-->

شروط وإجراءات الإقامة في قطر (الأنواع والأسعار)

لا شك أن دولة قطر اليوم تعتبر من أفضل دول العالم على المستوى المعيشي والاقتصادي ومختلف جوانب الحياة الأخرى، ما يجعلها نقطة جذب للشباب الباحثين عن ظروف أفضل للحياة وفرص عمل تحقق لهم دخل شهري جيد ومقبول مقارنةً ببلدانهم، حيث يأتون من مختلف دول العالم ولا سيما منطقة الشرق الأوسط، ويبلغ متوسط دخل الفرد في قطر نحو 101 ألف دولار على مستوى العام الكامل أي ما يعادل 8400 دولار شهرياً، أما عن إجراءات وسعر الإقامة في قطر فإنها من أبرز الأشياء والمواضيع التي يبحث عنها الأفراد في مختلف دول العالم والذين يريدون السفر إلى دولة قطر من أجل إيجاد فرصة عمل مناسبة لمهاراتهم.

حيث يوجد طريقتان للسفر إلى قطر من أجل العمل بها، فالطريقة الأولى تتمثل في حصول الأجنبي على عقد عمل من بلده ثم ترسل له الشركة القطرية تصريح العمل والإقامة، وبالنسبة للطريقة الثانية فهي تكون عبر التأشيرات وليس المقصود بها تأشيرات العمل بل تأشيرة السياحة من أجل الوصول إلى أراضي قطر، ثم البحث داخل أراضيها عن فرصة عمل وبالتالي الحصول على تصريح للعمل وتصريح للإقامة في حال إيجاد فرصة العمل المطلوبة.

كيفية الحصول على إقامة في قطر
كيفية الحصول على إقامة في قطر

ومن المعروف أن مستوى المعيشة في قطر يصنف على أنه مرتفع للغاية، لكن في المقابل سيجد الوافد أن دولة قطر توفر للعاملين رواتب عالية وممتازة من مختلف المجالات والقطاعات، أي تتلاءم مع مستوى المعيشة المطلوب، كما أن بيئة العمل في قطر تعتبر الأفضل على الإطلاق بالمقارنة مع دول كثيرة حول العالم سواء من العربية أو الأجنبية.

في المقال التالي الذي يدور حول إجراءات وشروط الإقامة في قطر سنجيب عن تساؤلات عديدة ومنها، ما هي الإقامة الحرة في قطر؟ كم تكلف الإقامة في قطر؟ كم مدة الإقامة الدائمة في قطر؟ كيف أستطيع العيش في قطر؟ كيف أصبح مقيم في قطر؟ هل يمكن للسوري العمل في قطر؟ هل من السهل إيجاد عمل في قطر؟ ما هي فرص العمل المتاحة في قطر؟ كم تكلفة المعيشة في قطر؟ كم راتب العامل في قطر؟ كما سنتحدث بالتفصيل عن أهم الشروط والاجراءات الواجب اتباعها في قطر للحصول على الإقامة، ومعرفة أنواع الإقامات وأسعارها، لا سيما حقوق المقيم في قطر وشروط الإقامة الشخصية العائلية، وطرق تجديد الإقامة وميزات العيش في قطر.

يهمك أيضاً: الاستثمار في  قطر: أفضل 6 مجالات مستقبلية مربحة وناجحة

الإقامة في قطر

تعد إجراءات الإقامة في دولة قطر من الإجراءات والشروط صعبة المنال، حيث لا يمكن لأي فرد تحقيقها والسفر إلى قطر كأي دولة ثانية ولا سيما من دول الخليج المجاورة، كما أن قانون الإقامة في قطر كان قد عدل عليه في العام 2019 وذلك في بعض أحكام تنظيم دخول وخروج الوافدين إلى قطر.

قانون الإقامة الجديد في قطر

قانون الإقامة في قطر تم تعديله في العام 2019 وذلك بعد أن أصدر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني القانون رقم 10 السامح لغير القطريين بالحصول على الإقامة الدائمة في قطر وفقاً لشروط معينة.

