتجات التي يريد عرضها أو الترويج لها، فمن الممكن ألا يكون المنتج ملكاً للفرد من البداية، لكن في حال انتبه لتفاصيله ومواصفاته وعمل على تحسينها، سيصل في النهاية إلى منتج يستحق الاستثمار ويتمنى العملاء شراءه.

اختيار طريقة البيع المناسبة 

تعد عملية اختيار طريقة البيع المناسبة من الوسائل الضرورية لتحقيق الربح اللازم من شراء وإعادة بيع المنتجات، وذلك في حال كان الفرد ينوي إنشاء متجر إلكتروني خاص به لبيع منتجاته بصورة مباشرة للعملاء، أو يفضل التسويق والبيع عبر منصات الإنترنت الشهيرة، أو حتى البيع المباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الهدف هو نفسه، وهو الوصول بالمنتجات المعروضة إلى أكبر شريحة ممكنة من العملاء.

قد يهمك أيضاً: أفضل وسائل الدفع الالكتروني وطريقة استخدامها للمبتدئين 2023

البيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي

البيع عبر وسائل أو مواقع التواصل الاجتماعي تعد فرصة جيدة للترويج والتسويق والبيع عبر الإنترنت، كونها تجمع ملايين المستخدمين وتوفر فرص متعددة للشركات والمؤسسات، وتعتبر تلك المنصات سوق أساسية للأعمال العالمية.

البيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي
البيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لكن لا بد هنا من تحليل جمهور العملاء المستهدف قبل البدء في التسويق والبيع، أي عبر دراسة وتحليل الجمهور المستهدف للمنتجات لمعرفة اهتماماتهم واحتياجاتهم ومن ثم التمكن من توجيه الجهود بشكل فعال لتحقيق الربح اللازم من بيع المنتجات.

وهنا ينبغي أيضاً إنشاء حسابات احترافية، أي إنشاء حسابات ملائمة واحترافية على مواقع التواصل الاجتماعي بنا فيها الفيس بوك وإنستغرام وتويتر، ومن ثم تحسين تلك الحسابات بمعلومات مفصلة عن المنتجات مع وجود صور واضحة عنها.

ومن الأمور الجيدة أيضاً هي إنشاء استراتيجية محتوى قوية، وذلك عبر إنشاء محتوى جذاب وقيم يجذب الجمهور المستهدف، وذلك عبر نشر مقاطع فيديو ومقالات وصور توضح مزايا وفوائد المنتجات المعروضة.

التفاعل مع العملاء أي أن يكون صاحب المتجر نشط ومتفاعل مع المتابعين عبر التعليقات والرد على استفسارات العملاء، ومن ثم توفير خاصية الدعم والإجابة على استفسارات العملاء بسرعة واحترافية.

ولا مانع من إطلاق حملات إعلانية، وذلك عبر استخدم ميزة الإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى جمهور أوسع وزيادة نسبة مبيعات المنتجات المعروضة، وينبغي تحديد معايير معينة للجمهور المستهدف ومن ثم إعداد إعلانات جذابة ومناسبة للعملاء.

تسرنا زيارتك: أفضل الطرق لبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت

عرض المنتجات وبيعها عبر facebook

عرض المنتجات وبيعها عبر منصة facebook، باعتبار أن فيسبوك يصنف على أنه المجتمع الأكبر، فاليوم يتجاوز عدد المستخدمين النشطين حاجز المليارين مستخدم، بالتالي فإن عرض المنتجات على صفحة تجارية أو عامة سيكون وسيلة ناجحة للترويج لها وبيعها، بما يساعد في إنشاء قاعدة جماهيرية وتعزيز العلامة التجارية بسرعة.

عرض المنتجات وبيعها عبر facebook
عرض المنتجات وبيعها عبر facebook

وهنا لا بد من ربط حساب المستخدم على فيسبوك بمتجره الإلكتروني أو المنصات التجارية الأخرى أو حتى موقعه التجاري، وذلك يتيح له مشاركة تفاصيل المنتجات مباشرة مع قاعدة العملاء على موقع فيس بوك.

كما يمكن استغلال ميزات إعلانات فيسبوك لجذب زوار إلى المتجر الإلكتروني بما يساعد في بيع المنتجات وتحقيق الربح اللازم منها، وهنا ينبغي وضع روابط للمنتجات في المتجر الإلكتروني على الصفحة الخاصة بالمستخدم، بحيث يمكن لجميع المعجبين بالصفحة رؤية المنتجات المعروضة.

مقالنا المرتبط: كيفية تحقيق الربح من صفحات فيسبوك

البيع عبر منصة أمازون

البيع عبر منصة أمازون تعد خيار جيد في حال كان الفرد يرغب في بدء مشروع تجاري عبر الإنترنت لشراء وإعادة بيع المنتجات عبر الإنترنت، حيث تعد أمازون الخيار الأمثل لذلك، فيمكن عبر الاعتماد على شهرتها وقاعدتها الشعبية الكبيرة البدء بالعمل بسرعة وبقوة.