قانون الإقامة الجديد في قطر سهل عملية الحصول على الإقامة للأجانب
قانون الإقامة الجديد في قطر سهل عملية الحصول على الإقامة للأجانب

كما أن سمة الدخول للعمل المؤقت باتت تمنح للعامل المهاجر أو الأجنبي من أجل العمل بالشركات والمؤسسات الخاصة والتجارية وغيرها من القطاعات الأخرى بمدة زمنية مؤقتة لا تتجاوز 6 أشهر مع ضوابط أخرى يمكن اختصارها فيما يلي:

  • أن يتم تعبئة النموذج المخصص من قبل الوافد أو أحد أفراد عائلته أو من ينوب عنه.
  • أن يقدم الوافد صورة من مستند جواز السفر على أنه يكون الجواز ساري المفعول.
  • أن يجتاز المهاجر أو الوافد كافة الفحوصات المطلوبة أي الفحص الطبي والبصمة.
  • أن يقدم الوافد صورة أو بيانات عن عقد عمل مصدق بين الوافد والمستقدم من قطر، وتقديم صورة من بطاقة قيد المنشأة.

أنواع الاقامات في قطر

تتعدد أنواع الإقامات والتأشيرات المتاحة في قطر بالنسبة للوافدين المقيمين على أرض قطر أو المواطنين وهي على الشكل التالي:

أولها تأشيرة الزيارة التي يتم استخدامها للزوار القادمين إلى قطر بغرض السياحة أو لرؤية العائلة أو لعمل قصير المدة، وبالتالي تكون صالحة لمدة زمنية محددة.

وثانياً تأشيرة العمل التي تمنح للعاملين الوافدين الذين تم تعيينهم أو توظيفهم في شركات قطرية، حيث يسمح لهم بالإقامة في قطر لفترة معينة حسب شروط العقد، ومن ثم تأشيرة الزيارة العائلية التي تمنح لأفراد العائلة المقيمين في قطر لزيارتهم والإقامة لمدة زمنية محددة عندهم.

أم بالنسبة للإقامة المستقلة للمقيمين على أراضي قطر فإنها تمنح لأولئك الذين يعيشون في دولة قطر منذ فترة طويلة وبالتالي يملكون إقامة قانونية من الدولة.

وبالانتقال لتأشيرة الطالب فهي تمنح للطلاب الدوليين الطامحين للدراسة في قطر وذلك باعتبار أن مؤسسات وجامعات قطر معترف بها دولياً، وأخيراً تأشيرة الإقامة الذهبية الخاصة بالمستثمرين والأشخاص من ذوي الكفاءات المهنية العالية والمواهب المميزة حيث توفر العيش لفترة طويلة في دولة قطر.

نقترح عليك: فرص الاستثمار في الشركات الناشئة في قطر وطرق تحقيق الربح الفوري

حقوق المقيم في قطر

إن حقوق المقيم في دولة قطر يتم تنظيمها بحسب القوانين والأنظمة المحلية والإرشادات الصادرة عن السلطات القطرية، حيث تسعى دولة قطر إلى توفير حقوق المقيمين بصورة جيدة وتعزيز بيئة مستدامة وملائمة للوافدين من شتى الجنسيات.

حقوق المقيم في قطر

من أبرز حقوق المقيمين في قطر هي حق الإقامة القانونية حيث أن المقيمين في قطر لهم الحق في الحصول على الإقامة القانونية لطالما أنهم يمتلكون إقامة صالحة ومطابقة مع شروط الهجرة.

إلى جانب حق العمل، حيث أن كل فرد يقيم على أراضي دولة قطر أو في حال كان حاصل على تأشيرة عمل فإن له الحق في العمل بالقطاع الذي عليه ينص عليه العقد المتعلق بالعمل وذلك بحسب قوانين العمل في قطر.

ومن الحقوق المهمة أيضاً هي حق المساواة بين المواطن القطري والوافد، حيث تضمن قوانين قطر حقوق المقيمين بالمساواة أمام القانون وحماية حقوقهم بغض النظر عن جنسيتهم.

ويوجد أيضاً حق التعليم والرعاية الصحية، حيث يعد الحصول على التعليم والرعاية الصحية من أهم وأبرز الحقوق للمقيمين في قطر، لكن بعض الاختلافات تعتمد على نوع التأشيرة والشروط المحددة لها، إلى جانب حق الاجتماع الذي يسمح للمقيمين لكن بشرط ألا يخالف الاجتماع القوانين القطرية.

ومن حقوق المقيمين أيضاً، حق الاستقلالية المالية أي يحق لكل مقيم في دولة قطر فتح حساب بنكي في إحدى البنوك الحكومية أو الخاصة وإدارة أمواله بكل حرية.

لكن من جانب آخر ينبغي على المقيمين أن يكونوا ملتزمين بالقوانين المحلية لدولة قطر واحترام القيم والثقافة والعادات والتقاليد القطرية، كما يحق للمقيمين التواصل مع السلطات القطرية المختصة في حال وجود أي استفسار أو أية مشاكل.

شروط الاقامة في قطر

شروط الإقامة في دولة قطر لا تختلف كثيراً بالنسبة للجنسيات سواء الجنسية العراقية أو السورية أو المصرية أو الجزائرية وما إلى ذلك، وهي مصنفة على الشكل التالي:

تأشيرة الإقامة

تأشيرة الإقامة هي أن يحصل الفرد أو الوافد على تأشيرة إقامة في دولة قطر قبل أن يسافر إلى أراضيها، وبالتالي ينبغي أن يكون لدى المهاجر سبب واضح ومحدد للحصول على الإقامة، لا سيما كالعمل أو الزيارة العائلية أو لإكمال الدراسة.

إجراء فحص طبي

من الممكن أن تتطلب بعض أو إحدى أنواع الإقامة تنفيذ أو إجراء الفرد الذين ينوي السفر إلى دولة قطر فحص طبي، للتحقق من خلوه من الأمراض المعدية.

الضمان المالي

تطلب دولة قطر من المقيمين على أراضيها تقديم ضمان مالي أو كفيل من إحدى المواطنين القطريين يدعم المقيم مادياً خلال فترة إقامته في دولة قطر.

تحويل الكفالة القطرية

يقصد بتحويل الكفالة أنه في حال كان المقيم أو الوافد الذي يعمل في دولة قطر يرغب في تغيير وجهته أو طبيعة عمله للانتقال إلى عمل آخر، فهنا يحتاج إلى تحويل كفالته من جهة عمله السابقة إلى جهة عمله الجديد.

تجديد الإقامة القطرية

المقصود بتجديد الكفالة القطرية أنه لا بد أن تجدد تلك الكفالة بصورة مستمرة حسب شروط الإقامة الخاصة المقيم، وقد يتضمن ذلك تقديم كل الوثائق المطلوبة إلى جانب دفع الرسوم المالية اللازمة لتجديد الإقامة في دولة قطر.

الإقامة العائلية في قطر

يمكن للمقيم أو الوافد على أراضي دولة قطر أن يستخرج الإقامة العائلية أو تأشيرة إقامة لأسرته في حال كان دخله الشهري يزيد عن 10 آلاف ريال قطري، لكن لا بد هنا من تصديق شهادة الزواج والميلاد من قبل الجهات الحكومية القطرية.

شروط الإقامة العائلية في قطر

من أولى شروط الإقامة العائلية في قطر أنه ينبغي تصديق أوراق الإقامة من قبل أي مكتب تابع لوزارة الخارجية في بلد الوافد، ثم بعد ذلك في السفارة القطرية على كافة الوثائق مثل عقد الزواج شهادة حسن السيرة، شهادات الميلاد للأبناء وما إلى ذلك.