البيع عبر منصة أمازون
البيع عبر منصة أمازون

ومن أجل بدء البيع عبر أمازون، ينبغي على الفرد تسجيل حساب على الموقع واختيار نوع المنتجات التي يرغب في بيعها، باستثناء المنتجات المحظورة على منصة أمازون.

وعندما يحدد المستخدم نوع المنتجات الخاص به، هنا سيحتاج إلى اختيار خطة الاشتراك المناسبة، حيث يتوفر خطة شهرية تكلف 39 دولار وهي تتيح بيع كميات غير محدودة من المنتجات، وهناك خطة فردية تكلف حوالي الدولار لكل عملية بيع ينفذها الفرد.

إلى جانب ذلك، ينبغي أن يتم إيلاء اهتمام خاص لتحسين محركات البحث الخاصة بأمازون، وذلك عبر تتبع مبادئ تحسين محركات البحث، بما يساعد على ظهور المنتجات في نتائج البحث التي ينفذها العملاء، بالتالي سيساعد ذلك الفرد في بيع منتجاته بسرعة.

مقالنا المرتبط: أفضل طرق الربح من موقع أمازون 

البيع عبر موقع إيباي

البيع عبر موقع إيباي من الأمور والخطوات المهمة للترويج وبيع المنتجات لتحقيق الربح اللازم منها، لكن مبدأ البيع عبر الإنترنت في إيباي مشابه لطريقة البيع في أمازون، لكن في ذات الوقت له طابع خاص به.

البيع عبر موقع إيباي
البيع عبر موقع إيباي

حيث تتميز منصة إيباي بأنها تتيح للبائعين والعملاء المشاركة في مزادات حول منتج محدد، بما يوفر تجربة مختلفة لعملية البيع بالنسبة للمستخدم، إلى جانب ذلك، فإنها تضمن في كثير من الأحيان بيع المنتجات بسعر أفضل والحصول على أسعار أفضل للبائع.

وبالنسبة للاشتراك في إيباي فإنه يتطلب دفع تكلفة مقابل الكثير من المزايا الفريدة التي تقدمها المنصة، ويشمل الاشتراك في إيباي تكلفة وضع المنتج على قائمة المنتجات وتكلفة عملية البيع النهائية وتكلفة الترويج للمنتجات، وهي خدمة مشابهة الإعلانات منصة أمازون، إلى جانب تكاليف الخدمات الإضافية خلال عملية الشحن.

وتعد عملية بيع المنتجات على منصة إيباي سهلة وواضحة، فكل ما على البائع فعله هو التقاط صور واضحة واحترافية للمنتجات الخاصة به، وهنا ينبغي أن تكون الصور ذات جودة عالية وواضحة، عبر الحصول على إضاءة جيدة وأقل قدر ممكن من الظل، إلى جانب ضرورة التقاط صور للمنتجات من زوايا مختلفة، وفي حال كان المنتج يحتوي على تفاصيل كثيرة، يمكن التقاط صور من جميع الزوايا وإنشاء عرض ثلاثي الأبعاد للمنتج.

النقطة الأخرى المهمة هي توصيف المنتج بشكل دقيق وواضح، وهنا ينبغي كتابة توصيف واضح للمنتج ومراعاة مبادئ SEO أثناء التوصيف، ومن ثم محاولة تحديد الكلمات المفتاحية التي قد يبحث عنها العملاء، سواء كانت أدوات منزلية، أو أدوات مطبخ منزلية وما إلى ذلك من المنتجات الأخرى.

منتجات يمكن بيعها والربح منها

تتوفر قائمة طويلة جداً من المنتجات التي يمكن للبائع أو المستخدم بيعها وتحقيق الربح اللازم منها ولعل أبرزها هي:

المنتجات الرقمية

تشمل المنتجات الرقمية كل ما هو غير مادي أو ملموس، وهي تتجسد في الكتب الإلكترونية والدورات التدريبية، كما تشمل أيضاً التطبيقات الهاتفية والتصاميم والأيقونات والرموز، والتي يمكن شراؤها أو بيعها عبر متاجر المنتجات الرقمية غير الملموسة. 

ما يميز سوق المنتجات الرقمية المتزايد هو سهولة تسليم المنتج فور الشراء، كونه لا يستلزم الشحن، وعادةً ما يتم تسليم المنتجات الرقمية عبر المتجر الإلكتروني أو البريد الإلكتروني أو أي وسائط أخرى إلكترونية. 

وفي تجارة المنتجات الرقمية، لا ينبغي القلق بشأن مسألة تخزين المنتج، كما يمكن تحقيق دخل مستمر بواسطتها، بما يوفر فرص كبيرة لزيادة الأرباح، واليوم يتجه الكثير من الأفراد إلى بيع المنتجات الرقمية باعتبارها واحدة من أفضل المنتجات للبيع عبر الإنترنت.