ينبغي على المقيم أن يحتفظ بنسخة من عقد العمل في قطر مصدقة من الخارجية القطرية وغرفة الصناعة والتجارة، كذلك من الضرورة تسجيلها في وزارة العمل القطرية سعياً للحفاظ على حقوق الطرفين.

وفي حال غياب الوافد أو المهاجر الذي منح الإقامة في دولة قطر لا سيما كزوجة المقيم أو أحد الأبناء مدة تزيد عن 6 أشهر فإن حقه في الإقامة بقطر يسقط، أو ينبغي أن يدفع غرامة مالية تقدر 500 ريال قطري لكن بشرط أن يتواجد في العاصمة القطرية.

أما عن فترة الإقامة في دولة قطر فهي تتعلق بندة عقد العمل، وبالتالي يتم تجديد الإقامة في قطر بعد انتهائها، وتستغرق الموافقة على طلب التجديد من شهر إلى شهرين.

من الضروري أيضاً أن يجري المقيم على أراضي دولة قطر فحص طبي لكل أفراد عائلته المراد استقدامها إلى أراضي دولة قطر.

قد يهمك أيضاً: قانون العقارات الجديد في قطر وكل ما يخص التجارة العقارية في قطر

وثائق الإقامة العائلية في قطر

من أولى الوثائق المطلوبة للإقامة العائلية في قطر هي أن يتم ملء استمارة الدخول العائلية وذلك باللغة العربية، وتقديم كشف مصرفي عن آخر 6 أشهر.

ومن الضروري أن يحصل المقيم على كتاب رسمي من جهة العمل التي يعمل تحت جناحها، بحيث يبين في ذلك الكتاب موقعه في الشركة وراتبه الشهري فيها.

لا بد أيضاً من توفير نسخ مصورة عن جوازات سفر كل أفراد الأسرة التي سيتم استقدامها إلى دولة قطر، ونسخة أيضاً من شهادة الزواج مصدقة من بلد المقيم ومن وزارة الخارجية القطرية.

ينبغي أيضاً توفير نسخة من فاتورة الكهرباء لكي يثبت المقيم عنوان إقامته، وفي حال كان يتبنى أطفال ينبغي إرفاق وثائق تثبت التبني وأسباب التبني أيضاً.

كما ينبغي أن يتوفر لدى المقيم بطاقة شخصية قطرية، قبل التقدم بطلب الحصول على تأشيرات الإقامة العائلية في قطر.

إجراءات الإقامة في قطر

تتعدد إجراءات الإقامة في دولة قطر، وأغلبها يتعلق بالأمور الروتينية لإصدار المعاملات الرسمية ويمكن حصرها فيما يلي:

الإجراء الأول للإقامة القطرية

يقتصر الإجراء الأول للحصول على الإقامة القطرية في إجراء الفحص الطبي، باعتبار أنه ضروري لكن من يريد أن يقيم في قطر، ويشمل فحص نقص المناعة المكتسبة والسل وصور للصدر بالأشعة السينية.

إجراء إقامة قطر الثاني

يقصد بالإجراء الثاني للحصول على إقامة في دولة قطر أن يتم إجراء البصمة في قطر، فبعد صدور نتائج الفحص الطبي والموافقة عليها، ينبغي على تنفيذ إجراءات البصمة في قطر، وذلك عبر أخذ البصمة من قبل الإدارة المختصة بذلك والبحث الجنائي.

الإجراء الثالث والرابع للإقامة القطرية

يقصد الإجراء الثالث أن يتم إصدار تصريح الإقامة القطر وبطاقة الهوية الشخصية، أما الرابع فهو يتعلق بإصدار تصريح الإقامة للمعني بالأمر حيث يكون من مسؤولية رجل العلاقات العامة في جهة العمل.

أما عن المدة الزمنية للحصول على تصريح الإقامة في قطر فهو يستغرق من 2 إلى 6 أسابيع، وهنا من المستحيل أن يحصل الفرد على تصريح إقامة دون عقد عود وكفيل، حيث لا يسمح للوافدين العمل في قطر دون كفلاء.

طرق تجديد الإقامة في قطر

بالنسبة لطرق تجديد الإقامة في قطر فإنه يوجد طريقتان لذلك بالنسبة للمقيم، وهما الطريقة الإلكترونية والطريقة الورقية.

تجديد الإقامة إلكترونياً

يمكن تجديد إقامة الوافد في قطر إلكترونياً عبر تسجيل الدخول بالبطاقة الذكية إلى بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية القطرية ثم الضغط على خيار خدمات الإقامة ومن ثم تجديد الإقامة.

بعد ذلك يتم تحديد مدة التجديد للإقامة المطلوبة ومن ثم اختيار طريقة تسليم الإقامة الجديدة وبعد ذلك تسديد رسوم تجديد الإقامة في قطر.

تجديد الإقامة ورقياً

كما يمكن تجديد الإقامة في قطر ورقياً عبر تعبئة نموذج طلب تجديد الإقامة في دولة قطر وأن يكون مرفقاً بصورة من رخصة الإقامة للمستقدم وأن تكون تلك الرخصة سارية المفعول، إلى جانب صورة من قيد الشركة سارية المفعول وبعد ذلك التقدم بالوثائق إلى إدارة شؤون الوافدين.

سعر تجديد الإقامة في قطر

يختلف سعر تجديد الإقامة في قطر حسب نوعها ويمكن اختصارها فيما يلي:

  • 500 ريال قطري للكفالة العائلية سواء للزوجة والأبناء.
  • 1000 ريال قطري لكفالة للشركات والمؤسسات والمحال التجارية.
  • 300 ريال قطري للكفالات الشخصية والخدم والمزارعين والبحارة.

أما في حال تجديد الاقامة في قطر لمدة 3 سنوات لكفالات الشركات أو العائلية أو حتى الشخصية فإنه يتم خصم 20 ٪ من قيمة الرسوم على الإقامة.

اخترنا لك: أفضل بنك للاستثمار في قطر للأجانب والمقيمين

مواقع العمل في قطر

يتوفر مواقع عديدة متخصصة بتوفير فرص عمل في قطر، ومن ضمن تلك المواقع:

يسرنا اطلاعك: دليل فرص العمل: أفضل شركات التوظيف في قطر للأجانب

ميزات العيش في قطر

تتميز دولة قطر بأنها واحدة من الدول العالمية الحاوية على أفضل الجامعات العالمية والتي تستقطب بشكل سنوي عدد هائل من الطلبة من جميع أنحاء العالم، حيث يعد قطاع التعليم من أولويات الحكومة القطرية وتحديداً خلال السنوات الأخيرة.

تقدم قطر ميزات عديدة على صعيد مستوى المعيشة
تقدم قطر ميزات عديدة على صعيد مستوى المعيشة

من ضمن النقاط الايجابية للعيش في قطر هي أنها من أكثر دول العالم أماناً حيث نجد أن معدل الجريمة فيها معدوم نوعاً ما، كما أنها توفر الراحة لمواطنيها والوافدين فيها، بالتالي فهي من أفضل الوجهات بالنسبة للعمالة الأجانب.

وتضم اليوم دولة قطر نحو 100 جنسية مختلفة من دول العالم، وذلك يجعلها نقطة جذب للعرب والأجانب على حد سواء، وذلك بفضل التنوع الفكري والثقافي والتاريخي على أراضيها.

يهمك أيضاً: أهم الشهادات المعترف بها في قطر والمطلوبة لفرص العمل

وفي الختام، أجبنا عن تساؤل في غاية الأهمية وهو ما شروط وإجراءات الإقامة في قطر؟ حيث تحدثنا بالتفصيل عن أنواع الإقامة وأسعار الإقامة في قطر أيضاً، إلى جانب مواقع العمل في قطر ومميزات العيش فيها، نرجو أن نكون وفقنا في تقديم المعلومات وإيصالها بشكل واضح وسليم، وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة الإجراءات اللازمة للحصول على الإقامة القطرية، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.