يسرنا اطلاعك: كورس التجارة الإلكترونية والربح من الإنترنت 2023

الإلكترونيات

تشمل الإلكترونيات مجموعة واسعة من الأجهزة الإلكترونية المميزة والتي تعد من أفضل المنتجات للبيع عبر الإنترنت، ولعل أبرزها هي الأجهزة التلفزيونات والشاشات وأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة والهواتف الذكية، حيث تعتبر سوق رائج كونها تتضمن منتجات لا غنى عنها في الحياة اليومية. 

لكن من المهم إيجاد موردين موثوقين يمتلكون القدرة على توفير منتجات إلكترونية عالية الجودة للتمكن من التنافس وتحقيق إيرادات عالية في قطاع أو مجال بيع الإلكترونيات.

وتشكل تجارة الإلكترونيات عبر الإنترنت نسبة كبيرة في الشرق الأوسط، لكن النجاح في مجال شراء وإعادة بيع الإلكترونيات ليس أموراً سهلاً كما يعتقد البعض، فمن الأفضل إجراء دراسة جدوى للمشروع قبل البدء فيه. 

منتجات المجوهرات والاكسسوارات

المجوهرات والإكسسوارات تعد من المنتجات التي يمكن شرائها وإعادة بيعها بنا يحقق الربح المطلوب منها، فمهما تغيرت الأنماط والأذواق على مر العصور، فإن الجواهر والاكسسوارات ستبقى محبوبة ومرغوبة في المجتمعات المختلفة.

وتشمل المنتجات الذهب والفضة والأحجار الكريمة والأقراط والخواتم وأطقم المجوهرات الفاخرة والكثير من منتجات الزينة المرصعة بالذهب والفضة.

وهنا يتوفر الكثير من الأسباب التي تجعل الجواهر من أفضل المنتجات للبيع عبر الإنترنت، فهي تحتفظ بقيمتها المالية وتتميز بسهولة تخزينها بما يحقق الربح اللازم منها للبائع.

منتجات الملابس

تجارة الملابس تعد من القطاعات الشهيرة والمشهورة عالمياً، حيث تعد منتجات لا يمكن الاستغناء عنها، لكن قبل الشروع في بيعها عبر الإنترنت، ينبغي مراعاة عدد من الأمور الأساسية، وذلك عبر دراسة نوعية الملابس التي ترغب في بيعها.

وهنا لا بد من إجراء بحوث السوق والبحث عن أفضل الموردين والشركات المصنعة، ومحاولة اختيار الأفضل اعتماداً على جودة الملابس وسمعة الموردين والميزانية المحددة، وهنا ينبغي التواصل مع العملاء قبل إطلاق المتجر الإلكتروني، ويستغرق ذلك وقت جيد للتنسيق والتفاوض.

ومن أجل زيادة الارباح عبر بيع الملابس في المنصة التجارية، ينبغي اتباع أفضل الممارسات لجذب العملاء المحتملين، وهنا لا بد من تضمين صور احترافية ذات جودة عالية للملابس، وكتابة أوصاف مختصرة وواضحة تحتوي على المقاسات والأحجام واسم العلامة التجارية.

كما ينبغي التحقق من توافق عرض صور الملابس على جميع الأجهزة لضمان راحة المشترين.

تعرف على المزيد: تجارة الملابس بالجملة: ما هي الفرص المتاحة وكيف يمكن الاستفادة منها

منتجات الرعاية الصحية واللياقة

منتجات الرعاية الصحية واللياقة البدنية شهدت زيادة في الطلب على مر السنوات الأخيرة، حتى أصبحت من أفضل المنتجات التي تباع عبر الإنترنت، ويتعامل المستهلكون مع تلك المنتجات بمنظور شامل، حيث لا يقتصر اهتمامهم على اللياقة البدنية فقط، بل يمتد إلى اهتمامهم بالصحة العقلية والجسدية والمظهر الخارجي لهم.

وفي حال كان يرغب الفرد في تأسيس نشاط تجاري عبر الإنترنت في سوق منتجات الرعاية الصحية، فعليه دراسة منافسيه بعناية وأن يكون متخصص في مجال بيع المنتجات الطبية، كما ينبغي أن يكتسب المعرفة والتعليم اللازمة لتتمكن من تقديم المشورة الصحيحة للعملاء وينبغي أي آثار جانبية صحية.

يهمك أيضاً:  كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية ناجحة خطوات ونصائح 2023

في نهاية المقال، كنا قد تحدثنا عن كيفية البدء في مشروع شراء وإعادة بيع المنتجات من أجل تحقيق الربح اللازم منها، نرجو أن نكون وفقنا في تقديم المعلومات وإيصالها بشكل واضح وسليم، وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أفضل المنتجات التي يمكن بيعها والمواقع التي يمكن تسويق المنتجات فيها وإعادة بيعها، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.